Détail de l'auteur
Auteur جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام و يليه جهد القريحة في تجريد النصيحة / جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
Titre : صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام و يليه جهد القريحة في تجريد النصيحة Type de document : texte imprimé Auteurs : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, Auteur Editeur : بيروت : دار الكتب العلمية Année de publication : 2007 Importance : 286ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-2-7451-5236-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : صون المنطق ؛ المنطق ؛ الكلام ؛ جهد القريحة ؛ تجريد النصيحة Index. décimale : 189.1/100 Résumé : يضم هذا المجموع كتابين مهمين للإمام السيوطي أولهما صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام و الثاني جهد القريحة في تجريد النصيحة. يقول السيوطي في مقدمة صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام: و بعد فقد كنت قديما في سنة سبع أو ثمان و ستين و ثمانمائة ألفت كتابا في تحريم الأشغال بفن المنطق سميته "القول المشرق" ضمنته نقول أئمة الإسلام في ذمه و تحريمه، و ذكرت فيه أن شيخ الإسلام في ذمه و تحريمه، و ذكرت فيه أن شيخ الإسلام أحدالمجتمهدين تقي الدين بن تيمية ألف كتابا في نقض قواعده و لم يكن إذ ذلك وقفت عليه و مضى على ذلك عشرون سنة ، فلما كان في هذا العام تحدثت بما أنعم الله به علي من الوصول إلى رتبة الإجتهاد، ذكر ذاكر أن من شروط الإجتهاد معرفة فن المنطق يعني و قد فقد الشرط عندي بزعمه. و ما شعر المسكين أني أحسنه أكثر مما يدعيه و يناضل عليه، و أعرف أصول قواعده و ما بنيت عليه و ما يتولد منها معرفة ما وصل إليها شيوخ المناطقة الآن، فتطلبت كتاب اين تيمية، حتى وقفت عليه فرأيته سماه: " نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان" و أحسن فيه القو ما شاء من نقض قواعده قاعدة قاعدة و بيان فساد أصولها فلخصته في تأليف لطيف سميته جهد القريحة في تجريد النصيحة . ثم يقول السيوطي:...و قد رأيت أن أصنف كتابا مبسوطا في تحريمه ( أي المنطق و الكلام) على طريقة الإجتهاد و الإستدلال جامعا مانعا و بالحق صادعا...و لما شرعت في ذلك و لزم منه الإنجرار إلى نقل نصوص الأئمة في منع النظر في علم الكلام، لما بينهما من التلازم، سميت الكتاب "صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام " . صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام و يليه جهد القريحة في تجريد النصيحة [texte imprimé] / جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2007 . - 286ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-2-7451-5236-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : صون المنطق ؛ المنطق ؛ الكلام ؛ جهد القريحة ؛ تجريد النصيحة Index. décimale : 189.1/100 Résumé : يضم هذا المجموع كتابين مهمين للإمام السيوطي أولهما صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام و الثاني جهد القريحة في تجريد النصيحة. يقول السيوطي في مقدمة صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام: و بعد فقد كنت قديما في سنة سبع أو ثمان و ستين و ثمانمائة ألفت كتابا في تحريم الأشغال بفن المنطق سميته "القول المشرق" ضمنته نقول أئمة الإسلام في ذمه و تحريمه، و ذكرت فيه أن شيخ الإسلام في ذمه و تحريمه، و ذكرت فيه أن شيخ الإسلام أحدالمجتمهدين تقي الدين بن تيمية ألف كتابا في نقض قواعده و لم يكن إذ ذلك وقفت عليه و مضى على ذلك عشرون سنة ، فلما كان في هذا العام تحدثت بما أنعم الله به علي من الوصول إلى رتبة الإجتهاد، ذكر ذاكر أن من شروط الإجتهاد معرفة فن المنطق يعني و قد فقد الشرط عندي بزعمه. و ما شعر المسكين أني أحسنه أكثر مما يدعيه و يناضل عليه، و أعرف أصول قواعده و ما بنيت عليه و ما يتولد منها معرفة ما وصل إليها شيوخ المناطقة الآن، فتطلبت كتاب اين تيمية، حتى وقفت عليه فرأيته سماه: " نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان" و أحسن فيه القو ما شاء من نقض قواعده قاعدة قاعدة و بيان فساد أصولها فلخصته في تأليف لطيف سميته جهد القريحة في تجريد النصيحة . ثم يقول السيوطي:...و قد رأيت أن أصنف كتابا مبسوطا في تحريمه ( أي المنطق و الكلام) على طريقة الإجتهاد و الإستدلال جامعا مانعا و بالحق صادعا...و لما شرعت في ذلك و لزم منه الإنجرار إلى نقل نصوص الأئمة في منع النظر في علم الكلام، لما بينهما من التلازم، سميت الكتاب "صون المنطق و الكلام عن فن المنطق و الكلام " . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11366F 189.1/100/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11368F 189.1/100/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11367F 189.1/100/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : صون منطوق الكلام عن فن المنطق و الكلام Type de document : texte imprimé Auteurs : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, Auteur ; النشار علي سامي, Commentateur Editeur : بيروت : دار الكتب العلمية Année de publication : (د،ت) Oeuvres / Expressions : نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان Importance : 352ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : صون - منطوق الكلام - فن المنطق - الكلام - نصيحة - أهل الإيمان - منطق اليونان Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : التزم السيوطي الترتيب التاريخي في كتابه، فتكلم أولا عن ابتداء وضع المنطق، ثم ابتداء دخوله في ملة الإسلام، وابتداء جمع الأصول، وابتداء فشوه في المتأخرين، ثم أخد يعرض أقوال علماء الإسلام في نقد المنطق وتحريمه؛ مراعيًا الترتيب التاريخي، وقد بين منهجه في قوله: «ذكر من صرّح بذم المنطق أو تحريمه من أئمة الإسلام، لا شك أن المجتهد يحرم عليه إحداث قول لم يقل به أحد، واختراع رأي لم يُسبَق إليه، ولهذا كان من شروط الاجتهاد معرفة أقوال العلماء من الصحابة ومن بعدهم إجماعًا واختلافًا، لئلا يخرق الإجماع فيما اختاره، فوجب ذكر أقوال العلماء في هذه المسألة قبل إقامة الدليل لكون الكتاب مُؤَلفًا على طريقة الاجتهاد»، ثم ذكر السيوطي أقوال العلماء مبتدئًا من الشافعي حتي ابن تيمية، كما راعى الترتيب أيضًا أثناء حديثه عن علم الكلام.
تلخيص بعض الكتب الهامة منها ما هو مفقود: من أهم الكتب التي لخصها السيوطي كتاب الرد على المنطقيين لابن تيمية، كتاب الغنية عن الكلام وأهله لأبي سليمان الخطابي، وكتاب ذم الكلام وأهله لأبي إسماعيل الهروي.صون منطوق الكلام عن فن المنطق و الكلام [texte imprimé] / جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, Auteur ; النشار علي سامي, Commentateur . - بيروت : دار الكتب العلمية, (د،ت) . - 352ص ; 24سم.
Oeuvre : نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : صون - منطوق الكلام - فن المنطق - الكلام - نصيحة - أهل الإيمان - منطق اليونان Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : التزم السيوطي الترتيب التاريخي في كتابه، فتكلم أولا عن ابتداء وضع المنطق، ثم ابتداء دخوله في ملة الإسلام، وابتداء جمع الأصول، وابتداء فشوه في المتأخرين، ثم أخد يعرض أقوال علماء الإسلام في نقد المنطق وتحريمه؛ مراعيًا الترتيب التاريخي، وقد بين منهجه في قوله: «ذكر من صرّح بذم المنطق أو تحريمه من أئمة الإسلام، لا شك أن المجتهد يحرم عليه إحداث قول لم يقل به أحد، واختراع رأي لم يُسبَق إليه، ولهذا كان من شروط الاجتهاد معرفة أقوال العلماء من الصحابة ومن بعدهم إجماعًا واختلافًا، لئلا يخرق الإجماع فيما اختاره، فوجب ذكر أقوال العلماء في هذه المسألة قبل إقامة الدليل لكون الكتاب مُؤَلفًا على طريقة الاجتهاد»، ثم ذكر السيوطي أقوال العلماء مبتدئًا من الشافعي حتي ابن تيمية، كما راعى الترتيب أيضًا أثناء حديثه عن علم الكلام.
تلخيص بعض الكتب الهامة منها ما هو مفقود: من أهم الكتب التي لخصها السيوطي كتاب الرد على المنطقيين لابن تيمية، كتاب الغنية عن الكلام وأهله لأبي سليمان الخطابي، وكتاب ذم الكلام وأهله لأبي إسماعيل الهروي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11747F 189.1/130/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11748F 189.1/130/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible