Détail de l'auteur
Auteur وناسي ، رميسة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : تكنولوجيا المعلومات ودورها في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية : دراسة ميدانية في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الحاج لخضر باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : وناسي ، رميسة, Auteur ; فوضيل ، سماح, Auteur ; اشراف حداد صونية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 92ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تكنولوجيا المعلومات ؛ تنمية ؛ الموارد البشرية ؛ التنظيمات الخدماتية Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تعد تكنولوجيا المعلومات من المجالات الحيوية التي تساهم بشكل كبير في تنمية الموارد البشرية من خلال تحسين الكفاءة والانتاجية وتوفير أدوات وتقنيات متقدمة لتدريب وتطوير الموظفين وتعزيز التواصل والتعاون داخل التنظيمات الخدماتية من جهة أخرى ان موضوع الدراية الموسم ب: تكنولوجيا المعلومات ودورها في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية صيغت فيه الاشكالية على النحو التالي:
ما دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية؟
ولتضمين معالم الوضوح في مجالها المنهجي والمعرفي ، نبلور الأسئلة الفرعية التالية:
-كيف تساهم الاجهزة والبرمجيات الحديثة في تطوير الكفاءات البشرية في التنظيمات الخدماتية ؟
-ما مدى مساهمة شبكات الاتصال في تدريب الموظفين في التنظيمات الخدماتية؟
-كيف يساعد وضوح قواعد البيانات في تحسين معارف الموظفين في التنظيمات الخدماتية؟
وللإجابة على سؤال الانطلاق، تحددت فرضيات الدراسة كالتالي:
- تساهم تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية وتتفرع الفرضية إلى فرضيات فرعية تتمثل في:
- تساهم الأجهزة والبرمجيات الحديثة في تطوير الكفاءات البشرية في التنظيمات الخدماتية.
- تساهم شبكات الاتصال في تدريب الموظفين في التنظيمات الخدماتية.
- يساعد وضوح قواعد البيانات في تحسين معارف الموظفين في التنظيمات الخدماتية.
مجالات الدراسة:
المجال المكاني: قمنا بإجراء الدراسة الميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الحاج لخضر باتنة 1.
المجال الزماني: دامت المدة تقريبا من يوم: 1 ماي إلى 20 ماي واستغرق ملء الاستمارة من 1 ماي إلى 8 ماي أي تقريبا 20 يوما.
منهج الدراسة:
اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لأنه يعتبر مناسب للدراسات التي تهدف الى وصف الظواهر وتحللها بشكل موضوعي، وأيضا لشموليته والمرونة الكبيرة الموجودة فيه، وتوافقه مع طبيعة الأهداف التي سعى إليه البحث من خلال وصف الدور الفعال الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية.
ادوات جمع البيانات:
اعتمدنا في دراستنا على الأدوات التالية: الملاحظة العلمية البسيطة / الاستبيان / الوثائق والسجلات
عينة الدراسة:
العدد الكلي 114 موظف في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الحاج لخضر باتنة 1 مختصين إداريين في قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا، وقسم علم الاجتماع والديمغرافيا، وكدلك قسم الفلسفة، قسم الاعلام والاتصال، قسم التاريخ والآثار، وهدا وفقا سنة 2024-2023. أما بالنسبة للعينة فهمي تمثل %50 مراعاة للوقت المتاح الخاص بالدراسة.
أهمية الدراسة:
- معرفة العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية.
- محاولة إبراز دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية.
- التعرف على الدور الفعال الدي تقوم به تكنولوجيا المعلومات داخل التنظيمات الخدماتية مع إبراز أهميتها وتأثيرها على الموارد البشرية.
أهداف الدراسة:
- إثراء البحث العلمي في موضوعي تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية.
- إبراز الدول المهم الدي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تطوير و تنمية الموارد البشرية.
- التعرف على مكونات تكنولوجيا المعلومات وابراز قيمتها في تنمية الموارد البشرية.
أدوات جمع البيانات
الملاحظة العلمية البسيطة: الملاحظة في البحث العلمي في عملية تحديد وتسجيل الظواهر أو الأحداث التي تستدعي اهتمام الباحث وتساعد على إجراء الدراسة وتحليل وتفسير البيانات أكثر عمقا. كما اعتمدنا في دراستنا أيضا على أداة الاستبيان وهو أداة تستخدم في البحث العلمي لجمع البيانات من افراد العينة في الدراسة.
الاستبيان: كما اعتمدنا في دراستنا أيضا على أداة الاستبيان وهو أداة تستخدم في البحث العلمي لجمع البيانات من افراد العينة في الدراسة.
نتائج الدراسة:
- تساعد تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمات التي تقدمها التنظيمات الخدماتية، وبالتالي زيادة الرضا لدى العملاء وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية.
- من خلال توفير برامج تدريبية وتعليمية إلكترونية، يمكن لتكنولوجيا المعلومات تعزيز قدرات ومهارات الموظف، مما يساعدهم في أداء أعمالهم بفعالية أكبروتحقيق نتائج أفضل.
- عبر تبسيط الإجراءات الإدارية وتوفي بيئية عمل تقنية متطورة، يمكن أن تعزز تكنولوجيا المعلومات الرضا الوظيفي لدى الموظفين.
- من خلال استراتيجية متكاملة لتكنولوجيا المعلومات وتنمية الموارد البشرية، مكين للتنظيمات الخدماتية تحقيق التميز والتفوق في سوق العمل.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني : تكنولوجيا المعلومات والاتصال الفصل الثالث : تنمية الموارد البشرية الفصل الرابع : الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة البيانات الميدانيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/js275lrg5xx2v3o/تكنولوجيا+المعلوم [...] تكنولوجيا المعلومات ودورها في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية : دراسة ميدانية في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الحاج لخضر باتنة 1 [texte imprimé] / وناسي ، رميسة, Auteur ; فوضيل ، سماح, Auteur ; اشراف حداد صونية, Autre . - 2024 . - 92ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تكنولوجيا المعلومات ؛ تنمية ؛ الموارد البشرية ؛ التنظيمات الخدماتية Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تعد تكنولوجيا المعلومات من المجالات الحيوية التي تساهم بشكل كبير في تنمية الموارد البشرية من خلال تحسين الكفاءة والانتاجية وتوفير أدوات وتقنيات متقدمة لتدريب وتطوير الموظفين وتعزيز التواصل والتعاون داخل التنظيمات الخدماتية من جهة أخرى ان موضوع الدراية الموسم ب: تكنولوجيا المعلومات ودورها في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية صيغت فيه الاشكالية على النحو التالي:
ما دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية؟
ولتضمين معالم الوضوح في مجالها المنهجي والمعرفي ، نبلور الأسئلة الفرعية التالية:
-كيف تساهم الاجهزة والبرمجيات الحديثة في تطوير الكفاءات البشرية في التنظيمات الخدماتية ؟
-ما مدى مساهمة شبكات الاتصال في تدريب الموظفين في التنظيمات الخدماتية؟
-كيف يساعد وضوح قواعد البيانات في تحسين معارف الموظفين في التنظيمات الخدماتية؟
وللإجابة على سؤال الانطلاق، تحددت فرضيات الدراسة كالتالي:
- تساهم تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية وتتفرع الفرضية إلى فرضيات فرعية تتمثل في:
- تساهم الأجهزة والبرمجيات الحديثة في تطوير الكفاءات البشرية في التنظيمات الخدماتية.
- تساهم شبكات الاتصال في تدريب الموظفين في التنظيمات الخدماتية.
- يساعد وضوح قواعد البيانات في تحسين معارف الموظفين في التنظيمات الخدماتية.
مجالات الدراسة:
المجال المكاني: قمنا بإجراء الدراسة الميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الحاج لخضر باتنة 1.
المجال الزماني: دامت المدة تقريبا من يوم: 1 ماي إلى 20 ماي واستغرق ملء الاستمارة من 1 ماي إلى 8 ماي أي تقريبا 20 يوما.
منهج الدراسة:
اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لأنه يعتبر مناسب للدراسات التي تهدف الى وصف الظواهر وتحللها بشكل موضوعي، وأيضا لشموليته والمرونة الكبيرة الموجودة فيه، وتوافقه مع طبيعة الأهداف التي سعى إليه البحث من خلال وصف الدور الفعال الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية.
ادوات جمع البيانات:
اعتمدنا في دراستنا على الأدوات التالية: الملاحظة العلمية البسيطة / الاستبيان / الوثائق والسجلات
عينة الدراسة:
العدد الكلي 114 موظف في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة الحاج لخضر باتنة 1 مختصين إداريين في قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا، وقسم علم الاجتماع والديمغرافيا، وكدلك قسم الفلسفة، قسم الاعلام والاتصال، قسم التاريخ والآثار، وهدا وفقا سنة 2024-2023. أما بالنسبة للعينة فهمي تمثل %50 مراعاة للوقت المتاح الخاص بالدراسة.
أهمية الدراسة:
- معرفة العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية.
- محاولة إبراز دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية في التنظيمات الخدماتية.
- التعرف على الدور الفعال الدي تقوم به تكنولوجيا المعلومات داخل التنظيمات الخدماتية مع إبراز أهميتها وتأثيرها على الموارد البشرية.
أهداف الدراسة:
- إثراء البحث العلمي في موضوعي تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية.
- إبراز الدول المهم الدي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تطوير و تنمية الموارد البشرية.
- التعرف على مكونات تكنولوجيا المعلومات وابراز قيمتها في تنمية الموارد البشرية.
أدوات جمع البيانات
الملاحظة العلمية البسيطة: الملاحظة في البحث العلمي في عملية تحديد وتسجيل الظواهر أو الأحداث التي تستدعي اهتمام الباحث وتساعد على إجراء الدراسة وتحليل وتفسير البيانات أكثر عمقا. كما اعتمدنا في دراستنا أيضا على أداة الاستبيان وهو أداة تستخدم في البحث العلمي لجمع البيانات من افراد العينة في الدراسة.
الاستبيان: كما اعتمدنا في دراستنا أيضا على أداة الاستبيان وهو أداة تستخدم في البحث العلمي لجمع البيانات من افراد العينة في الدراسة.
نتائج الدراسة:
- تساعد تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمات التي تقدمها التنظيمات الخدماتية، وبالتالي زيادة الرضا لدى العملاء وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية.
- من خلال توفير برامج تدريبية وتعليمية إلكترونية، يمكن لتكنولوجيا المعلومات تعزيز قدرات ومهارات الموظف، مما يساعدهم في أداء أعمالهم بفعالية أكبروتحقيق نتائج أفضل.
- عبر تبسيط الإجراءات الإدارية وتوفي بيئية عمل تقنية متطورة، يمكن أن تعزز تكنولوجيا المعلومات الرضا الوظيفي لدى الموظفين.
- من خلال استراتيجية متكاملة لتكنولوجيا المعلومات وتنمية الموارد البشرية، مكين للتنظيمات الخدماتية تحقيق التميز والتفوق في سوق العمل.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني : تكنولوجيا المعلومات والاتصال الفصل الثالث : تنمية الموارد البشرية الفصل الرابع : الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة البيانات الميدانيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/js275lrg5xx2v3o/تكنولوجيا+المعلوم [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5390TF 306.3/507/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible