Détail de l'auteur
Auteur اشراف عورة لينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (8)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 103ص Présentation : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة [texte imprimé] / دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 103ص : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5580TF 616.85 /328/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) / بجير افتخار
![]()
Titre : اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 135ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) [texte imprimé] / بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 135ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5308TF 616.85 /288/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات / كاف ليلى
![]()
Titre : دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات Type de document : texte imprimé Auteurs : كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 120ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات [texte imprimé] / كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 120ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5289TF 616.85 /290/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي / بن علجية قمرة
![]()
Titre : تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي Type de document : texte imprimé Auteurs : بن علجية قمرة, Auteur ; شادلي سارة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 122ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة العاملة ؛ المستوى الدلالي ؛ المستوى التركيبي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : في دراستنا الحالية حاولنا دراسة الذاكرة العاملة وكل من المستوى التركيبي والمستوى الدلالي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم كل من الذاكرة العاملة والمستويين التركيبي والدلالي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي.
ولبلوغ ذلك ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال (2 ذكور و 2 إناث) حاملي للزرع القوقعي ، وتمت الدراسة الميدانية بكل من المدرسة الابتدائية الإخوة لونانسة بعين التوتة و مدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة. عمرهم الزمني يتراوح بين11 و12 سنة، مستوى ذكائهم من متوسط إلى ممتاز، وقد تم تطبيق اختبارات التالية: اختبار رافن للذكاء، اختبار ستروب، اختبار الذاكرة العاملة، واختبار الفهم التركيبي والدلالي.
توصلت نتائج الدراسة إلى :
- مستوى الذاكرة العاملة لدى أطفال الزرع القوقعي فوق المتوسط.
- مستوى الفهم الدلالي والتركيبي لدى أطفال الزرع القوقعي يتراوح من المتوسط والجيد.
- توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة العاملة
الفصل الثالث: المستوى الدلالي والتركيبي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/coixe1z9z7oionj/مذكرة+التخرج.pdf/file تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي [texte imprimé] / بن علجية قمرة, Auteur ; شادلي سارة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 122ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة العاملة ؛ المستوى الدلالي ؛ المستوى التركيبي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : في دراستنا الحالية حاولنا دراسة الذاكرة العاملة وكل من المستوى التركيبي والمستوى الدلالي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم كل من الذاكرة العاملة والمستويين التركيبي والدلالي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي.
ولبلوغ ذلك ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال (2 ذكور و 2 إناث) حاملي للزرع القوقعي ، وتمت الدراسة الميدانية بكل من المدرسة الابتدائية الإخوة لونانسة بعين التوتة و مدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة. عمرهم الزمني يتراوح بين11 و12 سنة، مستوى ذكائهم من متوسط إلى ممتاز، وقد تم تطبيق اختبارات التالية: اختبار رافن للذكاء، اختبار ستروب، اختبار الذاكرة العاملة، واختبار الفهم التركيبي والدلالي.
توصلت نتائج الدراسة إلى :
- مستوى الذاكرة العاملة لدى أطفال الزرع القوقعي فوق المتوسط.
- مستوى الفهم الدلالي والتركيبي لدى أطفال الزرع القوقعي يتراوح من المتوسط والجيد.
- توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة العاملة
الفصل الثالث: المستوى الدلالي والتركيبي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/coixe1z9z7oionj/مذكرة+التخرج.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5292TF 616.85 /291/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بولاية - بريكة - Type de document : texte imprimé Auteurs : بري خلود, Auteur ; بوعلاق حورية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 118ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة الذهنية ؛ الفهم القرائي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : حاولنا دراسة حاولنا تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. حيث هدفت الدراسة الى تقييم مستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي،ومعرفة العلاقة بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي والاستنتاجي والنقدي والمستوى الإبداعي.ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث اشتملت عينة الدراسة على (38) تلميذ (23) ذكور و(15) اناث وتمت الدراسة الميدانية في ثلاثة مدارس ابتدائية ببريكة عمرهم الزمني يتراوح بين 8 الى 9 سنوات، مستوى الذكاء عادي، وتم تطبيق اختبارات: جون رافن للذكاء، واختبار القراءة الذهنية للإمام الجوالدة واختبار مستويات الفهم القرائي لقبطان زوبيدة.توصلت الدراسة بعد عرض وتحليل ومناقشة النتائج إلى أن تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي:
- نتوقع ومستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفع.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم النقدي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم الابداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة الذهنية
الفصل الثالث: الفهم القرائي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/pwap3uw95ghuv2d/مذكرة+نهائية+-جوان [...] تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بولاية - بريكة - [texte imprimé] / بري خلود, Auteur ; بوعلاق حورية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 118ص : جداول ؛ مخططات ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة الذهنية ؛ الفهم القرائي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : حاولنا دراسة حاولنا تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. حيث هدفت الدراسة الى تقييم مستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي،ومعرفة العلاقة بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي والاستنتاجي والنقدي والمستوى الإبداعي.ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث اشتملت عينة الدراسة على (38) تلميذ (23) ذكور و(15) اناث وتمت الدراسة الميدانية في ثلاثة مدارس ابتدائية ببريكة عمرهم الزمني يتراوح بين 8 الى 9 سنوات، مستوى الذكاء عادي، وتم تطبيق اختبارات: جون رافن للذكاء، واختبار القراءة الذهنية للإمام الجوالدة واختبار مستويات الفهم القرائي لقبطان زوبيدة.توصلت الدراسة بعد عرض وتحليل ومناقشة النتائج إلى أن تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي:
- نتوقع ومستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفع.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم النقدي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم الابداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة الذهنية
الفصل الثالث: الفهم القرائي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/pwap3uw95ghuv2d/مذكرة+نهائية+-جوان [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5297TF 616.85 /294/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية- موجه للمعلمين والمربيين- / عبعوب أمينة
Permalinkأساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء / بن عزوز ، وسيلة
![]()
PermalinkPermalink
