Détail de l'auteur
Auteur عبد الرزاق محمد الدليمي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : الاعلام الجديد و الصحافة الالكترونية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : الاردن : دار وائل Année de publication : 2011 Importance : 323ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الاعلام الجديد ؛ الصحافةالالكترونية ؛ التكنولوجيا الحديثة ؛ الانترنت ؛ الاعلامالتفاعلي Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : قد حاول المؤلف من خلال هذا الكتاب استطلاع طبيعة النتائج التي يمكن ان تترتب على التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات غير المسبوق وأثارها على طبيعة مسارات الصحافة لا سيما بعد بروز هذا الكم الهائل من الصحافة الإلكترونية حيث اصبحت شاشات الحاسوب الآلي وعبر الإنترنت وسيلة مفتوحة لنشر مضامين هذه الصحف إلى درجة انها شكلت اليوم ظاهرة فرضت نفسها على واقع الصحف التقليدية واصبحت نداً لا يستهان به لها. وهناك قناعات متزايدة لدى كثير من المعنيين بشؤون الصحافة تدور حول امكانية صمود الصحافة التقليدية امام الصحافة الإلكترونية بل ذهب البعض إلى الاعتقاد بأمكانية تراجع الصحافة التقليدية واندثارها ثارحاً خصوصاً بعد هذه الطفرات المتسارعة في تطور وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات الاجيال الجديدة من الحواسيب الالية والتي شكلت ظاهرة فريدة لا يمكن حصر آثارها بسهولة ويسر. ويضاف إلى ماتقدم ايجاد المقتربات حول شكل ومضمون التطور المتسارع في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وأثرها على نمو وتطور الصحافة الإلكترونية وخصائصها وانتشارها وقدراتها على التأثير على حجم مقروئية الصحف الورقية التقليدية. احتوى هذا الكتاب على تسعة فصول تحدث الفصل الأول عن المدخل إلى الاعلام التفاعلي وتناول الفصل الثاني التكنولوجيا الحديثة وأثرها على الاعلام، وبحث الفصل الثاني موضوع الانترنت بينما تحدث الفصل الرابع عن الانترنت والثورة الرقمية وفي الفصل الخامس ناقش المؤلف موضوع الأقمار الصناعية وأتبعها في الفصل السادس بمناقشة بعض مظاهر الاعلام الجديد، في الفصل السابع بحث المؤلف موضوع الصحافة الالكترونية وتناول في الفصل الثامن وسائل الاعلام الالكترونية ومستقبل وسائل الاعلام المطبوعة في العالم العربي، بينما تناول الفصل التاسع والأخير صناعة الأخبار في الصحافة الالكترونية1-مدخل الى الاعلام التفاعلي 2-الاقمار الصناعية 3-الصحافة الالكترونية 4- صناعةالاخبار في الصحافة الالكترونية الاعلام الجديد و الصحافة الالكترونية [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur . - ط 1 . - الاردن : دار وائل, 2011 . - 323ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الاعلام الجديد ؛ الصحافةالالكترونية ؛ التكنولوجيا الحديثة ؛ الانترنت ؛ الاعلامالتفاعلي Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : قد حاول المؤلف من خلال هذا الكتاب استطلاع طبيعة النتائج التي يمكن ان تترتب على التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات غير المسبوق وأثارها على طبيعة مسارات الصحافة لا سيما بعد بروز هذا الكم الهائل من الصحافة الإلكترونية حيث اصبحت شاشات الحاسوب الآلي وعبر الإنترنت وسيلة مفتوحة لنشر مضامين هذه الصحف إلى درجة انها شكلت اليوم ظاهرة فرضت نفسها على واقع الصحف التقليدية واصبحت نداً لا يستهان به لها. وهناك قناعات متزايدة لدى كثير من المعنيين بشؤون الصحافة تدور حول امكانية صمود الصحافة التقليدية امام الصحافة الإلكترونية بل ذهب البعض إلى الاعتقاد بأمكانية تراجع الصحافة التقليدية واندثارها ثارحاً خصوصاً بعد هذه الطفرات المتسارعة في تطور وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات الاجيال الجديدة من الحواسيب الالية والتي شكلت ظاهرة فريدة لا يمكن حصر آثارها بسهولة ويسر. ويضاف إلى ماتقدم ايجاد المقتربات حول شكل ومضمون التطور المتسارع في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وأثرها على نمو وتطور الصحافة الإلكترونية وخصائصها وانتشارها وقدراتها على التأثير على حجم مقروئية الصحف الورقية التقليدية. احتوى هذا الكتاب على تسعة فصول تحدث الفصل الأول عن المدخل إلى الاعلام التفاعلي وتناول الفصل الثاني التكنولوجيا الحديثة وأثرها على الاعلام، وبحث الفصل الثاني موضوع الانترنت بينما تحدث الفصل الرابع عن الانترنت والثورة الرقمية وفي الفصل الخامس ناقش المؤلف موضوع الأقمار الصناعية وأتبعها في الفصل السادس بمناقشة بعض مظاهر الاعلام الجديد، في الفصل السابع بحث المؤلف موضوع الصحافة الالكترونية وتناول في الفصل الثامن وسائل الاعلام الالكترونية ومستقبل وسائل الاعلام المطبوعة في العالم العربي، بينما تناول الفصل التاسع والأخير صناعة الأخبار في الصحافة الالكترونية1-مدخل الى الاعلام التفاعلي 2-الاقمار الصناعية 3-الصحافة الالكترونية 4- صناعةالاخبار في الصحافة الالكترونية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1813B 070.4/27/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1812B 070.4/27/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الدعاية والإرهاب Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار جرير Année de publication : 2010 Importance : 255ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-38-153-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الدعاية ؛ الإرهاب ؛ الإرهاب ؛ الأزمة ؛ الدعاية الإيرانية ؛ الدعاية الأمريكية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : الدعاية والإرهاب هما مفهومان مرتبطان، حيث تستخدم الجماعات الإرهابية الدعاية لتجنيد الأفراد ونشر أيديولوجياتها المتطرفة، بينما تسعى الحكومات والمنظمات لمكافحة الإرهاب من خلال استراتيجيات مضادة للدعاية.
العلاقة بين الدعاية والإرهاب:الدعاية كوسيلة لتجنيد الأفراد:تستخدم الجماعات الإرهابية الدعاية لتشكيل آراء الأفراد وتغييرها، وغالبًا ما تستخدم الدعاية لترويج أيديولوجياتها المتطرفة وجذب أفراد جدد إلى صفوفها.
الدعاية كأداة لنشر الخوف والذعر:يمكن أن تهدف الدعاية الإرهابية إلى نشر الخوف والذعر بين السكان، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المجتمعات وتعطيل الحياة الطبيعية.
مكافحة الدعاية الإرهابية:تتخذ الحكومات والمنظمات استراتيجيات لمكافحة الدعاية الإرهابية من خلال عدة طرق، منها:مبادرات لمكافحة التطرف العنيف: تتضمن هذه المبادرات توعية الجمهور بمخاطر التطرف والإرهاب، وتعزيز الرؤى البديلة القائمة على حقوق الإنسان.
الشراكات مع القطاع الخاص: يتم التعاون مع شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام لتحديد ومواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف عبر الإنترنت.
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يتم استخدام التكنولوجيا لمواجهة الدعاية الإرهابية عبر الإنترنت ومكافحة انتشار المعلومات المضللة.
أمثلة على الدعاية الإرهابية:نشر صور ومقاطع فيديو لعمليات إرهابية:
تستخدم الجماعات الإرهابية هذه المواد لتخويف السكان وإثارة الرعب.
نشر أيديولوجيات متطرفة عبر الإنترنت:تستخدم الجماعات الإرهابية منصات التواصل الاجتماعي لنشر أفكارها المتطرفة وجذب الأفراد إلى صفوفها.
استغلال الأحداث الجارية:تستغل الجماعات الإرهابية الأحداث الجارية لتأجيج المشاعر وتجنيد الأفراد.
أمثلة على استراتيجيات مكافحة الدعاية الإرهابية:إنشاء حملات مضادة للدعاية:
تهدف هذه الحملات إلى تقديم معلومات بديلة ومضادة للخطاب الإرهابي، مع التركيز على قيم التسامح والسلام وحقوق الإنسان.
تطوير برامج تعليمية لمكافحة التطرف:تهدف هذه البرامج إلى توعية الشباب بمخاطر التطرف والإرهاب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة الأفكار المتطرفة.
تفعيل دور المجتمع المدني:يتم تشجيع منظمات المجتمع المدني على لعب دور فعال في مكافحة التطرف والإرهاب، من خلال توعية المجتمع وتوفير بدائل إيجابية للشباب.
باختصار، الدعاية والإرهاب هما مفهومان مترابطان، حيث تستخدم الجماعات الإرهابية الدعاية لتجنيد الأفراد ونشر أفكارها المتطرفة، بينما تسعى الحكومات والمنظمات لمكافحة الإرهاب من خلال استراتيجيات مضادة للدعايةالدعاية والإرهاب [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار جرير, 2010 . - 255ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-38-153-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الدعاية ؛ الإرهاب ؛ الإرهاب ؛ الأزمة ؛ الدعاية الإيرانية ؛ الدعاية الأمريكية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : الدعاية والإرهاب هما مفهومان مرتبطان، حيث تستخدم الجماعات الإرهابية الدعاية لتجنيد الأفراد ونشر أيديولوجياتها المتطرفة، بينما تسعى الحكومات والمنظمات لمكافحة الإرهاب من خلال استراتيجيات مضادة للدعاية.
العلاقة بين الدعاية والإرهاب:الدعاية كوسيلة لتجنيد الأفراد:تستخدم الجماعات الإرهابية الدعاية لتشكيل آراء الأفراد وتغييرها، وغالبًا ما تستخدم الدعاية لترويج أيديولوجياتها المتطرفة وجذب أفراد جدد إلى صفوفها.
الدعاية كأداة لنشر الخوف والذعر:يمكن أن تهدف الدعاية الإرهابية إلى نشر الخوف والذعر بين السكان، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المجتمعات وتعطيل الحياة الطبيعية.
مكافحة الدعاية الإرهابية:تتخذ الحكومات والمنظمات استراتيجيات لمكافحة الدعاية الإرهابية من خلال عدة طرق، منها:مبادرات لمكافحة التطرف العنيف: تتضمن هذه المبادرات توعية الجمهور بمخاطر التطرف والإرهاب، وتعزيز الرؤى البديلة القائمة على حقوق الإنسان.
الشراكات مع القطاع الخاص: يتم التعاون مع شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام لتحديد ومواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف عبر الإنترنت.
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يتم استخدام التكنولوجيا لمواجهة الدعاية الإرهابية عبر الإنترنت ومكافحة انتشار المعلومات المضللة.
أمثلة على الدعاية الإرهابية:نشر صور ومقاطع فيديو لعمليات إرهابية:
تستخدم الجماعات الإرهابية هذه المواد لتخويف السكان وإثارة الرعب.
نشر أيديولوجيات متطرفة عبر الإنترنت:تستخدم الجماعات الإرهابية منصات التواصل الاجتماعي لنشر أفكارها المتطرفة وجذب الأفراد إلى صفوفها.
استغلال الأحداث الجارية:تستغل الجماعات الإرهابية الأحداث الجارية لتأجيج المشاعر وتجنيد الأفراد.
أمثلة على استراتيجيات مكافحة الدعاية الإرهابية:إنشاء حملات مضادة للدعاية:
تهدف هذه الحملات إلى تقديم معلومات بديلة ومضادة للخطاب الإرهابي، مع التركيز على قيم التسامح والسلام وحقوق الإنسان.
تطوير برامج تعليمية لمكافحة التطرف:تهدف هذه البرامج إلى توعية الشباب بمخاطر التطرف والإرهاب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة الأفكار المتطرفة.
تفعيل دور المجتمع المدني:يتم تشجيع منظمات المجتمع المدني على لعب دور فعال في مكافحة التطرف والإرهاب، من خلال توعية المجتمع وتوفير بدائل إيجابية للشباب.
باختصار، الدعاية والإرهاب هما مفهومان مترابطان، حيث تستخدم الجماعات الإرهابية الدعاية لتجنيد الأفراد ونشر أفكارها المتطرفة، بينما تسعى الحكومات والمنظمات لمكافحة الإرهاب من خلال استراتيجيات مضادة للدعايةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 484B 659/56/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 485B 659/56/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : المدخل الى العلاقات العامة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع Année de publication : 2017 Importance : 359ص Présentation : غ. ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-684-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العلاقات العامة ؛ وسائل الاتصال ؛ الجمهور ؛ السياسات التسوقية ؛ الاعلام الحكومي ؛ استراتجية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المدخل الى العلاقات العامة ، حيث على الرغم من وجود العلاقات العالمة منذ آلاف السنين الا ان وجودها كعلم له قواعده واصوله لم يتحقق الا في الآونة الاخيرة ، ومع ذلك فان الاختلاف في تحديد مفهوم العلاقات العامة لا يزال قائما فتختلف النظرة الى هذا الدور باختلاف المسؤولين عن قيادة العمل ، فقد قسم الكتاب الى ستة عشر فصل ، اهتم الفصل الاول : نظرة في خلفيات نشوء العلاقات العامة ، يعرض الفصل الثاني : اسباب الاهتمام بالعلاقات العامة ، ركز الفصل الثالث : الاتصال والعلاقات العامة ، يشير الفصل الرابع : مستشار العلاقات العامة ، يدور الفصل الخامس : آليات عمل العلاقات العامة ، يغطي الفصل السادس : مفهوم العلاقات العامة ، يتجسد الفصل السابع : جوهر العلاقات العامة ، يتعامل الفصل الثامن : توظيف وسائل الاعلام في العلاقات العامة ، يخص الفصل التاسع: نماذج ممارسة العلاقة العامة ، يشتمل الفصل الحادي عشر: العلاقات العامة والسياسات التسويقة ، عالج الفصل الثاني عشر : مجالات العلاقات العامة ، يبرز الفصل الثالث عشر : العلاقات العامة والاعلام الحكومي ، يناقش الفصل الرابع عشر : العلاقات العامة والاعلام ، تناول خطوات بناء استراتجية العلاقة العامة ، اختم الفصل السادس عشر : دور وسائل الاتصال . المدخل الى العلاقات العامة [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur . - ط2 . - عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2017 . - 359ص : غ. ملون ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-16-684-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العلاقات العامة ؛ وسائل الاتصال ؛ الجمهور ؛ السياسات التسوقية ؛ الاعلام الحكومي ؛ استراتجية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المدخل الى العلاقات العامة ، حيث على الرغم من وجود العلاقات العالمة منذ آلاف السنين الا ان وجودها كعلم له قواعده واصوله لم يتحقق الا في الآونة الاخيرة ، ومع ذلك فان الاختلاف في تحديد مفهوم العلاقات العامة لا يزال قائما فتختلف النظرة الى هذا الدور باختلاف المسؤولين عن قيادة العمل ، فقد قسم الكتاب الى ستة عشر فصل ، اهتم الفصل الاول : نظرة في خلفيات نشوء العلاقات العامة ، يعرض الفصل الثاني : اسباب الاهتمام بالعلاقات العامة ، ركز الفصل الثالث : الاتصال والعلاقات العامة ، يشير الفصل الرابع : مستشار العلاقات العامة ، يدور الفصل الخامس : آليات عمل العلاقات العامة ، يغطي الفصل السادس : مفهوم العلاقات العامة ، يتجسد الفصل السابع : جوهر العلاقات العامة ، يتعامل الفصل الثامن : توظيف وسائل الاعلام في العلاقات العامة ، يخص الفصل التاسع: نماذج ممارسة العلاقة العامة ، يشتمل الفصل الحادي عشر: العلاقات العامة والسياسات التسويقة ، عالج الفصل الثاني عشر : مجالات العلاقات العامة ، يبرز الفصل الثالث عشر : العلاقات العامة والاعلام الحكومي ، يناقش الفصل الرابع عشر : العلاقات العامة والاعلام ، تناول خطوات بناء استراتجية العلاقة العامة ، اختم الفصل السادس عشر : دور وسائل الاتصال . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2340B 659/13/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible