Détail de l'auteur
Auteur اشراف بلوم اسمهان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : ثقافة التحول الرقمي وعلاقتها بالتميز الأكاديمي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : حدادي ، سلسبيل, Auteur ; اشراف بلوم اسمهان, Autre Année de publication : 2024 Importance : 132ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثقافة ؛ التحول الرقمي ؛ التميز الأكاديمي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : يعتبر التميز طوح وهدف تسعى إليه المنظمات بمختلف نشاطاتها وأحجامها، لأن التميز يمثل هوية المؤسسة ويجعل لها مكانة خاصة بين باقي المنظمات، ولعل أهم هذه المنظمات المؤسسات الجامعية التي لها تموقع هام في المجتمع، هذه المؤسسات بدورها تطمح إلى الوصول إلى ما يسمى بالتميز الأكاديمي، وتميز المؤسسة الجامعية من تميز
الهيئة التدريسية خاصة، باعتبار الأستاذ محور العملية التعليمية ومحرك عمليات البحث العلمي في كل المجالات خاصة في ظل التحول الرقمي الذي شهدته معظم المنظمات منذ ظهور وباء كورونا. إن موضوع دراستنا الموسوم بعنوان:" ثقافة التحول الرقمي وعلاقتها بالتميز الأكاديمي"، صيغت فيه الإشكالية على النحو التالي: ما طبيعة العلاقة بين الثقافة التحول الرقمي و التميز الأكاديمي؟
في هذا الإطار ولتضمين معالم الوضوح نبلور الأسئلة الفرعية التالية :
1 ما طبيعة ال علاقة بين الثقافة الرقمية و التميز الأكاديمي الفكري؟
2 ما طبيعة العلاقة بين الممارسات القيادية الالكترونية و التميز الأكاديمي العلائقي؟
3 ما طبيعة ال علاقة بين التمكين الرقمي و التميز الأكاديمي السلوكي؟
وللإجابة على سؤال الانطلاق، تحددت فرضيات الدراسة كالتالي
الفرضية الرئيسية :
- لثقافة التحول الرقمي علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي .
الفرضيات الفرعية :
- للثقافة الرقمية علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي الفكري .
- للممارسات القيادية الالكترونية علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي العلائقي
- للتمكين الرقمي علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي السلوكي .
مؤشرات الفرضيات الفرعية :
1 مؤشرات الفرضية الفرعية الأولى :
- للتعلم الرقمي علاقة ايجابية بقدرة الأستاذ على طرح مصطلحات جديدة وقيامه بتحليلات على درجة كبيرة من العمق والأصالة.على ربط واسقاط المعارف العلمية بالواقع
- للثقافة التنظيمية الرشيقة علاقة ايجابية بقدرة الأستاذ المعاش عن بعد.
2 مؤشرات الفرضية الفرعية الثانية :
- للتواصل الرقمي علاقة ايجابية بإلغاء الخاصية الزمكانية في التعامل.
- للمهارات الرقمية علاقة ايجابية بسيولة وانسيابية التعامل.
3 مؤشرات الفرضية الفرعية الثالثة :
- لتهيئة وتثقيف الأساتذة الكترونيا علاقة ايجابية بتحفيز الطلبة عن طريق أوسمة الكترونية .
- للدورات التكوينية المتقدمة في إدارة المحتوى الرقمي علاقة ايجابية بتكوين ورشات عن بعد مع الطلبة
أهداف الدراسة :
لكل دراسة هدف تصبو إليه كألية لكشف الغموض الذي يجتاحها أو الذي يعتريها، في هذا
الإطار الأهداف المحورية التالية :
1 محاولة الوقوف على خصائص القيادة الالكترونية في النسق الجامعي محل الدراسة .
2 معرفة أسس الثقافة الرقمية في النسق الجامعي محل الدراسة .
3 الكشف على آليات التمكين الرقمي في النسق الجامعي محل الدراسة .
4 الوقوف على معايير التميز الأكاديمي الفكري في النسق الجامعي محل الدراسة .
5 المكاشفة على محكات التميز الأكاديمي العلائقي في النسق الجامعي محل الدراسة .
6 محاولة التعرف على ثقافة التميز الأكاديمي السلوكي في النسق الجامعي محل الدراسة
مجالات الدراسة :
ا/ المجال المكاني :
يتمثل النسق المكاني الذي يحتوي على مجتمع الدراسة والذي بدوره تم إحتواءه في اطار الدراسة السوسيولوجية، لذا فقد أجريت هذه الدراسة في الجامعة الجزائرية، وبالتحديد "جامعة باتنة -1-" بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وهي مؤسسة قديمة نوعا ما، تم تأسيسها بتاريخ سبتمبر 1977 بموجب المرسوم رقم 91-77 المؤرخ في 3 رجب 1397ه الموافق ل20 جوان ،1977 بحيث تحتوي المؤسسة على معهدين و 6 كليات من بينهم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، هذه الأخيرة التي تنقسم إلى 5 أقسام من بينهم قسم علم اجتماع والديموغرافيا، حيث تستهدف دراستنا قسم علم اجتماع فقط.
ب/ المجال الزمني:
تم تقسيم المجال الزمني إلى مرحلتين، المرحلة الأولى تمثلت في إجراءات الجولة الاستطلاعية (المقابلات الحرة والملاحظات المباشرة) خلال شهرين نوفمبر وديسمبر، أما المرحلة الزمانية الثانية فتمثلت في تجريب وتطبيق استمارة الإستبانة في الفترة الممتدة من شهر أفريل إلى ماي .
ت/ مجتمع الدراسة :
بلغ عدد الأساتذة الذين يمارسون مهامهم التدريسية عن بعد بقسم علم الاجتماع خلال السداسي الأول والثاني 22 أستاذ، وأثناء توزيع استمارات الاستبانة تعمدت 3 مفردات عدم الإجابة لهذا بلغت مفردات البحث 19 مفردة .
المنهج المطبق : تطلعا منا إلى دراسة آليات بناء ثقافة التميز الأكاديمي انطلاقا من الأسس ومنطلقات عينية ناتجة من مفهوم الثقافة الرقمية دعت الإجراءات المنهجية والفنية، في خضم طبيعة الموضوع ومحدداته النظرية بالاعتماد على المنهج الوصفي لقدرته المنهجية، على وصف جوانب التميز الأكاديمي (الفكري والانفعالي والسلوكي) في النسق الجامعي محل الدراسة (قسم علم الاجتماع)، والذي نكاشف من خلاله أن أهم مهارات وقدرات الأستاذ في ظل تداعيات الرقمنة والتعليم عن بعد لهذا يعد هذا المنهج المنوال الكافي للمكاشفة عن قدراته الرقمية ودهائه التكنولوجي ومدى قدرته في تنويع الأنشطة للطلبة، وعن المرونة والانسيابية في التعامل معهم .
أدوات جمع البيانات :
اقتضت طبيعة المنهج المستخدم في هذه الدراسة تضمين كل من :
-1دليل المقابلة الحرة .
-2 دليل الملاحظة المباشرة .
-3 استمارة الاستبانة
نتائج الدراسة :
أهم النتائج المتوصل إليها خلال الدراسة :
1 عدم توفير إدارة الكلية لهيئة التدريسية دورات التعلم الرقمي يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة الأساتذة على اكتساب مصطلحات جديدة بالتالي عدم قدرته على طرحها وقيامه بتحليلات على درجة كبيرة من العمق والأصالة .
2 غياب ثقافة تنظيمية رشيقة للكلية في ظل التحول الرقمي يعني غياب هيئة تدريسية قادرة على سقاط المعارف العلمية بالواقع المعاش عن بعد ربط وا .
3 فرض التحول الرقمي التواصل الرقمي بين مختلف الهيئات وأهم ميزة لهذا التواصل هو إلغاء الخاصية الزمكانية في التعامل، عن طريق عدة وسائط الكترونية متنوعة أبرزها المنصة الرقمية الأكاديمية، لكن مع وجود فئة غير متقبل لفكرة التواصل الرقمي خاصة عندما يتعلق الأمر بالتدريس عن بعد فإن أهم خاصية لهذا التواصل ألا وهي التعامل في أي مكان وزمان تلغى .
4 يحتاج مسؤول التعليم عن بعد خاصة إلى مهارات رقمية متنوعة من أجل سيولة وانسيابية في التعامل مع الأساتذة خاصة عند مواجهتهم لمشاكل أثناء التدريس عن بعد .
5 عدم تهيئة وتثقيف الأساتذة الكترونيا من خلال جلسات تعلم افتراضية خاصة تلك التي تبرمجها إدارة الكلية فإن ذلك ينعكس سلبا على سلوكيات الأستاذ كعدم قدرته على تحفيز طلبته عن طريق أوسمة الكترونية .
6 إذا لم يتلقى الأستاذ دورات تكوينية متقدمة في إدارة المحتوى الرقمي فإنه لا يستطيع الإبداع في سلوكياته اتجاه طلبته كتكوين ورشة عن بعد معهم
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة النظرية الفصل الثاني: ثقافة التحول الرقمي "قراءة سوسيوتنظيمية" الفصل الثالث: التميز الأكاديمي في ضوء علم اجتماع التنظيم والعمل الفصل الرابع: المقاربة المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: الثقافة الرقمية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي الفصل السادس: القيادة الالكترونية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي الفصل السابع: التمكين الرقمي وعلاقته بالتميز الأكاديميEn ligne : [...] ثقافة التحول الرقمي وعلاقتها بالتميز الأكاديمي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة باتنة 1 [texte imprimé] / حدادي ، سلسبيل, Auteur ; اشراف بلوم اسمهان, Autre . - 2024 . - 132ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثقافة ؛ التحول الرقمي ؛ التميز الأكاديمي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : يعتبر التميز طوح وهدف تسعى إليه المنظمات بمختلف نشاطاتها وأحجامها، لأن التميز يمثل هوية المؤسسة ويجعل لها مكانة خاصة بين باقي المنظمات، ولعل أهم هذه المنظمات المؤسسات الجامعية التي لها تموقع هام في المجتمع، هذه المؤسسات بدورها تطمح إلى الوصول إلى ما يسمى بالتميز الأكاديمي، وتميز المؤسسة الجامعية من تميز
الهيئة التدريسية خاصة، باعتبار الأستاذ محور العملية التعليمية ومحرك عمليات البحث العلمي في كل المجالات خاصة في ظل التحول الرقمي الذي شهدته معظم المنظمات منذ ظهور وباء كورونا. إن موضوع دراستنا الموسوم بعنوان:" ثقافة التحول الرقمي وعلاقتها بالتميز الأكاديمي"، صيغت فيه الإشكالية على النحو التالي: ما طبيعة العلاقة بين الثقافة التحول الرقمي و التميز الأكاديمي؟
في هذا الإطار ولتضمين معالم الوضوح نبلور الأسئلة الفرعية التالية :
1 ما طبيعة ال علاقة بين الثقافة الرقمية و التميز الأكاديمي الفكري؟
2 ما طبيعة العلاقة بين الممارسات القيادية الالكترونية و التميز الأكاديمي العلائقي؟
3 ما طبيعة ال علاقة بين التمكين الرقمي و التميز الأكاديمي السلوكي؟
وللإجابة على سؤال الانطلاق، تحددت فرضيات الدراسة كالتالي
الفرضية الرئيسية :
- لثقافة التحول الرقمي علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي .
الفرضيات الفرعية :
- للثقافة الرقمية علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي الفكري .
- للممارسات القيادية الالكترونية علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي العلائقي
- للتمكين الرقمي علاقة ايجابية بتحقيق التميز الأكاديمي السلوكي .
مؤشرات الفرضيات الفرعية :
1 مؤشرات الفرضية الفرعية الأولى :
- للتعلم الرقمي علاقة ايجابية بقدرة الأستاذ على طرح مصطلحات جديدة وقيامه بتحليلات على درجة كبيرة من العمق والأصالة.على ربط واسقاط المعارف العلمية بالواقع
- للثقافة التنظيمية الرشيقة علاقة ايجابية بقدرة الأستاذ المعاش عن بعد.
2 مؤشرات الفرضية الفرعية الثانية :
- للتواصل الرقمي علاقة ايجابية بإلغاء الخاصية الزمكانية في التعامل.
- للمهارات الرقمية علاقة ايجابية بسيولة وانسيابية التعامل.
3 مؤشرات الفرضية الفرعية الثالثة :
- لتهيئة وتثقيف الأساتذة الكترونيا علاقة ايجابية بتحفيز الطلبة عن طريق أوسمة الكترونية .
- للدورات التكوينية المتقدمة في إدارة المحتوى الرقمي علاقة ايجابية بتكوين ورشات عن بعد مع الطلبة
أهداف الدراسة :
لكل دراسة هدف تصبو إليه كألية لكشف الغموض الذي يجتاحها أو الذي يعتريها، في هذا
الإطار الأهداف المحورية التالية :
1 محاولة الوقوف على خصائص القيادة الالكترونية في النسق الجامعي محل الدراسة .
2 معرفة أسس الثقافة الرقمية في النسق الجامعي محل الدراسة .
3 الكشف على آليات التمكين الرقمي في النسق الجامعي محل الدراسة .
4 الوقوف على معايير التميز الأكاديمي الفكري في النسق الجامعي محل الدراسة .
5 المكاشفة على محكات التميز الأكاديمي العلائقي في النسق الجامعي محل الدراسة .
6 محاولة التعرف على ثقافة التميز الأكاديمي السلوكي في النسق الجامعي محل الدراسة
مجالات الدراسة :
ا/ المجال المكاني :
يتمثل النسق المكاني الذي يحتوي على مجتمع الدراسة والذي بدوره تم إحتواءه في اطار الدراسة السوسيولوجية، لذا فقد أجريت هذه الدراسة في الجامعة الجزائرية، وبالتحديد "جامعة باتنة -1-" بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وهي مؤسسة قديمة نوعا ما، تم تأسيسها بتاريخ سبتمبر 1977 بموجب المرسوم رقم 91-77 المؤرخ في 3 رجب 1397ه الموافق ل20 جوان ،1977 بحيث تحتوي المؤسسة على معهدين و 6 كليات من بينهم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، هذه الأخيرة التي تنقسم إلى 5 أقسام من بينهم قسم علم اجتماع والديموغرافيا، حيث تستهدف دراستنا قسم علم اجتماع فقط.
ب/ المجال الزمني:
تم تقسيم المجال الزمني إلى مرحلتين، المرحلة الأولى تمثلت في إجراءات الجولة الاستطلاعية (المقابلات الحرة والملاحظات المباشرة) خلال شهرين نوفمبر وديسمبر، أما المرحلة الزمانية الثانية فتمثلت في تجريب وتطبيق استمارة الإستبانة في الفترة الممتدة من شهر أفريل إلى ماي .
ت/ مجتمع الدراسة :
بلغ عدد الأساتذة الذين يمارسون مهامهم التدريسية عن بعد بقسم علم الاجتماع خلال السداسي الأول والثاني 22 أستاذ، وأثناء توزيع استمارات الاستبانة تعمدت 3 مفردات عدم الإجابة لهذا بلغت مفردات البحث 19 مفردة .
المنهج المطبق : تطلعا منا إلى دراسة آليات بناء ثقافة التميز الأكاديمي انطلاقا من الأسس ومنطلقات عينية ناتجة من مفهوم الثقافة الرقمية دعت الإجراءات المنهجية والفنية، في خضم طبيعة الموضوع ومحدداته النظرية بالاعتماد على المنهج الوصفي لقدرته المنهجية، على وصف جوانب التميز الأكاديمي (الفكري والانفعالي والسلوكي) في النسق الجامعي محل الدراسة (قسم علم الاجتماع)، والذي نكاشف من خلاله أن أهم مهارات وقدرات الأستاذ في ظل تداعيات الرقمنة والتعليم عن بعد لهذا يعد هذا المنهج المنوال الكافي للمكاشفة عن قدراته الرقمية ودهائه التكنولوجي ومدى قدرته في تنويع الأنشطة للطلبة، وعن المرونة والانسيابية في التعامل معهم .
أدوات جمع البيانات :
اقتضت طبيعة المنهج المستخدم في هذه الدراسة تضمين كل من :
-1دليل المقابلة الحرة .
-2 دليل الملاحظة المباشرة .
-3 استمارة الاستبانة
نتائج الدراسة :
أهم النتائج المتوصل إليها خلال الدراسة :
1 عدم توفير إدارة الكلية لهيئة التدريسية دورات التعلم الرقمي يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة الأساتذة على اكتساب مصطلحات جديدة بالتالي عدم قدرته على طرحها وقيامه بتحليلات على درجة كبيرة من العمق والأصالة .
2 غياب ثقافة تنظيمية رشيقة للكلية في ظل التحول الرقمي يعني غياب هيئة تدريسية قادرة على سقاط المعارف العلمية بالواقع المعاش عن بعد ربط وا .
3 فرض التحول الرقمي التواصل الرقمي بين مختلف الهيئات وأهم ميزة لهذا التواصل هو إلغاء الخاصية الزمكانية في التعامل، عن طريق عدة وسائط الكترونية متنوعة أبرزها المنصة الرقمية الأكاديمية، لكن مع وجود فئة غير متقبل لفكرة التواصل الرقمي خاصة عندما يتعلق الأمر بالتدريس عن بعد فإن أهم خاصية لهذا التواصل ألا وهي التعامل في أي مكان وزمان تلغى .
4 يحتاج مسؤول التعليم عن بعد خاصة إلى مهارات رقمية متنوعة من أجل سيولة وانسيابية في التعامل مع الأساتذة خاصة عند مواجهتهم لمشاكل أثناء التدريس عن بعد .
5 عدم تهيئة وتثقيف الأساتذة الكترونيا من خلال جلسات تعلم افتراضية خاصة تلك التي تبرمجها إدارة الكلية فإن ذلك ينعكس سلبا على سلوكيات الأستاذ كعدم قدرته على تحفيز طلبته عن طريق أوسمة الكترونية .
6 إذا لم يتلقى الأستاذ دورات تكوينية متقدمة في إدارة المحتوى الرقمي فإنه لا يستطيع الإبداع في سلوكياته اتجاه طلبته كتكوين ورشة عن بعد معهم
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة النظرية الفصل الثاني: ثقافة التحول الرقمي "قراءة سوسيوتنظيمية" الفصل الثالث: التميز الأكاديمي في ضوء علم اجتماع التنظيم والعمل الفصل الرابع: المقاربة المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: الثقافة الرقمية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي الفصل السادس: القيادة الالكترونية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي الفصل السابع: التمكين الرقمي وعلاقته بالتميز الأكاديميEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5298TF 306.3/510/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : إستراتيجيات إدارة الانطباع وعلاقتها بالتهكم التنظيمي : دراسة ميدانية مبؤسسة نفطال- فرع CBR بباتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : جارف ، منير, Auteur ; قارش ، أنفال, Auteur ; اشراف بلوم اسمهان, Autre Année de publication : 2024 Importance : 124ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إسدتراتجية إدارة االنطبداع، إسدتراتيجية التعزيدز الدذاتي، إسدتراتيجية خلدق مهويدة السدلطة، إسدتراتيجية خلق مهوية متفانية، التهكم التنظيمي، التهكم اإلنفعالي، التهكم اإلدراكي، التهكم السلوكي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : لقد جاءت دراستنا الموسومة ب'إستراتيجية إدارة الانطباع وعلاقتها بالتهكم التنظيمي لموظفي مؤسسة نفطال – فرع CBR بولاية باتنة'، للوقوف على واقع إدارة الانطباع والتهكم التنظيمي ضمن النسق الصناعي مجال الدراسة، وقد شملت الدراسة سبعة فصول منها ثلاثة نظرية وأربعة ميدانية، كما انطلقت من هذه الدراسة من الإشكالية التالية: ما علاقة إستراتيجية إدارة الانطباع بالتهكم التنظيمي للعامل؟ وللبحث فيها والإجابة عليها تم اقتراح مجموعة من الفرضيات للوصول في الأخير إلى جملة من النتائج التي جاءت كمحدات كفيلة لتوضيح العلاقة بين المتغيرين إدارة الانطباع بأبعادهما الثلاث والتهكم التنظيمي بأبعاده الثلاث، في خضم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وكذا أدوات جمع البيانات التي تجلت في كل من استمارة الاستبانة والمقابلة والملاحظة المباشرة، كما شملت عينة الدراسة 66 مفردة من مجتمع البحث.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة النظرية الفصل الثاني: إدارة الانطباع في ظل الفكر السوسيولوجي الفصل الثالث: التهكم التنظيمي في ضوء علم االجتماع تنظيم وعمل الفصل الرابع: المقاربة المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: إستراتيجية التعزيز الذاتي وعلاقتها بالتهكم التنظيمي للعامل الفصل السادس: إستراتيجية خلق هوية السلطة وعلاقتها بالتهكم التنظيمي للعامل الفصل السابع: إستراتيجية خلق هوية متفانية وعلاقتها بالتهكم التنظيمي للعاملEn ligne : https://www.mediafire.com/file/q68ix5k713tc39r/مذكرة+تخرج+إدارة+ [...] إستراتيجيات إدارة الانطباع وعلاقتها بالتهكم التنظيمي : دراسة ميدانية مبؤسسة نفطال- فرع CBR بباتنة [texte imprimé] / جارف ، منير, Auteur ; قارش ، أنفال, Auteur ; اشراف بلوم اسمهان, Autre . - 2024 . - 124ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إسدتراتجية إدارة االنطبداع، إسدتراتيجية التعزيدز الدذاتي، إسدتراتيجية خلدق مهويدة السدلطة، إسدتراتيجية خلق مهوية متفانية، التهكم التنظيمي، التهكم اإلنفعالي، التهكم اإلدراكي، التهكم السلوكي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : لقد جاءت دراستنا الموسومة ب'إستراتيجية إدارة الانطباع وعلاقتها بالتهكم التنظيمي لموظفي مؤسسة نفطال – فرع CBR بولاية باتنة'، للوقوف على واقع إدارة الانطباع والتهكم التنظيمي ضمن النسق الصناعي مجال الدراسة، وقد شملت الدراسة سبعة فصول منها ثلاثة نظرية وأربعة ميدانية، كما انطلقت من هذه الدراسة من الإشكالية التالية: ما علاقة إستراتيجية إدارة الانطباع بالتهكم التنظيمي للعامل؟ وللبحث فيها والإجابة عليها تم اقتراح مجموعة من الفرضيات للوصول في الأخير إلى جملة من النتائج التي جاءت كمحدات كفيلة لتوضيح العلاقة بين المتغيرين إدارة الانطباع بأبعادهما الثلاث والتهكم التنظيمي بأبعاده الثلاث، في خضم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وكذا أدوات جمع البيانات التي تجلت في كل من استمارة الاستبانة والمقابلة والملاحظة المباشرة، كما شملت عينة الدراسة 66 مفردة من مجتمع البحث.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة النظرية الفصل الثاني: إدارة الانطباع في ظل الفكر السوسيولوجي الفصل الثالث: التهكم التنظيمي في ضوء علم االجتماع تنظيم وعمل الفصل الرابع: المقاربة المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: إستراتيجية التعزيز الذاتي وعلاقتها بالتهكم التنظيمي للعامل الفصل السادس: إستراتيجية خلق هوية السلطة وعلاقتها بالتهكم التنظيمي للعامل الفصل السابع: إستراتيجية خلق هوية متفانية وعلاقتها بالتهكم التنظيمي للعاملEn ligne : https://www.mediafire.com/file/q68ix5k713tc39r/مذكرة+تخرج+إدارة+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5464TF 306.3/520/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible