Détail de l'auteur
Auteur جاري ، عبير |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : تقييم البرامج التدريبية لدى موظفي المنظمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة : دراسة ميدانية بشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق - باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : جاري ، عبير, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 91 ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29 سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التقييم ؛ التدريب ؛ البرامج التدريبية ؛ إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج التدريبية لشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق – باتنة، في ضوء إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة المقابلة نصف الموجهة في المقام الأول لرصد وجهات نظر العينة، التي بلغ عددها 70 موظفًا من الموظفين الخاضعين للتدريبات في مسارهم المهني بالشركة، حيث تم اختيارهم بطريقة عرضية. وفي المقام الثاني، تم تطبيق مصفوفة SWOT لتحليل وتقييم الوضع الراهن للبرامج التدريبية استنادًا إلى نتائج الأداة الأولى.
توصلت النتائج إلى رصد مجموعة من العوامل الداخلية (نقاط القوة) والعوامل الخارجية (الفرص والتحديات) لتقييم البرامج التدريبية، والتي تمثلت في:
نقاط القوة: توفر البنية التحتية والتجهيزات، تحليل سجلات الأداء للموظفين، الاعتماد في التدريب على هيئات ومراكز وطنية خاصة بالمؤسسة، افتتاح مدرسة تكوين جديدة، تصميم برامج تدريبية متنوعة وفقًا للاحتياجات، واختيار مدربين ذوي كفاءة وخبرة في المجال.
نقاط الضعف: عدم الاعتماد على معايير الأيزو، إغفال التدريب للتهيئة للتقاعد، اتباع أسلوب تقليدي في التقييم، عدم مراعاة تنوع المتدربين، وإغفال التدريب على المهارات الناعمة.
الفرص: تطوير البرامج التدريبية، توفر نماذج عالمية لتطوير محتوى التدريب، اعتماد مزيج من الموضوعات الفنية، التوجه العالمي نحو تنمية المهارات الناعمة، والاعتماد على نماذج عالمية للتقييم مثل نموذج كيرك باتريك.
التحديات: تطبيق معايير الجودة، تحديث البرامج وفق التطورات التكنولوجية، تحقيق الميزة التنافسية الدولية، قياس مؤشرات الفعالية للبرامج التدريبية، وتطوير برامج لأنظمة المراجعة والتقييم الخارجية.
وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين البرامج التدريبية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: البرامج التدريبية
الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/98esl5d2wug51jz/مذكرة_جاري_عبير_اش [...] تقييم البرامج التدريبية لدى موظفي المنظمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة : دراسة ميدانية بشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق - باتنة [texte imprimé] / جاري ، عبير, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre . - 2024 . - 91 ص : جداول ؛ مخططات ; 29 سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التقييم ؛ التدريب ؛ البرامج التدريبية ؛ إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج التدريبية لشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق – باتنة، في ضوء إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة المقابلة نصف الموجهة في المقام الأول لرصد وجهات نظر العينة، التي بلغ عددها 70 موظفًا من الموظفين الخاضعين للتدريبات في مسارهم المهني بالشركة، حيث تم اختيارهم بطريقة عرضية. وفي المقام الثاني، تم تطبيق مصفوفة SWOT لتحليل وتقييم الوضع الراهن للبرامج التدريبية استنادًا إلى نتائج الأداة الأولى.
توصلت النتائج إلى رصد مجموعة من العوامل الداخلية (نقاط القوة) والعوامل الخارجية (الفرص والتحديات) لتقييم البرامج التدريبية، والتي تمثلت في:
نقاط القوة: توفر البنية التحتية والتجهيزات، تحليل سجلات الأداء للموظفين، الاعتماد في التدريب على هيئات ومراكز وطنية خاصة بالمؤسسة، افتتاح مدرسة تكوين جديدة، تصميم برامج تدريبية متنوعة وفقًا للاحتياجات، واختيار مدربين ذوي كفاءة وخبرة في المجال.
نقاط الضعف: عدم الاعتماد على معايير الأيزو، إغفال التدريب للتهيئة للتقاعد، اتباع أسلوب تقليدي في التقييم، عدم مراعاة تنوع المتدربين، وإغفال التدريب على المهارات الناعمة.
الفرص: تطوير البرامج التدريبية، توفر نماذج عالمية لتطوير محتوى التدريب، اعتماد مزيج من الموضوعات الفنية، التوجه العالمي نحو تنمية المهارات الناعمة، والاعتماد على نماذج عالمية للتقييم مثل نموذج كيرك باتريك.
التحديات: تطبيق معايير الجودة، تحديث البرامج وفق التطورات التكنولوجية، تحقيق الميزة التنافسية الدولية، قياس مؤشرات الفعالية للبرامج التدريبية، وتطوير برامج لأنظمة المراجعة والتقييم الخارجية.
وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين البرامج التدريبية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: البرامج التدريبية
الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/98esl5d2wug51jz/مذكرة_جاري_عبير_اش [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5387TF 158.7/178/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible