Détail de l'auteur
Auteur اشراف ختاش محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم / رحالي ، حليمة
![]()
Titre : أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم : دراسة تجريبية على طلبة علوم التربية بجامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : رحالي ، حليمة ; اشراف ختاش محمد, Autre Année de publication : 2022 Importance : 246ص Présentation : جداول ؛ أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الفصول الإفتراضية ؛ دافعية الإتقان ؛ نواتج التعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر البرنامج التعليم التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعيين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج شبه التجريبي بإختيار ثلاث مجموعات (تجريبيتين وضابطة واحدة) مع القياس القبلي والقياس البعدي، وأجريت على عينة من طلبة السنة الأولى ماستر تخصص توجيه وإرشاد قدرت ب40 طالبا وطالبة من جامعة باتنة 1، وهذا خلال الموسم الجامعي 2021/2020، وتم إستخدام كل من البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي الذي تم بناؤه سابقا ومقياس دافعية الإتقان ومقياس نواتج التعلم وكلاهما من إعداد الباحثة، وتمت المعالجة الإحصائية بالإستعانة بنظام التحليل الإحصائي SPSS 22، وفي الأخير تم التوصل إلى أن هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى الطلبة المبحوثين. En ligne : [...] أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم : دراسة تجريبية على طلبة علوم التربية بجامعة باتنة 1 [texte imprimé] / رحالي ، حليمة ; اشراف ختاش محمد, Autre . - 2022 . - 246ص : جداول ؛ أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الفصول الإفتراضية ؛ دافعية الإتقان ؛ نواتج التعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر البرنامج التعليم التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعيين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج شبه التجريبي بإختيار ثلاث مجموعات (تجريبيتين وضابطة واحدة) مع القياس القبلي والقياس البعدي، وأجريت على عينة من طلبة السنة الأولى ماستر تخصص توجيه وإرشاد قدرت ب40 طالبا وطالبة من جامعة باتنة 1، وهذا خلال الموسم الجامعي 2021/2020، وتم إستخدام كل من البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي الذي تم بناؤه سابقا ومقياس دافعية الإتقان ومقياس نواتج التعلم وكلاهما من إعداد الباحثة، وتمت المعالجة الإحصائية بالإستعانة بنظام التحليل الإحصائي SPSS 22، وفي الأخير تم التوصل إلى أن هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى الطلبة المبحوثين. En ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5096TF 370.15/53/2 أطروحة دكتوراه مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible دراسة لبعض العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين مع مقترح تكفل نفسي للتخفيف منه / شتوح ، نسيمة
![]()
Titre : دراسة لبعض العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين مع مقترح تكفل نفسي للتخفيف منه : دراسة ميدانية في المؤسسة العمومية الاستشفائية حواس صالح – باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : شتوح ، نسيمة, Auteur ; اشراف ختاش محمد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 107ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29ص Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإجهاد النفسي ؛ مصادر الإجهاد النفسي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تمثل موضوع الدراسة الحالية في "العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين-مقترح تكفل نفسي-". هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الإجهاد النفسي لدى الممرضين وأعراضه، تحديد مصادر الإجهاد الأكثر تأثيرًا وتحديد العلاقة بين هذه المصادر وشدة الإجهاد النفسي، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المساهمة التنبؤية لكل مصدر في درجة الإجهاد النفسي مع تقديم مقترح للتكفل النفسي.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يناسب الغرض من البحث، وتم إجراؤها على عينة مكونة من "100" ممرض وممرضة يعملون بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بولاية سطيف، وذلك بعد التحقق من تطبيق الخصائص السيكومترية لكل من مقياس "مصادر الإجهاد النفسي" ومقياس "الإجهاد النفسي" من حيث الصدق والثبات. استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعادلة بيرسون، ومعادلة الانحدار المتعدد، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية Spss 26.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-مستوى الإجهاد النفسي لدى الممرضين متوسط.
-تأثير الإجهاد النفسي يظهر بشكل متساوٍ تقريبًا عبر الأعراض السلوكية والجسدية والنفسية.
-المصادر الأكثر تأثيرًا لدى الممرضين هي المصادر النفسية يليها المصادر التعليمية.
-هناك علاقة دالة وقوية بين المصادر النفسية وشدة الإجهاد النفسي لدى الممرضين.
-هناك علاقة دالة متوسطة بين المصادر التعليمية وشدة الإجهاد النفسي لدى الممرضين.
-هناك مساهمة تنبؤية للمصادر النفسية أعلى بكثير في درجة الإجهاد النفسي مقارنة بالمصادر التنظيمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار التأسيسي للدراسة
الفصل الثاني: الإجهاد النفسي لدى الممرضين
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض ومناقشة وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : [...] دراسة لبعض العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين مع مقترح تكفل نفسي للتخفيف منه : دراسة ميدانية في المؤسسة العمومية الاستشفائية حواس صالح – باتنة [texte imprimé] / شتوح ، نسيمة, Auteur ; اشراف ختاش محمد, Autre . - 2024 . - 107ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29ص.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإجهاد النفسي ؛ مصادر الإجهاد النفسي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تمثل موضوع الدراسة الحالية في "العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين-مقترح تكفل نفسي-". هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الإجهاد النفسي لدى الممرضين وأعراضه، تحديد مصادر الإجهاد الأكثر تأثيرًا وتحديد العلاقة بين هذه المصادر وشدة الإجهاد النفسي، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المساهمة التنبؤية لكل مصدر في درجة الإجهاد النفسي مع تقديم مقترح للتكفل النفسي.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يناسب الغرض من البحث، وتم إجراؤها على عينة مكونة من "100" ممرض وممرضة يعملون بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بولاية سطيف، وذلك بعد التحقق من تطبيق الخصائص السيكومترية لكل من مقياس "مصادر الإجهاد النفسي" ومقياس "الإجهاد النفسي" من حيث الصدق والثبات. استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعادلة بيرسون، ومعادلة الانحدار المتعدد، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية Spss 26.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-مستوى الإجهاد النفسي لدى الممرضين متوسط.
-تأثير الإجهاد النفسي يظهر بشكل متساوٍ تقريبًا عبر الأعراض السلوكية والجسدية والنفسية.
-المصادر الأكثر تأثيرًا لدى الممرضين هي المصادر النفسية يليها المصادر التعليمية.
-هناك علاقة دالة وقوية بين المصادر النفسية وشدة الإجهاد النفسي لدى الممرضين.
-هناك علاقة دالة متوسطة بين المصادر التعليمية وشدة الإجهاد النفسي لدى الممرضين.
-هناك مساهمة تنبؤية للمصادر النفسية أعلى بكثير في درجة الإجهاد النفسي مقارنة بالمصادر التنظيمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار التأسيسي للدراسة
الفصل الثاني: الإجهاد النفسي لدى الممرضين
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض ومناقشة وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5240TF 616.89/570/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم / رحالي ، حليمة
![]()
Titre : أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم : دراسة تجريبية على طلبة علوم التربية بجامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : رحالي ، حليمة ; اشراف ختاش محمد, Autre Année de publication : 2022 Importance : 246ص Présentation : جداول ؛ أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الفصول الإفتراضية ؛ دافعية الإتقان ؛ نواتج التعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر البرنامج التعليم التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعيين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج شبه التجريبي بإختيار ثلاث مجموعات (تجريبيتين وضابطة واحدة) مع القياس القبلي والقياس البعدي، وأجريت على عينة من طلبة السنة الأولى ماستر تخصص توجيه وإرشاد قدرت ب40 طالبا وطالبة من جامعة باتنة 1، وهذا خلال الموسم الجامعي 2021/2020، وتم إستخدام كل من البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي الذي تم بناؤه سابقا ومقياس دافعية الإتقان ومقياس نواتج التعلم وكلاهما من إعداد الباحثة، وتمت المعالجة الإحصائية بالإستعانة بنظام التحليل الإحصائي SPSS 22، وفي الأخير تم التوصل إلى أن هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى الطلبة المبحوثين. En ligne : [...] أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم : دراسة تجريبية على طلبة علوم التربية بجامعة باتنة 1 [texte imprimé] / رحالي ، حليمة ; اشراف ختاش محمد, Autre . - 2022 . - 246ص : جداول ؛ أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الفصول الإفتراضية ؛ دافعية الإتقان ؛ نواتج التعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر البرنامج التعليم التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعيين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج شبه التجريبي بإختيار ثلاث مجموعات (تجريبيتين وضابطة واحدة) مع القياس القبلي والقياس البعدي، وأجريت على عينة من طلبة السنة الأولى ماستر تخصص توجيه وإرشاد قدرت ب40 طالبا وطالبة من جامعة باتنة 1، وهذا خلال الموسم الجامعي 2021/2020، وتم إستخدام كل من البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي الذي تم بناؤه سابقا ومقياس دافعية الإتقان ومقياس نواتج التعلم وكلاهما من إعداد الباحثة، وتمت المعالجة الإحصائية بالإستعانة بنظام التحليل الإحصائي SPSS 22، وفي الأخير تم التوصل إلى أن هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الإفتراضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى الطلبة المبحوثين. En ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 4114TF 370.15/53/1 أطروحة دكتوراه مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible