Détail de l'auteur
Auteur شطوح ، خلود |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الذاكرة الصدمية ومنظور الزمن لدى المصابين بالحروق : دراسة عيادية لأربع حالات بالمركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بسنان ، خولة, Auteur ; شطوح ، خلود, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 96ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة الصدمية ؛ منظور الزمن ؛ المصابين بالحروق Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق، والتعرف على البعد السائد من منظور الزمن لديهم، وكذلك كيفية تأثير الذاكرة الصدمية في منظور الزمن لدى حالات عينة الدراسة.
ولتجسيد هذا الطرح، اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي باعتباره الأنسب للموضوع، حيث تم اختيار أربع حالات (3 نساء و1 رجل) مصابين بالحروق في مختلف مناطق الجسم، تتراوح أعمارهم ما بين 37 و 39 سنة، وتم الحصول على العينة من قسم الحروق بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي CHU بباتنة وإجراء مقابلة واحدة مع كل حالة.
كما تم استخدام كل من المقابلة العيادية النصف موجهة، استبيان نوعية الذاكرة الصدمية (TMQQ)، وقائمة زيمباردو لمنظور الزمن (ZTPI).
نتائج الدراسة:
أظهرت أن معظم الحالات (الحالة 1-2-4) كانت طبيعة الذاكرة الصدمية لديهم تتميز بالبعد الحسي غير البصري أكثر من البعد البصري، إلا الحالة 3 أظهرت تقارب بين البعدين. كما أظهرت النتائج اختلاف في سيادة بعد منظور الزمن بين بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، حيث أظهرت الحالة 1-4 سيادة بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، بينما أظهرت الحالة 2 تقارب بين بعدي الذاكرة الصدمية بعد الماضي السلبي والحاضر الممتع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق
الفصل الثالث: منظور الزمن لدى المصابين بالحروق
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/e4h8agx27xpxkbz/مذكرة+ماستر+خولة+(1 [...] الذاكرة الصدمية ومنظور الزمن لدى المصابين بالحروق : دراسة عيادية لأربع حالات بالمركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي باتنة [texte imprimé] / بسنان ، خولة, Auteur ; شطوح ، خلود, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2024 . - 96ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة الصدمية ؛ منظور الزمن ؛ المصابين بالحروق Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق، والتعرف على البعد السائد من منظور الزمن لديهم، وكذلك كيفية تأثير الذاكرة الصدمية في منظور الزمن لدى حالات عينة الدراسة.
ولتجسيد هذا الطرح، اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي باعتباره الأنسب للموضوع، حيث تم اختيار أربع حالات (3 نساء و1 رجل) مصابين بالحروق في مختلف مناطق الجسم، تتراوح أعمارهم ما بين 37 و 39 سنة، وتم الحصول على العينة من قسم الحروق بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي CHU بباتنة وإجراء مقابلة واحدة مع كل حالة.
كما تم استخدام كل من المقابلة العيادية النصف موجهة، استبيان نوعية الذاكرة الصدمية (TMQQ)، وقائمة زيمباردو لمنظور الزمن (ZTPI).
نتائج الدراسة:
أظهرت أن معظم الحالات (الحالة 1-2-4) كانت طبيعة الذاكرة الصدمية لديهم تتميز بالبعد الحسي غير البصري أكثر من البعد البصري، إلا الحالة 3 أظهرت تقارب بين البعدين. كما أظهرت النتائج اختلاف في سيادة بعد منظور الزمن بين بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، حيث أظهرت الحالة 1-4 سيادة بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، بينما أظهرت الحالة 2 تقارب بين بعدي الذاكرة الصدمية بعد الماضي السلبي والحاضر الممتع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق
الفصل الثالث: منظور الزمن لدى المصابين بالحروق
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/e4h8agx27xpxkbz/مذكرة+ماستر+خولة+(1 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5247TF 616.89/572/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible