Détail de l'auteur
Auteur اشراف عورة لينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (8)



اقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية- موجه للمعلمين والمربيين- / عبعوب أمينة
Titre : اقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية- موجه للمعلمين والمربيين- Type de document : texte imprimé Auteurs : عبعوب أمينة, Auteur ; لغلوغ نوال, Auteur ; اشراف عورة لينة, Auteur Année de publication : 2024 Importance : 88ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Français (fre) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الدليل ؛ الكشف المبكر ؛ صعوبات الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت دراستنا الحالية إلى اقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية موجه للمعلمين، ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضية الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على 60 تلميذ (37اناث و23ذكور)من أطفال المرحلة التحضيرية، عمرهم الزمني من 5الى 6 سنوات وتمت الدراسة الميدانية في أربع مدارس ابتدائية بولاية باتنة بكل من بلدية بوزوران ودائرة عين التوتة، أما بالنسبة لأدوات الدراسة فتمثلت في المقابلة، الملاحظة، والدليل المقترح الذي قمنا بتصميمه.
وقد أسفرت نتائج الدراسة بعد عرضها وتحليلها ومناقشتها على أنه بإمكاننا بناء دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مهارة الكتابة
الفصل الثالث: صعوبات الكتابة
الفصل الرابع: الكشف المبكر عن صعوبات الكتابة
الجانب الميداني
الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهااقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية- موجه للمعلمين والمربيين- [texte imprimé] / عبعوب أمينة, Auteur ; لغلوغ نوال, Auteur ; اشراف عورة لينة, Auteur . - 2024 . - 88ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Français (fre)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الدليل ؛ الكشف المبكر ؛ صعوبات الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت دراستنا الحالية إلى اقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية موجه للمعلمين، ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضية الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على 60 تلميذ (37اناث و23ذكور)من أطفال المرحلة التحضيرية، عمرهم الزمني من 5الى 6 سنوات وتمت الدراسة الميدانية في أربع مدارس ابتدائية بولاية باتنة بكل من بلدية بوزوران ودائرة عين التوتة، أما بالنسبة لأدوات الدراسة فتمثلت في المقابلة، الملاحظة، والدليل المقترح الذي قمنا بتصميمه.
وقد أسفرت نتائج الدراسة بعد عرضها وتحليلها ومناقشتها على أنه بإمكاننا بناء دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مهارة الكتابة
الفصل الثالث: صعوبات الكتابة
الفصل الرابع: الكشف المبكر عن صعوبات الكتابة
الجانب الميداني
الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5307TF 616.85 /285/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء / بن عزوز ، وسيلة
![]()
Titre : أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2023 Importance : 63ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء [texte imprimé] / بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2023 . - 63ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5085TF 616.85/282/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم مهارات ما قبل القراءة للمرحلة التحضيرية Type de document : texte imprimé Auteurs : دبابي ، علياء, Auteur ; سيد ، غالية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 67ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل القراءة ؛ مهارات ما قبل الأكاديمية ؛ قسم التحضيري Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات ما قبل القراءة الوعي الفونولوجي، التعرف على الـ التعرف على الأرقام التعرف على الألوان التعرف على الإشكال)، لاكتساب مهارات ما قبل وكذلك دراسة مستويات الأطفال العاديين من فئة الذكور والإناث.ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث عينة الدراسة الكلية على (30 طفل) مقسمة إلى (16 إناث)، و(14(ذكور)، وتمت الدراسة الميدجمعية نادي هبة الرحمان في ولاية باتنة.تم تطبيق الاختبارات التالية :بطارية اختبار مهارات ما قبل الأكاديمية عادل عبد الله) وهذا لتقييم قدرات ومهارات ومـ الأساسية للأطفال المرحلة التحضيرية تم استخدام اختبار البطارية والتي تضمن خمسة بنود و- اختبار الوعي الفونولوجي، اختبار الحروف الهجائية اختبار التعرف على الألوان اختبارعلى الأرقام، اختبار التعرف على الأشكال .وأسفرت الدراسة بعد عرض وتحليل النتائج إلى:
- مستوى مهارات ما قبل القراءة للوعي الفونولوجي لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع .
-مستوى مهارات التعرف على الحروف الهجائية لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأرقام لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأشكال لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الألوان لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث : إجراءات الدراسة
الفصل الرابع: عرض وتحليل نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0gm8p9ozujac566/تقييم_مهارات_ما_قب [...] تقييم مهارات ما قبل القراءة للمرحلة التحضيرية [texte imprimé] / دبابي ، علياء, Auteur ; سيد ، غالية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 67ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل القراءة ؛ مهارات ما قبل الأكاديمية ؛ قسم التحضيري Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات ما قبل القراءة الوعي الفونولوجي، التعرف على الـ التعرف على الأرقام التعرف على الألوان التعرف على الإشكال)، لاكتساب مهارات ما قبل وكذلك دراسة مستويات الأطفال العاديين من فئة الذكور والإناث.ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث عينة الدراسة الكلية على (30 طفل) مقسمة إلى (16 إناث)، و(14(ذكور)، وتمت الدراسة الميدجمعية نادي هبة الرحمان في ولاية باتنة.تم تطبيق الاختبارات التالية :بطارية اختبار مهارات ما قبل الأكاديمية عادل عبد الله) وهذا لتقييم قدرات ومهارات ومـ الأساسية للأطفال المرحلة التحضيرية تم استخدام اختبار البطارية والتي تضمن خمسة بنود و- اختبار الوعي الفونولوجي، اختبار الحروف الهجائية اختبار التعرف على الألوان اختبارعلى الأرقام، اختبار التعرف على الأشكال .وأسفرت الدراسة بعد عرض وتحليل النتائج إلى:
- مستوى مهارات ما قبل القراءة للوعي الفونولوجي لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع .
-مستوى مهارات التعرف على الحروف الهجائية لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأرقام لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأشكال لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الألوان لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث : إجراءات الدراسة
الفصل الرابع: عرض وتحليل نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0gm8p9ozujac566/تقييم_مهارات_ما_قب [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5009TF 616.85 /270/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 103ص Présentation : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة [texte imprimé] / دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 103ص : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5580TF 616.85 /328/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) / بجير افتخار
![]()
Titre : اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 135ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) [texte imprimé] / بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 135ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5308TF 616.85 /288/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات / كاف ليلى
![]()
Permalinkتقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي / بن علجية قمرة
![]()
PermalinkPermalink