Détail de l'auteur
Auteur بادسي ، جمال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الازدحام المروري وأثره على الوسط الحضري : دراسة ميدانية حملة 1 نموذج Type de document : texte imprimé Auteurs : بادسي ، جمال, Auteur ; اشراف فافي صلاح الدين, Autre Année de publication : 2024 Importance : 88ص Présentation : جداول ؛ خرائط ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الازدحام المروري ؛ الوسط الحضري Index. décimale : 307.76 علم الاجتماع الحضري Résumé : تعد هذه الدراسة التي تحمل عنوان" الازدحام المروري وأثره على الوسط الحضري لما لها أهمية بالحياة اليومية للمواطنين داخل المدينة فقد برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاختناق وانتشار النقاط السوداء وتأثيرها على حياة اليومية لمواطنين في تنقلات الى عملهم تنقل أبنائهم الى المؤسسات التعليمية ودور الحضانة وخاصة في الفترات الصباحية وعند نهاية الدوام وهذه الأوقات التي تعرف بأوقات الذروة والتي نجد فيها السيارات عبارة عن خط طويل لا تستطيع التحرك نحو الأمام، وتتحرك ببطء شديد. وانطلاقا من هذا الطرح تمحور الإشكال الرئيسي لمبحث حول التساؤل الرئيسي التالي "ماهي الآثار الناتجة عن الازدحام المروري في الوسط الحضري" وللإجابة على هذا التساؤل يتم الوقوف على واقع الازدحام المروري في المدينة وخاصة في الأوقات الذروة وطبيعة تأثيره على المواطن وعلى تنقلاته اليومية سواء في الفترات الصباحية أو في الفترات المسائية عند العودة من العمل ومن خلالها تشكلت تساؤلات فرعية التالية:
- هل الازدحام المروري تأثير على الجانب البيئي؟
- هل الازدحام المروري تأثير على الجانب الاقتصادي؟
- هل الازدحام المروري تأثير على الجانب الاجتماعي؟
وتتدرج تحتها ثلاثة فرضيات فرعية تضمنت مجموعة مؤشرات دالة عليها وهي:
الفرضية الأولي: الازدحام المروري له تأثير على الجانب البيئي وتتمثل مؤشراتها في:
- التلوث الهوائي والذي يكون فيها الجو محتوى على مواد بتركيزات ضارة للإنسان.
- تلوث المياه وهي ما يعرف تلف لنوعية المياه أو خلل في نظامها الايكولوجي.
- تلوث التربة أو ما يعرف بتفكك الطبقة السطحية لقشرة الأرض مما يؤثر عمى النبات، كالإنتاج الزراعي والحيواني.
- التلوث الضوضائي ويعتبر من الأصوات العالية الصادرة عمى المركبات العالقة في الاختناقات المرورية كأحد المصادر الرئيسية للتلوث البيئي.
الفرضية الفرعية الثانية: "الازدحام المروري له تأثير على الجانب الاقتصادي" وتتمثل مؤشراتها في:
1-يؤدي الازدحام المروري الى زيادة الاستهلاك الوقود مما يؤدي الى ارتفاع تكاليف الشحن كالنقل.
2-الازدحام المروري يؤدي الى انخفاض الإنتاجية بسبب طول أوقات التنقل.
3-الازدحام المروري يؤدي الى تلف قطع غيار المركبات كوقوع حوادث المرور.
الفرضية الفرعية الثالثة: " الازدحام المروري له تأثير على الجانب الاجتماعي" وتتمثل مؤشراته في:
1/الازدحام المروري يحد من التفاعلات الاجتماعية وخاصة حضور المناسبات الاجتماعية ومقابلة الأصدقاء.
2/الازدحام المروري يؤدي الى زيادة مستويات القلق والتهيج والاكتئاب والتي تزيد من تفاقم مشاعر العزلة وتجعل من الصعب التواصل الاجتماعي مع الأخرين.
وقد اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى أدوات جمع البيانات، الملاحظة والمقابلة والاستمارة. ويتبين في نتائج الدراسة معنى ظاهرة الازدحام المروري في أنه يوجد خط طويل جدا من السيارات وهذه السيارات واقفة ولا تتمكن من السير الى الأمام وهذا يؤدي الى وجود سبب أدى الى تعطيل الطريق أو وجود الكثير من السيارات التي أدت الى وقف الطريق وخاصة في أوقات الذروة . ويبين للازدحام المروري أثار بيئية واجتماعية واقتصادية ونذكر منها:
الازدحامان المرورية لها تأثير مباشر على العلاقات الاجتماعية للفرد والمجتمع كتفاقم مشاعر العزلة والإحباط و تجعل نسبة التواصل الاجتماعي ضئيلة وعدم القدرة على تلبية الدعوات الخاصة بالمناسبات.
الازدحامان المرورية تزيد الضغط على البنية التحتية للمدن مما تزداد الحاجة الى تطويرها وذلك يتطلب تكلفة مالية كبيرة على المواطن والدولة والاختناقات المرمرية لها تأثير كبير على عيشة وقوت المواطن ومن ارتفاع تكاليف النقل والشحن وارتفاع في استهلاك الوقود والأثار البيئية وهذا يزيد من نسبة تلوث الهواء الذي يؤثر بدوره على صحة الفرد والمجتمع ويزيد من نسبة التلوث البيئي لزيادة المواد الملوثة من عوادم السيارات في الجو والتي تحتوي على تركيبات كيميائية تضر بالصحة العامة وتضر بالبيئة والمحيط.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإطار المنهجي للدراسة الجانب النظري الفصل الثاني:الازدحام المروري الفصل الثالث:الوسط الحضري الفصل الرابع:آثار الازدحام المروري على المدينة الجانب التطبيقي الفصل الخامس:الإطار الميداني للدراسةEn ligne : [...] الازدحام المروري وأثره على الوسط الحضري : دراسة ميدانية حملة 1 نموذج [texte imprimé] / بادسي ، جمال, Auteur ; اشراف فافي صلاح الدين, Autre . - 2024 . - 88ص : جداول ؛ خرائط ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الازدحام المروري ؛ الوسط الحضري Index. décimale : 307.76 علم الاجتماع الحضري Résumé : تعد هذه الدراسة التي تحمل عنوان" الازدحام المروري وأثره على الوسط الحضري لما لها أهمية بالحياة اليومية للمواطنين داخل المدينة فقد برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاختناق وانتشار النقاط السوداء وتأثيرها على حياة اليومية لمواطنين في تنقلات الى عملهم تنقل أبنائهم الى المؤسسات التعليمية ودور الحضانة وخاصة في الفترات الصباحية وعند نهاية الدوام وهذه الأوقات التي تعرف بأوقات الذروة والتي نجد فيها السيارات عبارة عن خط طويل لا تستطيع التحرك نحو الأمام، وتتحرك ببطء شديد. وانطلاقا من هذا الطرح تمحور الإشكال الرئيسي لمبحث حول التساؤل الرئيسي التالي "ماهي الآثار الناتجة عن الازدحام المروري في الوسط الحضري" وللإجابة على هذا التساؤل يتم الوقوف على واقع الازدحام المروري في المدينة وخاصة في الأوقات الذروة وطبيعة تأثيره على المواطن وعلى تنقلاته اليومية سواء في الفترات الصباحية أو في الفترات المسائية عند العودة من العمل ومن خلالها تشكلت تساؤلات فرعية التالية:
- هل الازدحام المروري تأثير على الجانب البيئي؟
- هل الازدحام المروري تأثير على الجانب الاقتصادي؟
- هل الازدحام المروري تأثير على الجانب الاجتماعي؟
وتتدرج تحتها ثلاثة فرضيات فرعية تضمنت مجموعة مؤشرات دالة عليها وهي:
الفرضية الأولي: الازدحام المروري له تأثير على الجانب البيئي وتتمثل مؤشراتها في:
- التلوث الهوائي والذي يكون فيها الجو محتوى على مواد بتركيزات ضارة للإنسان.
- تلوث المياه وهي ما يعرف تلف لنوعية المياه أو خلل في نظامها الايكولوجي.
- تلوث التربة أو ما يعرف بتفكك الطبقة السطحية لقشرة الأرض مما يؤثر عمى النبات، كالإنتاج الزراعي والحيواني.
- التلوث الضوضائي ويعتبر من الأصوات العالية الصادرة عمى المركبات العالقة في الاختناقات المرورية كأحد المصادر الرئيسية للتلوث البيئي.
الفرضية الفرعية الثانية: "الازدحام المروري له تأثير على الجانب الاقتصادي" وتتمثل مؤشراتها في:
1-يؤدي الازدحام المروري الى زيادة الاستهلاك الوقود مما يؤدي الى ارتفاع تكاليف الشحن كالنقل.
2-الازدحام المروري يؤدي الى انخفاض الإنتاجية بسبب طول أوقات التنقل.
3-الازدحام المروري يؤدي الى تلف قطع غيار المركبات كوقوع حوادث المرور.
الفرضية الفرعية الثالثة: " الازدحام المروري له تأثير على الجانب الاجتماعي" وتتمثل مؤشراته في:
1/الازدحام المروري يحد من التفاعلات الاجتماعية وخاصة حضور المناسبات الاجتماعية ومقابلة الأصدقاء.
2/الازدحام المروري يؤدي الى زيادة مستويات القلق والتهيج والاكتئاب والتي تزيد من تفاقم مشاعر العزلة وتجعل من الصعب التواصل الاجتماعي مع الأخرين.
وقد اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى أدوات جمع البيانات، الملاحظة والمقابلة والاستمارة. ويتبين في نتائج الدراسة معنى ظاهرة الازدحام المروري في أنه يوجد خط طويل جدا من السيارات وهذه السيارات واقفة ولا تتمكن من السير الى الأمام وهذا يؤدي الى وجود سبب أدى الى تعطيل الطريق أو وجود الكثير من السيارات التي أدت الى وقف الطريق وخاصة في أوقات الذروة . ويبين للازدحام المروري أثار بيئية واجتماعية واقتصادية ونذكر منها:
الازدحامان المرورية لها تأثير مباشر على العلاقات الاجتماعية للفرد والمجتمع كتفاقم مشاعر العزلة والإحباط و تجعل نسبة التواصل الاجتماعي ضئيلة وعدم القدرة على تلبية الدعوات الخاصة بالمناسبات.
الازدحامان المرورية تزيد الضغط على البنية التحتية للمدن مما تزداد الحاجة الى تطويرها وذلك يتطلب تكلفة مالية كبيرة على المواطن والدولة والاختناقات المرمرية لها تأثير كبير على عيشة وقوت المواطن ومن ارتفاع تكاليف النقل والشحن وارتفاع في استهلاك الوقود والأثار البيئية وهذا يزيد من نسبة تلوث الهواء الذي يؤثر بدوره على صحة الفرد والمجتمع ويزيد من نسبة التلوث البيئي لزيادة المواد الملوثة من عوادم السيارات في الجو والتي تحتوي على تركيبات كيميائية تضر بالصحة العامة وتضر بالبيئة والمحيط.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإطار المنهجي للدراسة الجانب النظري الفصل الثاني:الازدحام المروري الفصل الثالث:الوسط الحضري الفصل الرابع:آثار الازدحام المروري على المدينة الجانب التطبيقي الفصل الخامس:الإطار الميداني للدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5474TF 307.76/186/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible