Titre : |
فلسفة المعرفة عند ابن سينا دراسة تحليلية نقدية |
Titre original : |
Avicanna's philosophy of Epistemology : A Critical Analytical Study |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد المنصف بن البشير, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الأردن : عالم الكتب الحديث |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
293ص |
Format : |
24 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-614-31-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
فلسفة المعرفة ؛ ابن سينا ؛ المعرفة العقلية ؛ المعرفة الحسية ؛ نظرية الاتصال |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة المعرفة عند ابن سينا، دراسة تحليلية نقدية، ففلسفة المعرفة أو نظرية المعرفة بحث في مشكلة المعرفة و دراسة منهجية و منظمة لطبيعتها و مجالاتها و مصادرها و حدودها و طرق اكتسابها، و نظر في قدرات الانسان و مدى إمكانياته الحسية و العقلية على تحصيلها، فهي بحث في المشكلات و القضايا التي تطرحها العلاقة بين الذات العارفة و الموضوع و التحقق من مدى المطابقة و التوافق بين التصورات الذهنية و الواقع الخارجي، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة أبواب، ففي الباب الاول عالج نشأة ابن سينا و البيئة الثقافية في فصلين، ففي الفصل الاول قدم نظرة في حياة ابن سينا، و الفصل الثاني يبرز البيئة الثقافية و التأثيرات الخاريجية، و الباب الثاني يحدد المعرفة الحسية في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول درس طبيعة المعرفة الحسية، و الفصل الثاني يدور حول الحواس الخارجية، و الفصل الثالث يركز على الحواس الباطنية، بينما يعرض الباب الثالث المعرفة العقلية في خمسة فصول، ففي الفصل الاول يناقش جوهرية العقل، و الفصل الثاني يخصص النفس الناطقة، و الفصل الثالث يغطي الادراك العقلي، و الفصل الرابع يجسد مشكلة الكليات و موقف ابن سينا، و الفصل الخامس يشير إلى مشكلة الكليات في العصور الوسطى، و اختتم الباب الرابع بالمعرفة الإشراقية في سبعة فصول، ففي الفصل الاول يهتم بالنفس عند ابن سينا، و الفصل الثاني يعرض نظرية الاتصال، و بينما يعالج الفصل الثالث رأي ابن سينا في النبوة، و الفصل الرابع يتضمن اللغة الرمزية و التأويل الاشراقي، و الفصل الخامس يتعامل مع الفيلسوف النبي في التصور السينوي، و الفصل السادس يوجز التصوف عند ابن سينا، و الفصل السابع اختتم بنظرية السعادة عند ابن سينا |
فلسفة المعرفة عند ابن سينا دراسة تحليلية نقدية = Avicanna's philosophy of Epistemology : A Critical Analytical Study [texte imprimé] / محمد المنصف بن البشير, Auteur . - ط1 . - الأردن : عالم الكتب الحديث, 2016 . - 293ص ; 24 سم. ISBN : 978-9957-614-31-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
فلسفة المعرفة ؛ ابن سينا ؛ المعرفة العقلية ؛ المعرفة الحسية ؛ نظرية الاتصال |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة المعرفة عند ابن سينا، دراسة تحليلية نقدية، ففلسفة المعرفة أو نظرية المعرفة بحث في مشكلة المعرفة و دراسة منهجية و منظمة لطبيعتها و مجالاتها و مصادرها و حدودها و طرق اكتسابها، و نظر في قدرات الانسان و مدى إمكانياته الحسية و العقلية على تحصيلها، فهي بحث في المشكلات و القضايا التي تطرحها العلاقة بين الذات العارفة و الموضوع و التحقق من مدى المطابقة و التوافق بين التصورات الذهنية و الواقع الخارجي، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة أبواب، ففي الباب الاول عالج نشأة ابن سينا و البيئة الثقافية في فصلين، ففي الفصل الاول قدم نظرة في حياة ابن سينا، و الفصل الثاني يبرز البيئة الثقافية و التأثيرات الخاريجية، و الباب الثاني يحدد المعرفة الحسية في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول درس طبيعة المعرفة الحسية، و الفصل الثاني يدور حول الحواس الخارجية، و الفصل الثالث يركز على الحواس الباطنية، بينما يعرض الباب الثالث المعرفة العقلية في خمسة فصول، ففي الفصل الاول يناقش جوهرية العقل، و الفصل الثاني يخصص النفس الناطقة، و الفصل الثالث يغطي الادراك العقلي، و الفصل الرابع يجسد مشكلة الكليات و موقف ابن سينا، و الفصل الخامس يشير إلى مشكلة الكليات في العصور الوسطى، و اختتم الباب الرابع بالمعرفة الإشراقية في سبعة فصول، ففي الفصل الاول يهتم بالنفس عند ابن سينا، و الفصل الثاني يعرض نظرية الاتصال، و بينما يعالج الفصل الثالث رأي ابن سينا في النبوة، و الفصل الرابع يتضمن اللغة الرمزية و التأويل الاشراقي، و الفصل الخامس يتعامل مع الفيلسوف النبي في التصور السينوي، و الفصل السادس يوجز التصوف عند ابن سينا، و الفصل السابع اختتم بنظرية السعادة عند ابن سينا |
|  |