أسس المناهج المعاصرة : Foundations of contemporary curriculum [texte imprimé] /
طاهر محمد الهادي محمد, Auteur . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة, 2012 . - 360ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
المناهج الثقافية ؛ المناهج الفلسفية ؛ المناهج النفسية ؛ المنهج في المنظور الاسلامي |
| Index. décimale : |
375 المناهج |
| Résumé : |
تناول الكتاب موضوع أسس المناهج المعاصرة فهذه الاخيرة تهدف الى اعداد الانسان الصالح اعدادا متكاملا ومتوازنا للحياة بكل تعقيداتها و علاقتها المتشابكة المتجددة و المتغيرة ، فلا بد لهذه المناهج أن تقدم معالجات عملية للتساؤلات المطروحة وتعيد فهم التجارب الانسانية والانتقال بها من العمق التاريخي الى حالة من التامل و الادراك و التفعيل ومن ثم تغيير وجه الحياة في حيز اجتماعي ثقافي ممتد وشامل ولهذا تناول المؤلف في الموضوع سبعة فصول إذ تضمن الفصل الاول المنهج و مدخل النظم مع تقديم تعريف مستحدث للمنهج و المبررات المنطقية وراءه ، أما الفصل الثاني فقد تناول ابعاد ومستويات المنهج، الاطر و العمليات ، المنتجات و الوظائف و الاهداف و الغايات ، في الفصل الثالث و الرابع تناول فيهما على الترتيب أسس بناء المناهج الفلسفية و النفسية و الثقافية متبوعة باسس بناء المنهج في المنظور الاسلامي ، عناصر بناء المنهج من أهداف ومحتوى وطرائق تدريس و استراتيجيات ثم التقويم ،الفصل الخامس احتوى بعض تنظيمات المناهج ومحاور تنظيمها ، أما الفصلين الاخيرين فتناولا على الترتيب تطوير المنهج ، مداخل تخطيط و عمليات التصميم ومداخل التطوير و دواعيه واساليبه واسسه ومصادره وجوانبه ومراحله ، رؤية مستقبلية حول المناهج. |