Titre : |
العقل و الثورة هيجل و نشأة النظرية الاجتماعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هربرت ماركيوز, Auteur ; فؤاد زكريا, Traducteur |
Editeur : |
الإسكندرية : دار الوفاء |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
435ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
24 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-327-550-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
العقل ؛ الثورة ؛ فلسفة هيجل ؛ النظرية الاجتماعية |
Index. décimale : |
140 مدارس وآراء فلسفية معينة (الايديولوجية ,مفهوم الفكر العالمي ,مفهوم نظام الاعتقادات ) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع العقل و الثورة هيجل و نشأة النظرية الاجتماعية، فلقد ألف هذا الكتاب على أمل ان يسهم بدور بسيط، لا في إحياء هيجل، بل في إحياء ملكة عقلية يخشى عليها من خطر الضياع، ألا و هي القدرة على التفكير السلبي، إن التفكير كما عرفه هيجل هو في أساسه سلب ما هو ماثل أمامنا على نحو مباشر، فما الذي يعنيه بالسلب و هو المقولة الرئيسية في الجدل، فالسلب الذي يطبقه الجدل عليها ليس فقط نقدا للمنطق التقليدي، الذي يرفض الاعتراف بحقيقة المتناقضات، بل هو أيضا نقد للأوضاع القائمة على نفس الارض التي تقف عليها، و نقد لنظام الحياة المستتب، الذي ينكر ما ينطوي عليه هو ذاته من إمكانات و احتمالات مشجعة، هذا و يقع هذا الكتاب في ثلاثة أبواب، ففي الباب الاول عالج أسس فلسفة هيجل في سبعة فصول، ففي الفصل الاول قدم كتابات هيجل اللاهوتية الاولى، و الفصل الثاني يبرز نحو المذهب الفلسفي، مذهب الاخلاق، و الفصل الثالث يحدد مذهب هيجل الاول، المنطق، فلسفة الروح، و الفصل الرابع يعرض ظاهريات الروح، و الفصل الخامس يتضمن علم المنطق، و الفصل السادس يركز على الفلسفة السياسية، و الفصل السابع يوجز فلسفة التاريخ، فيما يناقش الباب الثاني نشأة النظرية الاجتماعية في فصلين، ففي الفصل الاول تجسد أسس النظرية الجدلية للمجتمع، نفي الفلسفة، ماركس، تحليل عملية العمل، و الفصل الثاني خص أسس المذهب الوضعي و نشأة علم الاجتماع، الفلسفة الايجابية و السلبية، سان سيمون، فلسفة المجتمع الوضعية، فلسفة الدولة الوضعية، و الباب الثالث اختتم بخاتمة نهاية هيجل، المثالية الجديدة في إنجلترا، مراجعة الجدل، الهيجلية الفاشلة، الاشتراكية الوطنية، النازية ضد هيجل |
العقل و الثورة هيجل و نشأة النظرية الاجتماعية [texte imprimé] / هربرت ماركيوز, Auteur ; فؤاد زكريا, Traducteur . - الإسكندرية : دار الوفاء, 2016 . - 435ص : جداول ; 24 سم. ISBN : 978-977-327-550-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
العقل ؛ الثورة ؛ فلسفة هيجل ؛ النظرية الاجتماعية |
Index. décimale : |
140 مدارس وآراء فلسفية معينة (الايديولوجية ,مفهوم الفكر العالمي ,مفهوم نظام الاعتقادات ) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع العقل و الثورة هيجل و نشأة النظرية الاجتماعية، فلقد ألف هذا الكتاب على أمل ان يسهم بدور بسيط، لا في إحياء هيجل، بل في إحياء ملكة عقلية يخشى عليها من خطر الضياع، ألا و هي القدرة على التفكير السلبي، إن التفكير كما عرفه هيجل هو في أساسه سلب ما هو ماثل أمامنا على نحو مباشر، فما الذي يعنيه بالسلب و هو المقولة الرئيسية في الجدل، فالسلب الذي يطبقه الجدل عليها ليس فقط نقدا للمنطق التقليدي، الذي يرفض الاعتراف بحقيقة المتناقضات، بل هو أيضا نقد للأوضاع القائمة على نفس الارض التي تقف عليها، و نقد لنظام الحياة المستتب، الذي ينكر ما ينطوي عليه هو ذاته من إمكانات و احتمالات مشجعة، هذا و يقع هذا الكتاب في ثلاثة أبواب، ففي الباب الاول عالج أسس فلسفة هيجل في سبعة فصول، ففي الفصل الاول قدم كتابات هيجل اللاهوتية الاولى، و الفصل الثاني يبرز نحو المذهب الفلسفي، مذهب الاخلاق، و الفصل الثالث يحدد مذهب هيجل الاول، المنطق، فلسفة الروح، و الفصل الرابع يعرض ظاهريات الروح، و الفصل الخامس يتضمن علم المنطق، و الفصل السادس يركز على الفلسفة السياسية، و الفصل السابع يوجز فلسفة التاريخ، فيما يناقش الباب الثاني نشأة النظرية الاجتماعية في فصلين، ففي الفصل الاول تجسد أسس النظرية الجدلية للمجتمع، نفي الفلسفة، ماركس، تحليل عملية العمل، و الفصل الثاني خص أسس المذهب الوضعي و نشأة علم الاجتماع، الفلسفة الايجابية و السلبية، سان سيمون، فلسفة المجتمع الوضعية، فلسفة الدولة الوضعية، و الباب الثالث اختتم بخاتمة نهاية هيجل، المثالية الجديدة في إنجلترا، مراجعة الجدل، الهيجلية الفاشلة، الاشتراكية الوطنية، النازية ضد هيجل |
|  |