Détail de l'auteur
Auteur ربحي مصطفى عليان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : التكشيف والاستخلاص : (دليل عملي ومعجم للمصطلحات) Titre original : Indexing and Abstracting Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان, Auteur Editeur : الاردن : دار صفاء Année de publication : 2021 Importance : 264ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789923280000 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التكشيف ؛ الاستخلاص ؛ استرجاع المعلومات ؛ التكشيف الألي Index. décimale : 025.4 التحليل والضبط الموضوعي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التكشيف والاستخلاص وتعتبر عملية التكشيف والاستخلاص عنصرا حيويا في حلقة الاتصال بين منشئ المعلومات والمستفيد منها، وتقوم الكشافات والمستخلصات – ناتج هذه العملية- بتحليل محتوى النتاج الفكري، ومن ثم يستطيع الباحث أو الدارس الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها بسرعة وسهولة. وعلى الرغم من وجود بعض الكتابات العربية عن موضوع التكشيف والاستخلاص، إلا أن الكتب الدراسية -على وجه الخصوص- تكاد تكون نادرة في هذا الموضوع، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يستعرض أساسيات التكشيف والاستخلاص، وهو موجه أساسا إلى الدارسين في أقسام المكتبات والمعلومات في جميع أنحاء الوطن العربي، كما أنه موجه أيضا إلى الممارسين من مكشفين ومستخلصين وخاصة المبتدئين منهم، الذين يحتاجون إلى مرشد بالمبادئ والأسس والتطبيقات الأساسية في المجال التكشيف والاستخلاص = Indexing and Abstracting : (دليل عملي ومعجم للمصطلحات) [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان, Auteur . - الاردن : دار صفاء, 2021 . - 264ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 9789923280000
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التكشيف ؛ الاستخلاص ؛ استرجاع المعلومات ؛ التكشيف الألي Index. décimale : 025.4 التحليل والضبط الموضوعي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التكشيف والاستخلاص وتعتبر عملية التكشيف والاستخلاص عنصرا حيويا في حلقة الاتصال بين منشئ المعلومات والمستفيد منها، وتقوم الكشافات والمستخلصات – ناتج هذه العملية- بتحليل محتوى النتاج الفكري، ومن ثم يستطيع الباحث أو الدارس الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها بسرعة وسهولة. وعلى الرغم من وجود بعض الكتابات العربية عن موضوع التكشيف والاستخلاص، إلا أن الكتب الدراسية -على وجه الخصوص- تكاد تكون نادرة في هذا الموضوع، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يستعرض أساسيات التكشيف والاستخلاص، وهو موجه أساسا إلى الدارسين في أقسام المكتبات والمعلومات في جميع أنحاء الوطن العربي، كما أنه موجه أيضا إلى الممارسين من مكشفين ومستخلصين وخاصة المبتدئين منهم، الذين يحتاجون إلى مرشد بالمبادئ والأسس والتطبيقات الأساسية في المجال Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1881B 025.4/13/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : المكتبات والمعلومات والبحث العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان, Auteur ; حسن احمد المومني, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : جدار للكتاب العالمي Année de publication : 2006 Importance : 460 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-466-62-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المكتبات ؛ مصادر المعلومات ؛ البحث العلمي ؛ شبكات المعلومات ؛ المكتبات الالكترونية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع المكتبات والمعلومات والبحث العلمي ، حيث يرتبط البحث العلمي ارتباطا وثيقا بالمكتبات والمعلومات باعتبارها تقدم للباحث خدمات مختلفة ، كما تقوم بحفظ وتنظيم نتائج البحوث العلمية عندما تنشر في شكل تقليدي مطبوع او شكل الكتروني ، كما تقوم بتنظيم هذه البحوث من خلال عمليات الفهرسة والتصنيف لتقوم بعد ذلك بعمليات الاسترجاع والبث لهذه البحوث ولغيرها من مصادر المعلومات ، فقد قسم الكتاب الى عشرة فصول ، اهتم الفصل الاول : المكتبات ومراكز المعلومات ، ركز الفصل الثاني : مصادر المعلومات ، يشير الفصل الثالث : بناء ومقتنيات المكتبة ، يعرض الفصل الرابع : تنظيم مصادر المعلومات ، يغطي الفصل الخامس : خدمات المكتبات والمعلومات ، يتعامل الفصل السادس : شبكات المعلومات ، الانترنت ، المكتبات الالكترونية ، يخص الفصل السابع : البحث العلمي ، يوجز الفصل الثامن : مناهج واساليب البحث العلمي ، عالج الفصل التاسع : طرق وادوات جمع المعلومات والعينات ، يختتم الفصل العاشر : توثيق البحث العلمي المكتبات والمعلومات والبحث العلمي [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان, Auteur ; حسن احمد المومني, Copiste . - ط1 . - عمان : جدار للكتاب العالمي, 2006 . - 460 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-466-62-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المكتبات ؛ مصادر المعلومات ؛ البحث العلمي ؛ شبكات المعلومات ؛ المكتبات الالكترونية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع المكتبات والمعلومات والبحث العلمي ، حيث يرتبط البحث العلمي ارتباطا وثيقا بالمكتبات والمعلومات باعتبارها تقدم للباحث خدمات مختلفة ، كما تقوم بحفظ وتنظيم نتائج البحوث العلمية عندما تنشر في شكل تقليدي مطبوع او شكل الكتروني ، كما تقوم بتنظيم هذه البحوث من خلال عمليات الفهرسة والتصنيف لتقوم بعد ذلك بعمليات الاسترجاع والبث لهذه البحوث ولغيرها من مصادر المعلومات ، فقد قسم الكتاب الى عشرة فصول ، اهتم الفصل الاول : المكتبات ومراكز المعلومات ، ركز الفصل الثاني : مصادر المعلومات ، يشير الفصل الثالث : بناء ومقتنيات المكتبة ، يعرض الفصل الرابع : تنظيم مصادر المعلومات ، يغطي الفصل الخامس : خدمات المكتبات والمعلومات ، يتعامل الفصل السادس : شبكات المعلومات ، الانترنت ، المكتبات الالكترونية ، يخص الفصل السابع : البحث العلمي ، يوجز الفصل الثامن : مناهج واساليب البحث العلمي ، عالج الفصل التاسع : طرق وادوات جمع المعلومات والعينات ، يختتم الفصل العاشر : توثيق البحث العلمي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 637B 375/94/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 3091B 375/94/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : مبادئ التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 399 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-749-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : مبادئ التصنيف ؛ نظام تصنيف ديوي العشري ؛ التصنيف ؛ الطبعة الورقية 22 ؛ البيئة الالكترونية ؛ التصنيف العملي Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مبادئ التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري ، حيث يعنى التصنيف بمعناه العام جمع الاشياء والافكار المتشابهة معا وفصل الاشياء او الافكار غير المتشابهة ، ويتحدد التشابه والاختلاف على اساسامتلاك الاشياء او عدم امتلاكهاا لصفة جوهرية تسمى الخاصية ، وقد قسم الكتاب الى ستة فصول اهتم الفصل الاول : التصنيف مدخل عام ، الدلاا اللغوية والاصطلاحية ، اهمية التصنيف واغراضه ووظائفه ، تاريخ التصنيف ، ركز الفصل الثاني : نظم -خطط التصنيف ، مفهوم نظام التصنيف ، انواع نظم التصنيف ، عناصر ومكونات نظام التصنيف ، خصائص ومعايير نظام التصنيف الناجح ، يعرض الفصل الثالث : نظام تصنيف ديوي العشري ، نشاة النظام وتطوره وانتشاره ، تحديث النظام ، الترجمات والتعديلات العربية للنظام ، البنية الاساسية لتصنيف ديوي العشري ، الصفات والخصائص العامة للنظام ، مميزات النظام واسباب نجاحه وانتشاره ، عيوب النظام وابرز الانتقادات الموجهة اليه ، ييشير الفصل الرابع : تصنيف ديوي العشري في الطبعة الورقية الاخيرة 22 الكاملة ، الملامح المادية للطبعة 22 الورقية الكاملة ، الجداول الرئيسية 000 -999 ، الجداول المساعدة الكشاف النسبي ، الدليل الارشادي ، يدور الفصل الخامس ، تصنيفف ديوي العشري في البيئة الالكترونية ، تصنيف ديوي من الشكل التقليدي الى الشكل المقروء آليا ، مزايا وفوائد wib dewey ، الملامح الرئيسية للطبعة الالكترونية من ويب ديوي ، اختتم الفصل السادس ، التصنيف العملي في نظام تصنيف ديوي العشري ، مفهوم التصنيف العملي ، التصنيف والتحليل الموضوعي ، القواعد والمبادئ العامة للتصنيف العملي ، التصنيف العملي باستخدام تصنيف ديوي العشري ، تكوين ارقام الطلب (ارقام الاستدعاء ) في تصنيف ديوي العشري ، تمارين تطبيقية عامة . مبادئ التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان . - ط1 . - عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع, 2012 . - 399 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-24-749-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : مبادئ التصنيف ؛ نظام تصنيف ديوي العشري ؛ التصنيف ؛ الطبعة الورقية 22 ؛ البيئة الالكترونية ؛ التصنيف العملي Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مبادئ التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري ، حيث يعنى التصنيف بمعناه العام جمع الاشياء والافكار المتشابهة معا وفصل الاشياء او الافكار غير المتشابهة ، ويتحدد التشابه والاختلاف على اساسامتلاك الاشياء او عدم امتلاكهاا لصفة جوهرية تسمى الخاصية ، وقد قسم الكتاب الى ستة فصول اهتم الفصل الاول : التصنيف مدخل عام ، الدلاا اللغوية والاصطلاحية ، اهمية التصنيف واغراضه ووظائفه ، تاريخ التصنيف ، ركز الفصل الثاني : نظم -خطط التصنيف ، مفهوم نظام التصنيف ، انواع نظم التصنيف ، عناصر ومكونات نظام التصنيف ، خصائص ومعايير نظام التصنيف الناجح ، يعرض الفصل الثالث : نظام تصنيف ديوي العشري ، نشاة النظام وتطوره وانتشاره ، تحديث النظام ، الترجمات والتعديلات العربية للنظام ، البنية الاساسية لتصنيف ديوي العشري ، الصفات والخصائص العامة للنظام ، مميزات النظام واسباب نجاحه وانتشاره ، عيوب النظام وابرز الانتقادات الموجهة اليه ، ييشير الفصل الرابع : تصنيف ديوي العشري في الطبعة الورقية الاخيرة 22 الكاملة ، الملامح المادية للطبعة 22 الورقية الكاملة ، الجداول الرئيسية 000 -999 ، الجداول المساعدة الكشاف النسبي ، الدليل الارشادي ، يدور الفصل الخامس ، تصنيفف ديوي العشري في البيئة الالكترونية ، تصنيف ديوي من الشكل التقليدي الى الشكل المقروء آليا ، مزايا وفوائد wib dewey ، الملامح الرئيسية للطبعة الالكترونية من ويب ديوي ، اختتم الفصل السادس ، التصنيف العملي في نظام تصنيف ديوي العشري ، مفهوم التصنيف العملي ، التصنيف والتحليل الموضوعي ، القواعد والمبادئ العامة للتصنيف العملي ، التصنيف العملي باستخدام تصنيف ديوي العشري ، تكوين ارقام الطلب (ارقام الاستدعاء ) في تصنيف ديوي العشري ، تمارين تطبيقية عامة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 657B 025/17/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : وسائل الاتصال و تكنولوجيا التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان, Auteur ; محمد عبد الدبس, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2003 Importance : 378ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : وسائل الاتصال ؛ تكنولوجياالتعليم؛ شبكات الاتصال ؛ عمليات الاتصال Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم وأظهرت العديد من الدراسات والتقارير التي صدرت في السنوات الأخيرة الماضية مدى أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، حيث اعتبرتها اليونسكو أداةً أساسيةً لنشر المعارف في المجتمعات، كما أنّ اعتمادها في المنظومة التعليمية يُساعد على تحسين جودة التعليم،[١] إذ تستخدم المدارس وسائل الاتصال لإيصال المعلومات، ونشرها، وتخزينها، وإدارتها، وتحقيق مبداً التعليم التفاعلي من خلال استبدال ألواح الطباشير بالألواح الذكية، أو استخدام الطلاب هواتفهم الذكية في التعلّم، وتحقيق إمكانية التعلّم عن بعد. أظهرت العديد من الأبحاث على مستوى العالم أنّ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تُساهم في رفع مستوى تعلّم الطلاب وتحسين جودة أساليب التدريس، وقد أظهر تقرير أعدّه المعهد الوطني لتعليم الوسائط المتعددة في اليابان أنّ استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم له آثار إيجابية على الطلاب من حيث زيادة كمية المعارف التي تصلهم، وتحسين مهاراتهم في عرض وتقديم المعلومات، ورفع مستوى قدراتهم مقارنةً مع الطلاب الذين لا يستخدمون التكنولوجيا في التعليم تكنولوجيا الاتصالات 3- الاتجاهات الحديثة في الميدان وسائل الاتصال و تكنولوجيا التعليم [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان, Auteur ; محمد عبد الدبس, Auteur . - ط 2 . - عمان : دار صفاء, 2003 . - 378ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : وسائل الاتصال ؛ تكنولوجياالتعليم؛ شبكات الاتصال ؛ عمليات الاتصال Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم وأظهرت العديد من الدراسات والتقارير التي صدرت في السنوات الأخيرة الماضية مدى أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، حيث اعتبرتها اليونسكو أداةً أساسيةً لنشر المعارف في المجتمعات، كما أنّ اعتمادها في المنظومة التعليمية يُساعد على تحسين جودة التعليم،[١] إذ تستخدم المدارس وسائل الاتصال لإيصال المعلومات، ونشرها، وتخزينها، وإدارتها، وتحقيق مبداً التعليم التفاعلي من خلال استبدال ألواح الطباشير بالألواح الذكية، أو استخدام الطلاب هواتفهم الذكية في التعلّم، وتحقيق إمكانية التعلّم عن بعد. أظهرت العديد من الأبحاث على مستوى العالم أنّ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تُساهم في رفع مستوى تعلّم الطلاب وتحسين جودة أساليب التدريس، وقد أظهر تقرير أعدّه المعهد الوطني لتعليم الوسائط المتعددة في اليابان أنّ استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم له آثار إيجابية على الطلاب من حيث زيادة كمية المعارف التي تصلهم، وتحسين مهاراتهم في عرض وتقديم المعلومات، ورفع مستوى قدراتهم مقارنةً مع الطلاب الذين لا يستخدمون التكنولوجيا في التعليم تكنولوجيا الاتصالات 3- الاتجاهات الحديثة في الميدان Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1637B 070.1/41/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1636B 070.1/41/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible