Détail de l'auteur
Auteur اشراف يوسفي حدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)



Titre : الضغوط الوالدية وأثرها على الصلابة النفسية لدى طلبة البكالوريا : دراسة ميدانية بثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان _ حي الزهور _ باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : جاب الله ایمان, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 80ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الضغوط الوالدية ؛ الصلابة النفسية . Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى كل من الضغوط الوالدية والصلابة النفسية وتحديد البعد الأكثر بروزا من أبعاد مقياس الضغوط الوالدية وأثر هذه الضغوط على الصلابة النفسية لدى طلبة البكالوريا و كذلك كشف الفروق في الضغوط الوالدية حسب الشعبة ودراسة الفروق في الصلابة النفسية حسب الجنس لدى أفراد العينة ، واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي الارتباطي ، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 70 تلميذ وتلميذة تم اختيارها بالطريقة الحصصية ، وتمثلت الأدوات المستخدمة في الدراسة في مقياس الضغوط الوالدية - إعداد الباحثة – ومقياس الصلابة النفسية إعداد عماد مخيمر (2002 ) والمقنن على البيئة الجزائرية من طرف الأستاذ بشير معمرية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من الضغوط الوالدية والصلابة النفسية لدى طلبة البكالوريا متوسط ، بعد التسلط الوالدي هو أكثر الأبعاد بروزا لدى أفراد العينة ، عدم وجود أثر للضغوط الوالدية على الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة ،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الوالدية تعزى لمتغير الشعبة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: التأكيد على أهمية تصميم برامج تدريبية وحصص إعلامية للتلاميذ من أجل تعريفهم بكيفية التعامل الجيد مع مختلف التحديات والضغوط التي قد تواجههم وكذلك ضرورة تفعيل دور الأخصائي النفسي المدرسي في المؤسسات التربوية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : مشكلة الدراسة
الفصل الثاني : الضغوط الوالدية
الفصل الثالث : الصلابة النفسية
الجانب الميداني
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/t65phllymmxucx7/مذكرة+تخرج++الطالب [...] الضغوط الوالدية وأثرها على الصلابة النفسية لدى طلبة البكالوريا : دراسة ميدانية بثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان _ حي الزهور _ باتنة [texte imprimé] / جاب الله ایمان, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2025 . - 80ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الضغوط الوالدية ؛ الصلابة النفسية . Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى كل من الضغوط الوالدية والصلابة النفسية وتحديد البعد الأكثر بروزا من أبعاد مقياس الضغوط الوالدية وأثر هذه الضغوط على الصلابة النفسية لدى طلبة البكالوريا و كذلك كشف الفروق في الضغوط الوالدية حسب الشعبة ودراسة الفروق في الصلابة النفسية حسب الجنس لدى أفراد العينة ، واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي الارتباطي ، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 70 تلميذ وتلميذة تم اختيارها بالطريقة الحصصية ، وتمثلت الأدوات المستخدمة في الدراسة في مقياس الضغوط الوالدية - إعداد الباحثة – ومقياس الصلابة النفسية إعداد عماد مخيمر (2002 ) والمقنن على البيئة الجزائرية من طرف الأستاذ بشير معمرية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من الضغوط الوالدية والصلابة النفسية لدى طلبة البكالوريا متوسط ، بعد التسلط الوالدي هو أكثر الأبعاد بروزا لدى أفراد العينة ، عدم وجود أثر للضغوط الوالدية على الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة ،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الوالدية تعزى لمتغير الشعبة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: التأكيد على أهمية تصميم برامج تدريبية وحصص إعلامية للتلاميذ من أجل تعريفهم بكيفية التعامل الجيد مع مختلف التحديات والضغوط التي قد تواجههم وكذلك ضرورة تفعيل دور الأخصائي النفسي المدرسي في المؤسسات التربوية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : مشكلة الدراسة
الفصل الثاني : الضغوط الوالدية
الفصل الثالث : الصلابة النفسية
الجانب الميداني
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/t65phllymmxucx7/مذكرة+تخرج++الطالب [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : أسباب وأبعاد التنمر الوظيفي في المؤسسات الإدارية من وجهة نظر العاملين : دراسة استكشافية على عينة من موظفي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الاقتصاد جامعة الحاج لخضر باتنة1 Type de document : texte imprimé Auteurs : بن سالم ، أحلام, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 59ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التنمر الوظيفي ؛ أسباب التنمر الوظيفي ؛ أبعاد التنمر الوظيفي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أسباب التنمر الوظيفي في المؤسسات الإدارية من وجهة نظر العاملين، ومعرفة أبعاد التنمر الوظيفي في كليات جامعة باتنة1 واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي الاستكشافي، تم تطبيق على عينة قوامها )60( موظف من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الاقتصاد جامعة الحاج لخضر باتنة1 تم اختيارهم بطريقة عرضية، الأدوات المستخدمة في الدراسة هي الاستبيان هو استبيان من تصميم الطالبة يقيس أسباب وأبعاد التنمر الوظيفي، النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي:من أسباب التنمر الوظيفي: التوزيع غير العادل في المهام بين الموظفين، ضيق الوقت في تقديم المشاريع أو تقديم التقارير. وأبعاد التنمر الوظيفي: كثرت المهام على الموظفين تسبب لهم ضغوط في العمل، عدم الاعتراف بإنجازات الموظفين المحققة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنمر الوظيفي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] أسباب وأبعاد التنمر الوظيفي في المؤسسات الإدارية من وجهة نظر العاملين : دراسة استكشافية على عينة من موظفي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الاقتصاد جامعة الحاج لخضر باتنة1 [texte imprimé] / بن سالم ، أحلام, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2024 . - 59ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التنمر الوظيفي ؛ أسباب التنمر الوظيفي ؛ أبعاد التنمر الوظيفي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أسباب التنمر الوظيفي في المؤسسات الإدارية من وجهة نظر العاملين، ومعرفة أبعاد التنمر الوظيفي في كليات جامعة باتنة1 واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي الاستكشافي، تم تطبيق على عينة قوامها )60( موظف من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الاقتصاد جامعة الحاج لخضر باتنة1 تم اختيارهم بطريقة عرضية، الأدوات المستخدمة في الدراسة هي الاستبيان هو استبيان من تصميم الطالبة يقيس أسباب وأبعاد التنمر الوظيفي، النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي:من أسباب التنمر الوظيفي: التوزيع غير العادل في المهام بين الموظفين، ضيق الوقت في تقديم المشاريع أو تقديم التقارير. وأبعاد التنمر الوظيفي: كثرت المهام على الموظفين تسبب لهم ضغوط في العمل، عدم الاعتراف بإنجازات الموظفين المحققة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنمر الوظيفي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5439TF 158.7/167/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا / صياد ، نعيمة
Titre : فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا Type de document : texte imprimé Auteurs : صياد ، نعيمة ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2018 Importance : 214ص Présentation : جداول ؛ أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الفاعلية ؛ برنامج ارشادي معرفي سلوكي ؛ التعديل ؛ خصائص نمط السلوك أ ؛ تخفيض ؛ قلق الإمتحان ؛ طلبة البكالوريا Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : سعت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على فعالية البرامج الإرشادية المعرفية السلوكية والتي من شأنها إن تعدل في بعض خصائص نمط السلوك أ وتخفيف قلق الإمتحان عند شريحة واسعة من طلبة الباكالوريا، وذلك من خلال إقتراح وتنفيذ برنامج إرشادي متكون من إثنتا عشر جلسة اختلفت في مواضيعها وفي فنياتها، وفي أساليب تقديم المعلومة، ولكنها اتفقت كلها في إفادة المسترشد حول كيفية معرفة أفكاره الغير منطقية والتي غالبا ما تسبب له القلق والتوتر، والسلوكات الغير مكيفة، هذا من جهة ومن جهة أخرى إفادته بالمعلومات والمهارات التي تساعده على تغييرها بأفكار منطقية وبالتالي تبنى سلمية تضمن له التوازن النفسي والتكيف الإجتماعي. فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا [texte imprimé] / صياد ، نعيمة ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2018 . - 214ص : جداول ؛ أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الفاعلية ؛ برنامج ارشادي معرفي سلوكي ؛ التعديل ؛ خصائص نمط السلوك أ ؛ تخفيض ؛ قلق الإمتحان ؛ طلبة البكالوريا Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : سعت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على فعالية البرامج الإرشادية المعرفية السلوكية والتي من شأنها إن تعدل في بعض خصائص نمط السلوك أ وتخفيف قلق الإمتحان عند شريحة واسعة من طلبة الباكالوريا، وذلك من خلال إقتراح وتنفيذ برنامج إرشادي متكون من إثنتا عشر جلسة اختلفت في مواضيعها وفي فنياتها، وفي أساليب تقديم المعلومة، ولكنها اتفقت كلها في إفادة المسترشد حول كيفية معرفة أفكاره الغير منطقية والتي غالبا ما تسبب له القلق والتوتر، والسلوكات الغير مكيفة، هذا من جهة ومن جهة أخرى إفادته بالمعلومات والمهارات التي تساعده على تغييرها بأفكار منطقية وبالتالي تبنى سلمية تضمن له التوازن النفسي والتكيف الإجتماعي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5117TF 370.15/40/2 أطروحة دكتوراه مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : دليل المعلم للتعامل مع الطفل التوحدي : دليل مشروع مؤسسة ناشئة في إطار القرار الوزاري 1275 Titre original : Teaching integrated autist guide (TIA) Type de document : texte imprimé Auteurs : مرمي ، هاجر, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 51ص Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دليل المعلم ؛ الطفل التوحدي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة التي هي بعنوان دليل المعلم الشامل مع الطفل التوحيديالمدمج الى ايجاد حلول للتعامل مع الطفل التوحيدي المدمج و كذلك التوصل الىحلول للصعوبات التي يعانيها المعلم وذلك من خلال تصميم تطبيق سهل للمعلم التعامل مع الطفل التوحيدي المدمج سواء من الجانب السلوكي أو الانفعالي.
فهرس الموضوعات
المحور الأول : تقديم المشروع
المحور الثاني : الجوانب الابتكارية
المحور الثالث : التحليل الاستراتيجي للسوق
المحور الرابع : خطة الانتاج و التنظيم
المحور الخامس: الخطة المالية
المحور السادس : النموذج الأولي التجريبيEn ligne : [...] دليل المعلم للتعامل مع الطفل التوحدي = Teaching integrated autist guide (TIA) : دليل مشروع مؤسسة ناشئة في إطار القرار الوزاري 1275 [texte imprimé] / مرمي ، هاجر, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2024 . - 51ص ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دليل المعلم ؛ الطفل التوحدي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة التي هي بعنوان دليل المعلم الشامل مع الطفل التوحيديالمدمج الى ايجاد حلول للتعامل مع الطفل التوحيدي المدمج و كذلك التوصل الىحلول للصعوبات التي يعانيها المعلم وذلك من خلال تصميم تطبيق سهل للمعلم التعامل مع الطفل التوحيدي المدمج سواء من الجانب السلوكي أو الانفعالي.
فهرس الموضوعات
المحور الأول : تقديم المشروع
المحور الثاني : الجوانب الابتكارية
المحور الثالث : التحليل الاستراتيجي للسوق
المحور الرابع : خطة الانتاج و التنظيم
المحور الخامس: الخطة المالية
المحور السادس : النموذج الأولي التجريبيEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5727TF 616.85 /326/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التنمر الالكتروني وأثره على الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان - بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : خندودي سارة, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 80ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التنمر الإلكتروني ؛ الصحة النفسية. Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ التعليم الثانوي ، وتحديد أكثر أبعاده انتشارا بالإضافة إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية للتلاميذ ودراسة أثر هذا النوع من التنمر على الصحة النفسية للتلاميذ ، مع التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض لهذه الظاهرة تعزى لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث ) ، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي كمنهج للبحث ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من ( 70) تلميذاً وتلميذة من السنتين الأولى والثانية ثانوية بثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان بولاية باتنة ، حيث تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة الحصصية اللا احتمالية ، واعتمدت الدراسة على مقياسي التنمر الالكتروني والصحة النفسية من اعداد الباحثة ، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين ، أظهرت نتائج الدراسة أن تلاميذ التعليم الثانوية يتعرضون لمستوى منخفض من التنمر الإلكتروني وأن المطاردة الإلكترونية تمثل البعد الأكثر انتشاراً بين أبعاد التنمر الإلكتروني ، كما بيّنت النتائج أن مستوى الصحة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطاً ، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر سلبي دال إحصائياً للتنمر الإلكتروني على الصحة النفسية، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني تعزى لمتغير الجنس ( ذكور، إناث ) .
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : مشكلة الدراسة
الفصل الثاني : التنمر الالكتروني
الفصل الثالث : الصحة النفسية
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات الميدانية للدراسة
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mivn4xlb6124gf3/مذكرة+خندودي+سارة+ [...] التنمر الالكتروني وأثره على الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان - بولاية باتنة [texte imprimé] / خندودي سارة, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2025 . - 80ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التنمر الإلكتروني ؛ الصحة النفسية. Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ التعليم الثانوي ، وتحديد أكثر أبعاده انتشارا بالإضافة إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية للتلاميذ ودراسة أثر هذا النوع من التنمر على الصحة النفسية للتلاميذ ، مع التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض لهذه الظاهرة تعزى لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث ) ، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي كمنهج للبحث ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من ( 70) تلميذاً وتلميذة من السنتين الأولى والثانية ثانوية بثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان بولاية باتنة ، حيث تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة الحصصية اللا احتمالية ، واعتمدت الدراسة على مقياسي التنمر الالكتروني والصحة النفسية من اعداد الباحثة ، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين ، أظهرت نتائج الدراسة أن تلاميذ التعليم الثانوية يتعرضون لمستوى منخفض من التنمر الإلكتروني وأن المطاردة الإلكترونية تمثل البعد الأكثر انتشاراً بين أبعاد التنمر الإلكتروني ، كما بيّنت النتائج أن مستوى الصحة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطاً ، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر سلبي دال إحصائياً للتنمر الإلكتروني على الصحة النفسية، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني تعزى لمتغير الجنس ( ذكور، إناث ) .
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : مشكلة الدراسة
الفصل الثاني : التنمر الالكتروني
الفصل الثالث : الصحة النفسية
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات الميدانية للدراسة
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mivn4xlb6124gf3/مذكرة+خندودي+سارة+ [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا / صياد ، نعيمة
Permalink