إعداد الكتاب الصغار : استخدام السمات الستة لاثراء عملية الكتابة في الصفوف الابتدائية [texte imprimé] /
Spandel Vicki ;
محمد علي الخوالدة مجدي امين عابد, Traducteur . - ط1 . -
عمان : دار الفكر, 2015 . - 399ص : صور ، أشكال ،جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-090-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الديانات
|
Mots-clés : |
الصغار ؛ عملية الكتابة ؛ الصفوف الابتدائية ؛ السمات الستة |
Index. décimale : |
371.3 طرق التدريس و التعلم |
Résumé : |
تناول الكتاب موضوع اعداد الكتاب الصغار واستخدام السمات الستة لاثراء عملية الكتابة في الصفوف الابتدائية فقد تم تطوير الكتابة القائمة على السمات الستة من قبل معلمين ، وليس من قبل مؤسسة بحثية، او بنك اسئلة اختبار او دار نشر ولكن من قبل معلمين مثلك تماما ولم يكونوا مهتمين بشكل خاص ، بجمع البيانات وربما ارادوا مثلك على الارجح وسيلة لتعليم افضل وكانوا يعتقدون بصدق انهم يمكنهم تحقيق هذا الهدف من ةخلال ما ىراو فن كتابة طلبتهم وفعليا في غضون شهور انفجرت على ساحة الكتابة قوائم المراجعة و الاستمرارية ونماذج التقييم ، مما جعل من سمات عملية الكتابة الستة ظاهرة بين عشية وضحاها وخذهذا بدوره اعطى الطلبة الادوات اللازمة لتقييم انفسهم .فالتعليم القائم علة السمة ليس تعليما عن الاختصارات فعلى العكس من دلك انه يعمل على وجه التحديد باخذ الطلبة الى عمق الكتابة ولذلك فهم يفهمون -حقا يفهمون- كل ما يتطلبه الامر للتعبير عن الافكار بوضوح وتنظيم المعلومات بطريقة تاخذ القارئ من جهة أو الكتابة بصوت قوي جدا تجذب القراء ، ويكتسب الطلبة فقط هذا النوع من الفهم و البصيرة عندما يتم تدريس السمات في سياق باعتبارها جزء لا يتجزأ من عملية الكتابة لذا فان هذا الكتاب لا يتعلق بالكتابة فقط بالكتابة بطريقة جيدة و بالغرض منها حتى تصبح ادبا راقيا وقد تضمن خمسة عشر فصلا تناول الفصل الاول وجها لوجه مع السمات الستة ، من أين جاءت ، خلق رؤية للنجاح ، المفاتيح والدعائم الرئيسية للكتابة الجيدة ، الافكار الرسالة ، التنظيم ، التصميم ، الكلمة ....الخ اما الفصل الثاني فتضمن الاعداد للمرحلة ، ما شكل ورشة الكتابة ، في ورشة عمل الكتابة الخاصة بجودي ، التركيز على الكتاب من الطلبة ، ربط السمات بعملية الكتاب ، مجموعة الدراسة ، أسئلة وانشطة تفاعلية ، اما الفصل الثالث فتطرق الى متابعة الافكار ، تعليم انفسنا اولا ، دليل المعلم لكتابة الافكار ، الاستمرارية ، النظر داخل الكتابة ، استخدام عينات الكتابة في الصف الدراسي ، مجموعة الدراسة اسئلة وانشطة تفاعلية ، الفصل الرابع تناول تدريس الافكار ضمن عملية الكتابة ، متى اقوم بتدريس الكتابة ، اي من السمات تدرس ؟ طرق لتدريس الافكار ، دروس واستراتيجيات لتدريس الافكار ، الفصل الخامس تضمن البناء التنظيمي ، تعليم انفسنا اولا ، دليل المعلم للكتابة بالنسبة للتنظيم ، دليل التنظيم المبكر ، استمرارية التنظيم ، مجموعة الدراسة اسئلة وانشطة تفاعلية ، الفصل السادس تطرق الى تدريس التنظيم داخل عملية الكتابة ، ما السبب وراء تدريس التنظيم كسمة ثانية ؟ ، طرق تدريس التنظيم ، تدريس التنظيم مفاهيميا ، مجموعة الدراسة اسئلة وانشطة تفاعلية ، الفصل السابع تضمن البحث عن الصوت ، دليل كتابة المعلم في مجال الصوت ، النظر داخل عملية الكتابة ، مجموعة الدراسة اسئلة وانشطة تفاعلية ، الفصل الثامن تناول تدريس الصوت ضمن عملية الكتابة ، ما سبب اهمية الصوت ؟ طرق لتدريس الصوت ، اما لافصل التاسع فتضمن بحثا عن اختيار الكلمات ، دليل المعلم في اختيار الكلمة ، النظر داخل الكتابة استخدام نماذج الكتابة في الصف الدراسي ، مجموعة الدراسة اسئلة وانشطة تفاعلية ، الفصل العاشر تطرق الى تدريس اختيار الكلمة ضمن عملية الكتابة ، ما الذي نقوم بتدريسه عندما ندرس اختيار الكلمة ؟ ، تدريس الكلمة مفهيميا اختيار الكلمة كمعنى ، بعض من افضل الكتب حول تدريس اختيار الكلمة ، الفصل الحادي عشر مع الفصل الثاني عشر تطرقا الى زيادة طلاقة الجملة ، وتدريس طلاقة الجملة من خلال عملية الكتابة ، اما الفصلين الثالث عشر و الرابع عشر تناولا الاهتمام بقواعد الكتابة والعروض ، وتدريس القواعد و العروض في عملية الكتابة ، واخيرا تناول الفصل الخامس عشر تقييم الكتاب الصغار جيدا . |