Détail de l'auteur
Auteur اشراف سعيدي عتيقة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



النوموفوبيا وعلاقتها بأنماط التعلق لدى طلبة الماستر في علم النفس (العيادي، الصحة، الانحراف والجريمة) / حبشي ، حنان
![]()
Titre : النوموفوبيا وعلاقتها بأنماط التعلق لدى طلبة الماستر في علم النفس (العيادي، الصحة، الانحراف والجريمة) : دراسة ميدانية بجامعة الحاج لخضر باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : حبشي ، حنان, Auteur ; حساني ، نجود, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 74ص Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : النوموفوبيا ؛ أنماط التعلق ؛ طلبة الماستر ؛ علم النفس Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الفنون والتألق لدى الطلاب، وذلك وفقًا لمجموعة من المتغيرات. كما سعت إلى التعرف على مدى تأثير العوامل المختلفة، مثل النوع الاجتماعي والتخصص، على مستوى الفن والتألق لدى الطلاب.
منهج الدراسة وعينتها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على 144 طالبًا وطالبة، منهم 61 ذكورًا و83 إناثًا.
أسئلة الدراسة وأدواتها
سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية:
-ما مستوى الفنون لدى الطلاب وفقًا لمتغيرات (الأداء، الصوت، الرسم)؟
-ما مستوى التألق لدى الطلاب وفقًا لمتغيرات (الأداء، الصوت، الرسم)؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفنون والتألق لدى الطلاب تبعًا لمتغيرات الدراسة؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفنون لصالح الذكور؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التألق تبعًا لمتغيرات الدراسة؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفنون وفقًا لمتغير التصنيف الأكاديمي؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التألق وفقًا لمتغير التصنيف الأكاديمي؟
استخدمت الدراسة أدوات قياس متخصصة، وتم التأكد من صدقها وثباتها من خلال الدراسات السابقة مثل دراسة Yildirim (2014) ودراسات أخرى مثل (2017).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: النوموفوبيا
الفصل الثالث: أنماط التعلق
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/z7m1zt9j1lqmc18/مذكرة+نهائية.pdf/file النوموفوبيا وعلاقتها بأنماط التعلق لدى طلبة الماستر في علم النفس (العيادي، الصحة، الانحراف والجريمة) : دراسة ميدانية بجامعة الحاج لخضر باتنة 1 [texte imprimé] / حبشي ، حنان, Auteur ; حساني ، نجود, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre . - 2024 . - 74ص ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : النوموفوبيا ؛ أنماط التعلق ؛ طلبة الماستر ؛ علم النفس Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الفنون والتألق لدى الطلاب، وذلك وفقًا لمجموعة من المتغيرات. كما سعت إلى التعرف على مدى تأثير العوامل المختلفة، مثل النوع الاجتماعي والتخصص، على مستوى الفن والتألق لدى الطلاب.
منهج الدراسة وعينتها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على 144 طالبًا وطالبة، منهم 61 ذكورًا و83 إناثًا.
أسئلة الدراسة وأدواتها
سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية:
-ما مستوى الفنون لدى الطلاب وفقًا لمتغيرات (الأداء، الصوت، الرسم)؟
-ما مستوى التألق لدى الطلاب وفقًا لمتغيرات (الأداء، الصوت، الرسم)؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفنون والتألق لدى الطلاب تبعًا لمتغيرات الدراسة؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفنون لصالح الذكور؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التألق تبعًا لمتغيرات الدراسة؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفنون وفقًا لمتغير التصنيف الأكاديمي؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التألق وفقًا لمتغير التصنيف الأكاديمي؟
استخدمت الدراسة أدوات قياس متخصصة، وتم التأكد من صدقها وثباتها من خلال الدراسات السابقة مثل دراسة Yildirim (2014) ودراسات أخرى مثل (2017).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: النوموفوبيا
الفصل الثالث: أنماط التعلق
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/z7m1zt9j1lqmc18/مذكرة+نهائية.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5402TF 616.89/550/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible المرونة النفسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا نموذجا) / رازي ، آسيا
![]()
Titre : المرونة النفسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا نموذجا) : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية – باتنة 1، الشهيد محبوبي براجي بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : رازي ، آسيا, Auteur ; أمزيان ، دنيا, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 65ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : المرونة النفسية ؛ الأمن النفسي ؛ أمهات أطفال الاعاقة الدهنية ؛ التريزوميا Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى كل من المرونة النفسية والأمن النفسي لدى أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا)، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المرونة النفسية والأمن النفسي لديهن.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث شملت عينة البحث 60 حالة من أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا)، وتم اختيارهن بطريقة قصدية. وللإجابة على تساؤلات الدراسة، تم الاعتماد على الأدوات التالية:
مقياس المرونة النفسية لمرفت عاطف جودة النجار (2021).
مقياس الأمن النفسي لنبيل شقير (2005).
نتائج الدراسة:
أظهرت النتائج أن أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية يتمتعن بمستوى مرتفع من المرونة النفسية.
تبين أن أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية لديهن مستوى مرتفع من الأمن النفسي.
كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة النفسية والأمن النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: المرونة النفسية
الفصل الثالث: الأمن النفسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائجNote de contenu : الجانب النظري
الفصل األول: اإلطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: المرونة النفسية
الفصل الثالث: األمن النفسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/i1elgtjw6k78nwv/4_5771800098606421698.pdf/file المرونة النفسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا نموذجا) : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية – باتنة 1، الشهيد محبوبي براجي بمدينة باتنة [texte imprimé] / رازي ، آسيا, Auteur ; أمزيان ، دنيا, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre . - 2024 . - 65ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : المرونة النفسية ؛ الأمن النفسي ؛ أمهات أطفال الاعاقة الدهنية ؛ التريزوميا Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى كل من المرونة النفسية والأمن النفسي لدى أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا)، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المرونة النفسية والأمن النفسي لديهن.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث شملت عينة البحث 60 حالة من أمهات أطفال الإعاقة الذهنية (التريزوميا)، وتم اختيارهن بطريقة قصدية. وللإجابة على تساؤلات الدراسة، تم الاعتماد على الأدوات التالية:
مقياس المرونة النفسية لمرفت عاطف جودة النجار (2021).
مقياس الأمن النفسي لنبيل شقير (2005).
نتائج الدراسة:
أظهرت النتائج أن أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية يتمتعن بمستوى مرتفع من المرونة النفسية.
تبين أن أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية لديهن مستوى مرتفع من الأمن النفسي.
كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة النفسية والأمن النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: المرونة النفسية
الفصل الثالث: الأمن النفسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائجNote de contenu : الجانب النظري
الفصل األول: اإلطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: المرونة النفسية
الفصل الثالث: األمن النفسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/i1elgtjw6k78nwv/4_5771800098606421698.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5349TF 616.89/560/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقبل المرض وتقدير الذات لدى الراشدين المصابين بداء الزلاقي (السيلياك)". : دراسة ميدانية لدى عينة من الراشدين بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بنيني ، أمينة, Auteur ; فرحات ، فاطمة, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 67ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تقبل المرض ؛ تقدير الذات ؛ داء الزلاقي ؛ السيلياك Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين تقبل المرض وتقدير الذات لدى المصابين بداء الزلاقي (السيلياك)، وكذا التعرف على مستوى كل من تقبل المرض وتقدير الذات لديهم بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في كل من تقبل المرض وتقدير الذات تبعًا لمتغير الجنس.
حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بمنهجيه الارتباطي والعلقي، وتكونت عينة الدراسة من 50 مصاب بداء الزلاقي متكونة من 30 إناث و20 ذكور، أما أدوات الدراسة فقد تم اختيارها بعد الاطلاع على الدراسات السابقة، حيث تم الاعتماد على مقياس تقدير الذات لروسنبرغ (1967) والمعدل من طرف بوعبيد (2016).
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-مستوى تقبل المرض متوسط لدى المصابين بداء الزلاقي.
2-مستوى تقدير الذات متوسط لدى المصابين بداء الزلاقي.
3-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقبل المرض وتقدير الذات لدى المصابين بداء الزلاقي.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقبل المرض لدى المصابين بداء الزلاقي تُعزى لمتغير الجنس.
5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المصابين بداء الزلاقي تُعزى لمتغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تقبل المرض
الفصل الثالث: تقدير الذات
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ntrz7c5nd3sbmg0/أميني+بنيني+مذكرة. [...] تقبل المرض وتقدير الذات لدى الراشدين المصابين بداء الزلاقي (السيلياك)". : دراسة ميدانية لدى عينة من الراشدين بمدينة باتنة [texte imprimé] / بنيني ، أمينة, Auteur ; فرحات ، فاطمة, Auteur ; اشراف سعيدي عتيقة, Autre . - 2024 . - 67ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تقبل المرض ؛ تقدير الذات ؛ داء الزلاقي ؛ السيلياك Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين تقبل المرض وتقدير الذات لدى المصابين بداء الزلاقي (السيلياك)، وكذا التعرف على مستوى كل من تقبل المرض وتقدير الذات لديهم بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في كل من تقبل المرض وتقدير الذات تبعًا لمتغير الجنس.
حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بمنهجيه الارتباطي والعلقي، وتكونت عينة الدراسة من 50 مصاب بداء الزلاقي متكونة من 30 إناث و20 ذكور، أما أدوات الدراسة فقد تم اختيارها بعد الاطلاع على الدراسات السابقة، حيث تم الاعتماد على مقياس تقدير الذات لروسنبرغ (1967) والمعدل من طرف بوعبيد (2016).
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-مستوى تقبل المرض متوسط لدى المصابين بداء الزلاقي.
2-مستوى تقدير الذات متوسط لدى المصابين بداء الزلاقي.
3-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقبل المرض وتقدير الذات لدى المصابين بداء الزلاقي.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقبل المرض لدى المصابين بداء الزلاقي تُعزى لمتغير الجنس.
5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المصابين بداء الزلاقي تُعزى لمتغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تقبل المرض
الفصل الثالث: تقدير الذات
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ntrz7c5nd3sbmg0/أميني+بنيني+مذكرة. [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5358TF 616.89/568/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible