Détail de l'auteur
Auteur اشراف تومي سامية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : تقييم البرامج التدريبية لدى موظفي المنظمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة : دراسة ميدانية بشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق - باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : جاري ، عبير, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 91 ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29 سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التقييم ؛ التدريب ؛ البرامج التدريبية ؛ إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج التدريبية لشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق – باتنة، في ضوء إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة المقابلة نصف الموجهة في المقام الأول لرصد وجهات نظر العينة، التي بلغ عددها 70 موظفًا من الموظفين الخاضعين للتدريبات في مسارهم المهني بالشركة، حيث تم اختيارهم بطريقة عرضية. وفي المقام الثاني، تم تطبيق مصفوفة SWOT لتحليل وتقييم الوضع الراهن للبرامج التدريبية استنادًا إلى نتائج الأداة الأولى.
توصلت النتائج إلى رصد مجموعة من العوامل الداخلية (نقاط القوة) والعوامل الخارجية (الفرص والتحديات) لتقييم البرامج التدريبية، والتي تمثلت في:
نقاط القوة: توفر البنية التحتية والتجهيزات، تحليل سجلات الأداء للموظفين، الاعتماد في التدريب على هيئات ومراكز وطنية خاصة بالمؤسسة، افتتاح مدرسة تكوين جديدة، تصميم برامج تدريبية متنوعة وفقًا للاحتياجات، واختيار مدربين ذوي كفاءة وخبرة في المجال.
نقاط الضعف: عدم الاعتماد على معايير الأيزو، إغفال التدريب للتهيئة للتقاعد، اتباع أسلوب تقليدي في التقييم، عدم مراعاة تنوع المتدربين، وإغفال التدريب على المهارات الناعمة.
الفرص: تطوير البرامج التدريبية، توفر نماذج عالمية لتطوير محتوى التدريب، اعتماد مزيج من الموضوعات الفنية، التوجه العالمي نحو تنمية المهارات الناعمة، والاعتماد على نماذج عالمية للتقييم مثل نموذج كيرك باتريك.
التحديات: تطبيق معايير الجودة، تحديث البرامج وفق التطورات التكنولوجية، تحقيق الميزة التنافسية الدولية، قياس مؤشرات الفعالية للبرامج التدريبية، وتطوير برامج لأنظمة المراجعة والتقييم الخارجية.
وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين البرامج التدريبية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: البرامج التدريبية
الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/98esl5d2wug51jz/مذكرة_جاري_عبير_اش [...] تقييم البرامج التدريبية لدى موظفي المنظمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة : دراسة ميدانية بشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق - باتنة [texte imprimé] / جاري ، عبير, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre . - 2024 . - 91 ص : جداول ؛ مخططات ; 29 سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التقييم ؛ التدريب ؛ البرامج التدريبية ؛ إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج التدريبية لشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق – باتنة، في ضوء إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة المقابلة نصف الموجهة في المقام الأول لرصد وجهات نظر العينة، التي بلغ عددها 70 موظفًا من الموظفين الخاضعين للتدريبات في مسارهم المهني بالشركة، حيث تم اختيارهم بطريقة عرضية. وفي المقام الثاني، تم تطبيق مصفوفة SWOT لتحليل وتقييم الوضع الراهن للبرامج التدريبية استنادًا إلى نتائج الأداة الأولى.
توصلت النتائج إلى رصد مجموعة من العوامل الداخلية (نقاط القوة) والعوامل الخارجية (الفرص والتحديات) لتقييم البرامج التدريبية، والتي تمثلت في:
نقاط القوة: توفر البنية التحتية والتجهيزات، تحليل سجلات الأداء للموظفين، الاعتماد في التدريب على هيئات ومراكز وطنية خاصة بالمؤسسة، افتتاح مدرسة تكوين جديدة، تصميم برامج تدريبية متنوعة وفقًا للاحتياجات، واختيار مدربين ذوي كفاءة وخبرة في المجال.
نقاط الضعف: عدم الاعتماد على معايير الأيزو، إغفال التدريب للتهيئة للتقاعد، اتباع أسلوب تقليدي في التقييم، عدم مراعاة تنوع المتدربين، وإغفال التدريب على المهارات الناعمة.
الفرص: تطوير البرامج التدريبية، توفر نماذج عالمية لتطوير محتوى التدريب، اعتماد مزيج من الموضوعات الفنية، التوجه العالمي نحو تنمية المهارات الناعمة، والاعتماد على نماذج عالمية للتقييم مثل نموذج كيرك باتريك.
التحديات: تطبيق معايير الجودة، تحديث البرامج وفق التطورات التكنولوجية، تحقيق الميزة التنافسية الدولية، قياس مؤشرات الفعالية للبرامج التدريبية، وتطوير برامج لأنظمة المراجعة والتقييم الخارجية.
وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين البرامج التدريبية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: البرامج التدريبية
الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/98esl5d2wug51jz/مذكرة_جاري_عبير_اش [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5387TF 158.7/178/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس Type de document : texte imprimé Auteurs : بن غبة أنفال, Auteur ; بن يوسف رميسة, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ أشكال ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مقترح ؛ الأنشطة التدريبية ؛ التنمية ؛ مهارات ما قبل القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ : "مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس - دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس "التقديم مقترح الأنشطة التدريبية للمعلمات لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس (مستوى التمهيدي والتحضيري)، وذلك من خلال التعرف على مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظرهن، والكشف عن درجة تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس ، وكذا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس تعزى لمتغير مستوى معلوماتهن حول تنمية مهارات ما قبل القراءة، وأيضا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبل التمدرس بين مؤسسات ولاية باتنة ومؤسسة المنستير. ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي، وتم تصميم أداتين: استبيان تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس وشبكة الملاحظة تطبيق الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس"، كما تم التأكد من خصائصهما السيكومترية وتمثلت عينة الدراسة في (87) معلمة، تم اختيارها بطريقة عرضية للعام الدراسي 2023-2024 ببعض رياض الأطفال والمؤسسات الابتدائية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس. وبعد تحليل المعطيات توصلت النتائج إلى ما يلي:
- مستوى منخفض في تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى طفل مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظر المعلمات.درجة متوسطة في تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبلالتمدرس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس لصالح متغير المستوى الجيد للمعلومات حول تنمية مهارات ما قبل القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبلالتمدرس لصالح مدينة المنستير.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تنمية مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/3zw2v057zy2ukdy/مذكرة_بن_يوسف_رميس [...] مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس [texte imprimé] / بن غبة أنفال, Auteur ; بن يوسف رميسة, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre . - 2024 . - 100ص : جداول ؛ أشكال ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مقترح ؛ الأنشطة التدريبية ؛ التنمية ؛ مهارات ما قبل القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ : "مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس - دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس "التقديم مقترح الأنشطة التدريبية للمعلمات لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس (مستوى التمهيدي والتحضيري)، وذلك من خلال التعرف على مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظرهن، والكشف عن درجة تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس ، وكذا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس تعزى لمتغير مستوى معلوماتهن حول تنمية مهارات ما قبل القراءة، وأيضا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبل التمدرس بين مؤسسات ولاية باتنة ومؤسسة المنستير. ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي، وتم تصميم أداتين: استبيان تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس وشبكة الملاحظة تطبيق الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس"، كما تم التأكد من خصائصهما السيكومترية وتمثلت عينة الدراسة في (87) معلمة، تم اختيارها بطريقة عرضية للعام الدراسي 2023-2024 ببعض رياض الأطفال والمؤسسات الابتدائية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس. وبعد تحليل المعطيات توصلت النتائج إلى ما يلي:
- مستوى منخفض في تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى طفل مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظر المعلمات.درجة متوسطة في تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبلالتمدرس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس لصالح متغير المستوى الجيد للمعلومات حول تنمية مهارات ما قبل القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبلالتمدرس لصالح مدينة المنستير.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تنمية مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/3zw2v057zy2ukdy/مذكرة_بن_يوسف_رميس [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5318TF 616.85 /286/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible