الإرشاد النفسي الجماعي، بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] /
محمد أحمد سعفان . - ط1 . -
عمان : دار الرسائل الجامعية, 2017 . - 334ص : جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الإرشاد النفسي ؛ علم النفس ؛ |
Index. décimale : |
158 علم النفس التطبيقي |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد النفسي الجماعي، بين النظرية و التطبيق، إذ تقوم فلسفة الارشاد النفسي الجماعي العامة بالقول و الممارسة على أن الذي يعالج العضو من خلال الجماعة، لأن المسترشد أكثر أهمية من المجموع، لذلك يتم توظيف وجود أعضاء الجماعة معا في تغيير الافكار و انطباعات و اتجاهات و سلوكيات المسترشد بجانب المساعدة في تسهيل نمو و إعادة التوافق، و هنا يمكن للمسترشد أن يرى نفسه بطريقة أخرى إيجابية و يمارس حياته بطريقة طبيعية، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى الارشاد النفسي الجماعي، فلسفة الارشاد النفسي الجماعي، الاصول التاريخية للعلاج النفسي الجماعي، عناصر الارشاد النفسي الجماعي، مستويات تقديم الخدمات في الارشاد النفسي الجماعي، أهداف الجماعة الارشادية، تعريف الارشاد النفسي الجماعي، و الفصل الثاني يبرز المرشد النفسي في الارشاد النفسي الجماعي، مكانته، خصائصه، مهاراته، أدواره، المرشد النفسي كقائد للجماعة الارشادية، خصائص المرشد النفسي، مهارات قيادة الجماعة الارشادية، إدارة الجلسات الارشادية، و الفصل الثالث يحدد تشكيل الجماعة الارشادية، العمر الزمني للمسترشدين، الجنس، حجم الجماعة، مستوى الذكاء، الخلفية الثقافية، إرشادات خاصة بتكوين الجماعة الارشادية، و الفصل الرابع يوجز خطوات الارشاد النفسي الجماعي، مرحلة التشخيص، مرحلة التخطيط للبرنامج الارشادي، اختيار محتوى البرنامج الارشادي، الاجراءات التنظيمية للبرنامج الارشادي، تنفيذ البرنامج الارشادي، و الفصل الخامس يغطي التفاعل الموجه للتأثير و التغيير، التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، أهمية دراسة التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، عناصر التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، و الفصل السادس يخصص الفنيات العلاجية في الارشاد النفسي الجماعي، فنية المحاضرة، فنية الانصات، فنية المواجهة، فنية العلاج، فنية لعب الادوار، فنية إدارة وقت الفراغ، فنية التغذية الراجعة، و الفصل السابع بتضمن تقويم الارشاد النفسي الجماعي، مؤشرات التحسن في الارشاد النفسي الجماعي، الارشاد النفسي المشترك، و الفصل الثامن يناقش قضايا في الارشاد النفسي الجماعي، قضايا الارشاد النفسي المرتبطة بمراحل النمو، قضايا في الارشاد النفسي الثقافي، قضايا مرتبطة بتقديم خدمات الارشاد النفسي، و اختتم الفصل التاسع بنماذج لبرامج إرشادية، تعلم السلوك الايثاري و تنميته، المؤشرات الدالة على وجود قصور في السلوك الايثاري لدى الاطفال، التدريب على المهارات الاجتماعية لتنمية السلوك الايثاري، تهيئة الوالدين و المعلمين للتغيير، البرنامج الارشادي الانتقائي، الاستراتيجية الارشادية، خفض اضطراب الشخصية النرجسية لدى عينة من الراشدين . |