Détail de l'auteur
Auteur سمية بورقعة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الصحافة الالكترونية الجزائر نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : سمية بورقعة, Auteur Editeur : الجزائر : الفا للوثاق Année de publication : 2019 Importance : 1182B Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-484-94-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الصحافة الالكترونية ؛ الجزائر ؛الثورة الاتصالية ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الصحافة الالكترونية الجزائر نموذجاولعل جوانب هذه التكنولوجيا التفاعلية هي ما يمثل السمات الإتصالية لشبكة الإنترنت التي باتت تعد أبرز ما تمخضت عنه تطورات تكنولوجيا الإتصال الحديثة، والبيئة التي تتسارع إليها وسائل الإعلام التقليدية لإيجاد حضور لها مستفيدة من ميزاتها وسرعتها في نقل المعلومةففي ظل الثورة الإتصالية التي يشهدها العالم الآن أصبحت ظاهرة الإنترنت واسعة الانتشار، وتطرح مداخل جديدة في فاعلية الجمهور، وطبيعة المضمون، ورجع الصدى، حيث لم يعد الإتصال عملية أحادية الإتجاه بل عملية تفاعلية، ولم يعد المستقبل متلقيا سلبيا، بل يلعب دورا إيجابيا ومؤثرا في الفعل الاتصالي(2)كما أن إتاحة الخدمات الإخبارية خاصة من قبل المواقع الإخبارية في إطار متغيرات البيئة الإلكترونية الجديدة وتحدياتها، وبشكل مباشر، غير إلى حد ما من اعتبارها وفق المفهوم التقليدي بأنها وسيلة إعلامية غير مباشرة لا تملك حضورا ونسخة ورقية وبالتالي لا تعد من وسائل الإعلام الأكثر جماهيريةوتعد الصحف من أبرز وسائل الإعلام تأثيرا على الصعيدين الداخلي والخارجي لدى أي مجتمع، وهي المصدر الرئيس الذي تعتمد عليه وسائل الإعلام الجماهيرية على إختلاف أنواعها وسياساتها وأشكالها،
لهذا فقد قامت هذه الدراسة بالبحث في الصحافة الإلكترونية الجزائرية التي تعيش اليوم مشهدا إعلاميا متفتحا تكنولوجيا، قائما على اللاأحادية و اللاخطية ذاتها مستفيدا من مزايا التحرير إلى منبر للتعاليق وحرية التعبير من الطرفين القائم بالإتصال والقارئ والإستفتاءات وإستطلاعات الرأي، والمنتديات، والمواضيع المنشورة تولي أولويات اهتمامات الجمهور بقضايا لم نعهدها في النشر والطرح في نسخها الورقية إضافة إلى أنها أفكار مستحدثة تنشر بهدف التغيير الإجتماعي تتبناها الصحف بادئ الأمر، وكما يقول روجرز فإن عملية تبني المستحدث يعتبر أساس التغير الإجتماعي سواء كان ذلك في قبول تبني المستحدث أم رفضه، وهو يمر بمراحل ثلاث تتمحور حول خلق أو إنتاج شيء ما يمكن إعتباره جديدا أو مختلفا ومرحلة نشر أو إتصال هذا الشيء الجديد لأفراد النظام الإجتماعي وبعدها مرحلة النتائج الفردية أو الجماعية التي تظهر إما من قبول المستحدث أو رفضه وهو ما يحدد حدوث التغيير الإجتماعي، ولقد تبنت الباحثة هذا المدخل في الدراسة بإعتباره المدخل المنهجي الأنسب لدراسة واقع الإعلام الجديد اليوم والمشهد الإعلامي الذي نشهده بالمبتكرات الحديثة والتي غيرت فعلا من أنماط عدة في قراءاتنا وتفاعلاتنا مع القضايا المنشورة على صفحات الصحف الإلكترونية عامة والجزائرية بخاصة والعالم يلحظ هذا القبول الكبير للمستحدث الجديد بنسبة متزايدة في إقتناء هذه التكنولوجيات ذات الوسائط المتعددةومن أجل دراسة هذا الموضوع فقد اشتملت هذه الدراسة على عدة فصول تناولت بالبحث المتغيرات الأساسية المتعلقة بالموضوع، لتتوزع بذلك هذه الفصول كالآتي:الفصل الأول: وهو الإطار المنهجي للدراسة، خصص لطرح الإشكالي وتساؤلات البحث، أهداف الدراسةالفصل الثاني: هذا الفصل إختص بالبحث في الصحافة الإلكترونية من خلال النشأة والمفهوم، خدمات الصحافة الإلكترونية، تحرير الصحف الإلكترونية وتكنولوجيا الإتصال، وكذا الفنون التحريرية وقوالب التحرير الصحفي الإلكتروني، ومن ثم إخراج وتصميم الصحف الإلكترونية، إضافة إلى تطبيقات التفاعلية في الصحافة الإلكترونية وأختتم الفصل بالصحافة الإلكترونية في الوطن العربي ومستقبلهافيما تناول الفصل الثالث:الصحافة الإلكترونية في الجزائر وذلك من خلال التعرض للعوامل المساعدة على نشأة الصحافة الإلكترونية في الجزائر من خلال الرجوع إلى عاملين أساسين هما:- مسار التعددية الإعلامية و تطور الصحف المكتوبة في الجزائر ودخول الإنترنت إلى الجزائر والإجراءات القانونية المنظمة له،إضافة إلى إبراز نشأة وأنواع صحافة الإنترنت في الجزائر وكذا موقعها في المنظومة الإعلامية من خلال معطيين هامين هما-الإعلام كشريك رئيسي في ترتيب أولويات الاهتمامات وحرية التعبير في الإعلام الإلكتروني الجزائري مع التعرض كذلك للمعايير المهنية والأخلاقية في الصحافة الإلكترونية وقانون صحافة النت في الجزائر، وأخيرا الصعوبات التي تواجه الصحافة الإلكترونية في الجزائر وقضايا ورهانات صحافة الإنترنت في الوسط الإعلامي
الصحافة الالكترونية الجزائر نموذجا [texte imprimé] / سمية بورقعة, Auteur . - الجزائر : الفا للوثاق, 2019 . - 1182B : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-484-94-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الصحافة الالكترونية ؛ الجزائر ؛الثورة الاتصالية ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الصحافة الالكترونية الجزائر نموذجاولعل جوانب هذه التكنولوجيا التفاعلية هي ما يمثل السمات الإتصالية لشبكة الإنترنت التي باتت تعد أبرز ما تمخضت عنه تطورات تكنولوجيا الإتصال الحديثة، والبيئة التي تتسارع إليها وسائل الإعلام التقليدية لإيجاد حضور لها مستفيدة من ميزاتها وسرعتها في نقل المعلومةففي ظل الثورة الإتصالية التي يشهدها العالم الآن أصبحت ظاهرة الإنترنت واسعة الانتشار، وتطرح مداخل جديدة في فاعلية الجمهور، وطبيعة المضمون، ورجع الصدى، حيث لم يعد الإتصال عملية أحادية الإتجاه بل عملية تفاعلية، ولم يعد المستقبل متلقيا سلبيا، بل يلعب دورا إيجابيا ومؤثرا في الفعل الاتصالي(2)كما أن إتاحة الخدمات الإخبارية خاصة من قبل المواقع الإخبارية في إطار متغيرات البيئة الإلكترونية الجديدة وتحدياتها، وبشكل مباشر، غير إلى حد ما من اعتبارها وفق المفهوم التقليدي بأنها وسيلة إعلامية غير مباشرة لا تملك حضورا ونسخة ورقية وبالتالي لا تعد من وسائل الإعلام الأكثر جماهيريةوتعد الصحف من أبرز وسائل الإعلام تأثيرا على الصعيدين الداخلي والخارجي لدى أي مجتمع، وهي المصدر الرئيس الذي تعتمد عليه وسائل الإعلام الجماهيرية على إختلاف أنواعها وسياساتها وأشكالها،
لهذا فقد قامت هذه الدراسة بالبحث في الصحافة الإلكترونية الجزائرية التي تعيش اليوم مشهدا إعلاميا متفتحا تكنولوجيا، قائما على اللاأحادية و اللاخطية ذاتها مستفيدا من مزايا التحرير إلى منبر للتعاليق وحرية التعبير من الطرفين القائم بالإتصال والقارئ والإستفتاءات وإستطلاعات الرأي، والمنتديات، والمواضيع المنشورة تولي أولويات اهتمامات الجمهور بقضايا لم نعهدها في النشر والطرح في نسخها الورقية إضافة إلى أنها أفكار مستحدثة تنشر بهدف التغيير الإجتماعي تتبناها الصحف بادئ الأمر، وكما يقول روجرز فإن عملية تبني المستحدث يعتبر أساس التغير الإجتماعي سواء كان ذلك في قبول تبني المستحدث أم رفضه، وهو يمر بمراحل ثلاث تتمحور حول خلق أو إنتاج شيء ما يمكن إعتباره جديدا أو مختلفا ومرحلة نشر أو إتصال هذا الشيء الجديد لأفراد النظام الإجتماعي وبعدها مرحلة النتائج الفردية أو الجماعية التي تظهر إما من قبول المستحدث أو رفضه وهو ما يحدد حدوث التغيير الإجتماعي، ولقد تبنت الباحثة هذا المدخل في الدراسة بإعتباره المدخل المنهجي الأنسب لدراسة واقع الإعلام الجديد اليوم والمشهد الإعلامي الذي نشهده بالمبتكرات الحديثة والتي غيرت فعلا من أنماط عدة في قراءاتنا وتفاعلاتنا مع القضايا المنشورة على صفحات الصحف الإلكترونية عامة والجزائرية بخاصة والعالم يلحظ هذا القبول الكبير للمستحدث الجديد بنسبة متزايدة في إقتناء هذه التكنولوجيات ذات الوسائط المتعددةومن أجل دراسة هذا الموضوع فقد اشتملت هذه الدراسة على عدة فصول تناولت بالبحث المتغيرات الأساسية المتعلقة بالموضوع، لتتوزع بذلك هذه الفصول كالآتي:الفصل الأول: وهو الإطار المنهجي للدراسة، خصص لطرح الإشكالي وتساؤلات البحث، أهداف الدراسةالفصل الثاني: هذا الفصل إختص بالبحث في الصحافة الإلكترونية من خلال النشأة والمفهوم، خدمات الصحافة الإلكترونية، تحرير الصحف الإلكترونية وتكنولوجيا الإتصال، وكذا الفنون التحريرية وقوالب التحرير الصحفي الإلكتروني، ومن ثم إخراج وتصميم الصحف الإلكترونية، إضافة إلى تطبيقات التفاعلية في الصحافة الإلكترونية وأختتم الفصل بالصحافة الإلكترونية في الوطن العربي ومستقبلهافيما تناول الفصل الثالث:الصحافة الإلكترونية في الجزائر وذلك من خلال التعرض للعوامل المساعدة على نشأة الصحافة الإلكترونية في الجزائر من خلال الرجوع إلى عاملين أساسين هما:- مسار التعددية الإعلامية و تطور الصحف المكتوبة في الجزائر ودخول الإنترنت إلى الجزائر والإجراءات القانونية المنظمة له،إضافة إلى إبراز نشأة وأنواع صحافة الإنترنت في الجزائر وكذا موقعها في المنظومة الإعلامية من خلال معطيين هامين هما-الإعلام كشريك رئيسي في ترتيب أولويات الاهتمامات وحرية التعبير في الإعلام الإلكتروني الجزائري مع التعرض كذلك للمعايير المهنية والأخلاقية في الصحافة الإلكترونية وقانون صحافة النت في الجزائر، وأخيرا الصعوبات التي تواجه الصحافة الإلكترونية في الجزائر وقضايا ورهانات صحافة الإنترنت في الوسط الإعلامي
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1183B 070.4/73/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1182B 070.4/73/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible