Détail de l'auteur
Auteur اشراف عورة لينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (8)



أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء / بن عزوز ، وسيلة
![]()
Titre : أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2023 Importance : 63ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء [texte imprimé] / بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2023 . - 63ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5085TF 616.85/282/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم مهارات ما قبل القراءة للمرحلة التحضيرية Type de document : texte imprimé Auteurs : دبابي ، علياء, Auteur ; سيد ، غالية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 67ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل القراءة ؛ مهارات ما قبل الأكاديمية ؛ قسم التحضيري Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات ما قبل القراءة الوعي الفونولوجي، التعرف على الـ التعرف على الأرقام التعرف على الألوان التعرف على الإشكال)، لاكتساب مهارات ما قبل وكذلك دراسة مستويات الأطفال العاديين من فئة الذكور والإناث.ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث عينة الدراسة الكلية على (30 طفل) مقسمة إلى (16 إناث)، و(14(ذكور)، وتمت الدراسة الميدجمعية نادي هبة الرحمان في ولاية باتنة.تم تطبيق الاختبارات التالية :بطارية اختبار مهارات ما قبل الأكاديمية عادل عبد الله) وهذا لتقييم قدرات ومهارات ومـ الأساسية للأطفال المرحلة التحضيرية تم استخدام اختبار البطارية والتي تضمن خمسة بنود و- اختبار الوعي الفونولوجي، اختبار الحروف الهجائية اختبار التعرف على الألوان اختبارعلى الأرقام، اختبار التعرف على الأشكال .وأسفرت الدراسة بعد عرض وتحليل النتائج إلى:
- مستوى مهارات ما قبل القراءة للوعي الفونولوجي لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع .
-مستوى مهارات التعرف على الحروف الهجائية لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأرقام لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأشكال لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الألوان لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث : إجراءات الدراسة
الفصل الرابع: عرض وتحليل نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0gm8p9ozujac566/تقييم_مهارات_ما_قب [...] تقييم مهارات ما قبل القراءة للمرحلة التحضيرية [texte imprimé] / دبابي ، علياء, Auteur ; سيد ، غالية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 67ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل القراءة ؛ مهارات ما قبل الأكاديمية ؛ قسم التحضيري Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات ما قبل القراءة الوعي الفونولوجي، التعرف على الـ التعرف على الأرقام التعرف على الألوان التعرف على الإشكال)، لاكتساب مهارات ما قبل وكذلك دراسة مستويات الأطفال العاديين من فئة الذكور والإناث.ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث عينة الدراسة الكلية على (30 طفل) مقسمة إلى (16 إناث)، و(14(ذكور)، وتمت الدراسة الميدجمعية نادي هبة الرحمان في ولاية باتنة.تم تطبيق الاختبارات التالية :بطارية اختبار مهارات ما قبل الأكاديمية عادل عبد الله) وهذا لتقييم قدرات ومهارات ومـ الأساسية للأطفال المرحلة التحضيرية تم استخدام اختبار البطارية والتي تضمن خمسة بنود و- اختبار الوعي الفونولوجي، اختبار الحروف الهجائية اختبار التعرف على الألوان اختبارعلى الأرقام، اختبار التعرف على الأشكال .وأسفرت الدراسة بعد عرض وتحليل النتائج إلى:
- مستوى مهارات ما قبل القراءة للوعي الفونولوجي لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع .
-مستوى مهارات التعرف على الحروف الهجائية لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأرقام لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأشكال لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الألوان لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث : إجراءات الدراسة
الفصل الرابع: عرض وتحليل نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0gm8p9ozujac566/تقييم_مهارات_ما_قب [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5009TF 616.85 /270/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 103ص Présentation : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة [texte imprimé] / دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 103ص : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5580TF 616.85 /328/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) / بجير افتخار
![]()
Titre : اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 135ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) [texte imprimé] / بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 135ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5308TF 616.85 /288/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات / كاف ليلى
![]()
Titre : دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات Type de document : texte imprimé Auteurs : كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 120ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات [texte imprimé] / كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 120ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5289TF 616.85 /290/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي / بن علجية قمرة
![]()
PermalinkPermalinkاقتراح دليل للكشف المبكر عن صعوبات الكتابة لدى أطفال المرحلة التحضيرية- موجه للمعلمين والمربيين- / عبعوب أمينة
Permalink