Détail de l'auteur
Auteur اشراف قارح سماح |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : معوقات تمكين المرأة العاملة في التنظيم الجزائري : دراسة ميدانية لموظفات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء - باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سدرات ، ريان, Auteur ; رمادة ، نسرين, Auteur ; اشراف قارح سماح, Autre Année de publication : 2024 Importance : 128ص Présentation : أشكال بيانية ؛ جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المعوقات ؛ التمكين ؛ المرأة العاملة Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تهدف هذه الدراسة الى التعرف على معوقات تمكين المرأة العاملة في التنظيم الجزائري، وتم اجراء الدراسة الميدانية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء -باتنة- وانطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي: ماهي معوقات تمكين المرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء؟
وحاولنا الإجابة عليه من خلال الفرضيات التالية:
-تحد المعوقات التنظيمية من التمكين الظاهري للمرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.
_تساهم المعوقات النفسية في عدم التمكين السلوكي للمرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.
_تؤدي المعوقات السوسيوثقافية لعدم التمكين المرتبط بنتائج العمل للمرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات بواسطة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعطيات بالإضافة الى المقابلة والسجلات والوثائق، كما تم مسح شامل لمجتمع الدراسة (النساء) الذي قدر ب55 موظفة، وقد أظهرت النتائج المتوصل اليها في الدراسة ما يلي:
تساهم المعوقات التنظيمية في عدم تمكن الموظفات داخل المؤسسة.
تساهم المعوقات النفسية في عدم القدرة على العمل في مجموعة وحل مشاكل العمل.
تحد المعوقات السوسيوثقافية من تمكن المرأة في انجاز عملها.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: الاقتراب النظري لمتغيرات الدراسة الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الرابع: عرض وتحليل معطيات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] معوقات تمكين المرأة العاملة في التنظيم الجزائري : دراسة ميدانية لموظفات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء - باتنة [texte imprimé] / سدرات ، ريان, Auteur ; رمادة ، نسرين, Auteur ; اشراف قارح سماح, Autre . - 2024 . - 128ص : أشكال بيانية ؛ جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المعوقات ؛ التمكين ؛ المرأة العاملة Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تهدف هذه الدراسة الى التعرف على معوقات تمكين المرأة العاملة في التنظيم الجزائري، وتم اجراء الدراسة الميدانية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء -باتنة- وانطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي: ماهي معوقات تمكين المرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء؟
وحاولنا الإجابة عليه من خلال الفرضيات التالية:
-تحد المعوقات التنظيمية من التمكين الظاهري للمرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.
_تساهم المعوقات النفسية في عدم التمكين السلوكي للمرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.
_تؤدي المعوقات السوسيوثقافية لعدم التمكين المرتبط بنتائج العمل للمرأة العاملة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات بواسطة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعطيات بالإضافة الى المقابلة والسجلات والوثائق، كما تم مسح شامل لمجتمع الدراسة (النساء) الذي قدر ب55 موظفة، وقد أظهرت النتائج المتوصل اليها في الدراسة ما يلي:
تساهم المعوقات التنظيمية في عدم تمكن الموظفات داخل المؤسسة.
تساهم المعوقات النفسية في عدم القدرة على العمل في مجموعة وحل مشاكل العمل.
تحد المعوقات السوسيوثقافية من تمكن المرأة في انجاز عملها.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: الاقتراب النظري لمتغيرات الدراسة الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الرابع: عرض وتحليل معطيات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5398TF 306.3/505/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : دور المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطالب الجامعي : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين المسجلين في القرار 1275 بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة باتنة -1 Type de document : texte imprimé Auteurs : هالة ، لامية, Auteur ; اشراف قارح سماح, Autre Année de publication : 2024 Importance : 126ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ خرائط Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المؤسسات الناشئة ؛ الادماج المهني ؛ فرص العمل ؛ ثقافة المبادرة ؛ الطالب الجامعي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناولت هذه الدراسة موضوع دور المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني لعينة من الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة الناشئة بجامعة باتنة -1- وهدفت الى التعرف على مساهمة المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطالب الجامعي لتحقيق هذا الهدف قسمت الدراسة الى جانبين، جانب نظري تناول كل ما يخص المؤسسات الناشئة والإدماج المهني وجانب ميداني تم اجراءه على عينه من الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، انطلقت الاشكالية من طرح التساؤل الأتي ما هو دور المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعه باتنة 1؟
وللالجابة على التساؤول تم بناء الفرضيات الأتية :
الفرضية الرئيسية:
تساهم المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة باتنة 1.
الفرضيات الفرعية :
توفر المؤسسات الناشئة فرص عمل للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة باتنة 1 .
تؤسس المؤسسات الناشئة لثقافة المبادرة للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة باتنة 1 .
وللتحقق من الفرضية استخدمنا المنهج الوصفي واعتمدنا على اداة المقابلة والاستمارة الالكترونية لجمع البيانات، تم اختيار المسح بالمعاينة على عينة قصدية لجميع الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة للسنة الجامعية الحالية والمقدر عددهم ب53 طالب، تم استرجاع 27استمارة من افراد العينة لتتوصل الدراسة في االخير الى:
- تساهم المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعة باتنة 1.
- توفر المؤسسات الناشئة فرص عمل للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعة باتنة 1 .
- تؤسس المؤسسات الناشئة لثقافة المبادرة للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعة باتنة 1.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: تحليل سوسيو اقتصادي المؤسسات الناشئة الفصل الثالث: المؤسسة الناشئة في الوسط الجامعي الفصل الرابع: تحليل سوسيولوجي للإدماج المهني للطالب الجامعي الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل معطيات الدراسة الميدانيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/b6b783ddnmft2na/مذكرتي+هالة+لامية2 [...] دور المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطالب الجامعي : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين المسجلين في القرار 1275 بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة باتنة -1 [texte imprimé] / هالة ، لامية, Auteur ; اشراف قارح سماح, Autre . - 2024 . - 126ص : جداول ؛ مخططات ؛ خرائط ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المؤسسات الناشئة ؛ الادماج المهني ؛ فرص العمل ؛ ثقافة المبادرة ؛ الطالب الجامعي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناولت هذه الدراسة موضوع دور المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني لعينة من الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة الناشئة بجامعة باتنة -1- وهدفت الى التعرف على مساهمة المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطالب الجامعي لتحقيق هذا الهدف قسمت الدراسة الى جانبين، جانب نظري تناول كل ما يخص المؤسسات الناشئة والإدماج المهني وجانب ميداني تم اجراءه على عينه من الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، انطلقت الاشكالية من طرح التساؤل الأتي ما هو دور المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعه باتنة 1؟
وللالجابة على التساؤول تم بناء الفرضيات الأتية :
الفرضية الرئيسية:
تساهم المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة باتنة 1.
الفرضيات الفرعية :
توفر المؤسسات الناشئة فرص عمل للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة باتنة 1 .
تؤسس المؤسسات الناشئة لثقافة المبادرة للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة باتنة 1 .
وللتحقق من الفرضية استخدمنا المنهج الوصفي واعتمدنا على اداة المقابلة والاستمارة الالكترونية لجمع البيانات، تم اختيار المسح بالمعاينة على عينة قصدية لجميع الطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة للسنة الجامعية الحالية والمقدر عددهم ب53 طالب، تم استرجاع 27استمارة من افراد العينة لتتوصل الدراسة في االخير الى:
- تساهم المؤسسات الناشئة في الإدماج المهني للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعة باتنة 1.
- توفر المؤسسات الناشئة فرص عمل للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعة باتنة 1 .
- تؤسس المؤسسات الناشئة لثقافة المبادرة للطلبة المسجلين في مشروع المؤسسة بجامعة باتنة 1.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: تحليل سوسيو اقتصادي المؤسسات الناشئة الفصل الثالث: المؤسسة الناشئة في الوسط الجامعي الفصل الرابع: تحليل سوسيولوجي للإدماج المهني للطالب الجامعي الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل معطيات الدراسة الميدانيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/b6b783ddnmft2na/مذكرتي+هالة+لامية2 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5457TF 306.3/522/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : دور التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي : دراسة ميدانية لموظفي المكتبة المركزية بجامعة الحاج لخضر باتنة -1- Type de document : texte imprimé Auteurs : توكه ، رانيا, Auteur ; موراد ، نزيهة, Auteur ; اشراف قارح سماح, Autre Année de publication : 2024 Importance : 146ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التمكين الوظيفي ؛ تنمية الفعل الإبداعي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناولت هذه الدراسة موضوع دور التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي لدى موظفي المكتبة المركزية بجامعة باتنة .1. وتهدف الى التعرف على مساهمة عملية التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي بالمكتبة المركزية.
ولتحقيق هذا الهدف تم التعرض الى مختلف المداخل النظرية و الدراسات التي عالجتها في ضوء كلمن أبعاد التمكين الوظيفي المتمثلة في: تفويض السلطة، العمل كفريق و التدريب. و أبعاد الفعل الإبداعي: حل المشاكل روج المجازفة و المبادرة وتوليد الأفكار . أما الجانب الثاني من دراستنا يخص الجانب الميداني الذي أجري في المكتبة المركزية بجامعة باتنة 1. وفي هذا الصدد طرحنا التساؤل الآتي: ما هو دور التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة1؟ و تتفرع التساؤلات الفرعية التالية:
هل يساعد تفويض السلطة على حل مشكلات العمل لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1؟
هل العمل كفريق ينمي روح المجازفة و المبادرة لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1؟
هل يعمل التدريب على توليد الأفكار لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1؟
وللتحقق من ذلك استخدمنا المنهج الوصفي واخترنا العينة بطريقة المسح الشامل وكانت العينة مكونة من 31 مفردة من إطارات وأعوان التحكم و أعوان تقنيين واستخدمنا أداة الإستبيان لجمع البيانات، وقد توصلنا الى هذه النتائج:
يساعد تفويض السلطة على حل مشكلات العمل لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1.
العمل كفريق ينمي روح المجازفة و المبادرة لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1.
يعمل التدريب على توليد الأفكار لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني معالجة نظرية لمتغيرات الدراسة
الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع: تفسير و تحليل معطيات الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wzr3nr29q8gydtj/nnnnn.pdf/file دور التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي : دراسة ميدانية لموظفي المكتبة المركزية بجامعة الحاج لخضر باتنة -1- [texte imprimé] / توكه ، رانيا, Auteur ; موراد ، نزيهة, Auteur ; اشراف قارح سماح, Autre . - 2024 . - 146ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التمكين الوظيفي ؛ تنمية الفعل الإبداعي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناولت هذه الدراسة موضوع دور التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي لدى موظفي المكتبة المركزية بجامعة باتنة .1. وتهدف الى التعرف على مساهمة عملية التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي بالمكتبة المركزية.
ولتحقيق هذا الهدف تم التعرض الى مختلف المداخل النظرية و الدراسات التي عالجتها في ضوء كلمن أبعاد التمكين الوظيفي المتمثلة في: تفويض السلطة، العمل كفريق و التدريب. و أبعاد الفعل الإبداعي: حل المشاكل روج المجازفة و المبادرة وتوليد الأفكار . أما الجانب الثاني من دراستنا يخص الجانب الميداني الذي أجري في المكتبة المركزية بجامعة باتنة 1. وفي هذا الصدد طرحنا التساؤل الآتي: ما هو دور التمكين الوظيفي في تنمية الفعل الإبداعي لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة1؟ و تتفرع التساؤلات الفرعية التالية:
هل يساعد تفويض السلطة على حل مشكلات العمل لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1؟
هل العمل كفريق ينمي روح المجازفة و المبادرة لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1؟
هل يعمل التدريب على توليد الأفكار لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1؟
وللتحقق من ذلك استخدمنا المنهج الوصفي واخترنا العينة بطريقة المسح الشامل وكانت العينة مكونة من 31 مفردة من إطارات وأعوان التحكم و أعوان تقنيين واستخدمنا أداة الإستبيان لجمع البيانات، وقد توصلنا الى هذه النتائج:
يساعد تفويض السلطة على حل مشكلات العمل لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1.
العمل كفريق ينمي روح المجازفة و المبادرة لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1.
يعمل التدريب على توليد الأفكار لدى موظفي المكتبة المركزية جامعة باتنة 1.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني معالجة نظرية لمتغيرات الدراسة
الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع: تفسير و تحليل معطيات الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wzr3nr29q8gydtj/nnnnn.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5569TF 306.3/533/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible