أصول التربية الاسلامية و أساليبها في البيت و المدرسة و المجتمع [texte imprimé] /
عبد الرحمن النحلاوي, Auteur . -
دمشق : دار الفكر, 1979 . - 272ص : غ.ملون ; 24 سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الديانات
|
Mots-clés : |
التربية الاسلامية ؛ البيت ؛ المدرسة ؛ المجتمع |
Index. décimale : |
210 الدين الإسلامي |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع أصول التربية الاسلامية و أساليبها في البيت و المدرسة و المجتمع،فلقد اشتهر القرن العشرون على أنه عصر النور و العلم، و أن العلوم الانسانية و من بينها التربية قد نالت حظا وافرا من اهتمام العلماء و فلاسفة التربية، فقد تطرق الكتاب إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج الاسلام و التربية، التربية الاسلامية هي العلاج، مفهوم التربية، مفهوم الدين و الاسلام، العلاقة بين التربية و الاسلام، و الفصل الثاني حدد مصادر التربية الاسالمية، القرآن و السنة، و الفصل الثالث يقدم أسس التربية الاسلامية، الاسس الفكرية، الاسس التعبدية، الأسس التشريعية، أركان الايمان، و يناقش الفصل الرابع غلية التربية الاسلامية و أهدافها، معنى الهدف و شروطه و أهميته، الاسلام و أهداف التربية الغربية، أهمية التربية الدينية بمعناها الخاص في تحقيق هدف التربية الاسلامية، و الفصل الخامس يعرض وسائط التربية الاسلامية، المسجد و أثره التربوي، الاسرة المسلمة و مهمتها التربوية، المدرسة في التربية الاسلامية، المربي المسلم، المجتمع و مسئوليته التربوية، النشاط المدرسي و التربية الاسلامية، المنهج التربوي الاسلامي و خصائصه، و اختتم الفصل السادس بأساليب التربية الاسلامية، التربية بالحوار التربوي و النبوي، التربية بالقصص القرآني و النبوي، التربية بضرب الأمثال، التربية بالقدوة، التربية بالممارسة و العمل، التربية بالعبرة و الموعظة، التربية بالترغيب و الترهيب . |