Titre : |
التأويلية و الفن عند هانس جيورج غادامير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هشام معافة, Auteur |
Editeur : |
الجزائر : منشورات الإختلاف |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
254ص |
Présentation : |
غ.ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-87-931-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
التأويلية ؛ الفن ؛ الهرمنيوطيقا الفلسفية ؛ هانس جيورج غادامير |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تضمن الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : مهمة الهرمنيوطيقا الفلسفية ، و عالج من خلاله المواضيع التالية : مفهوم الهرمنيوطيقا الفلسفية، سيطرة منهج العلوم الطبيعية على علوم الروح، و محاولة تحرير الهرمنيوطيقا من فكرة المنهج. و حمل الفصل الثاني عنوان : محاولة استيعاب الهرمنيوطيقا الفلسفية للإستطيقا ، و ركز من خلال هذا الفصل على : نقد ذاتية الوعي الإستطيقي عند كانط، هيمنة العبقرية و تجريد الوعي الجمالي، ثم تجاوز الهرمنيوطيقا الفلسفية لإغتراب الوعي الجمالي. في حين خصص الفصل الثالث و الأخير لموضوع الفنون و أسلوب ممارسة الهرمنيوطيقا الفلسفية ، و تعرض من خلال هذا الفصل لفنون العرض و الوعي بالوجود، الفنون التشكيليلة و تجلي الوجود، و اختتم المؤلف الكتاب بالتعرض لموضوع الأدب و لغة الحوار. |
التأويلية و الفن عند هانس جيورج غادامير [texte imprimé] / هشام معافة, Auteur . - الجزائر : منشورات الإختلاف, 2010 . - 254ص : غ.ملون ; 24سم. ISBN : 978-9953-87-931-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
التأويلية ؛ الفن ؛ الهرمنيوطيقا الفلسفية ؛ هانس جيورج غادامير |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تضمن الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : مهمة الهرمنيوطيقا الفلسفية ، و عالج من خلاله المواضيع التالية : مفهوم الهرمنيوطيقا الفلسفية، سيطرة منهج العلوم الطبيعية على علوم الروح، و محاولة تحرير الهرمنيوطيقا من فكرة المنهج. و حمل الفصل الثاني عنوان : محاولة استيعاب الهرمنيوطيقا الفلسفية للإستطيقا ، و ركز من خلال هذا الفصل على : نقد ذاتية الوعي الإستطيقي عند كانط، هيمنة العبقرية و تجريد الوعي الجمالي، ثم تجاوز الهرمنيوطيقا الفلسفية لإغتراب الوعي الجمالي. في حين خصص الفصل الثالث و الأخير لموضوع الفنون و أسلوب ممارسة الهرمنيوطيقا الفلسفية ، و تعرض من خلال هذا الفصل لفنون العرض و الوعي بالوجود، الفنون التشكيليلة و تجلي الوجود، و اختتم المؤلف الكتاب بالتعرض لموضوع الأدب و لغة الحوار. |
|  |