استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته [texte imprimé] /
مصطفى نمر دعمس . -
عمان : دار غيداء, 2011 . - 180ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-480-28-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
اساليب البحث ؛ استراتيجيات التقويم ؛ التقويم التربوي |
Index. décimale : |
371.27 التقويم التربوي |
Résumé : |
تناول الكتاب موضوع استرايجيات التقويم التربوي و ادواته حيث تسعى معظم الدول الى تطوير العملية التعليمية التعلمية ، وتحديثها لتلبية متطلبات التطورات الحديثة ، ولان هذه العملية هي عملية متحركة ومتطورة ومتغيرة بحكم تطور الحياة و المجتمعات ،فقد شمل تطوير شامل لجوانب العملية التعليمية ، لكي يكون التعليم محققا لطموحات الامة ملبيا لامالها ،فتحديث المناهج وتطوير عناصرها (الاهداف ،النتائج العامة و الخاصة للمنهاج ،محتوى المنهاج ، استراتيجيات التدريس و التقويم ) هو السبيل الامثل لتطور التعلم و التعليم ونتيجة لمستجدان المناهج المتطورة وما تحويه من استراتيجيات تعليمية وتقويمية جاء هذا الكتاب انسجاما مع اهداف التطوير التربوي نحو اقتصاد معرفي وقد تناول الكتاب المحتويات التالية التقويم ،تعرف التقويم ، مسوغات التقويم ، المفاهيم المتعلقة بالتقويم ، القياس ، الفرق بين القياس و التقويم ، ما هي طبيعة القياس و التقويم ، العلاقة بين القياس و التقويم و التقييم ، اهم المجالات التي يتطلبها التقويم ، اسس عملية التقويم ، اهدافه ، انواعه ، ابعاده ، قواعد عامة في تقويم الطالب ، مهارات التقويم ، ملامح مجتمع القرن الحادي و العشرين ، العلاقة العكسية بين التدريس و التقويم ، تقويم النتاجات العامة ، استراتيجيات التقويم ، كيف تصمم استراتيجية التقويم ن ما المقصود بادوات التقويم ؟ الاختبارات ، انواع فقرات الاختبارات الموضوعية ، تقويم التعلم بالاستقصاء و حل المشكلات ، ما المقصود بالاستقصاء ؟ طريقة المشكلات ، مهارات الاستقصاء ومحكات تقييمها التقويم الذاتي ، منطلقات استراتيجية التقويم الذاتي ، نماذج التقويم ، تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، دور المعلم في تطوير انشطة جمع المعلومات وتفسيرها و تقويمها ، تصميم استبيانات كاداة تقويم ، الملاحق. |