Détail de l'auteur
Auteur عمار عوادي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externesمن بطولات ثورة التحرير المجاهد نصير محمد الصالح والجندي الفرنسي نويل فافروليير علاقة إنسانية ... لا تصدق / عمار عوادي
Titre : من بطولات ثورة التحرير المجاهد نصير محمد الصالح والجندي الفرنسي نويل فافروليير علاقة إنسانية ... لا تصدق Type de document : texte imprimé Auteurs : عمار عوادي, Auteur Editeur : الجزائر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2015 Importance : 229ص Présentation : غ.ملون ؛صور Format : 23سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-28-455-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : بطولات ثورة التحرير الجزائرية ؛ المجاهد نصير محمد الصالح ؛ الجندي الفرنسي نويل فافروليير ؛ القيم الإنسانية وسط العنف Index. décimale : 965.03 عصر الحكم الفرنسي Résumé : الملخص:
تحكي القصة عن واحدة من الصفحات المضيئة في ثورة التحرير الجزائرية، حيث تتجلى الإنسانية وسط لهيب الحرب بين المجاهدين الجزائريين والجيش الفرنسي.
تدور أحداثها حول المجاهد نصير محمد الصالح، الذي أُسر خلال معركة من معارك الثورة، وكان قاب قوسين من الموت، غير أن الجندي الفرنسي نويل فافروليير تصرف تصرفًا نادرًا، إذ رفض تنفيذ أوامر قتل الأسير، بل ساعده على الهروب معرضًا نفسه للعقوبة وربما الإعدام.
تمر السنوات وتنتهي الحرب، ويستقلّ الشعب الجزائري وطنه، لكن القصة لا تنتهي عند هذا الحدّ؛ إذ يظل المجاهد نصير يبحث عن الجندي الفرنسي الذي أنقذ حياته، حتى يلتقيا بعد عقود، في مشهد مؤثر يجسّد القيم الإنسانية التي تتجاوز الحروب والحدود.
الدلالات والمعاني:
تجسيد البعد الإنساني في الثورة الجزائرية.
تأكيد أن الضمير الإنساني لا وطن له.
الدعوة إلى السلام والمصالحة والتسامح بعد الحروب.
إبراز أن الشهامة والرحمة يمكن أن تصدر حتى من “العدو”.من بطولات ثورة التحرير المجاهد نصير محمد الصالح والجندي الفرنسي نويل فافروليير علاقة إنسانية ... لا تصدق [texte imprimé] / عمار عوادي, Auteur . - الجزائر : دار الكتاب الحديث, 2015 . - 229ص : غ.ملون ؛صور ; 23سم.
ISBN : 978-9947-28-455-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : بطولات ثورة التحرير الجزائرية ؛ المجاهد نصير محمد الصالح ؛ الجندي الفرنسي نويل فافروليير ؛ القيم الإنسانية وسط العنف Index. décimale : 965.03 عصر الحكم الفرنسي Résumé : الملخص:
تحكي القصة عن واحدة من الصفحات المضيئة في ثورة التحرير الجزائرية، حيث تتجلى الإنسانية وسط لهيب الحرب بين المجاهدين الجزائريين والجيش الفرنسي.
تدور أحداثها حول المجاهد نصير محمد الصالح، الذي أُسر خلال معركة من معارك الثورة، وكان قاب قوسين من الموت، غير أن الجندي الفرنسي نويل فافروليير تصرف تصرفًا نادرًا، إذ رفض تنفيذ أوامر قتل الأسير، بل ساعده على الهروب معرضًا نفسه للعقوبة وربما الإعدام.
تمر السنوات وتنتهي الحرب، ويستقلّ الشعب الجزائري وطنه، لكن القصة لا تنتهي عند هذا الحدّ؛ إذ يظل المجاهد نصير يبحث عن الجندي الفرنسي الذي أنقذ حياته، حتى يلتقيا بعد عقود، في مشهد مؤثر يجسّد القيم الإنسانية التي تتجاوز الحروب والحدود.
الدلالات والمعاني:
تجسيد البعد الإنساني في الثورة الجزائرية.
تأكيد أن الضمير الإنساني لا وطن له.
الدعوة إلى السلام والمصالحة والتسامح بعد الحروب.
إبراز أن الشهامة والرحمة يمكن أن تصدر حتى من “العدو”.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité H8580 965.03/32/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible H8581 965.03/32/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible H8582 965.03/32/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible
Titre : فلسفة الإبستيمولوجيا Type de document : texte imprimé Auteurs : عمار عوادي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي Année de publication : 2016 Importance : 229ص Présentation : أشكال Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-83-510-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفلسفة ؛ الإبستيمولوجيا ؛ المعرفة ؛ هابرماس ؛ نورث وايتهيد Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة الإبستيمولوجيا، إذ تعد الإبستيمولوجيا اليوم من أمهات الموضوعات الفلسفية الأكثر حيوية و الأشد إرتباطا بالعلم و تشابكا في نسيجه، و إنها المشهد الفلسفي الذي يعكس التبدلات العلمية في البناء المعرفي و هي فوق كل هذا، المقياس الذي يكشف عن إنتماء البناء الفلسفي إلى روح العصر، أو بالعكس يعلن عن إندراجه في خانة من خانات التاريخ الثقافي و المعرفي، و لذا فقد جاء الكتاب في تسع فصول، ففي الفصل الاول عالج المعرفيات، الإبستيمولوجيا الفلسفية، أبستيمولوجيا الوضعية المنطقية، نظريات التطابق، و الفصل الثاني يحدد المعرفة و الرفاهية الاقتصادية، المعرفة و الإبستيمولوجيا، العقل كأداة للمعرفة، الحدود اللغوية، المعرفة، و الفصل الثالث يبرز الرفاهية الاقتصادية، ماهية الرفاعية الاقتصادية، نتائج الرفاهية عند المدارس الفكرية المختلفة، و الفصل الرابع يقدم المعرفة و رفاهية المجتمع، المعرفة وصلتها بتطوير الانسان، مجتمع المعرفة، أركان مجتمع المعرفة، المعنى الشرعي، تجسير المعرفة، و الفصل الخامس يدور حول فلسفة التواصل عند هابرماس، ما المقصود بالفعل التواصلي لدى هابرماس، ما المقصود بالعقلانية التواصلية، القواعد التي اقترحها هابرماس، بينما الفصل السادس يشير إلى فلسفةالفرد نورث و ايتهيد، و الفصل السابع يبرز الفلسفة و العلم في مذهب وايتهيد، الكون، الكائنات الفعلية، مقولات الفلسفة العضوية، السببية عند وايتهيد، بينما الفصل الثامن يدرس مآل الاسلام في القراءات العلمانية، التورخة من منظور حداثي، التورخة من منظور ماركسي، التورخة التشطيرية، التورخة النسبية، التورخة الهدمية الاجتثاثية، و الفصل التاسع اختتم بالمعرفة في الفكر الغربي فلسفة الإبستيمولوجيا [texte imprimé] / عمار عوادي, Auteur . - ط1 . - عمان : مكتبة المجتمع العربي, 2016 . - 229ص : أشكال ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-83-510-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفلسفة ؛ الإبستيمولوجيا ؛ المعرفة ؛ هابرماس ؛ نورث وايتهيد Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة الإبستيمولوجيا، إذ تعد الإبستيمولوجيا اليوم من أمهات الموضوعات الفلسفية الأكثر حيوية و الأشد إرتباطا بالعلم و تشابكا في نسيجه، و إنها المشهد الفلسفي الذي يعكس التبدلات العلمية في البناء المعرفي و هي فوق كل هذا، المقياس الذي يكشف عن إنتماء البناء الفلسفي إلى روح العصر، أو بالعكس يعلن عن إندراجه في خانة من خانات التاريخ الثقافي و المعرفي، و لذا فقد جاء الكتاب في تسع فصول، ففي الفصل الاول عالج المعرفيات، الإبستيمولوجيا الفلسفية، أبستيمولوجيا الوضعية المنطقية، نظريات التطابق، و الفصل الثاني يحدد المعرفة و الرفاهية الاقتصادية، المعرفة و الإبستيمولوجيا، العقل كأداة للمعرفة، الحدود اللغوية، المعرفة، و الفصل الثالث يبرز الرفاهية الاقتصادية، ماهية الرفاعية الاقتصادية، نتائج الرفاهية عند المدارس الفكرية المختلفة، و الفصل الرابع يقدم المعرفة و رفاهية المجتمع، المعرفة وصلتها بتطوير الانسان، مجتمع المعرفة، أركان مجتمع المعرفة، المعنى الشرعي، تجسير المعرفة، و الفصل الخامس يدور حول فلسفة التواصل عند هابرماس، ما المقصود بالفعل التواصلي لدى هابرماس، ما المقصود بالعقلانية التواصلية، القواعد التي اقترحها هابرماس، بينما الفصل السادس يشير إلى فلسفةالفرد نورث و ايتهيد، و الفصل السابع يبرز الفلسفة و العلم في مذهب وايتهيد، الكون، الكائنات الفعلية، مقولات الفلسفة العضوية، السببية عند وايتهيد، بينما الفصل الثامن يدرس مآل الاسلام في القراءات العلمانية، التورخة من منظور حداثي، التورخة من منظور ماركسي، التورخة التشطيرية، التورخة النسبية، التورخة الهدمية الاجتثاثية، و الفصل التاسع اختتم بالمعرفة في الفكر الغربي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3262F 121/28/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3263F 121/28/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : فلسفة عصر النهضة Type de document : texte imprimé Auteurs : عمار عوادي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي Année de publication : 2016 Importance : 236ص Présentation : غ.م ، جداول ، أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-83-515-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة ؛ عصر النهضة ؛ المسلمون Index. décimale : 190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى ، الفلسفة المسيحية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة عصر النهضة، فإن كلمة النهضة تعبير حديث النشأة، بدأ استعماله منذ العام 1830 و لكن المعنى الحقيقي مازال موضع نقاش و جدال، و ربما استمر ذلك زمنا طويلا على أن النهضة و إن اتفقت من الوجهة الزمنية مع بدء العصر الحديث، فمن المؤكد أن لا انقطاع بين العصر الوسيط و العصر الذي يليه، بالنهضة تفتح عجيب للحياة بأشكالها المختلفة بلغت مظاهره الكبرى بين 1490 و 1560، و لكن دون أن يبقى مقيدا في هذه الحدود، و هي بالمعنى العام الواسع تدفق من الحيوية أثار البشرية الاوروبية، فتبدلت على أثره حضارة أوربه بكاملها، و هي بالمعنى الضيق نزوة حياتية في أعمال الفكر، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة فصول، ففي الفصل الاول عالج عوامل ظهور النهضة، العصور الوسطى، انفصال العلوم عن الفلسفة، علم الكيمياء، مميزات و خصائص الفلسفة الحديثة، اتجاه الفلسفة إلى احتواء جميع العلوم، و الفصل الثاني قدم النهضة من الصحوة إلى اليقضة، و الفصل الثالث ركز على دلائل النهضة الاربعة، كيف يهدم علم الاجتماع جدار اليأس، التجربة الصينية و المعطيات الصفرية، شواهد تاريخية أخرى، و اختتم الفصل الرابع بالتصنيف السياسي الفلسفي لدى المسلمين فلسفة عصر النهضة [texte imprimé] / عمار عوادي, Auteur . - ط1 . - عمان : مكتبة المجتمع العربي, 2016 . - 236ص : غ.م ، جداول ، أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-83-515-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة ؛ عصر النهضة ؛ المسلمون Index. décimale : 190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى ، الفلسفة المسيحية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة عصر النهضة، فإن كلمة النهضة تعبير حديث النشأة، بدأ استعماله منذ العام 1830 و لكن المعنى الحقيقي مازال موضع نقاش و جدال، و ربما استمر ذلك زمنا طويلا على أن النهضة و إن اتفقت من الوجهة الزمنية مع بدء العصر الحديث، فمن المؤكد أن لا انقطاع بين العصر الوسيط و العصر الذي يليه، بالنهضة تفتح عجيب للحياة بأشكالها المختلفة بلغت مظاهره الكبرى بين 1490 و 1560، و لكن دون أن يبقى مقيدا في هذه الحدود، و هي بالمعنى العام الواسع تدفق من الحيوية أثار البشرية الاوروبية، فتبدلت على أثره حضارة أوربه بكاملها، و هي بالمعنى الضيق نزوة حياتية في أعمال الفكر، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة فصول، ففي الفصل الاول عالج عوامل ظهور النهضة، العصور الوسطى، انفصال العلوم عن الفلسفة، علم الكيمياء، مميزات و خصائص الفلسفة الحديثة، اتجاه الفلسفة إلى احتواء جميع العلوم، و الفصل الثاني قدم النهضة من الصحوة إلى اليقضة، و الفصل الثالث ركز على دلائل النهضة الاربعة، كيف يهدم علم الاجتماع جدار اليأس، التجربة الصينية و المعطيات الصفرية، شواهد تاريخية أخرى، و اختتم الفصل الرابع بالتصنيف السياسي الفلسفي لدى المسلمين Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1885F 190/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible

