Détail de l'auteur
Auteur اشراف بن لمبارك سمية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : الذكاء العاطفي كمتغير وسيط بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى الأساتذة الجامعيين : دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الجامعيين الحاج لخضر باتنة -01- Type de document : texte imprimé Auteurs : قنفود ، منال, Auteur ; بن علي ، بثينة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 99ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذكاء العاطفي ؛ التنظيم الذاتي ؛ اتخاذ القرار ؛ الأساتذة الجامعيين Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفي لدى الأساتذة الجامعيين، والتعرف على نوع التأثير الذي يضيفه الذكاء العاطفي في العلاقة الرابطة بين متغير التنظيم الذاتي واتخاذ القرار، ومحاولة معرفة إذا كانت توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء العاطفي مع أبعاد اتخاذ القرار والتنظيم الذاتي، بالإضافة إلى محاولة معرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي واتخاذ القرار والتنظيم الذاتي لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير الجنس، ومعرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي والتنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير التخصص، وكذلك معرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي واتخاذ القرار والتنظيم الذاتي لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير الحالة الاجتماعية.
استخدمت الطالبتان الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي على عينة عرضية مكونة من 65 أستاذًا جامعيًا من مدينة باتنة، وبالتحديد من جامعة الحاج لخضر – باتنة 1، وذلك بالاعتماد على مقياس الذكاء العاطفي (أحمد العلوان، 2011)، ومقياس التنظيم الذاتي (عمار عبد الأمير الزويني، 2018)، ومقياس اتخاذ القرار (حسن حسين أبو عودة، 2014). وأظهرت النتائج ما يلي:
-يوجد أثر للذكاء العاطفي في العلاقة بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار.
-يوجد مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي لدى عينة الدراسة.
-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء العاطفي وكل من أبعاد التنظيم الذاتي واتخاذ القرار.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي تُعزى إلى متغير الحالة الاجتماعية لصالح الأعزب.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتخاذ القرار والتنظيم الذاتي حسب متغير الحالة الاجتماعية.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل المتغيرات حسب متغير الجنس.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل المتغيرات حسب متغير التخصص.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء العاطفي
الفصل الثالث: التنظيم الذاتي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] الذكاء العاطفي كمتغير وسيط بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى الأساتذة الجامعيين : دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الجامعيين الحاج لخضر باتنة -01- [texte imprimé] / قنفود ، منال, Auteur ; بن علي ، بثينة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 99ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذكاء العاطفي ؛ التنظيم الذاتي ؛ اتخاذ القرار ؛ الأساتذة الجامعيين Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفي لدى الأساتذة الجامعيين، والتعرف على نوع التأثير الذي يضيفه الذكاء العاطفي في العلاقة الرابطة بين متغير التنظيم الذاتي واتخاذ القرار، ومحاولة معرفة إذا كانت توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء العاطفي مع أبعاد اتخاذ القرار والتنظيم الذاتي، بالإضافة إلى محاولة معرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي واتخاذ القرار والتنظيم الذاتي لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير الجنس، ومعرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي والتنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير التخصص، وكذلك معرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي واتخاذ القرار والتنظيم الذاتي لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير الحالة الاجتماعية.
استخدمت الطالبتان الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي على عينة عرضية مكونة من 65 أستاذًا جامعيًا من مدينة باتنة، وبالتحديد من جامعة الحاج لخضر – باتنة 1، وذلك بالاعتماد على مقياس الذكاء العاطفي (أحمد العلوان، 2011)، ومقياس التنظيم الذاتي (عمار عبد الأمير الزويني، 2018)، ومقياس اتخاذ القرار (حسن حسين أبو عودة، 2014). وأظهرت النتائج ما يلي:
-يوجد أثر للذكاء العاطفي في العلاقة بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار.
-يوجد مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي لدى عينة الدراسة.
-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء العاطفي وكل من أبعاد التنظيم الذاتي واتخاذ القرار.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي تُعزى إلى متغير الحالة الاجتماعية لصالح الأعزب.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتخاذ القرار والتنظيم الذاتي حسب متغير الحالة الاجتماعية.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل المتغيرات حسب متغير الجنس.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل المتغيرات حسب متغير التخصص.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء العاطفي
الفصل الثالث: التنظيم الذاتي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5373TF 616.89/561/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة [texte imprimé] / لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5544TF 616.89/607/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الفشل المعرفي وتقدير الذات لدى النساء في مرحلة سن اليأس : دراسة ميدانية لعينة من النساء بالمستشفى الجامعي " بن فليس تهامي" بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لقصير ، رانيا, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 83ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الفشل المعرفي ؛ تقدير الذات ؛ سن اليأس Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نوع العلاقة بين الفشل المعرفي ومستوى تقدير الذات لدى النساء في مرحلة من اليأس، وتم الانطلاق من تساؤل مفاده: هل يؤثر الفشل المعرفي على تقدير الذات لدى النساء في مرحلة سن اليأس، وجاءت الأسئلة الفرعية لمعرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير الفشل المعرفي على تقدير الذات لدى النساء في مرحلة سن اليأس تعزى لمتغير الجنس والمستوى الدراسي.ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم أخذ عينة مكونة من 70 امرأة في مرحلة سن اليأس، كما تطبيق مقياس تقدير الذات الكوبر سميث"، ومقياس الفشل المعرفي البرودبنت" على أفراد العينة.وأسفرت نتائج هذه الدراسة إلى أن مستوى الفشل المعرفي مرتفع لدى أفراد العينة، ووجود أكبر من المتوسط لتقدير الذات لدى عينة الدراسة، كما اتضح بأنه هناك علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد تقدير الذات والفشل المعرفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفشل المعرفي لدى أفراد العينة لمتغيرالسن والمستوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني: الفشل المعرفي
الفصل الثالث: تقدير الذات
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] الفشل المعرفي وتقدير الذات لدى النساء في مرحلة سن اليأس : دراسة ميدانية لعينة من النساء بالمستشفى الجامعي " بن فليس تهامي" بمدينة باتنة [texte imprimé] / لقصير ، رانيا, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 83ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الفشل المعرفي ؛ تقدير الذات ؛ سن اليأس Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نوع العلاقة بين الفشل المعرفي ومستوى تقدير الذات لدى النساء في مرحلة من اليأس، وتم الانطلاق من تساؤل مفاده: هل يؤثر الفشل المعرفي على تقدير الذات لدى النساء في مرحلة سن اليأس، وجاءت الأسئلة الفرعية لمعرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير الفشل المعرفي على تقدير الذات لدى النساء في مرحلة سن اليأس تعزى لمتغير الجنس والمستوى الدراسي.ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم أخذ عينة مكونة من 70 امرأة في مرحلة سن اليأس، كما تطبيق مقياس تقدير الذات الكوبر سميث"، ومقياس الفشل المعرفي البرودبنت" على أفراد العينة.وأسفرت نتائج هذه الدراسة إلى أن مستوى الفشل المعرفي مرتفع لدى أفراد العينة، ووجود أكبر من المتوسط لتقدير الذات لدى عينة الدراسة، كما اتضح بأنه هناك علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد تقدير الذات والفشل المعرفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفشل المعرفي لدى أفراد العينة لمتغيرالسن والمستوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني: الفشل المعرفي
الفصل الثالث: تقدير الذات
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5582TF 616.89/612/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : مقترح لخطة علاجية قائمة على العلاج باللعب لتحسين المهارات التوكيدية لدى الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : بوراس نور الهدى, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 55ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تصور ؛ مقترح ؛ الخطة العلاجية ؛ العلاج باللعب ؛ المهارات التوكيدية ؛ الأطفال Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : استهدفت هذه دراسة بناء مقترح لخطة علاجية قائمة على العلاج باللعب لتحسين المهارات التوكيدية لدى الأطفال. وذلك في ضوء ما أظهره الدراسات السابقة من دور فعال للعلاج باللعب واحتياج الأطفال لتنمية المهارات التوكيدية, واعتمدت هذه دراسة على المنهج الوصفي لما يوفره من أدوات لتحليل المحتوى النظري، واستندت الباحثة في بناء الخطة العلاجية على فنيات العلاج باللعب لعب دور، رسم، صندوق المواقف... وقامت دراسة على التساؤل التالي: ما هو التصور المقترح لخطة علاجية قائم على العلاج باللعب لتنمية المهارات التوكيدية؟
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الأدبيات النظرية والتطبيقية
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث: نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/z7hid2rwqisqkmb/Mémoire.pdf/file مقترح لخطة علاجية قائمة على العلاج باللعب لتحسين المهارات التوكيدية لدى الأطفال [texte imprimé] / بوراس نور الهدى, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2025 . - 55ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تصور ؛ مقترح ؛ الخطة العلاجية ؛ العلاج باللعب ؛ المهارات التوكيدية ؛ الأطفال Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : استهدفت هذه دراسة بناء مقترح لخطة علاجية قائمة على العلاج باللعب لتحسين المهارات التوكيدية لدى الأطفال. وذلك في ضوء ما أظهره الدراسات السابقة من دور فعال للعلاج باللعب واحتياج الأطفال لتنمية المهارات التوكيدية, واعتمدت هذه دراسة على المنهج الوصفي لما يوفره من أدوات لتحليل المحتوى النظري، واستندت الباحثة في بناء الخطة العلاجية على فنيات العلاج باللعب لعب دور، رسم، صندوق المواقف... وقامت دراسة على التساؤل التالي: ما هو التصور المقترح لخطة علاجية قائم على العلاج باللعب لتنمية المهارات التوكيدية؟
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الأدبيات النظرية والتطبيقية
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث: نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/z7hid2rwqisqkmb/Mémoire.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5796TF 616.89/617/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible