Détail de l'auteur
Auteur محمد وادفل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : (المنطق أنواعه و أشكاله و براهينه (المنطق عند الرواقيين أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد وادفل, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2017 Importance : 190ص Présentation : غ.م ، جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنطق ؛ الجدل ؛ أرسطو ؛ الأخلاق ؛ الرواقيون Index. décimale : 160 المنطق Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المنطق أنواعه و أشكاله و براهينه، المنطق عند الرواقيين أنموذجا، بما أن المنطق الرواقي هو جزء لا يتجزأ من الفلسفة، فإن هناك علاقة عضوية بين المنطق و القسمين الآخرين المتمثلين في الاخلاق و الطبيعة، و من هنا تبين أن المنطق الارسطو جاء متأخرا عن الفلسفة، إلا أن الرواقيين جاء ضمن الفلسفة، و من الملاحظ أن المنطق الرواقي يختلف عن المنطق الارسطو، فإذا كان المنطق الارسطو هو الاداة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ حسب الشراح، فهو لا يدخل في إطار تصنيف العلوم، في حين أن المنطق الرواقي هو الجدل نفسه هدفه التمييز بين الحق و الباطل و ما ليس حقا و ليس باطلا، فقد قسم الكتاب هذا إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج مفهوم الفلسفة الرواقية، مفهوم الفلسفة عند الرواقيون، و الفصل الثاني يعرض نظرية المعرفة عند الرواقيين و علاقتها بالمنطق، فترات المعرفة عند الرواقيين، التصور، التصديق، الفهم، العلم، خصائص نظرية المعرفة عند الرواقيين، و بينما يشير الفصل الثالث إلى الجدل الرواقي، و الفصل الرابع يحدد مبحث القضايا، و اختتم الفصل الخامس إلى نظرية البرهنة عند الرواقيين (المنطق أنواعه و أشكاله و براهينه (المنطق عند الرواقيين أنموذجا [texte imprimé] / محمد وادفل, Auteur . - ط1 . - عمان : دار الأيام, 2017 . - 190ص : غ.م ، جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنطق ؛ الجدل ؛ أرسطو ؛ الأخلاق ؛ الرواقيون Index. décimale : 160 المنطق Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المنطق أنواعه و أشكاله و براهينه، المنطق عند الرواقيين أنموذجا، بما أن المنطق الرواقي هو جزء لا يتجزأ من الفلسفة، فإن هناك علاقة عضوية بين المنطق و القسمين الآخرين المتمثلين في الاخلاق و الطبيعة، و من هنا تبين أن المنطق الارسطو جاء متأخرا عن الفلسفة، إلا أن الرواقيين جاء ضمن الفلسفة، و من الملاحظ أن المنطق الرواقي يختلف عن المنطق الارسطو، فإذا كان المنطق الارسطو هو الاداة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ حسب الشراح، فهو لا يدخل في إطار تصنيف العلوم، في حين أن المنطق الرواقي هو الجدل نفسه هدفه التمييز بين الحق و الباطل و ما ليس حقا و ليس باطلا، فقد قسم الكتاب هذا إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج مفهوم الفلسفة الرواقية، مفهوم الفلسفة عند الرواقيون، و الفصل الثاني يعرض نظرية المعرفة عند الرواقيين و علاقتها بالمنطق، فترات المعرفة عند الرواقيين، التصور، التصديق، الفهم، العلم، خصائص نظرية المعرفة عند الرواقيين، و بينما يشير الفصل الثالث إلى الجدل الرواقي، و الفصل الرابع يحدد مبحث القضايا، و اختتم الفصل الخامس إلى نظرية البرهنة عند الرواقيين Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1888F 160/08/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1890F 160/08/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1886F 160/08/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1887F 160/08/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1889F 160/08/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible