إعادة وتأهيل المعلم : مهارات التدريس [texte imprimé] /
محمد بن محمود آل عبد الله . - ط1 . -
القاهرة : دار الوفاء, 2016 . - 251ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 977.735.323.6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
تأهيل المعلم ؛ مهارات التدريس ؛ المعلم |
Index. décimale : |
371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص |
Résumé : |
تناول الكتاب موضوع اعداد تاهيل المعلم ومهارات التدريس اذ يعرف التدريس بانه عملية التفاعل بين المعلم وطلابه ، وهو يعني ايضا الاداءات التي يؤديها المعلم اثناء عملية التعليم والتعلم لاحداث التعليم المباشر في اداء الطلبة لتعديل مسار التعلم و تسييره ، فهو اذا يشمل الطالب بالمعلومات التي يمكن ان تؤثر في شخصيته تاثيرا علميا فعملية التدريس تستند الى مجموعة من الخبرات الحيوية تستند هي الاخرى في نموها ونضجها الى اصول معينة ، واسس محددة ،ومقومات واضحة و التدريس بهذا المعنى ليس عملا ارتجاليا يؤدي الى اي صورة دون ارتباط بقاعدة او نظام وهو ايضا يستمد اهميته من وصفه مهنة من المهن المرتبطة بالارشاد و الوجيه ، والمعلم من خلال عملية التدريس يكشف لطلابه طرائق الحياة.ومن اجل هذا جاءت هذه الرسالة باساليب و معارف تربوية جديدة وطرق تدريس حديثة ، ومنهجية مفيدة للمعلم والمتعلم وتضمن الكتاب ثلاث وحدات تناولت الوحدة الاولى تمهيد ، مفهوم التدريس طرائقه واسترتيجياته مفهوم التربية في الاسلام ، التربية تكوين وتمكين ، اما الوحدة الثانية فتتضمن الصغير وحب الوطن ، كيف تنشئ الصغير على حب الوطن و صدق الانتماء أسس التربية الاسلامية ، مفهوم التربية الاسلامية ، مرحلة الطفولة المتاخرة من 6- 12 سنة ، وسائل الارتقاء بالمعلم وسائل تنمية الابداع الفكري لدى الاطفال اما الوحدة الثالثة والاخيرة فتناولت الوسائل التربوية لتنمية الابداع عند الطفل ، الرحلة ، الرياضة ، النادي الصيفي ، فصول التقوية ، دروس التقوية ، اللغة العربية واهميتها ، طبيعة العربية وخصائصها اللغة العربية بين التعبير الادبي و التعبير العلمي ، اهمية التكامل في تدريس العربية ، معايير ادب الاطفال في التصور الاجتماعي ، وسائل الاعلام . |