Titre : |
فلسفة الإبستيمولوجيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عمار عوادي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان : مكتبة المجتمع العربي |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
229ص |
Présentation : |
أشكال |
Format : |
25 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-83-510-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الفلسفة ؛ الإبستيمولوجيا ؛ المعرفة ؛ هابرماس ؛ نورث وايتهيد |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة الإبستيمولوجيا، إذ تعد الإبستيمولوجيا اليوم من أمهات الموضوعات الفلسفية الأكثر حيوية و الأشد إرتباطا بالعلم و تشابكا في نسيجه، و إنها المشهد الفلسفي الذي يعكس التبدلات العلمية في البناء المعرفي و هي فوق كل هذا، المقياس الذي يكشف عن إنتماء البناء الفلسفي إلى روح العصر، أو بالعكس يعلن عن إندراجه في خانة من خانات التاريخ الثقافي و المعرفي، و لذا فقد جاء الكتاب في تسع فصول، ففي الفصل الاول عالج المعرفيات، الإبستيمولوجيا الفلسفية، أبستيمولوجيا الوضعية المنطقية، نظريات التطابق، و الفصل الثاني يحدد المعرفة و الرفاهية الاقتصادية، المعرفة و الإبستيمولوجيا، العقل كأداة للمعرفة، الحدود اللغوية، المعرفة، و الفصل الثالث يبرز الرفاهية الاقتصادية، ماهية الرفاعية الاقتصادية، نتائج الرفاهية عند المدارس الفكرية المختلفة، و الفصل الرابع يقدم المعرفة و رفاهية المجتمع، المعرفة وصلتها بتطوير الانسان، مجتمع المعرفة، أركان مجتمع المعرفة، المعنى الشرعي، تجسير المعرفة، و الفصل الخامس يدور حول فلسفة التواصل عند هابرماس، ما المقصود بالفعل التواصلي لدى هابرماس، ما المقصود بالعقلانية التواصلية، القواعد التي اقترحها هابرماس، بينما الفصل السادس يشير إلى فلسفةالفرد نورث و ايتهيد، و الفصل السابع يبرز الفلسفة و العلم في مذهب وايتهيد، الكون، الكائنات الفعلية، مقولات الفلسفة العضوية، السببية عند وايتهيد، بينما الفصل الثامن يدرس مآل الاسلام في القراءات العلمانية، التورخة من منظور حداثي، التورخة من منظور ماركسي، التورخة التشطيرية، التورخة النسبية، التورخة الهدمية الاجتثاثية، و الفصل التاسع اختتم بالمعرفة في الفكر الغربي |
فلسفة الإبستيمولوجيا [texte imprimé] / عمار عوادي, Auteur . - ط1 . - عمان : مكتبة المجتمع العربي, 2016 . - 229ص : أشكال ; 25 سم. ISBN : 978-9957-83-510-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الفلسفة ؛ الإبستيمولوجيا ؛ المعرفة ؛ هابرماس ؛ نورث وايتهيد |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة الإبستيمولوجيا، إذ تعد الإبستيمولوجيا اليوم من أمهات الموضوعات الفلسفية الأكثر حيوية و الأشد إرتباطا بالعلم و تشابكا في نسيجه، و إنها المشهد الفلسفي الذي يعكس التبدلات العلمية في البناء المعرفي و هي فوق كل هذا، المقياس الذي يكشف عن إنتماء البناء الفلسفي إلى روح العصر، أو بالعكس يعلن عن إندراجه في خانة من خانات التاريخ الثقافي و المعرفي، و لذا فقد جاء الكتاب في تسع فصول، ففي الفصل الاول عالج المعرفيات، الإبستيمولوجيا الفلسفية، أبستيمولوجيا الوضعية المنطقية، نظريات التطابق، و الفصل الثاني يحدد المعرفة و الرفاهية الاقتصادية، المعرفة و الإبستيمولوجيا، العقل كأداة للمعرفة، الحدود اللغوية، المعرفة، و الفصل الثالث يبرز الرفاهية الاقتصادية، ماهية الرفاعية الاقتصادية، نتائج الرفاهية عند المدارس الفكرية المختلفة، و الفصل الرابع يقدم المعرفة و رفاهية المجتمع، المعرفة وصلتها بتطوير الانسان، مجتمع المعرفة، أركان مجتمع المعرفة، المعنى الشرعي، تجسير المعرفة، و الفصل الخامس يدور حول فلسفة التواصل عند هابرماس، ما المقصود بالفعل التواصلي لدى هابرماس، ما المقصود بالعقلانية التواصلية، القواعد التي اقترحها هابرماس، بينما الفصل السادس يشير إلى فلسفةالفرد نورث و ايتهيد، و الفصل السابع يبرز الفلسفة و العلم في مذهب وايتهيد، الكون، الكائنات الفعلية، مقولات الفلسفة العضوية، السببية عند وايتهيد، بينما الفصل الثامن يدرس مآل الاسلام في القراءات العلمانية، التورخة من منظور حداثي، التورخة من منظور ماركسي، التورخة التشطيرية، التورخة النسبية، التورخة الهدمية الاجتثاثية، و الفصل التاسع اختتم بالمعرفة في الفكر الغربي |
|  |