الإتجاهات الوالدية في التنشئة الإجتماعية وعلاقتها بمخاوف الذات لدى الأطفال [texte imprimé] /
فاطمة المنصر الكتاني . -
عمان : دار الشروق, 2000 . - 307ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-00-118-6
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الإتجاهات الوالدية؛ التنشئة الإجتماعية؛ انفال الخوف؛ مخاوف الذات |
Index. décimale : |
302 التفاعل الاجتماعي |
Résumé : |
تناول الكاتب موضوعه الاتجاهات الوالدية من وجهة نظر الأطفال في علاقتها بمخاوف الذات لديهم. أي أن البحث الحالي تضمن شقين أساسيين: الشق الأول هو الاتجاهات الوالدية والتي تعتبر عن مجموعة من الأساليب التربوية التي يتبعها الآباء مع أطفالهم في المواقف اليومية التي تجمعهم على تعديل سلوكهم وتوجيهه، كالضرب والمكافأة والحرمان والتهديد والحرمان واللامبالاة والحزم والتشجيع والتساهل والاستحواذ وما تتضمنه تلك الأساليب من مشاعر التقبل أو النفور أو الخوف أو العداء. أما الشق الثاني فهو مخاوف الذات وهي تلك المخاوف التي تعبر عن مشاعر الوحدة والعزلة وعدم الأمن، الخوف من الانفصال والخوف من الغرباء وكل ماهو غريب غير مؤلوف. وانطلق من وجهة النظر التي ترى أن الخوف استعداد عام، فربط بين درجة استعداد الطفل للخوف بالاتجاهات الوالدية ربطا تفاعليا. باعتبار أن ذات الطفل هي نتائج تفاعله مع الأفراد المحيطين به، وأولهم الأم والأب، وبالتالي فمخاوف الذات تزيد أو تنقص ليس نتيجة تقليد الأطفال لمخاوف الآباء رغم أهمية هذا، وإنما أساليب وطرق الآباء التربوية تعمل على توليد المخاوف بما تثيره في ذات الطفل (بجانبيها المعرفي والعقلي والانفعالي) من اضطراب في خبرات المألوف وخبرات الحضور والغياب. |