اساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة [texte imprimé] /
فاروق الروسان . - ط8 (مزيدة منقحة) . -
عمان : دار الفكر, 2016 . - 375ص : صور ،جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-015-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
اساليب القياس ؛ اساليب التشخيص ؛ التربية الخاصة |
Index. décimale : |
371.27 التقويم التربوي |
Résumé : |
تناول الكتاب موضوع اساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة فموضوع القياس و التشخيص في التربية و علم النفس يعد على نحو عام و في التربية الخاصة على نحو خاص حجر الزتوية الاساسي في التعرف الى فئات الاطفال غير العاديين ، واشخيصها ، ومن غير توافر ادوات القياس و التشخيص المناسبة لكل فئة ، فانه يصعب على واضع البرامج التربوية ان يحول تلك الفئات الى المكان المناسب لها ن وان يصمم البرامج التربوية المناسبة له ومن ثم تقييمها للتعرف الى مدى فعاليتها وتضمن هذا الكتاب تسعة فصول تناول الفصل الاول مقدمة عامة في القياس و التقويم ، مفهوم القياس ، مفهوم اداة القياس ، مفهوم التقويم او التشخيص ، العلاقة بين اداة القياس و عمليتي القياس و التقويم ، الفصل لاثاني تضمن اساليب القياس و تشخيص الاعاقة العقلية ، الاتجاه التكاملي في تتشخيص الاعاقة العقلية مقياس ستانفورد بينيه ، مقياس وكسلر لذكاء الاطفال ، مقياس جودانف -هاريس للرسم ، مقاييس مكارثي للقدرة العقلية للاطفال مقياس المفردات اللغوية المصورة اساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ،مقياس السلوك التكيفي و النضج الاجتماعي للمعوقين عقليا ، الفصل الثالث تناول اساليب قياس وتشخيص الموهوبين ، مقاييس تقدير السمات السلوكية للطلبة المتفوقين لرينزولي ، مقاييس برايد للكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة ، مقاييس السمات الشخصية العقلية التي تميز المبدعين في المرحلة الثانوية الاردنية ، الفصل الرابع تضمن ، اساليب قياس و تشخيص صعوبات التعلم ، مقياس الينوي للقدرات السيكولغوية ، اما الفصل الخامس فتضمن اساليب قياس و تشخيص الاعاقة البصرية ، الفصل السادس تضمن ، اساليب و تشخيص الاعاقة السمعية ، الفصل السابع تطرق الى قياس و تشخيص الاضطرابات الانفعالية و السلوكية ، اما الفصل الثامن فتناول اساليب قياس و تشخيص حالات التوحد وتناول الفصل التالسع و الاخير اساليب قياس و تشخيص حالات ضعف الانتباه و النشاط الزائد . |