Détail de l'auteur
Auteur أحمد عبد الله العلي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : المكتبات المدرسية واهدافها وبرامجها وكيفية تطويرها : واهدافها وبرامجها وكيفية تطويرها Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد الله العلي, Auteur ; احمد محمد عيسوى, Autre Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2005 Importance : 213 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 97703501094 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المكتبة المدرسية ؛ البرامج ؛ الأهداف ؛علم المكتبات Index. décimale : 020 علم المكتبات Résumé : يتناول الكتاب المكتبة المدرسية ونجد أن المكتبة المدرسية الحديثة هي اسم لمكان داخل المدرسة عليه بنك المصادر او مركز المصادر أو مستودع لوسائط نتاج العقل البشري عبر العصور القديمة حتى الان فاننا لا ننسى ان انشطتها التربوية في عالمنا العربي قد غابت ردحا من الزمان وانها ظلت هامشية خارج اهداف المنهج المدرسي والتي تدفقت على المكتبات المدرسية في أوائل السبعينات من غياب الوعي التام بأهمية المكتبة ومصادرها ونشاطها وجدواها فدفعت العملية التربوية ككل ومعها المكتبات المدرسية الثمن غاليا بتخلفها عن ركب الحضارة العالميةوقد قسم الكتاب إلى خمسة فصول : ففي الفصل الأول يستعرض اهداف المكتبات المدرسية الفصل الثاني يستعرض برنامج المكتبة المدرسية في رياض الأطفال والمناطق التعليمية الفصل الثالث يتناول المهارات المكتبية وآلية تطبيقها، كما خصص الفصل الرابع للمعوقات والمشكلات التى تعاني منها المكتبات المدريسة. وفي الفصل الخامس والأخير تحدثنا عن إعداد اختصاصي المكتبات والمعلومات ودوره في تحقيق أهداف المكتبة المدرسية. المكتبات المدرسية واهدافها وبرامجها وكيفية تطويرها : واهدافها وبرامجها وكيفية تطويرها [texte imprimé] / أحمد عبد الله العلي, Auteur ; احمد محمد عيسوى, Autre . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2005 . - 213 ص : غ. ملون ، جداول ; 25 سم.
ISSN : 97703501094
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المكتبة المدرسية ؛ البرامج ؛ الأهداف ؛علم المكتبات Index. décimale : 020 علم المكتبات Résumé : يتناول الكتاب المكتبة المدرسية ونجد أن المكتبة المدرسية الحديثة هي اسم لمكان داخل المدرسة عليه بنك المصادر او مركز المصادر أو مستودع لوسائط نتاج العقل البشري عبر العصور القديمة حتى الان فاننا لا ننسى ان انشطتها التربوية في عالمنا العربي قد غابت ردحا من الزمان وانها ظلت هامشية خارج اهداف المنهج المدرسي والتي تدفقت على المكتبات المدرسية في أوائل السبعينات من غياب الوعي التام بأهمية المكتبة ومصادرها ونشاطها وجدواها فدفعت العملية التربوية ككل ومعها المكتبات المدرسية الثمن غاليا بتخلفها عن ركب الحضارة العالميةوقد قسم الكتاب إلى خمسة فصول : ففي الفصل الأول يستعرض اهداف المكتبات المدرسية الفصل الثاني يستعرض برنامج المكتبة المدرسية في رياض الأطفال والمناطق التعليمية الفصل الثالث يتناول المهارات المكتبية وآلية تطبيقها، كما خصص الفصل الرابع للمعوقات والمشكلات التى تعاني منها المكتبات المدريسة. وفي الفصل الخامس والأخير تحدثنا عن إعداد اختصاصي المكتبات والمعلومات ودوره في تحقيق أهداف المكتبة المدرسية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 020/03/1 020/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 020/03/2 020/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : مدخل الى علم المكتبات و المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد الله العلي, Auteur Mention d'édition : د.ط Editeur : الجزائر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2001 Importance : 165 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-5758-79-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : مدخل المعلومات ؛ علم المكتبات ؛ المعلومات ؛الاستخلاص Index. décimale : 021 العلاقات مع المكتبات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مدخل علم المكتبات ، ادى التوسع في المكتبات و نشرها الى ظهور الحاجة الملحة الى امناء مكتبات مؤهلين يستطعون تقديم الخدمات المكتبية وفقا للاسس و الاجراءات الفنية و الادارية السلمية ، ومن هنا ظهرت قضية الاعداد المهنى لامناء المكتبات واصبحت تشغل بال المسؤولين من المكتبات ، حيث ان الخدمة المكتبية تعتمد على ثلاث دعائم رئيسية ، وتتمثل الدعامة الاولى في المبنى و التجهيزات ، و الدعامة الثانية في المجموعات و الدعامة الثالثة في القوى العاملة المؤهلة ، واى خلل في هذه الدعائم الثلاث يؤثر بالسلب على الخدمة المكتبية ،فقد قسم الكتاب الى خمسة فصول ، عالج الفصل الاول :علم المكتبات و المعلومات ، مجالات علم المكتبات و المعلومات ، علاقة علم المكتبات و المعلومات بالعلوم الاخرى ، اهمية ومصادر المعلومات ونظمها ، الاتجاهات الحديثة في المكتبات المدرسية ، فيما يعرض الفصل الثاني : تاريخ المكتبات ، المكتبات عبر العصور - التاريخ القديم ، المكتبات الاسلامية ، المكتبات في العصر الحديث ، خصص الفصل الثالث : وظائف المكتبات ، الاقسام الرئيسية بالمكتبة ، انواع المكتبات ، مركز مصادر التعلم ، المكتبات العامة و ادارتها ، في حين تطرق الفصل الرابع : الاتحادات و الجمعيات المهنية في مجال المكتبات و المعلومات ، واختتم الفصل الخامس : الاعداد المهنى لامناء المكتبات في الدول الاجنبية ، الولايات المتحدة الامريكية ، الاعداد الاعداد المهنى لامناء المكتبات في الدول العربية . مدخل الى علم المكتبات و المعلومات [texte imprimé] / أحمد عبد الله العلي, Auteur . - د.ط . - الجزائر : دار الكتاب الحديث, 2001 . - 165 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-977-5758-79-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : مدخل المعلومات ؛ علم المكتبات ؛ المعلومات ؛الاستخلاص Index. décimale : 021 العلاقات مع المكتبات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مدخل علم المكتبات ، ادى التوسع في المكتبات و نشرها الى ظهور الحاجة الملحة الى امناء مكتبات مؤهلين يستطعون تقديم الخدمات المكتبية وفقا للاسس و الاجراءات الفنية و الادارية السلمية ، ومن هنا ظهرت قضية الاعداد المهنى لامناء المكتبات واصبحت تشغل بال المسؤولين من المكتبات ، حيث ان الخدمة المكتبية تعتمد على ثلاث دعائم رئيسية ، وتتمثل الدعامة الاولى في المبنى و التجهيزات ، و الدعامة الثانية في المجموعات و الدعامة الثالثة في القوى العاملة المؤهلة ، واى خلل في هذه الدعائم الثلاث يؤثر بالسلب على الخدمة المكتبية ،فقد قسم الكتاب الى خمسة فصول ، عالج الفصل الاول :علم المكتبات و المعلومات ، مجالات علم المكتبات و المعلومات ، علاقة علم المكتبات و المعلومات بالعلوم الاخرى ، اهمية ومصادر المعلومات ونظمها ، الاتجاهات الحديثة في المكتبات المدرسية ، فيما يعرض الفصل الثاني : تاريخ المكتبات ، المكتبات عبر العصور - التاريخ القديم ، المكتبات الاسلامية ، المكتبات في العصر الحديث ، خصص الفصل الثالث : وظائف المكتبات ، الاقسام الرئيسية بالمكتبة ، انواع المكتبات ، مركز مصادر التعلم ، المكتبات العامة و ادارتها ، في حين تطرق الفصل الرابع : الاتحادات و الجمعيات المهنية في مجال المكتبات و المعلومات ، واختتم الفصل الخامس : الاعداد المهنى لامناء المكتبات في الدول الاجنبية ، الولايات المتحدة الامريكية ، الاعداد الاعداد المهنى لامناء المكتبات في الدول العربية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1957B 021/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 1958B 021/13/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 1959B 021/13/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم المكتبات Disponible