Détail de l'auteur
Auteur شعبان عبد العزيز خليفة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الفهرسة الوصفية للمكتبات : المواد السمعية والبصرية والمصغرات الفيلمية وسائر المواد غير التقليدية Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur ; محمد عوض العايدى, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الثقافة العلمية Importance : 314ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المواد السمعية ؛ البصرية ؛ المصغرات الفيلمية ؛ الموادالتقليدية ؛ الفهرسة الوصفية Résumé : يتناول الكتاب الفهرسة الوصفية للمواد التي لا تندرج تحت الكتب أو المطبوعات التقليدية، مثل:المواد السمعية (مثل التسجيلات الصوتية)المواد البصرية (مثل الشرائح والصور)المواد السمعية البصرية (مثل الفيديوهات والأقراص)المصغرات الفيلمية (الميكروفيلم، الميكروفيش)وغيرها من الوسائط الحديثة (الرقمية أو متعددة الوسائط)
أهم محاور الكتاب
1. مفهوم الفهرسة الوصفية
هي عملية تحليل وتسجيل خصائص مادية وببليوغرافية للمواد، تُمكّن المستفيدين من الوصول إليها.تختلف عن الفهرسة الموضوعية التي تُعنى بمضمون المادة.
2. خصائص المواد غير التقليديةتختلف في الشكل والتقديم وطريقة الاستخدام.
غالبًا تحتاج إلى أجهزة خاصة لتشغيلها أو عرضها.يصعب تمثيلها ببليوغرافيًا بنفس طريقة الكتب المطبوعة.
3. أهم العناصر الوصفية لهذه الموادعند فهرسة هذه المواد، يتم التركيز على عناصر مثل:نوع المادة (فيديو، فيلم، تسجيل صوتي...)المؤلف أو الجهة المنتجة
العنوان والمحتوى الناشر أو المنتج سنة الإنتاج
الخصائص المادية: المدة، الأبعاد، الوسيط، اللون، الصوت...
الملاحظات: شروط الاستخدام، الأجهزة المطلوبة، اللغة...
4. القواعد والمعايير المعتمدةيعتمد الكتاب على قواعد مثل:AACR2 (القواعد الأنجلو-أمريكية للفهرسة)RDA (الوصف وإتاحة المصادر)
استخدام رموز مارك MARC لتكويد البيانات آليًا.
5. نماذج تطبيقيةيقدم الكتاب نماذج حقيقية لفهرسة أنواع مختلفة من المواد، مع شروحات لكيفية إدخالها في الفهارس الإلكترونية.
التحديات في فهرسة هذه الموادنقص الكوادر المؤهلة.
صعوبة التوحيد بين المكتبات في وصف المواد.
الحاجة إلى تحديث دائم بسبب تغير الوسائط.
مشاكل في حفظ واسترجاع بعض الوسائط القديمة أو التالفة.
الخلاصةالفهرسة الوصفية للمواد غير التقليدية تمثل تحديًا مهنيًا وتقنيًا، لكنها ضرورية لضمان تنظيم هذه المصادر وإتاحتها للباحثين والمستفيدين.
يتطلب الأمر إلمامًا بالقواعد الدولية، والخصائص الفنية لكل نوع من المواد، واستخدام البرمجيات المناسبةالفهرسة الوصفية للمكتبات : المواد السمعية والبصرية والمصغرات الفيلمية وسائر المواد غير التقليدية [texte imprimé] / شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur ; محمد عوض العايدى, Auteur . - الإسكندرية : دار الثقافة العلمية, [s.d.] . - 314ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المواد السمعية ؛ البصرية ؛ المصغرات الفيلمية ؛ الموادالتقليدية ؛ الفهرسة الوصفية Résumé : يتناول الكتاب الفهرسة الوصفية للمواد التي لا تندرج تحت الكتب أو المطبوعات التقليدية، مثل:المواد السمعية (مثل التسجيلات الصوتية)المواد البصرية (مثل الشرائح والصور)المواد السمعية البصرية (مثل الفيديوهات والأقراص)المصغرات الفيلمية (الميكروفيلم، الميكروفيش)وغيرها من الوسائط الحديثة (الرقمية أو متعددة الوسائط)
أهم محاور الكتاب
1. مفهوم الفهرسة الوصفية
هي عملية تحليل وتسجيل خصائص مادية وببليوغرافية للمواد، تُمكّن المستفيدين من الوصول إليها.تختلف عن الفهرسة الموضوعية التي تُعنى بمضمون المادة.
2. خصائص المواد غير التقليديةتختلف في الشكل والتقديم وطريقة الاستخدام.
غالبًا تحتاج إلى أجهزة خاصة لتشغيلها أو عرضها.يصعب تمثيلها ببليوغرافيًا بنفس طريقة الكتب المطبوعة.
3. أهم العناصر الوصفية لهذه الموادعند فهرسة هذه المواد، يتم التركيز على عناصر مثل:نوع المادة (فيديو، فيلم، تسجيل صوتي...)المؤلف أو الجهة المنتجة
العنوان والمحتوى الناشر أو المنتج سنة الإنتاج
الخصائص المادية: المدة، الأبعاد، الوسيط، اللون، الصوت...
الملاحظات: شروط الاستخدام، الأجهزة المطلوبة، اللغة...
4. القواعد والمعايير المعتمدةيعتمد الكتاب على قواعد مثل:AACR2 (القواعد الأنجلو-أمريكية للفهرسة)RDA (الوصف وإتاحة المصادر)
استخدام رموز مارك MARC لتكويد البيانات آليًا.
5. نماذج تطبيقيةيقدم الكتاب نماذج حقيقية لفهرسة أنواع مختلفة من المواد، مع شروحات لكيفية إدخالها في الفهارس الإلكترونية.
التحديات في فهرسة هذه الموادنقص الكوادر المؤهلة.
صعوبة التوحيد بين المكتبات في وصف المواد.
الحاجة إلى تحديث دائم بسبب تغير الوسائط.
مشاكل في حفظ واسترجاع بعض الوسائط القديمة أو التالفة.
الخلاصةالفهرسة الوصفية للمواد غير التقليدية تمثل تحديًا مهنيًا وتقنيًا، لكنها ضرورية لضمان تنظيم هذه المصادر وإتاحتها للباحثين والمستفيدين.
يتطلب الأمر إلمامًا بالقواعد الدولية، والخصائص الفنية لكل نوع من المواد، واستخدام البرمجيات المناسبةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2202B 025 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات و المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur Editeur : القاهرة : الدار المصرية الللبنانية Année de publication : 2022 Importance : 367 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 6222006302443 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المحاورات ؛ مناهج ؛ البحث ؛ علم المكتبات ؛ المعلومات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تدور المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات حول القضايا المنهجية والنظرية التي تواجه الباحثين في هذا المجال. وتُعَدُّ المحاورات جزءًا أساسيًا من التطور العلمي، حيث تسمح بتداول الأفكار والنقاش حول الأساليب الأنسب لمعالجة المشاكل البحثية. وتظهر أهميتها في سياق علم المكتبات والمعلومات، الذي يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، ويعتمد على تخصصات متعددة مثل علم النفس وعلوم الاتصال وعلوم الحاسب.
أنواع مناهج البحث والمحاورات حولها
المناهج الكمية والنوعية: تعد هذه نقطة محورية في المحاورات، حيث يتم مناقشة مزايا وعيوب كل منهج، والظروف التي يكون فيها استخدام أحدهما أكثر ملاءمة. ويشمل ذلك استخدام الاستبيانات والمقابلات لجمع البيانات في المكتبات.
المناهج التاريخية: يتيح استخدام هذا المنهج فهم التطور التاريخي للمكتبات والمعلومات وتأثيره على الحاضر. وتُبرِز المحاورات أهمية هذا المنهج في دراسة تطور المؤسسات المكتبية وتاريخها.
بحوث الإجراء (Action Research): تركز هذه المحاورات على دور الباحث في إحداث تغيير داخل المؤسسات المكتبية من خلال تطبيق حلول لمشكلات قائمة، مثل تطوير الخدمات أو أتمتة الإجراءات.
دراسة الحالة (Case Study): تُستَخدَم دراسة الحالة في البحث المعمّق لمكتبة أو مؤسسة معلوماتية معينة، ما يسمح بفهم السياقات المعقدة واتخاذ القرارات المتعلقة بالتطوير.
الدراسات الببليومترية (Bibliometric Studies): تتمحور المحاورات حول استخدام هذا المنهج لتحليل الإنتاج الفكري والأنماط البحثية في علم المكتبات والمعلومات، كما في تحليل اتجاهات التأليف التعاوني أو تقييم الدوريات العلمية.
تأثير المحاورات على البحث والتطوير
تطوير المعرفة المنهجية: تساهم المحاورات في زيادة الوعي بالمناهج البحثية المختلفة، وتنمية قدرات الباحثين على فهم الأسس والأساليب العلمية.
الابتكار في التخصص: يساهم تبادل الأفكار وتكاملها من مختلف التخصصات (مثل الاتصال وعلوم الحاسب) في إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المتعلقة بالمعلومات.
تثمين البحوث وتوجيهها: تساعد المحاورات في توجيه الباحثين نحو الموضوعات المهمة، وتساهم في تثمين نتائج البحوث وتشجيع الابتكار.
تحسين خدمات المكتبات: تؤدي النتائج المستخلصة من البحوث، والتي تتأثر بالمحاورات المنهجية، إلى اتخاذ قرارات أفضل بشأن أنواع المحتوى والخدمات التي تقدمها المكتبات.
مثال على كتاب يناقش المحاورات المنهجية
من الأمثلة البارزة في هذا المجال هو كتاب "المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات" للمؤلف شعبان عبد العزيز خليفة. نُشر هذا الكتاب في القاهرة عن الدار المصرية اللبنانية عام 1998، ويهدف إلى تقديم رؤية منهجية شاملة للبحث في هذا التخصصالمحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات و المعلومات [texte imprimé] / شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur . - القاهرة : الدار المصرية الللبنانية, 2022 . - 367 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISSN : 6222006302443
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المحاورات ؛ مناهج ؛ البحث ؛ علم المكتبات ؛ المعلومات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تدور المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات حول القضايا المنهجية والنظرية التي تواجه الباحثين في هذا المجال. وتُعَدُّ المحاورات جزءًا أساسيًا من التطور العلمي، حيث تسمح بتداول الأفكار والنقاش حول الأساليب الأنسب لمعالجة المشاكل البحثية. وتظهر أهميتها في سياق علم المكتبات والمعلومات، الذي يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، ويعتمد على تخصصات متعددة مثل علم النفس وعلوم الاتصال وعلوم الحاسب.
أنواع مناهج البحث والمحاورات حولها
المناهج الكمية والنوعية: تعد هذه نقطة محورية في المحاورات، حيث يتم مناقشة مزايا وعيوب كل منهج، والظروف التي يكون فيها استخدام أحدهما أكثر ملاءمة. ويشمل ذلك استخدام الاستبيانات والمقابلات لجمع البيانات في المكتبات.
المناهج التاريخية: يتيح استخدام هذا المنهج فهم التطور التاريخي للمكتبات والمعلومات وتأثيره على الحاضر. وتُبرِز المحاورات أهمية هذا المنهج في دراسة تطور المؤسسات المكتبية وتاريخها.
بحوث الإجراء (Action Research): تركز هذه المحاورات على دور الباحث في إحداث تغيير داخل المؤسسات المكتبية من خلال تطبيق حلول لمشكلات قائمة، مثل تطوير الخدمات أو أتمتة الإجراءات.
دراسة الحالة (Case Study): تُستَخدَم دراسة الحالة في البحث المعمّق لمكتبة أو مؤسسة معلوماتية معينة، ما يسمح بفهم السياقات المعقدة واتخاذ القرارات المتعلقة بالتطوير.
الدراسات الببليومترية (Bibliometric Studies): تتمحور المحاورات حول استخدام هذا المنهج لتحليل الإنتاج الفكري والأنماط البحثية في علم المكتبات والمعلومات، كما في تحليل اتجاهات التأليف التعاوني أو تقييم الدوريات العلمية.
تأثير المحاورات على البحث والتطوير
تطوير المعرفة المنهجية: تساهم المحاورات في زيادة الوعي بالمناهج البحثية المختلفة، وتنمية قدرات الباحثين على فهم الأسس والأساليب العلمية.
الابتكار في التخصص: يساهم تبادل الأفكار وتكاملها من مختلف التخصصات (مثل الاتصال وعلوم الحاسب) في إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المتعلقة بالمعلومات.
تثمين البحوث وتوجيهها: تساعد المحاورات في توجيه الباحثين نحو الموضوعات المهمة، وتساهم في تثمين نتائج البحوث وتشجيع الابتكار.
تحسين خدمات المكتبات: تؤدي النتائج المستخلصة من البحوث، والتي تتأثر بالمحاورات المنهجية، إلى اتخاذ قرارات أفضل بشأن أنواع المحتوى والخدمات التي تقدمها المكتبات.
مثال على كتاب يناقش المحاورات المنهجية
من الأمثلة البارزة في هذا المجال هو كتاب "المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات" للمؤلف شعبان عبد العزيز خليفة. نُشر هذا الكتاب في القاهرة عن الدار المصرية اللبنانية عام 1998، ويهدف إلى تقديم رؤية منهجية شاملة للبحث في هذا التخصصRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9403 375/50/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 5654 375/50/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2712B 375/67/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات - دراسة في الاسس النظرية و التطبيقات العملية / شعبان عبد العزيز خليفة
Titre : بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات - دراسة في الاسس النظرية و التطبيقات العملية Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur Mention d'édition : د.ط Editeur : مصر : دار الثقافة العلمية الاسكندرية Année de publication : د.ت Importance : 396 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : تنمية المجموعات ؛ المكتبات ؛ مراكز المعلومات ؛النظرية ؛ تطبيقات علمية Index. décimale : 021 العلاقات مع المكتبات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات - دراسة في الاسس النظرية و التطبيقات العملية،تبلورت وظائف المكتبة في العصر الحديث وظائف هي اقتناء المواد المكتبية على اختلاف انواعها ثم تنظيم هذه المواد ثم تقديم هذه المواد الى القراء ، و عندما تترجم هذه الوظائف الى اجراءات عملية محسوسة داخل المكتبة فاننا نطلق على الوظيفة الاولىكلمة التزويد و على الثانية كلمة الفهرسة بمعناها الشامل و على الوظيفة الثالثة كلمة الخدمة ، فقد قسم الكتاب الى خمسة عشر فصلا ، ركز الفصل الاول : مصادر المعلومات التقليدية و حركة النشر ، الدوريات و ما في حكمها ، فيما يعرض الفصل الثاني : مصادر المعلومات غير التقليدية ، المواد السمعية البصرية ، بينما يشير الفصل الثالث : المكتبات و مصادر المعلومات في مطالع القرن الواحد و العشرين ، و يدور الفصل الرابع : ادارة عمليات التزويد و تنمية المجموعات ، ادارة المجموعات ، بينما يغطى الفصل الخامس : التطور التاريخي للتزويد وتنمية القتنيات، و اهتم الفصل السادس : اختيارالكتب في المكتبات العامة ، اسس اختيار الكتب و المكتبات العامة ، و يتجسد الفصل السابع : اختيار الكتب في المكتبات الاطفال و المكتبات المدرسية تنظيم عملية اختيار الكتب في المكتبات المدرسية ، و يتعامل الفصل الثامن : اختيار الكتب في الكليات و المكتبات و المكتبات الجامعية ، و عالج الفصل التاسع : اختيار الطبعات و المترجمات ، اختيار الطبعات ، اختيار المترجمات ، ويبرز الفصل العاشر : ادوات اختيار الكتب في المكتبات : نظرة طائر ، الاختيار الفعلي للكتب ، معارض الكتب ، و يناقش الفصل الحادي عشر : ادوات اختيار الكتب في المكتبات بعض الادوات الاجنبية ، في حين تطرق الفصل الثاني عشر : ادوات اختيار الكتب في المكتبات : بعض الادوات الادوات العربية ، و خصص الفصل الرابع عشر : التبادل و الهدايا كمصدرين للتزويد ، واختتم الفصل الخامس عشر : قسم التزويد في المكتبة . بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات - دراسة في الاسس النظرية و التطبيقات العملية [texte imprimé] / شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur . - د.ط . - مصر : دار الثقافة العلمية الاسكندرية, د.ت . - 396 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : تنمية المجموعات ؛ المكتبات ؛ مراكز المعلومات ؛النظرية ؛ تطبيقات علمية Index. décimale : 021 العلاقات مع المكتبات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات - دراسة في الاسس النظرية و التطبيقات العملية،تبلورت وظائف المكتبة في العصر الحديث وظائف هي اقتناء المواد المكتبية على اختلاف انواعها ثم تنظيم هذه المواد ثم تقديم هذه المواد الى القراء ، و عندما تترجم هذه الوظائف الى اجراءات عملية محسوسة داخل المكتبة فاننا نطلق على الوظيفة الاولىكلمة التزويد و على الثانية كلمة الفهرسة بمعناها الشامل و على الوظيفة الثالثة كلمة الخدمة ، فقد قسم الكتاب الى خمسة عشر فصلا ، ركز الفصل الاول : مصادر المعلومات التقليدية و حركة النشر ، الدوريات و ما في حكمها ، فيما يعرض الفصل الثاني : مصادر المعلومات غير التقليدية ، المواد السمعية البصرية ، بينما يشير الفصل الثالث : المكتبات و مصادر المعلومات في مطالع القرن الواحد و العشرين ، و يدور الفصل الرابع : ادارة عمليات التزويد و تنمية المجموعات ، ادارة المجموعات ، بينما يغطى الفصل الخامس : التطور التاريخي للتزويد وتنمية القتنيات، و اهتم الفصل السادس : اختيارالكتب في المكتبات العامة ، اسس اختيار الكتب و المكتبات العامة ، و يتجسد الفصل السابع : اختيار الكتب في المكتبات الاطفال و المكتبات المدرسية تنظيم عملية اختيار الكتب في المكتبات المدرسية ، و يتعامل الفصل الثامن : اختيار الكتب في الكليات و المكتبات و المكتبات الجامعية ، و عالج الفصل التاسع : اختيار الطبعات و المترجمات ، اختيار الطبعات ، اختيار المترجمات ، ويبرز الفصل العاشر : ادوات اختيار الكتب في المكتبات : نظرة طائر ، الاختيار الفعلي للكتب ، معارض الكتب ، و يناقش الفصل الحادي عشر : ادوات اختيار الكتب في المكتبات بعض الادوات الاجنبية ، في حين تطرق الفصل الثاني عشر : ادوات اختيار الكتب في المكتبات : بعض الادوات الادوات العربية ، و خصص الفصل الرابع عشر : التبادل و الهدايا كمصدرين للتزويد ، واختتم الفصل الخامس عشر : قسم التزويد في المكتبة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 641B 021/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات دراسة في الأسس النظرية و التطبيقات العملية / شعبان عبد العزيز خليفة
Titre : بناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات دراسة في الأسس النظرية و التطبيقات العملية Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur Editeur : القاهرة : دار الثقافة العلمية Année de publication : (د.ت) Importance : 397ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : بناء وتنمية المجموعات ؛ مصادر المعلومات ؛ سياسات التنمية ؛ مصادر التزويد ، الرقابة ؛ التقييم ؛ التحول الرقمي Index. décimale : 016 ببليوجرافيات و فهارس الأعمال عن موضوعات معينة Résumé : يتناول الكتاب موضوع بناء وتنمية المجموعات باعتباره القلب النابض للمكتبات ومراكز المعلومات، مؤكدًا أن جودة الخدمة المكتبية تعتمد بشكل كبير على جودة، تنوع، وتحديث مصادر المعلومات المتوفرة. يجمع المؤلف بين النظرية والتطبيق، ما يجعل الكتاب مناسبًا للطلبة والممارسين والمهنيين في الحقل.
ومن أهم محاور ومضامين الكتاب:
1- مفهوم بناء وتنمية المجموعات
- تعريف شامل لبناء المجموعات: يشمل الاختيار، الاقتناء، التقويم، وحذف المواد.
- يفرّق بين مصطلحي "الاقتناء" و"التنمية": حيث التنمية تتضمن سياسة واعية واستراتيجية طويلة المدى.
2- مبادئ اختيار مصادر المعلومات
- أهمية تلبية احتياجات المستفيدين.
- الاعتماد على سياسات مكتوبة للاختيار مبنية على أهداف المكتبة أو المركز المعلوماتي.
- مراعاة التوازن بين المصادر الحديثة والمصادر المرجعية الكلاسيكية.
3- سياسات التنمية
- يناقش صياغة سياسة مكتوبة لبناء المجموعات تشمل:
- أهداف المكتبة
- معايير الاختيار
- الأولويات الموضوعية
- أنواع المواد (كتب، دوريات، وسائط إلكترونية...)
- أهمية الشراكة والتعاون بين المكتبات في عمليات التنمية (مثل التزويد التعاوني).
4- مصادر التزويد
- يستعرض أنواع الموردين: الناشرون، الموزعون، البائعون المحليون، الهيئات الحكومية.
- تقييم مصادر التزويد من حيث السرعة، الدقة، السعر، وجودة الخدمة.
5- أدوات اختيار المواد
- مثل القوائم الببليوغرافية، الفهارس الناشرة، المراجعات، قواعد البيانات، الاقتراحات من المستفيدين.
6- الرقابة والتقويم
- يناقش تقويم المجموعات من خلال:
- تحليل الاستخدام
- دراسات التغطية الموضوعية
- نسبة الدوريات إلى الكتب
- مدى ملاءمة المحتوى لاحتياجات الجمهور
- تقنيات الحذف والاستبعاد (Weeding) للمواد غير المناسبة أو المتهالكة.
7- التحول الرقمي وتأثيره
- يتطرق إلى التحديات الحديثة في بناء المجموعات مثل:
- الاشتراك في الموارد الإلكترونية
- قواعد البيانات والكتب الرقمية
- مشاكل الترخيص وحقوق الاستخدام
ومن أبرز ما يميز الكتاب:
- الدمج بين الإطار النظري والنماذج التطبيقية الواقعية.
- وجود أمثلة واستراتيجيات يمكن تطبيقها في مختلف أنواع المكتبات (جامعية، عامة، مدرسية...).
- يعكس خبرة أكاديمية وعملية عميقة في المجال.
- الكتاب يؤكد أن بناء وتنمية المجموعات ليست عملية عشوائية، بل عملية علمية مخططة تتطلب فهمًا لاحتياجات المستفيدين، ومعرفة بالمصادر، وتطبيق لأساليب اختيار وتقييم دقيقة، مع ضرورة مواكبة التغيرات الرقمية والتكنولوجيةبناء و تنمية المجموعات في المكتبات و مراكز المعلومات دراسة في الأسس النظرية و التطبيقات العملية [texte imprimé] / شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur . - القاهرة : دار الثقافة العلمية, (د.ت) . - 397ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : بناء وتنمية المجموعات ؛ مصادر المعلومات ؛ سياسات التنمية ؛ مصادر التزويد ، الرقابة ؛ التقييم ؛ التحول الرقمي Index. décimale : 016 ببليوجرافيات و فهارس الأعمال عن موضوعات معينة Résumé : يتناول الكتاب موضوع بناء وتنمية المجموعات باعتباره القلب النابض للمكتبات ومراكز المعلومات، مؤكدًا أن جودة الخدمة المكتبية تعتمد بشكل كبير على جودة، تنوع، وتحديث مصادر المعلومات المتوفرة. يجمع المؤلف بين النظرية والتطبيق، ما يجعل الكتاب مناسبًا للطلبة والممارسين والمهنيين في الحقل.
ومن أهم محاور ومضامين الكتاب:
1- مفهوم بناء وتنمية المجموعات
- تعريف شامل لبناء المجموعات: يشمل الاختيار، الاقتناء، التقويم، وحذف المواد.
- يفرّق بين مصطلحي "الاقتناء" و"التنمية": حيث التنمية تتضمن سياسة واعية واستراتيجية طويلة المدى.
2- مبادئ اختيار مصادر المعلومات
- أهمية تلبية احتياجات المستفيدين.
- الاعتماد على سياسات مكتوبة للاختيار مبنية على أهداف المكتبة أو المركز المعلوماتي.
- مراعاة التوازن بين المصادر الحديثة والمصادر المرجعية الكلاسيكية.
3- سياسات التنمية
- يناقش صياغة سياسة مكتوبة لبناء المجموعات تشمل:
- أهداف المكتبة
- معايير الاختيار
- الأولويات الموضوعية
- أنواع المواد (كتب، دوريات، وسائط إلكترونية...)
- أهمية الشراكة والتعاون بين المكتبات في عمليات التنمية (مثل التزويد التعاوني).
4- مصادر التزويد
- يستعرض أنواع الموردين: الناشرون، الموزعون، البائعون المحليون، الهيئات الحكومية.
- تقييم مصادر التزويد من حيث السرعة، الدقة، السعر، وجودة الخدمة.
5- أدوات اختيار المواد
- مثل القوائم الببليوغرافية، الفهارس الناشرة، المراجعات، قواعد البيانات، الاقتراحات من المستفيدين.
6- الرقابة والتقويم
- يناقش تقويم المجموعات من خلال:
- تحليل الاستخدام
- دراسات التغطية الموضوعية
- نسبة الدوريات إلى الكتب
- مدى ملاءمة المحتوى لاحتياجات الجمهور
- تقنيات الحذف والاستبعاد (Weeding) للمواد غير المناسبة أو المتهالكة.
7- التحول الرقمي وتأثيره
- يتطرق إلى التحديات الحديثة في بناء المجموعات مثل:
- الاشتراك في الموارد الإلكترونية
- قواعد البيانات والكتب الرقمية
- مشاكل الترخيص وحقوق الاستخدام
ومن أبرز ما يميز الكتاب:
- الدمج بين الإطار النظري والنماذج التطبيقية الواقعية.
- وجود أمثلة واستراتيجيات يمكن تطبيقها في مختلف أنواع المكتبات (جامعية، عامة، مدرسية...).
- يعكس خبرة أكاديمية وعملية عميقة في المجال.
- الكتاب يؤكد أن بناء وتنمية المجموعات ليست عملية عشوائية، بل عملية علمية مخططة تتطلب فهمًا لاحتياجات المستفيدين، ومعرفة بالمصادر، وتطبيق لأساليب اختيار وتقييم دقيقة، مع ضرورة مواكبة التغيرات الرقمية والتكنولوجيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7991F 016/03/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible

