Détail de l'auteur
Auteur اشراف يحياوي مريم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : إدارة المعرفة ودورها في تعزيز الإبداع التنظيمي في المؤسسة الجامعية : دراسة ميدانية على عينة إداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحاج لخضر باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : قاسمي ، إسمهان, Auteur ; داود غريب ، عبد الرؤوف, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre Année de publication : 2024 Importance : 83ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة المعرفة ؛ تعزيز الإبداع ؛ الإبداع التنظيمي ؛ المؤسسة الجامعية ؛ التنظيم Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة الجامعية وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الإداريين في جامعة باتنة 1 بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, ومن أجل الوصول للأهداف والنتائج المرجوة من الدراسة قمنا بصياغة فرضية عامة وهي :
"تزيد إدرة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة" وتندرج تحت هذه الفرضية فرضيات جزئية كالتالي :
" يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
"يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
بالإعتماد على المنهج الوصفي, بالإضافة إلى إستخدام الملاحظة و الإستمارة والسجلات والوثائق من المؤسسة كأدوات لجمع البيانات, و إخترنا العينة العشوائية البسيطة وتتكون من 30 مفردة من أصل 73 وبعد تفريغ وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية :
• تزيد إدراة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دراسة نظرية حول إدارة المعرفة الفصل الثالث : دراسة نظرية لإلبداع التنظيمي الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس : عرض البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] إدارة المعرفة ودورها في تعزيز الإبداع التنظيمي في المؤسسة الجامعية : دراسة ميدانية على عينة إداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحاج لخضر باتنة 1 [texte imprimé] / قاسمي ، إسمهان, Auteur ; داود غريب ، عبد الرؤوف, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre . - 2024 . - 83ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة المعرفة ؛ تعزيز الإبداع ؛ الإبداع التنظيمي ؛ المؤسسة الجامعية ؛ التنظيم Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة الجامعية وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الإداريين في جامعة باتنة 1 بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, ومن أجل الوصول للأهداف والنتائج المرجوة من الدراسة قمنا بصياغة فرضية عامة وهي :
"تزيد إدرة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة" وتندرج تحت هذه الفرضية فرضيات جزئية كالتالي :
" يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
"يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
بالإعتماد على المنهج الوصفي, بالإضافة إلى إستخدام الملاحظة و الإستمارة والسجلات والوثائق من المؤسسة كأدوات لجمع البيانات, و إخترنا العينة العشوائية البسيطة وتتكون من 30 مفردة من أصل 73 وبعد تفريغ وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية :
• تزيد إدراة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دراسة نظرية حول إدارة المعرفة الفصل الثالث : دراسة نظرية لإلبداع التنظيمي الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس : عرض البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5249TF 306.3/512/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : دور الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية : عين ياقوت - باتنة NAFCER دراسة ميدانية على عينة من عمال مصنع Type de document : texte imprimé Auteurs : مساوي ، خولة, Auteur ; نزار ، شروق, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre Année de publication : 2024 Importance : 104ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ التصال التنظيمي ؛ ترسيخ ؛ الثقافة التنظيمية ؛ المؤسسة الجزائرية Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناولت الدراسة موضوعا موسوما بعنوان: دور الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية، والذي كان على أساس اشكالية عامة مفادها: كيف يساهم الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة، ولقد اجريت الدراسة على عينة من عمال مصنع بعين ياقوت -باتنة- والتي شملت 30 فردا من عمال مصلحة الانتاج. وقد تم تقسيم الدراسة إلى خمسة فصول، و انطلق البحث من فرضية أساسية وهي : يساهم الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة الجزائرية.
وقد انبثقت عنها فرضيتين جزئيتين:
+ تزيد وسائل الاتصال من ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة الجزائرية.
+ يزيد الاتصال الصاعد من ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة الجزائرية.
أما أهداف الدراسة فقد تبلورت حول معرفة دور الاتصال التنظيمي في تعزيز الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة محل الدراسة والكشف على نوعية وسائل الاتصال المتواجد داخلها وابراز دورها في تعزيز ثقافة تنظيمية فعالة داخل المؤسسة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمنا المنهج الوصفي واعتمدنا على الاستبيان، الملاحظة، السجلات والوثائق كأدوات لجمع البيانات. وفي الأخير توصلنا الى النتائج التالية:
-إن مؤسسةNAFCERذات هيمنة ذكورية كبيرة نظرا لطبيعة النشاط الممارس بها، حيث تتراوح أعمار عمالها ما بين(30-20سنة) بنسبة04% وهذا يوضح أن للمؤسسة طاقة
شبابية حيوية ونشطة.
-الاتصال داخل مؤسسة NAFCER.ذو طابع رسمي قائم على مجمل القوانين والضوابط الرسمية المحددة للعمل.
-تعتمد المؤسسة محل الدراسة بشكل كبير على الموارد البشرية ذات الخبرة والكفاءة العملية لقدرتها على إدراك التحديات المعاصرة ومجابهة التطورات والتغيرات التي قد
تتعرض لها المؤسسة.
-تعتمد مؤسسة NAFCERعلى الوسائل التكنولوجية والرقمنة في أداء العمل نظرا لتقليل الجهد و الوقت و كذا سرعتها في نقل المعمومات داخل مستويات الهيكل التنظيمي.
-وجود اتصال واحترام بين الرئيس والمرؤوسين والعاملين فيما بينهم، وهذا ما يساعد على نشر الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :إلاطار العام للدراسة الفصل الثاني: الدراسة النظرية للاتصال التنظيمي الفصل الثالث : المعالجة النظرية للثقافة التنظيمية الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس :عرض البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/uhpexf4cj644n0t/مذكرة+خولة+++شروق+ن [...] دور الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية : عين ياقوت - باتنة NAFCER دراسة ميدانية على عينة من عمال مصنع [texte imprimé] / مساوي ، خولة, Auteur ; نزار ، شروق, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre . - 2024 . - 104ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ التصال التنظيمي ؛ ترسيخ ؛ الثقافة التنظيمية ؛ المؤسسة الجزائرية Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناولت الدراسة موضوعا موسوما بعنوان: دور الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة الجزائرية، والذي كان على أساس اشكالية عامة مفادها: كيف يساهم الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة، ولقد اجريت الدراسة على عينة من عمال مصنع بعين ياقوت -باتنة- والتي شملت 30 فردا من عمال مصلحة الانتاج. وقد تم تقسيم الدراسة إلى خمسة فصول، و انطلق البحث من فرضية أساسية وهي : يساهم الاتصال التنظيمي في ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة الجزائرية.
وقد انبثقت عنها فرضيتين جزئيتين:
+ تزيد وسائل الاتصال من ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة الجزائرية.
+ يزيد الاتصال الصاعد من ترسيخ الثقافة التنظيمية لدى العمال داخل المؤسسة الجزائرية.
أما أهداف الدراسة فقد تبلورت حول معرفة دور الاتصال التنظيمي في تعزيز الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة محل الدراسة والكشف على نوعية وسائل الاتصال المتواجد داخلها وابراز دورها في تعزيز ثقافة تنظيمية فعالة داخل المؤسسة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمنا المنهج الوصفي واعتمدنا على الاستبيان، الملاحظة، السجلات والوثائق كأدوات لجمع البيانات. وفي الأخير توصلنا الى النتائج التالية:
-إن مؤسسةNAFCERذات هيمنة ذكورية كبيرة نظرا لطبيعة النشاط الممارس بها، حيث تتراوح أعمار عمالها ما بين(30-20سنة) بنسبة04% وهذا يوضح أن للمؤسسة طاقة
شبابية حيوية ونشطة.
-الاتصال داخل مؤسسة NAFCER.ذو طابع رسمي قائم على مجمل القوانين والضوابط الرسمية المحددة للعمل.
-تعتمد المؤسسة محل الدراسة بشكل كبير على الموارد البشرية ذات الخبرة والكفاءة العملية لقدرتها على إدراك التحديات المعاصرة ومجابهة التطورات والتغيرات التي قد
تتعرض لها المؤسسة.
-تعتمد مؤسسة NAFCERعلى الوسائل التكنولوجية والرقمنة في أداء العمل نظرا لتقليل الجهد و الوقت و كذا سرعتها في نقل المعمومات داخل مستويات الهيكل التنظيمي.
-وجود اتصال واحترام بين الرئيس والمرؤوسين والعاملين فيما بينهم، وهذا ما يساعد على نشر الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :إلاطار العام للدراسة الفصل الثاني: الدراسة النظرية للاتصال التنظيمي الفصل الثالث : المعالجة النظرية للثقافة التنظيمية الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس :عرض البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/uhpexf4cj644n0t/مذكرة+خولة+++شروق+ن [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5391TF 306.3/508/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible