Titre : |
الثقافة الرقمية رؤية معاصرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فوزي يوسف المخلف, Auteur |
Editeur : |
الاردن : دار اسامة |
Année de publication : |
2022 |
Importance : |
384ص |
Présentation : |
غ.ملون،صور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-22-843-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الثقافة الرقمية ؛ الظواهر الاجتماعية ؛ التنمر التقليدي ؛ التنمر الالكتروني ؛ الخصوصية ؛ الاعلام الجديد |
Index. décimale : |
300 علوم اجتماعية |
Résumé : |
تناول الكتاب المعنون ب: الثقافة الرقمية رؤية معاصرة،الدكتور فوزي يوسف وبثقافته الإعلامية تعامل بحذر شديد. ولم يغرق ويتوه في المتغيرات والأبعاد والتحولات الرقمية العلمية. إنما آثر – وكان موفقاً – أن يتعامل مع (الثقافة الرقمية) ومدى تأثير هذه الثقافة على نمط وسلوك الأفراد والمجتمع… ابتدأ بمقدمة عرض للواقع الافتراضي الذي طغى على الواقع الاجتماعي المعاش أو كاد… مع أن مفهوم أو مصطلح (المجتمع الافتراضي) قد لا يصح دائماً على العوالم الرقمية ، ثم قسم موضوعه الى اربعة فصول:
خص الفصل الأول بالظواهر الاجتماعية والأخلاقية السلبية في العصر الرقمي. ليعرض عدداً من الظواهر المجتمعية (السلبية) بإحاطة متمكنة ودقيقة.
وفي الفصل الثاني تطرق الى الخصوصية بين الانتهاك والحماية في ظل الإعلام الجديد… والكاتب بعد أن يعرّف الخصوصية والأنماط الرقمية التي تنتهك هذه الخصوصية. ويؤشر مكامن الخطر و وجوب المعالجة بالوقاية أولاً… ومن ثم بالردع. إن كان اجتماعياً أو بتقنين قواعد تجرّم وتعاقب على انتهاك الخصوصية.
وفي الفصل الثالث عرض للتنمر . ومقارنة التنمر التقليدي مع التنمر الالكتروني بعد تعريف التنمر وتاريخه وأشكاله وسلوكياته… وطرائق وقفه.
أما في الفصل الرابع وهو الأخير فقد أبحر بنا الكاتب بسفرة (نزهة) ترويحية بمقارنة جميلة وهادفة بين مقاهي (أيام زمان) ومقاهي الانترنت.
وإذ ابتدأ بمقدمة مضغوطة تحت مفهوم الثورة الرقمية وتحجرها على الصعيد الإنساني والروحي. فانه ما لبث أن انطلق الى الفضاء الأوسع ليدعونا الى ارتشاف قدح شاي على أريكة خشبية (لنخلع) كل تلك الأرقام المتحجرة ونرميها وراء فضاء تلك (الاريكه) المفروشة بحصيرة مضفورة من سعف نخيل العراق .. ونستعيد بعضاً من صور تلك المقاهي بعد المقدمة عن تاريخ نشوئها…
فكانت مقاهي البرلمان, والمربعه, والشط, والبرازيله, والزهاوي, في شارع الرشيد… والشابندر…، وغيرها.
|
الثقافة الرقمية رؤية معاصرة [texte imprimé] / فوزي يوسف المخلف, Auteur . - الاردن : دار اسامة, 2022 . - 384ص : غ.ملون،صور ; 24سم. ISBN : 978-9957-22-843-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الثقافة الرقمية ؛ الظواهر الاجتماعية ؛ التنمر التقليدي ؛ التنمر الالكتروني ؛ الخصوصية ؛ الاعلام الجديد |
Index. décimale : |
300 علوم اجتماعية |
Résumé : |
تناول الكتاب المعنون ب: الثقافة الرقمية رؤية معاصرة،الدكتور فوزي يوسف وبثقافته الإعلامية تعامل بحذر شديد. ولم يغرق ويتوه في المتغيرات والأبعاد والتحولات الرقمية العلمية. إنما آثر – وكان موفقاً – أن يتعامل مع (الثقافة الرقمية) ومدى تأثير هذه الثقافة على نمط وسلوك الأفراد والمجتمع… ابتدأ بمقدمة عرض للواقع الافتراضي الذي طغى على الواقع الاجتماعي المعاش أو كاد… مع أن مفهوم أو مصطلح (المجتمع الافتراضي) قد لا يصح دائماً على العوالم الرقمية ، ثم قسم موضوعه الى اربعة فصول:
خص الفصل الأول بالظواهر الاجتماعية والأخلاقية السلبية في العصر الرقمي. ليعرض عدداً من الظواهر المجتمعية (السلبية) بإحاطة متمكنة ودقيقة.
وفي الفصل الثاني تطرق الى الخصوصية بين الانتهاك والحماية في ظل الإعلام الجديد… والكاتب بعد أن يعرّف الخصوصية والأنماط الرقمية التي تنتهك هذه الخصوصية. ويؤشر مكامن الخطر و وجوب المعالجة بالوقاية أولاً… ومن ثم بالردع. إن كان اجتماعياً أو بتقنين قواعد تجرّم وتعاقب على انتهاك الخصوصية.
وفي الفصل الثالث عرض للتنمر . ومقارنة التنمر التقليدي مع التنمر الالكتروني بعد تعريف التنمر وتاريخه وأشكاله وسلوكياته… وطرائق وقفه.
أما في الفصل الرابع وهو الأخير فقد أبحر بنا الكاتب بسفرة (نزهة) ترويحية بمقارنة جميلة وهادفة بين مقاهي (أيام زمان) ومقاهي الانترنت.
وإذ ابتدأ بمقدمة مضغوطة تحت مفهوم الثورة الرقمية وتحجرها على الصعيد الإنساني والروحي. فانه ما لبث أن انطلق الى الفضاء الأوسع ليدعونا الى ارتشاف قدح شاي على أريكة خشبية (لنخلع) كل تلك الأرقام المتحجرة ونرميها وراء فضاء تلك (الاريكه) المفروشة بحصيرة مضفورة من سعف نخيل العراق .. ونستعيد بعضاً من صور تلك المقاهي بعد المقدمة عن تاريخ نشوئها…
فكانت مقاهي البرلمان, والمربعه, والشط, والبرازيله, والزهاوي, في شارع الرشيد… والشابندر…، وغيرها.
|
|  |