Détail de l'auteur
Auteur أمينة أحمد حسن |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : نظرية التربية في القرآن و تطبيقاته، في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام Type de document : texte imprimé Auteurs : أمينة أحمد حسن, Auteur Editeur : القاهرة : دار المعارف Année de publication : 1985 Importance : 399ص Présentation : غ.ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 973-02-1410-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : التربية ؛ القرآن ؛ عهد الرسول عليه الصلاة و السلام Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع نظرية التربية في القرآن و تطبيقاته، في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام، فقد ظل المجتمع الاسلامي و خاصة في مصر حتى القرن التاسع عشر يحافظ على تراثه الثقافي و يسير على شريعة الله كما جاءت في القرآن و السنة في تنظيم أمور حياته التعليمية، فحتى وقت قريب كانت المراحل الأولى للتعليم تبدأ بتعليم الطفل القرآن و الدين في المعهد العلمي الاذي اصطلح على تسميته بالكتاتيب منذ ظهور الاسلام، و كانت المعاهد الازهرية و الجامع الازهرهو أمل الفرد الذين لديهم طموحا و استعدادا للعلم و التفقه في الدين، و كانت الافكار التربوية و الطرائق و المناهج و النظام التعليمي نظاما اسلاميا حقيقيا و نبع كثير من العلماء في شتى مجالات الحياة ممن تعلموا تعليما دينيا أمثال الشيخ محمد عبده و ررفاعة الطهطاوي وطه حسين و غيرهم كثيرين، فقد تطرق الكتاب إلى سبعة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج ظروف المجتمع العربي في الجاهلية، المجتمع العربي قبل الاسلام، علاقة العرب بالدول المجاورة، الفرس، الروم، و الفصل الثاني يقدم الاحوال الدينية و السياسية و الاجتماعية عند العرب للجاهلية، بينما يشير الفصل الثالث إلى التربية عند العرب، أحوال العرب الثقافية، تأثر ثقافة العرب بالثقافات المجاورة، معرفة العرب بالقراءة و الكتابة، نظام التربية عند العرب، الشعر، القصص و التاريخ، و الفصل الرابع يحدد نزول القرآن لتمويل المجتمع العربي الوثني إلى التوحيد تاريخ الوثنية العربية، تصحيح الانحرافات و التحريفات الدينية، و يبرز الفصل الخامس ضرورة وجود نظام تربوي جديد، نزول الذكر السماوي، آداب التلاوة، أماكن التعلم، بيت المدارس، و الفصل السادس يركز على النظرية التربوية في الاسلام، نظرة الاسلام للمجتمع، و الفصل السابع يعرض نظرة الاسلام للفرد، نظرة الاسلام إلى طبيعة الفرد، بينما يخص الفصل الثامن وسائل نشر التعليم الاسلامي في عهد الرسول، اختيار الرسل، استقبال الوفود لتعليمهم فرائض الاسالم، و الفصل التاسع يشمل المبادئ الاساسية التي قام عليها التعليم في عهد الرسول، عمومية الدعوة و التعليم، و الفصل العاشر يخصص خصائص العملية التعليمية، اليسر و البساطة و التدرج، القدوة الحسنة، فيما يخص الفصل الحادي عشر اهتمام الرسول بتعليم الصغار، شروط التعليم، و الفصل الثاني عشر يتضمن طريقة التعليم المحمدية، نوعية المتعلمين في الجزيرة العربية، طريقة التلاوة، طريقة القصص، أنواع التربية في فجر الاسلام، و الفصل الثالث عشر يوجز التربية العقلية، الاهداف الخاصة للتربية العقلية، و يعالج الفصل الرابع عشر التربية الجسمية، التربية الصحية، التداوي، التربية العسكرية، و يتناول الفصل الخامس عشر التربية الخلقية، الصفات الخلقية المرغوبة، الصفات الخلقية غير المرغوب فيها، و يقدم الفصل السادس عشر التربية الجنسية، و الفصل السابع عشر اختتم بالتربية الروحية، أركان الايمان، أركان الايلام، الزكاة، صوم شهر رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا . نظرية التربية في القرآن و تطبيقاته، في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام [texte imprimé] / أمينة أحمد حسن, Auteur . - القاهرة : دار المعارف, 1985 . - 399ص : غ.ملون ; 24 سم.
ISSN : 973-02-1410-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : التربية ؛ القرآن ؛ عهد الرسول عليه الصلاة و السلام Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع نظرية التربية في القرآن و تطبيقاته، في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام، فقد ظل المجتمع الاسلامي و خاصة في مصر حتى القرن التاسع عشر يحافظ على تراثه الثقافي و يسير على شريعة الله كما جاءت في القرآن و السنة في تنظيم أمور حياته التعليمية، فحتى وقت قريب كانت المراحل الأولى للتعليم تبدأ بتعليم الطفل القرآن و الدين في المعهد العلمي الاذي اصطلح على تسميته بالكتاتيب منذ ظهور الاسلام، و كانت المعاهد الازهرية و الجامع الازهرهو أمل الفرد الذين لديهم طموحا و استعدادا للعلم و التفقه في الدين، و كانت الافكار التربوية و الطرائق و المناهج و النظام التعليمي نظاما اسلاميا حقيقيا و نبع كثير من العلماء في شتى مجالات الحياة ممن تعلموا تعليما دينيا أمثال الشيخ محمد عبده و ررفاعة الطهطاوي وطه حسين و غيرهم كثيرين، فقد تطرق الكتاب إلى سبعة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج ظروف المجتمع العربي في الجاهلية، المجتمع العربي قبل الاسلام، علاقة العرب بالدول المجاورة، الفرس، الروم، و الفصل الثاني يقدم الاحوال الدينية و السياسية و الاجتماعية عند العرب للجاهلية، بينما يشير الفصل الثالث إلى التربية عند العرب، أحوال العرب الثقافية، تأثر ثقافة العرب بالثقافات المجاورة، معرفة العرب بالقراءة و الكتابة، نظام التربية عند العرب، الشعر، القصص و التاريخ، و الفصل الرابع يحدد نزول القرآن لتمويل المجتمع العربي الوثني إلى التوحيد تاريخ الوثنية العربية، تصحيح الانحرافات و التحريفات الدينية، و يبرز الفصل الخامس ضرورة وجود نظام تربوي جديد، نزول الذكر السماوي، آداب التلاوة، أماكن التعلم، بيت المدارس، و الفصل السادس يركز على النظرية التربوية في الاسلام، نظرة الاسلام للمجتمع، و الفصل السابع يعرض نظرة الاسلام للفرد، نظرة الاسلام إلى طبيعة الفرد، بينما يخص الفصل الثامن وسائل نشر التعليم الاسلامي في عهد الرسول، اختيار الرسل، استقبال الوفود لتعليمهم فرائض الاسالم، و الفصل التاسع يشمل المبادئ الاساسية التي قام عليها التعليم في عهد الرسول، عمومية الدعوة و التعليم، و الفصل العاشر يخصص خصائص العملية التعليمية، اليسر و البساطة و التدرج، القدوة الحسنة، فيما يخص الفصل الحادي عشر اهتمام الرسول بتعليم الصغار، شروط التعليم، و الفصل الثاني عشر يتضمن طريقة التعليم المحمدية، نوعية المتعلمين في الجزيرة العربية، طريقة التلاوة، طريقة القصص، أنواع التربية في فجر الاسلام، و الفصل الثالث عشر يوجز التربية العقلية، الاهداف الخاصة للتربية العقلية، و يعالج الفصل الرابع عشر التربية الجسمية، التربية الصحية، التداوي، التربية العسكرية، و يتناول الفصل الخامس عشر التربية الخلقية، الصفات الخلقية المرغوبة، الصفات الخلقية غير المرغوب فيها، و يقدم الفصل السادس عشر التربية الجنسية، و الفصل السابع عشر اختتم بالتربية الروحية، أركان الايمان، أركان الايلام، الزكاة، صوم شهر رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 060F 210/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible