Détail de l'auteur
Auteur إمام عبد الفتاح إمام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (12)



Titre : هيجل، أصول فلسفة الحق Type de document : texte imprimé Auteurs : ج.ف هيجل ; إمام عبد الفتاح إمام, Traducteur Editeur : بيروت : دار التنوير Année de publication : 2010 Collection : المكتبة الهيجلية num. 2/5 Importance : 314ص Présentation : غ.ملون Format : 23 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : هيجل ؛ فلسفة الحق Index. décimale : 170 علم الأخلاق (فلسفة الأخلاق) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع هيجل، أصول فلسفة الحق في جزئين و مجلد: ج1: تناول هذا الجزء ثلاثة أجزاء، ففي الجزء الاول عالج الحق المجرد، الملكية، العقد، الخطأ، و الجزء الثاني يقدم الاخلاق الذاتية، الانتقال من الاخلاق الذاتية إلى الحياة الاخلاقية، و الجزء الثالث يبرز الحياة الاخلاقية، الاسرة، الانتقال من الاسرة إلى المجتمع، المجتمع المدني، الدولة. ج2: تناول هذا الجزء جزء ثالث يحدد عدة مواضيع منها الحياة الاخلاقية، الاسرة، المجتمع المدني، نظام الحاجات، نوع العمل، ممارسة العدالة، وجود القانون متعينا، الشرطة و النقابة، الدولة، القانون الدستوري، القانون الدولي. مج1: تناول هذا المجلد جزئين، ففي الجزء الاول عالج الحق المجرد، الملكية، فعل الحيازة، الانتقالمن الملكية إلى العقد، العقد، الهبة، الاكراه و الجريمة، و الجزء الثاني يهتم بالاخلاق الذاتية، الغرض و المسؤولية، النية و الرفاهية، الخير و الضمير، الانتقال من الاخلاق الذاتية إلى الحياة الاخلاقية. هيجل، أصول فلسفة الحق [texte imprimé] / ج.ف هيجل ; إمام عبد الفتاح إمام, Traducteur . - بيروت : دار التنوير, 2010 . - 314ص : غ.ملون ; 23 سم. - (المكتبة الهيجلية; 2/5) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : هيجل ؛ فلسفة الحق Index. décimale : 170 علم الأخلاق (فلسفة الأخلاق) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع هيجل، أصول فلسفة الحق في جزئين و مجلد: ج1: تناول هذا الجزء ثلاثة أجزاء، ففي الجزء الاول عالج الحق المجرد، الملكية، العقد، الخطأ، و الجزء الثاني يقدم الاخلاق الذاتية، الانتقال من الاخلاق الذاتية إلى الحياة الاخلاقية، و الجزء الثالث يبرز الحياة الاخلاقية، الاسرة، الانتقال من الاسرة إلى المجتمع، المجتمع المدني، الدولة. ج2: تناول هذا الجزء جزء ثالث يحدد عدة مواضيع منها الحياة الاخلاقية، الاسرة، المجتمع المدني، نظام الحاجات، نوع العمل، ممارسة العدالة، وجود القانون متعينا، الشرطة و النقابة، الدولة، القانون الدستوري، القانون الدولي. مج1: تناول هذا المجلد جزئين، ففي الجزء الاول عالج الحق المجرد، الملكية، فعل الحيازة، الانتقالمن الملكية إلى العقد، العقد، الهبة، الاكراه و الجريمة، و الجزء الثاني يهتم بالاخلاق الذاتية، الغرض و المسؤولية، النية و الرفاهية، الخير و الضمير، الانتقال من الاخلاق الذاتية إلى الحياة الاخلاقية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10489F 170/29/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10491F 170/29/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10492F 170/29/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10490F 170/29/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10488F 170/29/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre de série : جدل الفكر, مج1 Titre : تطور الجدل بعد هيجل Type de document : texte imprimé Auteurs : إمام عبد الفتاح إمام, Auteur Mention d'édition : ط3 Editeur : بيروت : دار التنوير Année de publication : 2007 Collection : المكتبة الهيجلية 8 (دار التنوير) Importance : 225ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Note générale : 2مج3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : تطور الجدل ؛ هيجل ؛ جدل الفكر Index. décimale : 168 الجدل و الإقناع Résumé : يدرس هذا المؤلف الذي حدث للجدل بعد هيجل في الميدان العقلي ثم ميدان الطبيعة، و أخيرا مجال الإنسان. و جاء هذا الجزء من الكتاب ليدرس مركب الفكر و الطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة ، و نبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الإنسان من الداخل لدى كير كجور ثم انتقل إلى نقيضه أي الروح الموضوعي أو الإنسان من الخارج لدى ماركس ثم تنتهي بدراسة الإنسان من الداخل و الخارج معا، أو محاولة التوفيق بين الوجودية و الماركسية كما يعرضها سارتر في كتابه نقد العقل الجدلي و على هذا النحو يكتمل البناء المعماري لتطور الجدل بعد هيجل. جدل الفكر, مج1. تطور الجدل بعد هيجل [texte imprimé] / إمام عبد الفتاح إمام, Auteur . - ط3 . - بيروت : دار التنوير, 2007 . - 225ص : غ.ملون ; 24سم. - (المكتبة الهيجلية 8 (دار التنوير)) .
2مج3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : تطور الجدل ؛ هيجل ؛ جدل الفكر Index. décimale : 168 الجدل و الإقناع Résumé : يدرس هذا المؤلف الذي حدث للجدل بعد هيجل في الميدان العقلي ثم ميدان الطبيعة، و أخيرا مجال الإنسان. و جاء هذا الجزء من الكتاب ليدرس مركب الفكر و الطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة ، و نبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الإنسان من الداخل لدى كير كجور ثم انتقل إلى نقيضه أي الروح الموضوعي أو الإنسان من الخارج لدى ماركس ثم تنتهي بدراسة الإنسان من الداخل و الخارج معا، أو محاولة التوفيق بين الوجودية و الماركسية كما يعرضها سارتر في كتابه نقد العقل الجدلي و على هذا النحو يكتمل البناء المعماري لتطور الجدل بعد هيجل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9607F 168/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : أرسطو و المرأة Type de document : texte imprimé Auteurs : إمام عبد الفتاح إمام Editeur : بيروت : دار التنوير Année de publication : 2009 Collection : المرأة في الفلسفة 2 Importance : 175ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أرسطو ؛ المرأة ؛ الإبستيمولوجيا Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : موضوع بالغ الأهمية في مسيرة التنوير ، لأنه يلقي الأضواء على مسيرة المرأة في مجتمعنا العربي ، و يبين السبب في وصفها بالرئة المعطلة، أو ذلك الجنس الآخر الذي يختلف عن جنس الرجال .و الواقع أن الصورة السيئة عن المرأة المنتشرة بيننا هي التي رسمها الفلاسفة، و هم يعبرون بذلك عن التراث السائد في مجتمعاتهم. مصداقا لقول هيجل: إن كلا منا هو ابن عصره ، و ربيب زمانه...، و أن الفلسفة هي ملخصا في الفكر ..فأفلاطون ، و أرسطو ، و غيرهما من فلاسفة اليونان لخصوا في أفكار نظرية مجردة كراهية المرأة ووضعها المتدني الذي ساذ التراث اليوناني. و كذلك فعل فلاسفة المسيحية: كلمنت السكندري، و أريجين، و القديس أوغسطين ، و القديس توما الإكويني...إلخ ، مع إضافة مسحة من القداسة الدينية على أفكار اليونان، و قل الشيء نفسه في تراثنا العربي الذي نقل الفكر الوناني و تأثر بها تأثرا قويا. و لم تبدأ هذه الصورة السيئة في التحسن إلا عندما تغيرت ظروف المجتمع الحديث السياسية و الإقتصادية ، فظهر فلاسفة من أمثال : مونسكيو، جون ستيوارت مل و غيرها ، و دعوا إلى تحرير المرأة و إعطائها حقوقها كاملة. أرسطو و المرأة [texte imprimé] / إمام عبد الفتاح إمام . - بيروت : دار التنوير, 2009 . - 175ص : غ.ملون ; 24سم. - (المرأة في الفلسفة 2) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أرسطو ؛ المرأة ؛ الإبستيمولوجيا Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : موضوع بالغ الأهمية في مسيرة التنوير ، لأنه يلقي الأضواء على مسيرة المرأة في مجتمعنا العربي ، و يبين السبب في وصفها بالرئة المعطلة، أو ذلك الجنس الآخر الذي يختلف عن جنس الرجال .و الواقع أن الصورة السيئة عن المرأة المنتشرة بيننا هي التي رسمها الفلاسفة، و هم يعبرون بذلك عن التراث السائد في مجتمعاتهم. مصداقا لقول هيجل: إن كلا منا هو ابن عصره ، و ربيب زمانه...، و أن الفلسفة هي ملخصا في الفكر ..فأفلاطون ، و أرسطو ، و غيرهما من فلاسفة اليونان لخصوا في أفكار نظرية مجردة كراهية المرأة ووضعها المتدني الذي ساذ التراث اليوناني. و كذلك فعل فلاسفة المسيحية: كلمنت السكندري، و أريجين، و القديس أوغسطين ، و القديس توما الإكويني...إلخ ، مع إضافة مسحة من القداسة الدينية على أفكار اليونان، و قل الشيء نفسه في تراثنا العربي الذي نقل الفكر الوناني و تأثر بها تأثرا قويا. و لم تبدأ هذه الصورة السيئة في التحسن إلا عندما تغيرت ظروف المجتمع الحديث السياسية و الإقتصادية ، فظهر فلاسفة من أمثال : مونسكيو، جون ستيوارت مل و غيرها ، و دعوا إلى تحرير المرأة و إعطائها حقوقها كاملة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9696F 128/36/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9691F 128/36/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9692F 128/36/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9693F 128/36/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9694F 128/36/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9695F 128/36/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : أفلاطون و المرأة Type de document : texte imprimé Auteurs : إمام عبد الفتاح إمام, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : بيروت : دار التنوير Année de publication : 2009 Collection : المرأة في الفلسفة -1- Importance : 176 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أفلاطون ؛ المرأة ؛ المجتمع اليوناني ؛ الحب الأفلاطوني Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : يعد هذا الكتاب دراسة نقدية لفكر أفلاطون حول مكانة المرأة في فلسفته، حيث يحلل الكاتب أفكار أفلاطون الواردة في محاورة "الجمهورية" و"القوانين" وغيرها من نصوصه، ويتناول المفارقات بين تصوراته المثالية والتطبيق العملي لها في المجتمع اليوناني القديم. ومن أهم محاوره
المرأة في الفلسفة اليونانية قبل أفلاطون: يستعرض المؤلف نظرة المجتمع اليوناني القديم للمرأة، حيث كانت تعتبر كائنًا تابعًا للرجل ودون حقوق سياسية أو فكرية. ويناقش آراء الفلاسفة السابقين مثل فيثاغورس وأرسطو، الذين اعتبروا المرأة أدنى من الرجل بطبيعتها.
أفلاطون ونظرية المساواة: يرى أفلاطون في "الجمهورية" أن المرأة قادرة على ممارسة نفس الأدوار التي يؤديها الرجل، سواء في الحكم أو الفلسفة، ويطالب بأن تتلقى النساء التعليم والتدريب العسكري مثل الرجال، مما يشير إلى رؤية تقدمية غير مألوفة في عصره.
التناقض في فلسفة أفلاطون: على الرغم من دعوته للمساواة، إلا أن أفلاطون لا يراها مساواة تامة، حيث يعتقد أن الرجل متفوق بالفطرة في معظم المجالات. في "القوانين"، يتراجع عن أفكاره المثالية، ويعيد المرأة إلى دورها التقليدي في المجتمع، مما يعكس تأثره بالواقع السياسي والاجتماعي لزمانه.
المقارنة بين أفلاطون وأرسطو: يعقد المؤلف مقارنة بين أفلاطون وأرسطو، حيث أن الأخير كان أكثر تمييزا ضد المرأة، إذ اعتبرها غير قادرة على التفكير العقلاني مثل الرجل، مما جعل أفكار أرسطو أكثر تأثيرًا في الفلسفة الغربية لاحقا.
المرأة في الفكر الفلسفي الحديث: يعرض الكاتب كيف تعامل الفلاسفة المحدثون مع قضايا المرأة، مثل جون ستيوارت ميل الذي دافع عن حقوق المرأة، مقارنة بالفلاسفة الذين استمروا في تبني وجهات نظر ذكورية.
إن الكتاب تحليلا موضوعيا لأفكار أفلاطون حول المرأة، مبينا أنه كان متقدما في رؤيته مقارنة بعصره، لكنه لم يستطع التخلص تماما من التقاليد الذكورية. كما يسلط الضوء على تطور الفكر الفلسفي حول المرأة عبر العصور، مما يجعل الكتاب مرجعًا مهمًا في دراسات الفلسفة والنسويةأفلاطون و المرأة [texte imprimé] / إمام عبد الفتاح إمام, Auteur . - ط 2 . - بيروت : دار التنوير, 2009 . - 176 ص ; 24 سم. - (المرأة في الفلسفة -1-) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أفلاطون ؛ المرأة ؛ المجتمع اليوناني ؛ الحب الأفلاطوني Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : يعد هذا الكتاب دراسة نقدية لفكر أفلاطون حول مكانة المرأة في فلسفته، حيث يحلل الكاتب أفكار أفلاطون الواردة في محاورة "الجمهورية" و"القوانين" وغيرها من نصوصه، ويتناول المفارقات بين تصوراته المثالية والتطبيق العملي لها في المجتمع اليوناني القديم. ومن أهم محاوره
المرأة في الفلسفة اليونانية قبل أفلاطون: يستعرض المؤلف نظرة المجتمع اليوناني القديم للمرأة، حيث كانت تعتبر كائنًا تابعًا للرجل ودون حقوق سياسية أو فكرية. ويناقش آراء الفلاسفة السابقين مثل فيثاغورس وأرسطو، الذين اعتبروا المرأة أدنى من الرجل بطبيعتها.
أفلاطون ونظرية المساواة: يرى أفلاطون في "الجمهورية" أن المرأة قادرة على ممارسة نفس الأدوار التي يؤديها الرجل، سواء في الحكم أو الفلسفة، ويطالب بأن تتلقى النساء التعليم والتدريب العسكري مثل الرجال، مما يشير إلى رؤية تقدمية غير مألوفة في عصره.
التناقض في فلسفة أفلاطون: على الرغم من دعوته للمساواة، إلا أن أفلاطون لا يراها مساواة تامة، حيث يعتقد أن الرجل متفوق بالفطرة في معظم المجالات. في "القوانين"، يتراجع عن أفكاره المثالية، ويعيد المرأة إلى دورها التقليدي في المجتمع، مما يعكس تأثره بالواقع السياسي والاجتماعي لزمانه.
المقارنة بين أفلاطون وأرسطو: يعقد المؤلف مقارنة بين أفلاطون وأرسطو، حيث أن الأخير كان أكثر تمييزا ضد المرأة، إذ اعتبرها غير قادرة على التفكير العقلاني مثل الرجل، مما جعل أفكار أرسطو أكثر تأثيرًا في الفلسفة الغربية لاحقا.
المرأة في الفكر الفلسفي الحديث: يعرض الكاتب كيف تعامل الفلاسفة المحدثون مع قضايا المرأة، مثل جون ستيوارت ميل الذي دافع عن حقوق المرأة، مقارنة بالفلاسفة الذين استمروا في تبني وجهات نظر ذكورية.
إن الكتاب تحليلا موضوعيا لأفكار أفلاطون حول المرأة، مبينا أنه كان متقدما في رؤيته مقارنة بعصره، لكنه لم يستطع التخلص تماما من التقاليد الذكورية. كما يسلط الضوء على تطور الفكر الفلسفي حول المرأة عبر العصور، مما يجعل الكتاب مرجعًا مهمًا في دراسات الفلسفة والنسويةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9662F 128/34/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9608F 128/34/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9610F 128/34/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9609F 128/34/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : أقدم لك فالتر بنيامين Type de document : texte imprimé Auteurs : هوارد كايجل, Auteur ; أندريزيي كليموفيسكي, Auteur ; خليل كلفت, Traducteur ; إمام عبد الفتاح إمام, Traducteur Editeur : القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة Année de publication : 2005 Collection : أقدم لك Importance : 194ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فالتر بنيامين ؛ طفولة برلينية ؛ كتابات بنيامين Index. décimale : 190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى , الفلسفة المسيحية Résumé : يتناول هذا الكتاب حياة واحد من أهم الفلاسفة في العصر الحديث. ولد فالتير في برلين ، و كان أبوه رجل أعمال يهودي لم ينتقل إلى المسيحية هو و زوجته، لكنهما لم يكونا متمسكين بالدين بشدة .تذكر بنيامين تجارب طفولته في مجموعة من المذكرات كتبها عندما كان عازما على الإنتحار في 1932، سجل أحداث برلين و طفولة برلينية حوالي 1900. و الحقيقة أن الطبيعة المزدوجة لهذين النصين تبرز مدى تعقيد كتابات بنيامين التي تتجاوز الحدود الصارمة و قواعد النوع الأدبي. أقدم لك فالتر بنيامين [texte imprimé] / هوارد كايجل, Auteur ; أندريزيي كليموفيسكي, Auteur ; خليل كلفت, Traducteur ; إمام عبد الفتاح إمام, Traducteur . - القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة, 2005 . - 194ص : غ.ملون ; 24سم. - (أقدم لك) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فالتر بنيامين ؛ طفولة برلينية ؛ كتابات بنيامين Index. décimale : 190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى , الفلسفة المسيحية Résumé : يتناول هذا الكتاب حياة واحد من أهم الفلاسفة في العصر الحديث. ولد فالتير في برلين ، و كان أبوه رجل أعمال يهودي لم ينتقل إلى المسيحية هو و زوجته، لكنهما لم يكونا متمسكين بالدين بشدة .تذكر بنيامين تجارب طفولته في مجموعة من المذكرات كتبها عندما كان عازما على الإنتحار في 1932، سجل أحداث برلين و طفولة برلينية حوالي 1900. و الحقيقة أن الطبيعة المزدوجة لهذين النصين تبرز مدى تعقيد كتابات بنيامين التي تتجاوز الحدود الصارمة و قواعد النوع الأدبي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11618F 190/24/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11613F 190/24/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11617F 190/24/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11616F 190/24/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11611F 190/24/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11612F 190/24/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11615F 190/24/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11614F 190/24/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11620F 190/24/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11619F 190/24/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink