Détail de l'auteur
Auteur بوقنة ، صلاح الدين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : انــتشار املــدراس القـــرآ نية كــاس تجابة لتــغريات اجملمتع احلرضي : دراسة ميدانية بالمدرسة القرآ نية أول نوفمبر 1954 – وسط مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بوقنة ، صلاح الدين, Auteur ; اشراف فافي صلاح الدين, Autre Année de publication : 2024 Importance : 84ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ خرائط ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : لاالبابتلاب Index. décimale : 307.76 علم الاجتماع الحضري Résumé : لححححل دححححا ترتةححححين نسملرسحححح نسقوآنيحححح دححححن أ ميحححح يححححوة لححححد نسمجتمححححع
نسجزنئححححو مرنت نالنتشححححار نسونسححححع سهحححح ا نسماسةحححح لححححد نسحيححححاة نالجتماعيحححح م
نستلليميححح م نسثقاليححح سالحححوند م نالسحححو نسجزنئويححح عادححح م لحححد منألسحححو نس اتبححح
خاصحح لحح تحلححد عائلحح نال م تجححل دححن ألوند ححا دححن سححم يلحح نسملرسحح نسقوآنيحح
ع حححو دونالحححن نسلمويححح لهحححد تلحححل نححححف اجحححو نألسحححاس لحححد نسحيحححاة نسللميححح م
نالخ قيحح م نسبفةححي م نسةححلو ي سلفححود م ححل حح ن يبلرةححا إيجانححا علحح نسمجتمححع
لهححد تلححل جسححل نسجيححل نسمتححون م نسححونعد نمةححاسياتن نحححو نفةححن م م بححن لححد
نسحاضو م دةتق م دن با جاتت نسفروة الختيار دوضوع ا عبوننن:
انتشار المدراس القرآنية كاستجابة لمتغيرات المجتمع في الوسط الحضري .
تم تبامن نسموضوع دن خ ن نستطوق سجمل دن نسبقا نالتي :
أ / نالشححححراسي م نستححححد نحححححامن دبهححححا نلححححورة ن جانحححح علحححح نسةححححانن نسوئيةححححد م
نسمتمثل لد ماهي العوامل المؤدية الى انتشار المدارس القرآنية ؟
م دن خ ن ن نستةاؤن نن ثقت دجموع دن نستةاؤالت نسفوعي م دن ن مها :
السؤال الجزئي األول :
- ل تزنيل نسطلب عل نسملنرس نسقوآني لد نسوسط نسحضو ؟
السؤال الجزئي الثاني :
- ل ن نتشار نسملنرس نسقوآني نة ب دمر ا مأثو ا نسوقائد عل نسمجتمع ؟
السؤال الجزئي الثالث :
- ل رغ نسمجتمع لد نسحفاظ عل نستقونرا مرنت ننتشار نسملنرس نسقوآني ؟
ب /أ ححلنل نسلرنسحح م بححا ر زنححا درنسححتبا علحح دلولحح نألسحح اب نسحقيقحح مرنت
نالنتشححححار نسونسححححع سلمححححلرس نسقوآنيحححح ناسوسححححط نسحضححححو م نستححححد أختونححححا ناتبحححح
مجان دراند سها.
ج / دححححبه نسلرنسحححح نمححححا أ نسلرنسحححح جنت ححححانع نجتمححححاعد اضححححو نةححححتلمل
نسمبه نسوصفد لد نستحليل سم ئمتن سمثل ا نسمونضيع .
د / أدحححا للحححون نسلرنسححح لقةحححمت نسححح شحححقين ن حححو م ديحححلنند دو عححح علححح
نرنع للون د :
-10 الجانب النظري و يحتوي على :
الفصلللل األول: م حححو ن حححار نسمبهجحححد سللرنسححح م يتضحححمن صحححياغ ن شحححراسي
م نستةححححاؤالت نسفوعيحححح م نسفوضححححي نسوئيةححححي م نسفوعيحححح سلموضححححوع دلححححوجين
علححححح نألسحححححح اب م نأل حححححلنل م مرنت نختيححححححار نسموضحححححوع أضححححححال نسلرنسححححححات
نسةانق م أ م نسمفا يم نألساسي .
الفصللل الثلللاني : م ححو د لحححي ستلويححح نسملرسحح نسقوآنيححح أيححن تطوقحححت نسححح
دفهودحححن م نشحححتتن م تطحححور ع حححو دوناحححل تاري يححح دلحححوجين علححح دمر نسملرسححح
نسقوآني لد افظ نسقيم نالجتماعي سلمجتمع .
الفصللل الثالللث : ميو ححز علحح أ ححم جوننححب نسوسححط نسحضححو دححن دفححا يم اوسححن
م ححح ن خلاصححححن م أنلححححادا نالجتماعيحححح إضححححال نسحححح العوام ل الت ي س اهمة ف ي
ارتفاع معدالت التحضر و النمو الحضري .
الفصللللل الرابللللع: ححححو نلبححححون نسمليبحححح ححححا وة إجتماعيحححح جححححات تحتححححن ثحححح
عبحححامين تحححلرس نسمليبححح حححا وة نجتماعيححح م نلححح نسم حححا و م لحححد نالخيحححو
دحامسححح دلولححح أ حححم إس هامات المدرس ة القرآن ـية ف ـي حف اظ القيـ ـم االجتماعي ة ف ي
الوسط الحضري.
-11 الجانب الميداني و يحتو عل لللين ما :
نألمن: اإلجراءات المنـــهجية للـــجانب الميـــــــداني .
نسثححاند : تفويححو م ت ويححب م نسححتلمان نونححاد spss سلوصححون نسحح نتححائ دقيقحح
دل حححو عبهحححا نحححاسترونرنت م نسبةحححب نسمئويححح م نستحححد دحححن خ سهحححا اامسبحححا ن جانححح
عل جمل نسفومض نستد صغبا ا سانقا سه ا نسلرنس م د اآلتد :
- هناك زيادة واضحة للطلب على المدارس القرآنية وهي مطلب مجتمعي
- تثملللين اللللدور االجتماعيلللة المهلللم الللللي تلعبللله الملللدارس القرآنيلللة للحفلللاظ و اسلللتقرار
المجتمع.
- تبني افراد المجتمع تشيد المدارس القرآنية في الوسط الحضري.
- كلملللا زاد انتشلللار الملللدراس القرآنيلللة بالوسلللط الحضلللري كلللان لللله انعكلللاس ايجلللابي عللللى
المناخ العام للمجتمع .
En ligne : [...] انــتشار املــدراس القـــرآ نية كــاس تجابة لتــغريات اجملمتع احلرضي : دراسة ميدانية بالمدرسة القرآ نية أول نوفمبر 1954 – وسط مدينة باتنة [texte imprimé] / بوقنة ، صلاح الدين, Auteur ; اشراف فافي صلاح الدين, Autre . - 2024 . - 84ص : جداول ؛ مخططات ؛ خرائط ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : لاالبابتلاب Index. décimale : 307.76 علم الاجتماع الحضري Résumé : لححححل دححححا ترتةححححين نسملرسحححح نسقوآنيحححح دححححن أ ميحححح يححححوة لححححد نسمجتمححححع
نسجزنئححححو مرنت نالنتشححححار نسونسححححع سهحححح ا نسماسةحححح لححححد نسحيححححاة نالجتماعيحححح م
نستلليميححح م نسثقاليححح سالحححوند م نالسحححو نسجزنئويححح عادححح م لحححد منألسحححو نس اتبححح
خاصحح لحح تحلححد عائلحح نال م تجححل دححن ألوند ححا دححن سححم يلحح نسملرسحح نسقوآنيحح
ع حححو دونالحححن نسلمويححح لهحححد تلحححل نححححف اجحححو نألسحححاس لحححد نسحيحححاة نسللميححح م
نالخ قيحح م نسبفةححي م نسةححلو ي سلفححود م ححل حح ن يبلرةححا إيجانححا علحح نسمجتمححع
لهححد تلححل جسححل نسجيححل نسمتححون م نسححونعد نمةححاسياتن نحححو نفةححن م م بححن لححد
نسحاضو م دةتق م دن با جاتت نسفروة الختيار دوضوع ا عبوننن:
انتشار المدراس القرآنية كاستجابة لمتغيرات المجتمع في الوسط الحضري .
تم تبامن نسموضوع دن خ ن نستطوق سجمل دن نسبقا نالتي :
أ / نالشححححراسي م نستححححد نحححححامن دبهححححا نلححححورة ن جانحححح علحححح نسةححححانن نسوئيةححححد م
نسمتمثل لد ماهي العوامل المؤدية الى انتشار المدارس القرآنية ؟
م دن خ ن ن نستةاؤن نن ثقت دجموع دن نستةاؤالت نسفوعي م دن ن مها :
السؤال الجزئي األول :
- ل تزنيل نسطلب عل نسملنرس نسقوآني لد نسوسط نسحضو ؟
السؤال الجزئي الثاني :
- ل ن نتشار نسملنرس نسقوآني نة ب دمر ا مأثو ا نسوقائد عل نسمجتمع ؟
السؤال الجزئي الثالث :
- ل رغ نسمجتمع لد نسحفاظ عل نستقونرا مرنت ننتشار نسملنرس نسقوآني ؟
ب /أ ححلنل نسلرنسحح م بححا ر زنححا درنسححتبا علحح دلولحح نألسحح اب نسحقيقحح مرنت
نالنتشححححار نسونسححححع سلمححححلرس نسقوآنيحححح ناسوسححححط نسحضححححو م نستححححد أختونححححا ناتبحححح
مجان دراند سها.
ج / دححححبه نسلرنسحححح نمححححا أ نسلرنسحححح جنت ححححانع نجتمححححاعد اضححححو نةححححتلمل
نسمبه نسوصفد لد نستحليل سم ئمتن سمثل ا نسمونضيع .
د / أدحححا للحححون نسلرنسححح لقةحححمت نسححح شحححقين ن حححو م ديحححلنند دو عححح علححح
نرنع للون د :
-10 الجانب النظري و يحتوي على :
الفصلللل األول: م حححو ن حححار نسمبهجحححد سللرنسححح م يتضحححمن صحححياغ ن شحححراسي
م نستةححححاؤالت نسفوعيحححح م نسفوضححححي نسوئيةححححي م نسفوعيحححح سلموضححححوع دلححححوجين
علححححح نألسحححححح اب م نأل حححححلنل م مرنت نختيححححححار نسموضحححححوع أضححححححال نسلرنسححححححات
نسةانق م أ م نسمفا يم نألساسي .
الفصللل الثلللاني : م ححو د لحححي ستلويححح نسملرسحح نسقوآنيححح أيححن تطوقحححت نسححح
دفهودحححن م نشحححتتن م تطحححور ع حححو دوناحححل تاري يححح دلحححوجين علححح دمر نسملرسححح
نسقوآني لد افظ نسقيم نالجتماعي سلمجتمع .
الفصللل الثالللث : ميو ححز علحح أ ححم جوننححب نسوسححط نسحضححو دححن دفححا يم اوسححن
م ححح ن خلاصححححن م أنلححححادا نالجتماعيحححح إضححححال نسحححح العوام ل الت ي س اهمة ف ي
ارتفاع معدالت التحضر و النمو الحضري .
الفصللللل الرابللللع: ححححو نلبححححون نسمليبحححح ححححا وة إجتماعيحححح جححححات تحتححححن ثحححح
عبحححامين تحححلرس نسمليبححح حححا وة نجتماعيححح م نلححح نسم حححا و م لحححد نالخيحححو
دحامسححح دلولححح أ حححم إس هامات المدرس ة القرآن ـية ف ـي حف اظ القيـ ـم االجتماعي ة ف ي
الوسط الحضري.
-11 الجانب الميداني و يحتو عل لللين ما :
نألمن: اإلجراءات المنـــهجية للـــجانب الميـــــــداني .
نسثححاند : تفويححو م ت ويححب م نسححتلمان نونححاد spss سلوصححون نسحح نتححائ دقيقحح
دل حححو عبهحححا نحححاسترونرنت م نسبةحححب نسمئويححح م نستحححد دحححن خ سهحححا اامسبحححا ن جانححح
عل جمل نسفومض نستد صغبا ا سانقا سه ا نسلرنس م د اآلتد :
- هناك زيادة واضحة للطلب على المدارس القرآنية وهي مطلب مجتمعي
- تثملللين اللللدور االجتماعيلللة المهلللم الللللي تلعبللله الملللدارس القرآنيلللة للحفلللاظ و اسلللتقرار
المجتمع.
- تبني افراد المجتمع تشيد المدارس القرآنية في الوسط الحضري.
- كلملللا زاد انتشلللار الملللدراس القرآنيلللة بالوسلللط الحضلللري كلللان لللله انعكلللاس ايجلللابي عللللى
المناخ العام للمجتمع .
En ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5315TF 307.76/189/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible