Détail de l'auteur
Auteur محمد لطفي جمعة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



الجزء الثاني. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : (361-177)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الأندلس ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ أبو حامد الغزالي ؛ لبن رشد ؛ ابن باجه ؛ ابن طفيل Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني يغطي المرحلة الأسطورية في مسار الفكر الإسلامي، بدءًا من الصراع بين الغزالي وابن رشد، مرورًا بمفكري الأندلس حتى ابن خلدون.
1.أبو حامد الغزالي (450–505هـ / 1058–1111م)
•تناول الغزالي في "تهافت الفلاسفة" نقدًا حادًا للفلاسفة العقليين، خاصة الفارابي وابن سينا، في مسائل مثل:
oقدم العالم: رأى أن الاعتقاد بنشوء العالم من العدم هو الأصل، وأن القدم يعارض النص.
oالمعاد وحشر الأجساد: رفض التأويليين الذين قللوا من بعث الجسد الحقيقي.
•حججه كانت عقلية ودينية معًا، وقد تبناها كثير من المتكلمين والمدرسة السنية، مما جعله نقطة تحول في النزاع الفلسفي الإسلامي.
2. ابن رشد (520–595هـ / 1126–1198م)
•رد على الغزالي في "تهافت التهافت" دفاعًا عن استخلاص الفلسفة من أغراضها السياسية المنطقية والعلمية، دون مزاوجة بالصيغة النصية الصارمة.
•أكد أن الغزالي اختزل الفلسفة في آراء الفارابي وابن سينا، متهمًا إياهما بنقل خطأ عن المشائين الأصليين.
•في مسألة المعاد، شدد ابن رشد على أن الفلاسفة القدماء لم ينكروا البعث الحقيقي، بل كانوا يناقشون شكله وتأويله، وقال: «لا يوجد في مؤلفاتهم ما يدل على إنكار المعاد أو حشر الأجساد» jarts.journals.ekb.eg.
•دَعَم مبدأ حرية الفكر والاستقلال العقلي، كما رأى أن العقل الفعال خالد، مما يضمن نوعًا من التناسخ الروحي العام للبشرية. Scribd
3.فلاسفة الأندلس (ابن باجة وابن طفيل)
•ورد شرح موجز لإسهامات ابن باجة وابن طفيل في بلورة مسارات التصوف العقلي، وجمعهم بين الفلسفة والمنهج الروحي، لكنه أكثر إيجازًا مقارنة بالغزالي وابن رشد.
4.ابن خلدون (732–808هـ / 1332–1406م)
•رغم أنه لا يُعد فيلسوفًا بالمعنى التقليدي، إلا أن مقدمته تُعد عملاً فلسفيًا اجتماعيًا رائدًا.
•طبق المنهج العقلي على تفسير نشوء الدول وتدهورها، مما يكشف عن فلسفة التاريخ والتحليل الحضاري في إنجازه.
5. ملاحظات المنهج النقدي في الجزء الثاني
•جمعة يتبع منهج سير ذاتية + تحليل عقلاني + نقد أدبي لكل فيلسوف.
•يستخدم ميزان الفكر العلمي لموازنة قيمة كل رأي دون تحيّز لغوي أو عرقي.
•يظهر التفاعل بين المدارس: الجمع بين عقلية المشائين وصرامة النصوص، وكيف يمكن لرجلٍ مثل ابن رشد أن يجمع بين احترام الشريعة وتمسكه بالعقل.
•يمثل هذا الجزء ذروة التفاعل بين العقل والدين في الفلسفة الإسلامية.
•الغزالي يميل لإظهار التمايز بين النص والعقل، بينما ابن رشد يشدد على الانسجام العقلاني مع النصوص بتفكير موسوعي.
•تفاؤل الإسلاميين الأندماجيين (ابن باجة، ابن طفيل) وأول من نظر في الفكر الاجتماعي والتحليل الحضاري (ابن خلدون) يُكمل البنائين في مسار الحضارةتاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (361-177)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الأندلس ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ أبو حامد الغزالي ؛ لبن رشد ؛ ابن باجه ؛ ابن طفيل Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني يغطي المرحلة الأسطورية في مسار الفكر الإسلامي، بدءًا من الصراع بين الغزالي وابن رشد، مرورًا بمفكري الأندلس حتى ابن خلدون.
1.أبو حامد الغزالي (450–505هـ / 1058–1111م)
•تناول الغزالي في "تهافت الفلاسفة" نقدًا حادًا للفلاسفة العقليين، خاصة الفارابي وابن سينا، في مسائل مثل:
oقدم العالم: رأى أن الاعتقاد بنشوء العالم من العدم هو الأصل، وأن القدم يعارض النص.
oالمعاد وحشر الأجساد: رفض التأويليين الذين قللوا من بعث الجسد الحقيقي.
•حججه كانت عقلية ودينية معًا، وقد تبناها كثير من المتكلمين والمدرسة السنية، مما جعله نقطة تحول في النزاع الفلسفي الإسلامي.
2. ابن رشد (520–595هـ / 1126–1198م)
•رد على الغزالي في "تهافت التهافت" دفاعًا عن استخلاص الفلسفة من أغراضها السياسية المنطقية والعلمية، دون مزاوجة بالصيغة النصية الصارمة.
•أكد أن الغزالي اختزل الفلسفة في آراء الفارابي وابن سينا، متهمًا إياهما بنقل خطأ عن المشائين الأصليين.
•في مسألة المعاد، شدد ابن رشد على أن الفلاسفة القدماء لم ينكروا البعث الحقيقي، بل كانوا يناقشون شكله وتأويله، وقال: «لا يوجد في مؤلفاتهم ما يدل على إنكار المعاد أو حشر الأجساد» jarts.journals.ekb.eg.
•دَعَم مبدأ حرية الفكر والاستقلال العقلي، كما رأى أن العقل الفعال خالد، مما يضمن نوعًا من التناسخ الروحي العام للبشرية. Scribd
3.فلاسفة الأندلس (ابن باجة وابن طفيل)
•ورد شرح موجز لإسهامات ابن باجة وابن طفيل في بلورة مسارات التصوف العقلي، وجمعهم بين الفلسفة والمنهج الروحي، لكنه أكثر إيجازًا مقارنة بالغزالي وابن رشد.
4.ابن خلدون (732–808هـ / 1332–1406م)
•رغم أنه لا يُعد فيلسوفًا بالمعنى التقليدي، إلا أن مقدمته تُعد عملاً فلسفيًا اجتماعيًا رائدًا.
•طبق المنهج العقلي على تفسير نشوء الدول وتدهورها، مما يكشف عن فلسفة التاريخ والتحليل الحضاري في إنجازه.
5. ملاحظات المنهج النقدي في الجزء الثاني
•جمعة يتبع منهج سير ذاتية + تحليل عقلاني + نقد أدبي لكل فيلسوف.
•يستخدم ميزان الفكر العلمي لموازنة قيمة كل رأي دون تحيّز لغوي أو عرقي.
•يظهر التفاعل بين المدارس: الجمع بين عقلية المشائين وصرامة النصوص، وكيف يمكن لرجلٍ مثل ابن رشد أن يجمع بين احترام الشريعة وتمسكه بالعقل.
•يمثل هذا الجزء ذروة التفاعل بين العقل والدين في الفلسفة الإسلامية.
•الغزالي يميل لإظهار التمايز بين النص والعقل، بينما ابن رشد يشدد على الانسجام العقلاني مع النصوص بتفكير موسوعي.
•تفاؤل الإسلاميين الأندماجيين (ابن باجة، ابن طفيل) وأول من نظر في الفكر الاجتماعي والتحليل الحضاري (ابن خلدون) يُكمل البنائين في مسار الحضارةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5263F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5264F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible الجزء الثالث. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : (502-363)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (502-363)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5265F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5266F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : - الأمير - Titre original : The Prince Type de document : texte imprimé Auteurs : نيكولا مكيافيلي, Auteur ; محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : أدليس بلزمة للنشر والترجمة Année de publication : 2021 Importance : 111ص Présentation : غلاف ملون Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-812-71-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأمير ؛ نيقولا مكيافيلي ؛ السلطة ؛ الحكم ؛ الإمارات Index. décimale : 170 علم الأخلاق (فلسفة الأخلاق) Résumé : كثيرون في العالم العربي يظنون أن هذا الكتاب وصفة للديكتاتورية والظلم ودعوة لاتباع الوسائل غير الأخلاقية للوصول إلى الحكم والاستمرار فيه. والحق أن الكتاب كما يتبين من قراءته ليس كذلك بالمرة، فهو تحليل واقعي لعوامل ضعف الإمارات وسقوط الأمراء. تحليل مستخلص من مشاهدات الكاتب وخبرته الدبلوماسية والسياسية ومطالعاته وتأملاته في التاريخ. وسر بقاء هذا الكتاب على رأس أهم ما أُلف في بابه منذ كتابته مطلع القرن السادس عشر حتى الآن ينبع من قدرته على إلهام الساسة والملوك والأمراء ما يصلح لملكهم سواء اقتضى الأمر اتباع القوة أو اللين، الرحمة أو القسوة، الحرب أم السلم، المباشرة أم الحيلة. والكاتب في كل ذلك يعرض للمشكلة فيحدد طبيعتها ويتتبع جذورها ويستعرض أسبابها ويناقش خطورة تداعياتها ثم يقدم للأمير الطرائق المتعددة للتعامل معها، مبينا مميزات وعيوب كل طريقة، ومرجحا إحداها على ما سواها، ومعززا رأيه هذا بشواهد الواقع ودروس التاريخ. هذا هو الكتاب إذن، وهذا هو منهجه، وسر أهميته، لا كما شاع على ألسنة بعض “الوعاظ” العرب الذين درجوا على تسطيح كل ما له علاقة بالفكر واختزاله في عبارة يسهل على العامة حفظها وإيهامهم بالاكتفاء بها كما اجتزأوا هذه العبارة ودلّ?سوا على الكاتب حينما أخرجوها من سياقها: “الغاية تبرر الوسيلة”. لم أقرأ كتابا أُلِّف قبل خمسمائة عام وكأني أقرأ كتابا معاصرا كهذا الكتاب. أفكار منظمة، مكثفة، مكتوبة بطريقة سلسلة، مبسوطة على هيئة خلاصات تشعر أن صاحبها قضى عمره يستخلصها ويفحصها ويُمحِّصها ويُقلِّبها على شتى الأوجه حتى استوت بين يديه فقدمها للقراء بهذا المنهج وفي هذا القالب الذي التزمه في طول الكتاب من مبتدئه لمنتهاه. ربما لم يناظر هذا في تراثنا العربي، بحسب علمي، سوى كتاب مقدمة ابن خلدون التي أشرت إليها قبل أيام، مع بعض التحرز في المقارنة، كون المقدمة فلسفة تاريخية اجتماعية حضارية، بينما “الأمير” فلسفة سياسية مكتوبة على هيئة نصائح عملية يمكن الأخذ بها وتطبيقها. قد يدهش القارئ العربي حينما يجد ميكيافلي ينصح الأمير الراغب في البقاء في الحكم قويا عزيزا باتباع العدل والسعي نحو كسب حب واحترام الرعية، والابتعاد عن الظلم، ليس فقط لأن ذلك يتوافق والمباديء الإنسانية والأخلاق والوصايا الدينية ولكن لأنه أيضا أقرب وأقصر الطرق لديمومة الحكم. كما قد يفاجأ الذي لم يطلع على الكتاب أن ميكيافللي وهو يقول للأمير إن ثمة وسائل قد يتبعها غيرك للاستيلاء على الحكم تتمثل في قتل الخصوم وإبادة الطامعين وقطع دابر المتشككين، لكن – والاستدراك هنا لمكيافيلي – ذلك عواقبه وخيمة، وأقلها إثارة الضغائن وتوريث الأحقاد وإضمار الثأر وتحين الفرص للانتقام مما يزعزع أركان حكمك، فالأفضل لك حينئذ هو اتباع طريق الحسم مع العدل، والقوة مع الانصاف. وعلى هذا نسج المؤلف كتابه وسلسل فصوله وأبوابه، فجاءت قراءته متعة، ومطالعته إفادة، زادهما تألقا الترجمة الرائعة لمحمد لطفي جمعة، وليس الأمر كما حاول بعض “المتدينين” ترويجه بخبث متعمد تارة وبسذاجة وسطحية تارة أخرى. - الأمير - = The Prince [texte imprimé] / نيكولا مكيافيلي, Auteur ; محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : أدليس بلزمة للنشر والترجمة, 2021 . - 111ص : غلاف ملون ; 20سم.
ISBN : 978-9931-812-71-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأمير ؛ نيقولا مكيافيلي ؛ السلطة ؛ الحكم ؛ الإمارات Index. décimale : 170 علم الأخلاق (فلسفة الأخلاق) Résumé : كثيرون في العالم العربي يظنون أن هذا الكتاب وصفة للديكتاتورية والظلم ودعوة لاتباع الوسائل غير الأخلاقية للوصول إلى الحكم والاستمرار فيه. والحق أن الكتاب كما يتبين من قراءته ليس كذلك بالمرة، فهو تحليل واقعي لعوامل ضعف الإمارات وسقوط الأمراء. تحليل مستخلص من مشاهدات الكاتب وخبرته الدبلوماسية والسياسية ومطالعاته وتأملاته في التاريخ. وسر بقاء هذا الكتاب على رأس أهم ما أُلف في بابه منذ كتابته مطلع القرن السادس عشر حتى الآن ينبع من قدرته على إلهام الساسة والملوك والأمراء ما يصلح لملكهم سواء اقتضى الأمر اتباع القوة أو اللين، الرحمة أو القسوة، الحرب أم السلم، المباشرة أم الحيلة. والكاتب في كل ذلك يعرض للمشكلة فيحدد طبيعتها ويتتبع جذورها ويستعرض أسبابها ويناقش خطورة تداعياتها ثم يقدم للأمير الطرائق المتعددة للتعامل معها، مبينا مميزات وعيوب كل طريقة، ومرجحا إحداها على ما سواها، ومعززا رأيه هذا بشواهد الواقع ودروس التاريخ. هذا هو الكتاب إذن، وهذا هو منهجه، وسر أهميته، لا كما شاع على ألسنة بعض “الوعاظ” العرب الذين درجوا على تسطيح كل ما له علاقة بالفكر واختزاله في عبارة يسهل على العامة حفظها وإيهامهم بالاكتفاء بها كما اجتزأوا هذه العبارة ودلّ?سوا على الكاتب حينما أخرجوها من سياقها: “الغاية تبرر الوسيلة”. لم أقرأ كتابا أُلِّف قبل خمسمائة عام وكأني أقرأ كتابا معاصرا كهذا الكتاب. أفكار منظمة، مكثفة، مكتوبة بطريقة سلسلة، مبسوطة على هيئة خلاصات تشعر أن صاحبها قضى عمره يستخلصها ويفحصها ويُمحِّصها ويُقلِّبها على شتى الأوجه حتى استوت بين يديه فقدمها للقراء بهذا المنهج وفي هذا القالب الذي التزمه في طول الكتاب من مبتدئه لمنتهاه. ربما لم يناظر هذا في تراثنا العربي، بحسب علمي، سوى كتاب مقدمة ابن خلدون التي أشرت إليها قبل أيام، مع بعض التحرز في المقارنة، كون المقدمة فلسفة تاريخية اجتماعية حضارية، بينما “الأمير” فلسفة سياسية مكتوبة على هيئة نصائح عملية يمكن الأخذ بها وتطبيقها. قد يدهش القارئ العربي حينما يجد ميكيافلي ينصح الأمير الراغب في البقاء في الحكم قويا عزيزا باتباع العدل والسعي نحو كسب حب واحترام الرعية، والابتعاد عن الظلم، ليس فقط لأن ذلك يتوافق والمباديء الإنسانية والأخلاق والوصايا الدينية ولكن لأنه أيضا أقرب وأقصر الطرق لديمومة الحكم. كما قد يفاجأ الذي لم يطلع على الكتاب أن ميكيافللي وهو يقول للأمير إن ثمة وسائل قد يتبعها غيرك للاستيلاء على الحكم تتمثل في قتل الخصوم وإبادة الطامعين وقطع دابر المتشككين، لكن – والاستدراك هنا لمكيافيلي – ذلك عواقبه وخيمة، وأقلها إثارة الضغائن وتوريث الأحقاد وإضمار الثأر وتحين الفرص للانتقام مما يزعزع أركان حكمك، فالأفضل لك حينئذ هو اتباع طريق الحسم مع العدل، والقوة مع الانصاف. وعلى هذا نسج المؤلف كتابه وسلسل فصوله وأبوابه، فجاءت قراءته متعة، ومطالعته إفادة، زادهما تألقا الترجمة الرائعة لمحمد لطفي جمعة، وليس الأمر كما حاول بعض “المتدينين” ترويجه بخبث متعمد تارة وبسذاجة وسطحية تارة أخرى. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6817F 170/63/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible الجزء الأول. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : 175ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-713-25-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الإسلام ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ علماء الكلام ؛ الكندي ؛ الفارابي ؛ ابن سينا Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : يبدأ الكتاب بمقدمة تأصيلية عن أصل الفلسفة عند العرب المسلمين، وأثر التراث اليوناني (خاصة أفلاطون وأرسطو) على المفكرين المسلمين، ثم ينتقل إلى دراسة أبرز الفلاسفة وفق تسلسل زمني، مع عرض لسيرهم وتحليل نقدي لأفكارهم.
الخطوط الأساسية للجزء الأول:
1. مقدمة تأصيلية في نشأة الفلسفة الإسلامية:
•بداية الفلسفة مع حركة الترجمة في العصر العباسي.
•كيف تفاعل المسلمون مع الفلسفة اليونانية؟ هل أخذوها كما هي أم أعادوا صياغتها؟
•الفرق بين الفلاسفة وعلماء الكلام (المتكلمون).
•العلاقة الجدلية بين الدين والعقل في الفكر الإسلامي المبكر.
2. الكندي – الفيلسوف العربي الأول:
•نبذة عن حياته (توفي نحو 873م).
•دفاعه عن الفلسفة باعتبارها لا تتعارض مع الدين.
•اهتمامه بالعلوم الطبيعية والفلك والرياضيات.
•أبرز مؤلفاته: «في الفلسفة الأولى»، «في العقل»، و«رسائل في الطب والفلك».
نقد لطفي جمعة: يرى أن الكندي كان "عقلانيًّا معتدلاً"، ولم يتعمق في الميتافيزيقا مثل من جاء بعده، لكنه فتح الباب أمام التأمل الفلسفي بالعربية.
3. الفارابي – المعلم الثاني:
•عاش في القرن العاشر الميلادي، ولقّب بالمعلم الثاني بعد أرسطو.
•رؤيته السياسية والاجتماعية في كتابه "آراء أهل المدينة الفاضلة".
•اهتمامه بالمنطق كأداة للفهم العقلي، ومحاولته توحيد الفلسفة والدين.
•نظرية العقل (العقل الهيولاني، بالفعل، بالقوة، الفعّال).
تحليل المؤلف: يعجب بلغة الفارابي النقية، ويرى أنه كان منظِّرًا أكثر منه مجدِّدًا، لكنه وضع الأسس العقلية التي سيبني عليها ابن سينا لاحقًا.
4. ابن سينا – الشيخ الرئيس:
•عاش بين 980-1037م، ويُعد من أعظم فلاسفة الإسلام.
•فلسفته في الوجود والماهية، والعقل والنفس.
•نظريته في النفس (ثنائية الجسد والروح)، ورؤيته للعقل الفعّال.
•المزج بين الطب والفلسفة (مؤلفه الأشهر: "الشفاء" و**"القانون في الطب"**).
يرى المؤلف أن أن ابن سينا "رومانسي عقلي"، أي أنه يستخدم العقل لكنه يغلفه بذائقة وجدانية. ويشير إلى تأثره الكبير بالأفلاطونية المحدثة.
•يشير لطفي جمعة إلى أن الفلاسفة لم يكونوا "نسخًا من أفلاطون وأرسطو" بل طوّروا الفكر الفلسفي بحسب بيئتهم الإسلامية.
•ينتقد النظرة التي ترى الفلسفة الإسلامية مجرد "تكرار يوناني"، مؤكدًا على الطابع الإبداعي للفكر الإسلامي.
•يدعو لفهم السياق الثقافي والسياسي الذي نشأ فيه هؤلاء الفلاسفة (مثل دعم الخلفاء أو صدامهم مع فقهاء السلطة).
الجزء الأول يرسم المشهد التأسيسي للفلسفة الإسلامية، ويهيئ القارئ للدخول إلى الصراعات الفكرية الكبرى التي ستأتي لاحقًا، خاصة مع الغزالي وابن رشدتاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - 175ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
ISBN : 978-9931-713-25-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الإسلام ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ علماء الكلام ؛ الكندي ؛ الفارابي ؛ ابن سينا Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : يبدأ الكتاب بمقدمة تأصيلية عن أصل الفلسفة عند العرب المسلمين، وأثر التراث اليوناني (خاصة أفلاطون وأرسطو) على المفكرين المسلمين، ثم ينتقل إلى دراسة أبرز الفلاسفة وفق تسلسل زمني، مع عرض لسيرهم وتحليل نقدي لأفكارهم.
الخطوط الأساسية للجزء الأول:
1. مقدمة تأصيلية في نشأة الفلسفة الإسلامية:
•بداية الفلسفة مع حركة الترجمة في العصر العباسي.
•كيف تفاعل المسلمون مع الفلسفة اليونانية؟ هل أخذوها كما هي أم أعادوا صياغتها؟
•الفرق بين الفلاسفة وعلماء الكلام (المتكلمون).
•العلاقة الجدلية بين الدين والعقل في الفكر الإسلامي المبكر.
2. الكندي – الفيلسوف العربي الأول:
•نبذة عن حياته (توفي نحو 873م).
•دفاعه عن الفلسفة باعتبارها لا تتعارض مع الدين.
•اهتمامه بالعلوم الطبيعية والفلك والرياضيات.
•أبرز مؤلفاته: «في الفلسفة الأولى»، «في العقل»، و«رسائل في الطب والفلك».
نقد لطفي جمعة: يرى أن الكندي كان "عقلانيًّا معتدلاً"، ولم يتعمق في الميتافيزيقا مثل من جاء بعده، لكنه فتح الباب أمام التأمل الفلسفي بالعربية.
3. الفارابي – المعلم الثاني:
•عاش في القرن العاشر الميلادي، ولقّب بالمعلم الثاني بعد أرسطو.
•رؤيته السياسية والاجتماعية في كتابه "آراء أهل المدينة الفاضلة".
•اهتمامه بالمنطق كأداة للفهم العقلي، ومحاولته توحيد الفلسفة والدين.
•نظرية العقل (العقل الهيولاني، بالفعل، بالقوة، الفعّال).
تحليل المؤلف: يعجب بلغة الفارابي النقية، ويرى أنه كان منظِّرًا أكثر منه مجدِّدًا، لكنه وضع الأسس العقلية التي سيبني عليها ابن سينا لاحقًا.
4. ابن سينا – الشيخ الرئيس:
•عاش بين 980-1037م، ويُعد من أعظم فلاسفة الإسلام.
•فلسفته في الوجود والماهية، والعقل والنفس.
•نظريته في النفس (ثنائية الجسد والروح)، ورؤيته للعقل الفعّال.
•المزج بين الطب والفلسفة (مؤلفه الأشهر: "الشفاء" و**"القانون في الطب"**).
يرى المؤلف أن أن ابن سينا "رومانسي عقلي"، أي أنه يستخدم العقل لكنه يغلفه بذائقة وجدانية. ويشير إلى تأثره الكبير بالأفلاطونية المحدثة.
•يشير لطفي جمعة إلى أن الفلاسفة لم يكونوا "نسخًا من أفلاطون وأرسطو" بل طوّروا الفكر الفلسفي بحسب بيئتهم الإسلامية.
•ينتقد النظرة التي ترى الفلسفة الإسلامية مجرد "تكرار يوناني"، مؤكدًا على الطابع الإبداعي للفكر الإسلامي.
•يدعو لفهم السياق الثقافي والسياسي الذي نشأ فيه هؤلاء الفلاسفة (مثل دعم الخلفاء أو صدامهم مع فقهاء السلطة).
الجزء الأول يرسم المشهد التأسيسي للفلسفة الإسلامية، ويهيئ القارئ للدخول إلى الصراعات الفكرية الكبرى التي ستأتي لاحقًا، خاصة مع الغزالي وابن رشدRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5261F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5262F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible