Détail de l'auteur
Auteur اشراف كربال مختار |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)



Titre : المخططات المعرفية اللاتكيفية والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين باتنة1 وسطيف2 Type de document : texte imprimé Auteurs : موهوبي ، حسين, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre Année de publication : 2024 Importance : 125ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ الإدمان ؛ وسائل التواصل الاجتماعي Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، و شملت الدراسة 125 طالبا جامعيا (91 أنثى، 34 ذكر)، تم اختيارهم بطريقة عرضية (غير عشوائية عرضية)، ولتحقيق الهدف تم استخدام مقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي للباحثة تشعبت ياسمينة (2021) المكون من خمسة وأربعون بندا بأبعاد كما تم استخدام مقياس ا المخططات المعرفية اللاتكيفية لـ جيفري يونغ النسخة المختصرة (SF - YSQ)، وقد تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج (SPSS). أشارت النتائج إلى أن "مجال الاتصال والرفض" هو مجال المخطط الأكثر ارتباطا بسلوك الادمان على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم يليه مجال ضعف الاستقلالية والانجاز، ثم مجال فرط اليقظة والكف، ثم مجال نقص الحدود، وأخيرا مجال التوجه نحو الآخرين، كما أشارت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين تنشيط المخطط والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي، وكان مخططي الحقوق الشخصية المغالية / العظمة، والنقد المفرط في المرتبة الأولى في ترتيب المخططات، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين وفقا لمتغير العمر.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل األول: اإلطار المفاهيمي للدراسة )التعريف بموضوع الدراسة(: الفصل تكيفية الفصل الثالث: وسائل التواصل االجتماعي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] المخططات المعرفية اللاتكيفية والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين باتنة1 وسطيف2 [texte imprimé] / موهوبي ، حسين, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre . - 2024 . - 125ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ الإدمان ؛ وسائل التواصل الاجتماعي Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، و شملت الدراسة 125 طالبا جامعيا (91 أنثى، 34 ذكر)، تم اختيارهم بطريقة عرضية (غير عشوائية عرضية)، ولتحقيق الهدف تم استخدام مقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي للباحثة تشعبت ياسمينة (2021) المكون من خمسة وأربعون بندا بأبعاد كما تم استخدام مقياس ا المخططات المعرفية اللاتكيفية لـ جيفري يونغ النسخة المختصرة (SF - YSQ)، وقد تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج (SPSS). أشارت النتائج إلى أن "مجال الاتصال والرفض" هو مجال المخطط الأكثر ارتباطا بسلوك الادمان على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم يليه مجال ضعف الاستقلالية والانجاز، ثم مجال فرط اليقظة والكف، ثم مجال نقص الحدود، وأخيرا مجال التوجه نحو الآخرين، كما أشارت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين تنشيط المخطط والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي، وكان مخططي الحقوق الشخصية المغالية / العظمة، والنقد المفرط في المرتبة الأولى في ترتيب المخططات، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين وفقا لمتغير العمر.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل األول: اإلطار المفاهيمي للدراسة )التعريف بموضوع الدراسة(: الفصل تكيفية الفصل الثالث: وسائل التواصل االجتماعي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 4940TF 364.3/96/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقييم عوامل الخطر المبكرة لدى الأطفال الذكور المتمدرسين (من 6 إلى 21 سنة) و ملامح الجنوح المبكر / بوقرن ؛ شروق
![]()
Titre : تقييم عوامل الخطر المبكرة لدى الأطفال الذكور المتمدرسين (من 6 إلى 21 سنة) و ملامح الجنوح المبكر : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بوقرن ؛ شروق, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre Année de publication : 2024 Importance : 143ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تقييم عوامل الخطر ؛ ملامح الجنوح المبكر Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم عوامل الخطر المبكرة لدى الأطفال الذكور المتمدرسين و ملامح الجنوح المبكر، و قد استخدمت الباحثة المنهج العلي المقارن ، و لتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة مقياس قائمة تقييم المخاطر المبكرة للذكور (B-20EARL )ألوييمير و ليفين و زمالهما عام 1002 و حساب خصائصه السيكومترية ثم تطبيقه هو و مقياس السلوك الاجتماعي لميرال و كنيث عام 1001 و الذي ترجمه بن نويوة جمال عام 1010 ( و ذلك لقياس الجنوح المبكر)حيث تكونت عينة الدراسة من (975) طفل ذكر متمدرس في بعض ابتدائيات مدينة باتنة (29 ابتدائية) و قد تم اختيارهم بطريقة عرضية ( عينة غير عشوائية عرضية) . و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا لعوامل الخطر على الجنوح المبكر لدى الأطفال الذكور المتمدرسين، و أيضا وجود مستوى منخفض في كل من عوامل الخطر و الجنوح المبكر لدى عينة الدراسة ، كما و بينت النتائج
أنه لا يوجد أثر دال إحصائيا في بعد عوامل الخطر( الأسرة و الاستجابة) بينما يوجد أثر دال إحصائي في بعد الطفل على الجنوح المبكر لدى العينة . و آخر نتيجة تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ملامح الجنوح المبكر بين الأطفال الذكور ذو مستوى مرتفع في عوامل الخطر وبين الأطفال الذكور ذو مستوى منخفض في عوامل الخطر.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول : الاطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: عوامل الخطر الفصل الثالث: ملامح الجنوح المبكر الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] تقييم عوامل الخطر المبكرة لدى الأطفال الذكور المتمدرسين (من 6 إلى 21 سنة) و ملامح الجنوح المبكر : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة باتنة [texte imprimé] / بوقرن ؛ شروق, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre . - 2024 . - 143ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تقييم عوامل الخطر ؛ ملامح الجنوح المبكر Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم عوامل الخطر المبكرة لدى الأطفال الذكور المتمدرسين و ملامح الجنوح المبكر، و قد استخدمت الباحثة المنهج العلي المقارن ، و لتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة مقياس قائمة تقييم المخاطر المبكرة للذكور (B-20EARL )ألوييمير و ليفين و زمالهما عام 1002 و حساب خصائصه السيكومترية ثم تطبيقه هو و مقياس السلوك الاجتماعي لميرال و كنيث عام 1001 و الذي ترجمه بن نويوة جمال عام 1010 ( و ذلك لقياس الجنوح المبكر)حيث تكونت عينة الدراسة من (975) طفل ذكر متمدرس في بعض ابتدائيات مدينة باتنة (29 ابتدائية) و قد تم اختيارهم بطريقة عرضية ( عينة غير عشوائية عرضية) . و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا لعوامل الخطر على الجنوح المبكر لدى الأطفال الذكور المتمدرسين، و أيضا وجود مستوى منخفض في كل من عوامل الخطر و الجنوح المبكر لدى عينة الدراسة ، كما و بينت النتائج
أنه لا يوجد أثر دال إحصائيا في بعد عوامل الخطر( الأسرة و الاستجابة) بينما يوجد أثر دال إحصائي في بعد الطفل على الجنوح المبكر لدى العينة . و آخر نتيجة تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ملامح الجنوح المبكر بين الأطفال الذكور ذو مستوى مرتفع في عوامل الخطر وبين الأطفال الذكور ذو مستوى منخفض في عوامل الخطر.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول : الاطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: عوامل الخطر الفصل الثالث: ملامح الجنوح المبكر الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5371TF 364.3/97/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible الكشف عن المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على المخدرات / شرعة ، محمد البشير
![]()
Titre : الكشف عن المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على المخدرات : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة باتنة 01 Type de document : texte imprimé Auteurs : شرعة ، محمد البشير, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre Année de publication : 2024 Importance : 74ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المخططات المعرفية المبكرة ؛ الإدمان ؛ المخدرات Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة السائدة لدى الطلبة المدمنين على المخدرات بجامعة باتنة -1- كما هدفت إلى التعرف على الفروق في المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى الطلبة المدمنين على المخدرات و الطلبة غير المدمنين على المخدرات، و قد استخدم الطالب الباحث المنهج الوصفي، و لتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق مقياس المخططات اللاتكيفية المبكرة لجيفري يونغ (1S-YSQ)، و مقياس درجة إدمان المخدرات على عينة قوامها 62 طالب (ذكور) منهم 31 طالب مدمن على المخدرات تم اختيارهم بطريقة قصدية (عينة كرة الثلج)، وقد تم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام ببرنامج "Spss " نسخة 20 وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة
تم استخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و اختبار (test-T )وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- المخططات المعرفية اللاتكيفية السائدة لدى مجموعة الطلبة المدمنين على المخدرات هي مخططات المعايير الصارمة، الحقوق الشخصية المغالية/ العظمة، الشك/ الساءة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة المدمنين و مجموعة غير المدمنين على المخدرات في جميع المخططات المعرفية اللاتكيفية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكر الفصل الثالث: الإدمان على المخدرات الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة ومناقشتهEn ligne : https://www.mediafire.com/file/cfs60gvu5ta788j/مذكرة+بشير.pdf/file الكشف عن المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على المخدرات : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة باتنة 01 [texte imprimé] / شرعة ، محمد البشير, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre . - 2024 . - 74ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المخططات المعرفية المبكرة ؛ الإدمان ؛ المخدرات Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة السائدة لدى الطلبة المدمنين على المخدرات بجامعة باتنة -1- كما هدفت إلى التعرف على الفروق في المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى الطلبة المدمنين على المخدرات و الطلبة غير المدمنين على المخدرات، و قد استخدم الطالب الباحث المنهج الوصفي، و لتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق مقياس المخططات اللاتكيفية المبكرة لجيفري يونغ (1S-YSQ)، و مقياس درجة إدمان المخدرات على عينة قوامها 62 طالب (ذكور) منهم 31 طالب مدمن على المخدرات تم اختيارهم بطريقة قصدية (عينة كرة الثلج)، وقد تم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام ببرنامج "Spss " نسخة 20 وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة
تم استخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و اختبار (test-T )وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- المخططات المعرفية اللاتكيفية السائدة لدى مجموعة الطلبة المدمنين على المخدرات هي مخططات المعايير الصارمة، الحقوق الشخصية المغالية/ العظمة، الشك/ الساءة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة المدمنين و مجموعة غير المدمنين على المخدرات في جميع المخططات المعرفية اللاتكيفية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكر الفصل الثالث: الإدمان على المخدرات الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة ومناقشتهEn ligne : https://www.mediafire.com/file/cfs60gvu5ta788j/مذكرة+بشير.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5452TF 364.3/101/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible عوامل الخطر النفسو-اجتماعية وعلاقتها بالإدمان الإلكتروني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة الثانوية / بلقاسمي ، ملاك
![]()
Titre : عوامل الخطر النفسو-اجتماعية وعلاقتها بالإدمان الإلكتروني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة الثانوية : دراسة ميدانية في ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بلقاسمي ، ملاك, Auteur ; بودهان ، أسماء, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre Année de publication : 2024 Importance : 85ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : عوامل الخطر النفسو-اجتماعية ؛ الإدمان الإلكتروني Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة إلى دراسة عوامل الخطر النفسو-اجتماعية وعلاقتها بالإدمان الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. وقد استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي بشكل ترابطي فارقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطبيق استبيان يقيس عوامل الخطر النفسو-اجتماعية كما تم حساب خصائصه السيكومترية (الصدق والثبات).
حيث تكونت العينة حال (200) مراهق من ولاية باتنة في كل ثانوية (الثانوية محمد الزين مبارك عباس، الثانوية بن بولعيد الشهيد كوافية إسماعيل)، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
عرضت المعالجة الإحصائية ببرنامج "SPSS" نسخة الثانية والعشرون والمرفوضة على منصة فرضيات الدراسة تم استخدام الإحصاء الاستدلالي واختبار t.test ومعامل الارتباط بيرسون.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين عوامل الخطر النفسو-اجتماعية والإدمان الإلكتروني على الإنترنت.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في البعد النفسي للخطر والإدمان (الضغوط النفسية - الاكتئاب - القلق).
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في البعد الاجتماعي للخطر والإدمان (التفكك الأسري - التوافق في البيئة المدرسية).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان الإلكتروني تعزى إلى متغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان الإلكتروني تعزى إلى متغير الشعبة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: مدخل عام للدراسة
الفصل الثاني: عوامل الخطر النفسو-اجتماعية
الفصل الثالث: الإدمان الإلكتروني
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] عوامل الخطر النفسو-اجتماعية وعلاقتها بالإدمان الإلكتروني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة الثانوية : دراسة ميدانية في ولاية باتنة [texte imprimé] / بلقاسمي ، ملاك, Auteur ; بودهان ، أسماء, Auteur ; اشراف كربال مختار, Autre . - 2024 . - 85ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : عوامل الخطر النفسو-اجتماعية ؛ الإدمان الإلكتروني Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة إلى دراسة عوامل الخطر النفسو-اجتماعية وعلاقتها بالإدمان الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. وقد استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي بشكل ترابطي فارقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطبيق استبيان يقيس عوامل الخطر النفسو-اجتماعية كما تم حساب خصائصه السيكومترية (الصدق والثبات).
حيث تكونت العينة حال (200) مراهق من ولاية باتنة في كل ثانوية (الثانوية محمد الزين مبارك عباس، الثانوية بن بولعيد الشهيد كوافية إسماعيل)، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
عرضت المعالجة الإحصائية ببرنامج "SPSS" نسخة الثانية والعشرون والمرفوضة على منصة فرضيات الدراسة تم استخدام الإحصاء الاستدلالي واختبار t.test ومعامل الارتباط بيرسون.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين عوامل الخطر النفسو-اجتماعية والإدمان الإلكتروني على الإنترنت.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في البعد النفسي للخطر والإدمان (الضغوط النفسية - الاكتئاب - القلق).
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في البعد الاجتماعي للخطر والإدمان (التفكك الأسري - التوافق في البيئة المدرسية).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان الإلكتروني تعزى إلى متغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان الإلكتروني تعزى إلى متغير الشعبة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: مدخل عام للدراسة
الفصل الثاني: عوامل الخطر النفسو-اجتماعية
الفصل الثالث: الإدمان الإلكتروني
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5248TF 616.89/574/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد وعلاقتهما بالاستجابة للعلاج : دراسة ميدانية على عينة من أمهات أطفال التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : شادة ، ميسون, Autre ; اشراف كربال مختار, Autre Année de publication : 2024 Importance : 133ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأمل ؛ الكفاءة الذاتية ؛ الاستجابة للعلاج ؛ المستوى التعليمي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد، وكذلك معرفة مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد وعلاقتهما بالاستجابة للعلاج، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين متوسط درجات مستوى الأمل ومستوى الكفاءة الذاتية، والتعرف على الفروق في مستوى الأمل حسب متغير المستوى التعليمي.
تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة قصدية مكوّنة من 60 أمًا لطفل توحدي في ولاية تابعة، كما تم الاعتماد في جمع البيانات على استبيان الأمل الذي صممه الباحثين، ومقياس الكفاءة الذاتية الوالدية من إعداد:
Gibaud-Wallston وWandersman،
بالإضافة إلى شبكة تقييم استجابة الطفل التوحدي للعلاج.
وأشارت الدراسة إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل تُعزى إلى متغير المستوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: التحليل الجغرافي للجريمة
الفصل الثالث: آليات التنبؤ بالجريمة جغرافيًا
الفصل الرابع: إطار الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل البيانات حسب الفرضياتEn ligne : [...] مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد وعلاقتهما بالاستجابة للعلاج : دراسة ميدانية على عينة من أمهات أطفال التوحد [texte imprimé] / شادة ، ميسون, Autre ; اشراف كربال مختار, Autre . - 2024 . - 133ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأمل ؛ الكفاءة الذاتية ؛ الاستجابة للعلاج ؛ المستوى التعليمي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد، وكذلك معرفة مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد وعلاقتهما بالاستجابة للعلاج، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين متوسط درجات مستوى الأمل ومستوى الكفاءة الذاتية، والتعرف على الفروق في مستوى الأمل حسب متغير المستوى التعليمي.
تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة قصدية مكوّنة من 60 أمًا لطفل توحدي في ولاية تابعة، كما تم الاعتماد في جمع البيانات على استبيان الأمل الذي صممه الباحثين، ومقياس الكفاءة الذاتية الوالدية من إعداد:
Gibaud-Wallston وWandersman،
بالإضافة إلى شبكة تقييم استجابة الطفل التوحدي للعلاج.
وأشارت الدراسة إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مستوى الأمل والكفاءة الذاتية لدى أمهات أطفال التوحد.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل تُعزى إلى متغير المستوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: التحليل الجغرافي للجريمة
الفصل الثالث: آليات التنبؤ بالجريمة جغرافيًا
الفصل الرابع: إطار الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل البيانات حسب الفرضياتEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5242TF 616.89/600/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible