Détail de l'auteur
Auteur عامر إبراهيم قنديلجي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : الاعلام الالكتروني Titre original : ELECTRONIC MEDIA Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 374ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-002-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الإلكتروني ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي ؛ البث التلفزيوني ؛ الإعلانات الإلكترونية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
خصص المؤلف الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية (Digital Radio)، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية. ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني. وقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونيةالاعلام الالكتروني = ELECTRONIC MEDIA [texte imprimé] / عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 374ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-002-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الإلكتروني ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي ؛ البث التلفزيوني ؛ الإعلانات الإلكترونية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
خصص المؤلف الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية (Digital Radio)، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية. ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني. وقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 456B 302.2/42/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible البحث العلمي و إستخدام مصادر المعلومات التقليدية و الإلكترونية، أسسه - أساليبه - مفاهيمه - أدواته / عامر إبراهيم قنديلجي
Titre : البحث العلمي و إستخدام مصادر المعلومات التقليدية و الإلكترونية، أسسه - أساليبه - مفاهيمه - أدواته Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur Mention d'édition : ط6 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 378ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحوث التربوية ؛ كتابة الرسائل ؛ أساليب البحث ؛ المعلومات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع البحث العلمي، و إستخدام مصادر المعلومات التقليدية و الإلكترونية، أسسه - أساليبه - مفاهيمه - أدواته، إذ نستطيع القول بأن البحث و ما يرافقه من نتاج فكري و علمي يعود تاريخه إلى حضارة البابليين و المصريين القدامى، حيث برع أجدادنا هؤلاء في علوم الطب و الهندسة و الفلك و الزراعة و الفيزياء و الجغرافيا، و بشكل متطور و متقدم عرفته الانسانية في حينها، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى إحدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج تاريخ البحث العلمي و مستلزماته و أنواعه، الفكر و المعرفة و البحث، البحث العلمي عند العرب، البحث الجيد و الباحث الناجح، أنواع البحوث، البحوث الكمية و البحوث النوعية، و الفصل الثاني يقدم خطة البحث العلمي و خطوات إعداده، اختيار المشكلة أو الموضوع، القراءات الاستطلاعية و مراجعة البحوث السابقة، صياغة فرضيات البحث، تصميم خطة البحث و منهجيته، جمع المعلومات و تحليلها، بينما يشير الفصل الثالث إلى مناهج البحث العلمي، تصنيف مناهج البحث العلمي، المنهج الوثائقي، المنهج المسحي، الاحصاء الوثائقي أو الببليومتركس، دراسات الاعراق و الظواهر، و الفصل الرابع يحدد المعاينة و العينات في البحث العلمي، التعريفات بالعينات و خطواتها و طرق اختيارها، أساليب جمع البيانات و المعلومات، الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، و الفصل الخامس يبرز إعداد تقرير البحث النهائي الكمي، لغة البحث و أسلوبه، استخدام الاشارات و المختصرات في الكتابة، أقسام البحث و عناوينه الرئيسية و الفرعية، مناقشة البحوث، و الفصل السادس يهتم بمصادر المعلومات الورقية و التقليدية و استخداماتها في البحث العلمي، الدوريات و الكتب و الرسائل الجامعية، المطبوعات المرجعية، مصادر البحث المطبوعات الاخرى، المصادر السمعية و البصرية، و الفصل السابع يدور حول مصادر المعلومات الالكترونية و الانترنت، مصادر البحث و الاتصال المباشر، البحث بالاقراص المدمجة، و الفصل الثامن يركز على تطبيقات الانترنت في البحث العلمي، البريد الالكتروني، النشر الالكتروني، خدمات تحميل الوثائق و الملفات، خدمات و تطبيقات بحثية أخرى، تقويم مصادر المعلومات البحثية عبر الانترنت، و الفصل التاسع يتضمن المواقع البحثية الالكترونية على الانترنت، المواقع البحثية الاكثر استخداما على الانترنت، مواقع بحثية لموضوعات مختارة، الدوريات الالكترونية عبر شبكة الانترنت، مواقع بحثية عربية، و الفصل العاشر يهتم بتوثيق المصادر و المعلومات في تقرير البحث، قواعد عامة في توثيق المصادر، الاستشهاد المرجعي و الاقتباس، توثيق معلومات الكتب، توثيق معلومات الدوريات و الطبوعات الاخرى، توثيق مصادر المعلومات المسموعة و المرئية، و اختتم الفصل الحادي عشر باستخدام المكتبة و فهارسها، استخدام المكتبة في البحث عن مصادر المعلومات، استخدام فهارس المكتبات و مراكز المعلومات، تنظيم الكتب و المطبوعات على الرفوف البحث العلمي و إستخدام مصادر المعلومات التقليدية و الإلكترونية، أسسه - أساليبه - مفاهيمه - أدواته [texte imprimé] / عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur . - ط6 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 378ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحوث التربوية ؛ كتابة الرسائل ؛ أساليب البحث ؛ المعلومات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع البحث العلمي، و إستخدام مصادر المعلومات التقليدية و الإلكترونية، أسسه - أساليبه - مفاهيمه - أدواته، إذ نستطيع القول بأن البحث و ما يرافقه من نتاج فكري و علمي يعود تاريخه إلى حضارة البابليين و المصريين القدامى، حيث برع أجدادنا هؤلاء في علوم الطب و الهندسة و الفلك و الزراعة و الفيزياء و الجغرافيا، و بشكل متطور و متقدم عرفته الانسانية في حينها، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى إحدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج تاريخ البحث العلمي و مستلزماته و أنواعه، الفكر و المعرفة و البحث، البحث العلمي عند العرب، البحث الجيد و الباحث الناجح، أنواع البحوث، البحوث الكمية و البحوث النوعية، و الفصل الثاني يقدم خطة البحث العلمي و خطوات إعداده، اختيار المشكلة أو الموضوع، القراءات الاستطلاعية و مراجعة البحوث السابقة، صياغة فرضيات البحث، تصميم خطة البحث و منهجيته، جمع المعلومات و تحليلها، بينما يشير الفصل الثالث إلى مناهج البحث العلمي، تصنيف مناهج البحث العلمي، المنهج الوثائقي، المنهج المسحي، الاحصاء الوثائقي أو الببليومتركس، دراسات الاعراق و الظواهر، و الفصل الرابع يحدد المعاينة و العينات في البحث العلمي، التعريفات بالعينات و خطواتها و طرق اختيارها، أساليب جمع البيانات و المعلومات، الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، و الفصل الخامس يبرز إعداد تقرير البحث النهائي الكمي، لغة البحث و أسلوبه، استخدام الاشارات و المختصرات في الكتابة، أقسام البحث و عناوينه الرئيسية و الفرعية، مناقشة البحوث، و الفصل السادس يهتم بمصادر المعلومات الورقية و التقليدية و استخداماتها في البحث العلمي، الدوريات و الكتب و الرسائل الجامعية، المطبوعات المرجعية، مصادر البحث المطبوعات الاخرى، المصادر السمعية و البصرية، و الفصل السابع يدور حول مصادر المعلومات الالكترونية و الانترنت، مصادر البحث و الاتصال المباشر، البحث بالاقراص المدمجة، و الفصل الثامن يركز على تطبيقات الانترنت في البحث العلمي، البريد الالكتروني، النشر الالكتروني، خدمات تحميل الوثائق و الملفات، خدمات و تطبيقات بحثية أخرى، تقويم مصادر المعلومات البحثية عبر الانترنت، و الفصل التاسع يتضمن المواقع البحثية الالكترونية على الانترنت، المواقع البحثية الاكثر استخداما على الانترنت، مواقع بحثية لموضوعات مختارة، الدوريات الالكترونية عبر شبكة الانترنت، مواقع بحثية عربية، و الفصل العاشر يهتم بتوثيق المصادر و المعلومات في تقرير البحث، قواعد عامة في توثيق المصادر، الاستشهاد المرجعي و الاقتباس، توثيق معلومات الكتب، توثيق معلومات الدوريات و الطبوعات الاخرى، توثيق مصادر المعلومات المسموعة و المرئية، و اختتم الفصل الحادي عشر باستخدام المكتبة و فهارسها، استخدام المكتبة في البحث عن مصادر المعلومات، استخدام فهارس المكتبات و مراكز المعلومات، تنظيم الكتب و المطبوعات على الرفوف Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3426B 375/284/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 3427B 375/284/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/84/1 375/84/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/84/2 375/84/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/84/3 375/84/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/84/4 375/84/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/84/5 375/84/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية : أسسه ، أساليبه ، مفاهيمه ، أدواته Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur Mention d'édition : د.ط Editeur : عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 429ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-147-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ المصادر ؛المعلومات التقليدية ؛ مصادر المعلومات الالكترونية ؛ منهج البحث العلمي ؛ شبكة الانترنت Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية ، حيث اصبح البحث العلمي سمة واضحة للتقدم والتطور والازدهار المعاصر ، علة مستوى اية مؤسسة او دولة من دول العالم ، فقدر ما يزداد عدد الباحثين المؤهلين بقدر ما ينعكس ذلك على تقدم وتطور المجتمع والبلد ، ونمو قابلياته وامكاناته ، في جميع المجالات التي يشملها البحث والتطوير ، فقد قسم الكتاب الى عشرة فصول ، اهتم الفصل الاول : تاريخ البحث العلمي ومستلزماته وانواعه ، الفكر والمعرفة والبحث ، البخث العلمي عند العرب ، البحث الجيد والباحث الناجح ، انواع البحوث ، بحوث العلوم الانسانية والصرفة والتطبيقية ، ركز الفصل الثاني : خطوات اعداد البحث ، اختيار الموضوع او المشكلة ، القراءات الاستطلاعية ومراجعة البحوث السابقة ، صياغة فرضيات البحث ، تصميم خطة البحث ومنهجيته ، جمع المعلومات وتحليلها ، كتابة تقارير البحث ، يشير الفصل الثالث : منهج البحث العلمي ، تصنيف مناهج البحث ، المنهج الوثائقي او التاريخي ، المنهج الوصفي (المسح) ، المنهج الوصفي (دراسة حالة ) ، المنهج التجريبي ، المنهج الاحصائي ، الاحصاء الوثائقي او البيبليوغرافي ، يدور الفصل الرابع : العينات وادوات جمع المعلومات ، العينات في البحث العلمي ، ادوات جمع المعلومات ، المصادر والوثائق ، الاستبيان ، المقابلة ، الملاحظة ، مقارنة بين ادوات جمع المعلومات ، طرق عرض المعلومات ، يغطي الفصل الخامس : كتابة الشكل النهائي للبحث ، لغة البحث واسلوبه ، تنقيح البحث واستخدام الاشارات والمختصرات في الكتابة ، اقسام البحث وعناوينه الرئيسية والفرعية ، الشكل المادي والفني للبحث ، مناقشة البحوث ، يخص الفصل السادس : مصادر المعلومات التقليدية واستخدامها في البحث ، الدوريات والكتب والرسائل الجامعية ، المطبوعات المرجعية ، مصادر البحث المطبوعة الاخرى ، المصادر السمعية والبصرية والمصغرات ، يشتمل الفصل السابع : مصادر البحث الالكترونية (البحث بالاتصال المباشر والبحث بالاقراص المكتنزة ) ، مصادر المعلومات الالكترونية ، البحث بالاتصال المباشر ، الاقراص المكتنزة واستخداماتها في البحث العلمي ، عالج الفصل الثامن : شبكة انترنت واستخداماتها في البحث العلمي ، ماهية الانترنات وتطور استخدامتها ، استخدامات وتطبيقات الانترنات في البحث العلمي ، العرب والانترنت ، تطرق الفصل التاسع : المواقع البحثية الالكترونية على الانترنت ، ، المواقع البحثية الاكثر استخداما على الانترنت ، مواقع بحثية لموضوعات مختارة ، الدوريات الالكترونية عبر شبكة الانترنات ، المراجع الالكترونية عبر شبكة الانترنات ، مواقع بحثية عربية ، اختتم الفصل العاشر : توثيق المصادر والمعلومات واستخدام المكتبة في البحث ، توثيق المصادر والمعلومات ، استخدام المكتبة في البحث . البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية : أسسه ، أساليبه ، مفاهيمه ، أدواته [texte imprimé] / عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur . - د.ط . - عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2007 . - 429ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-12-147-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ المصادر ؛المعلومات التقليدية ؛ مصادر المعلومات الالكترونية ؛ منهج البحث العلمي ؛ شبكة الانترنت Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية ، حيث اصبح البحث العلمي سمة واضحة للتقدم والتطور والازدهار المعاصر ، علة مستوى اية مؤسسة او دولة من دول العالم ، فقدر ما يزداد عدد الباحثين المؤهلين بقدر ما ينعكس ذلك على تقدم وتطور المجتمع والبلد ، ونمو قابلياته وامكاناته ، في جميع المجالات التي يشملها البحث والتطوير ، فقد قسم الكتاب الى عشرة فصول ، اهتم الفصل الاول : تاريخ البحث العلمي ومستلزماته وانواعه ، الفكر والمعرفة والبحث ، البخث العلمي عند العرب ، البحث الجيد والباحث الناجح ، انواع البحوث ، بحوث العلوم الانسانية والصرفة والتطبيقية ، ركز الفصل الثاني : خطوات اعداد البحث ، اختيار الموضوع او المشكلة ، القراءات الاستطلاعية ومراجعة البحوث السابقة ، صياغة فرضيات البحث ، تصميم خطة البحث ومنهجيته ، جمع المعلومات وتحليلها ، كتابة تقارير البحث ، يشير الفصل الثالث : منهج البحث العلمي ، تصنيف مناهج البحث ، المنهج الوثائقي او التاريخي ، المنهج الوصفي (المسح) ، المنهج الوصفي (دراسة حالة ) ، المنهج التجريبي ، المنهج الاحصائي ، الاحصاء الوثائقي او البيبليوغرافي ، يدور الفصل الرابع : العينات وادوات جمع المعلومات ، العينات في البحث العلمي ، ادوات جمع المعلومات ، المصادر والوثائق ، الاستبيان ، المقابلة ، الملاحظة ، مقارنة بين ادوات جمع المعلومات ، طرق عرض المعلومات ، يغطي الفصل الخامس : كتابة الشكل النهائي للبحث ، لغة البحث واسلوبه ، تنقيح البحث واستخدام الاشارات والمختصرات في الكتابة ، اقسام البحث وعناوينه الرئيسية والفرعية ، الشكل المادي والفني للبحث ، مناقشة البحوث ، يخص الفصل السادس : مصادر المعلومات التقليدية واستخدامها في البحث ، الدوريات والكتب والرسائل الجامعية ، المطبوعات المرجعية ، مصادر البحث المطبوعة الاخرى ، المصادر السمعية والبصرية والمصغرات ، يشتمل الفصل السابع : مصادر البحث الالكترونية (البحث بالاتصال المباشر والبحث بالاقراص المكتنزة ) ، مصادر المعلومات الالكترونية ، البحث بالاتصال المباشر ، الاقراص المكتنزة واستخداماتها في البحث العلمي ، عالج الفصل الثامن : شبكة انترنت واستخداماتها في البحث العلمي ، ماهية الانترنات وتطور استخدامتها ، استخدامات وتطبيقات الانترنات في البحث العلمي ، العرب والانترنت ، تطرق الفصل التاسع : المواقع البحثية الالكترونية على الانترنت ، ، المواقع البحثية الاكثر استخداما على الانترنت ، مواقع بحثية لموضوعات مختارة ، الدوريات الالكترونية عبر شبكة الانترنات ، المراجع الالكترونية عبر شبكة الانترنات ، مواقع بحثية عربية ، اختتم الفصل العاشر : توثيق المصادر والمعلومات واستخدام المكتبة في البحث ، توثيق المصادر والمعلومات ، استخدام المكتبة في البحث . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 632B 375/77/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2042B 375/77/10 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2034B 375/77/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2035B 375/77/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2036B 375/77/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2037B 375/77/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 3038B 375/77/6 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2039B 375/77/7 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2040B 375/77/8 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2041B 375/77/9 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible