Détail de l'auteur
Auteur عبد الجواد سعيد ربيع |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : إدارةالمؤسسات الإعلامية دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الجواد سعيد ربيع, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2025 Importance : 241ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-88124-7-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ البيئة الرقمية ؛ صياغة الاستيراتيجية ؛ الاهداف التنظيمية Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : تناول هذا الكتاب "إدارة المؤسسات الإعلامية: دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية" للدكتور عبد الجواد سعيد ربيع يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تكيّف المؤسسات الإعلامية مع التحولات الرقمية المتسارعة. يركّز الكتاب على تحليل التحديات والفرص التي تواجه هذه المؤسسات في عصر الرقمنة، ويُقدّم رؤى واستراتيجيات لإدارة فعّالة في البيئة الرقمية إدارةالمؤسسات الإعلامية دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية [texte imprimé] / عبد الجواد سعيد ربيع, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2025 . - 241ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-88124-7-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ البيئة الرقمية ؛ صياغة الاستيراتيجية ؛ الاهداف التنظيمية Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : تناول هذا الكتاب "إدارة المؤسسات الإعلامية: دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية" للدكتور عبد الجواد سعيد ربيع يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تكيّف المؤسسات الإعلامية مع التحولات الرقمية المتسارعة. يركّز الكتاب على تحليل التحديات والفرص التي تواجه هذه المؤسسات في عصر الرقمنة، ويُقدّم رؤى واستراتيجيات لإدارة فعّالة في البيئة الرقمية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2104B 658/47/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : إدارةالمؤسسات الإعلامية دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الجواد سعيد ربيع, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2025 Importance : 241ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ البيئة الرقمية ؛ صياغة الاستيراتيجية ؛ الاهداف التنظيمية Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : تناول هذا الكتاب "إدارة المؤسسات الإعلامية: دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية" للدكتور عبد الجواد سعيد ربيع يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تكيّف المؤسسات الإعلامية مع التحولات الرقمية المتسارعة. يركّز الكتاب على تحليل التحديات والفرص التي تواجه هذه المؤسسات في عصر الرقمنة، ويُقدّم رؤى واستراتيجيات لإدارة فعّالة في البيئة الرقمية إدارةالمؤسسات الإعلامية دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية [texte imprimé] / عبد الجواد سعيد ربيع, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2025 . - 241ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ البيئة الرقمية ؛ صياغة الاستيراتيجية ؛ الاهداف التنظيمية Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : تناول هذا الكتاب "إدارة المؤسسات الإعلامية: دراسة في ظل تحديات البيئة الرقمية" للدكتور عبد الجواد سعيد ربيع يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تكيّف المؤسسات الإعلامية مع التحولات الرقمية المتسارعة. يركّز الكتاب على تحليل التحديات والفرص التي تواجه هذه المؤسسات في عصر الرقمنة، ويُقدّم رؤى واستراتيجيات لإدارة فعّالة في البيئة الرقمية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13407F 302.23/105/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : إدارة المؤسسات الصحفية : دراسة في الواقع والمستحدثات Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الجواد سعيد ربيع, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : القاهرة : دار الفجر Année de publication : 2006 Oeuvres / Expressions : دراسة في الواقع و المستحدثات Importance : 217ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المؤسسات الصحفية ؛ الادارة ؛ الأنظمة الادارية ؛ Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : يتناول هيكل الكتاب والفصول الكتاب مقسَّم إلى عشرة فصول، تغطي الجوانب الإدارية للمؤسسة الصحفية من الناحية النظرية والتطبيقية، مع التركيز على مستحدثات الإدارة وتطبيق تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها. إليك قائمة الفصول الرئيسية وما يحتويه كل فصل تقريباً:
الفصل الموضوع الرئيسي الفصل الأول النظام الإداري وعلاقته بالمؤسسة الصحفية: مفاهيم الإدارة والنظم، أنواع النظم الإدارية، وكيفية انتماء المؤسسة الصحفية إلى هذه النظم.
الفصل الثاني:تكنولوجيا المعلومات الإدارية: الحاجة لتحويل العمل الإداري في الصحف إلى استخدام الحاسب الآلي، وتحقيق الفعالية عن طريق المعلومات الآلية.
الفصل الثالث:تكنولوجيا المعلومات واتخاذ القرار الإداري: كيف يتم دعم اتخاذ القرارات بواسطة المعلومات، مشاريع استثمارية في صناعة الصحافة، دور الطباعة التجارية
الفصل الرابع:النظام الإداري لقطاع الإنتاج الصحفي: الجهاز التحريري، السياسة التحريرية، التكاليف، وكيف تؤثر التكنولوجيا على الإنتاج الصحفي.
الفصل الخامس:النظام الإداري لقطاع الإعلانات: التنظيم، وكالات الإعلان، تسويق المساحات الإعلانية، التكلفة، استخدام الحاسب الآلي في هذا المجال.
الفصل السادس:النظام الإداري لقطاع المطابع: عناصر العملية الطباعية، إدارة شراء المواد الخام، الضبط الطباعي، دور التكنولوجيا.
الفصل السابع :النظام الإداري لقطاع التوزيع: توزيع الصحيفة، الجوانب المالية المرتبطة بالتوزيع، استخدام الحاسب الآلي لتوفير المعلومات والإدارة المالية للتوزيع.
الفصل الثامن:النظم الإدارية المساعدة: الأقسام المساندة غير التحريرية أو الصناعية، ودورها، وكيف تستفيد من تكنولوجيا المعلومات.
الفصل التاسع: ميزانيات المؤسسات الصحفية: القوائم المالية، دراسة حالات لبعض المؤسسات، كيف تُدار الميزانيات وتُخطّط النفقات والإيرادات.
الفصل العاشر:النظم الإدارية الصحفية في عصر تكنولوجيا المعلومات والمستجدات: مستحدثات الإدارة، تحديث الصحف إدارياً وفنياً باستخدام التكنولوجيا، التطورات المعاصرة التي تؤثر على الإدارة الصحفية.
الأفكار الرئيسية والمستجدات التي يناقشها الكتاب
الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات
الكتاب يوضح ضرورة تحديث الإدارة الصحفية باستخدام الحاسب الآلي، ليس فقط في الأقسام التقنية (طباعة، توزيع)، لكن أيضاً في الإدارة العليا، التخطيط، اتخاذ القرار، إدارة الإعلانات، الإنتاج الصحفي
فرص وتحديات اتخاذ القرار الإداري
كيفية استخدام المعلومات لضمان قرارات أفضل؛ كيف تؤثر المشاريع الاستثمارية مثل الطباعة التجارية؛ ما هي ضوابطها وتكاليفها؛ ومخاطرها إذا لم يُدعم القرار بمعلومات دقيقة
الكلفة الاقتصادية في كل قطاع من قطاعات الصحافة
: الإنتاج (محرر، تحرير، صحفيون، تنسيق المحتوى)، الإعلانات، المطابع، التوزيع، الدعم اللوجستي، القيّم المرتبطة بكلٍّ منها. تُحلل كيف يمكن تخفيض التكلفة أو تحسين الكفاءة
الإعلانات كمورد هام يعالج كيفية تنظيم الإدارة الإعلانية، تكاليف المساحات الإعلانية، وكالات الإعلان، وتأثير الإعلان على الإيرادات الصحفية.
تطوير الأداء الإداري والتنظيمي
دراسة هياكل التنظيم الداخلي، الوظائف المساعدة، الأقسام المساندة وتطويرها، كيفية توزيع المهام، الرقابة، القيادات، المتطلبات الإدارية الحديثة.
مستجدات الإدارة الصحفية
أثر التطوّرات التكنولوجية الحديثة آنذاك (2004) على الإدارة: تكنولوجيا المعلومات، الطباعة، الحوسبة، المعلومات، التوزيع، والتقنيات المساعدة. أيضاً المناقشة حول كيف يكون التحول من الصحافة التقليدية الورقية إلى ضغط المنافسة التي بدأ يظهر فيها الإعلام الرقمي والإلكترونيالنظام الاداري و علاقته بالمؤسسة الصحفية 2- تكنولوجيا المعلومات الادارية في المؤسسات الصحفية ضرورة ...وواقع 3- النظم الادارية الصحفية في عصر تكنولوجيا المعلوماتإدارة المؤسسات الصحفية : دراسة في الواقع والمستحدثات [texte imprimé] / عبد الجواد سعيد ربيع, Auteur . - ط 2 . - القاهرة : دار الفجر, 2006 . - 217ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Oeuvre : دراسة في الواقع و المستحدثات
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المؤسسات الصحفية ؛ الادارة ؛ الأنظمة الادارية ؛ Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : يتناول هيكل الكتاب والفصول الكتاب مقسَّم إلى عشرة فصول، تغطي الجوانب الإدارية للمؤسسة الصحفية من الناحية النظرية والتطبيقية، مع التركيز على مستحدثات الإدارة وتطبيق تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها. إليك قائمة الفصول الرئيسية وما يحتويه كل فصل تقريباً:
الفصل الموضوع الرئيسي الفصل الأول النظام الإداري وعلاقته بالمؤسسة الصحفية: مفاهيم الإدارة والنظم، أنواع النظم الإدارية، وكيفية انتماء المؤسسة الصحفية إلى هذه النظم.
الفصل الثاني:تكنولوجيا المعلومات الإدارية: الحاجة لتحويل العمل الإداري في الصحف إلى استخدام الحاسب الآلي، وتحقيق الفعالية عن طريق المعلومات الآلية.
الفصل الثالث:تكنولوجيا المعلومات واتخاذ القرار الإداري: كيف يتم دعم اتخاذ القرارات بواسطة المعلومات، مشاريع استثمارية في صناعة الصحافة، دور الطباعة التجارية
الفصل الرابع:النظام الإداري لقطاع الإنتاج الصحفي: الجهاز التحريري، السياسة التحريرية، التكاليف، وكيف تؤثر التكنولوجيا على الإنتاج الصحفي.
الفصل الخامس:النظام الإداري لقطاع الإعلانات: التنظيم، وكالات الإعلان، تسويق المساحات الإعلانية، التكلفة، استخدام الحاسب الآلي في هذا المجال.
الفصل السادس:النظام الإداري لقطاع المطابع: عناصر العملية الطباعية، إدارة شراء المواد الخام، الضبط الطباعي، دور التكنولوجيا.
الفصل السابع :النظام الإداري لقطاع التوزيع: توزيع الصحيفة، الجوانب المالية المرتبطة بالتوزيع، استخدام الحاسب الآلي لتوفير المعلومات والإدارة المالية للتوزيع.
الفصل الثامن:النظم الإدارية المساعدة: الأقسام المساندة غير التحريرية أو الصناعية، ودورها، وكيف تستفيد من تكنولوجيا المعلومات.
الفصل التاسع: ميزانيات المؤسسات الصحفية: القوائم المالية، دراسة حالات لبعض المؤسسات، كيف تُدار الميزانيات وتُخطّط النفقات والإيرادات.
الفصل العاشر:النظم الإدارية الصحفية في عصر تكنولوجيا المعلومات والمستجدات: مستحدثات الإدارة، تحديث الصحف إدارياً وفنياً باستخدام التكنولوجيا، التطورات المعاصرة التي تؤثر على الإدارة الصحفية.
الأفكار الرئيسية والمستجدات التي يناقشها الكتاب
الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات
الكتاب يوضح ضرورة تحديث الإدارة الصحفية باستخدام الحاسب الآلي، ليس فقط في الأقسام التقنية (طباعة، توزيع)، لكن أيضاً في الإدارة العليا، التخطيط، اتخاذ القرار، إدارة الإعلانات، الإنتاج الصحفي
فرص وتحديات اتخاذ القرار الإداري
كيفية استخدام المعلومات لضمان قرارات أفضل؛ كيف تؤثر المشاريع الاستثمارية مثل الطباعة التجارية؛ ما هي ضوابطها وتكاليفها؛ ومخاطرها إذا لم يُدعم القرار بمعلومات دقيقة
الكلفة الاقتصادية في كل قطاع من قطاعات الصحافة
: الإنتاج (محرر، تحرير، صحفيون، تنسيق المحتوى)، الإعلانات، المطابع، التوزيع، الدعم اللوجستي، القيّم المرتبطة بكلٍّ منها. تُحلل كيف يمكن تخفيض التكلفة أو تحسين الكفاءة
الإعلانات كمورد هام يعالج كيفية تنظيم الإدارة الإعلانية، تكاليف المساحات الإعلانية، وكالات الإعلان، وتأثير الإعلان على الإيرادات الصحفية.
تطوير الأداء الإداري والتنظيمي
دراسة هياكل التنظيم الداخلي، الوظائف المساعدة، الأقسام المساندة وتطويرها، كيفية توزيع المهام، الرقابة، القيادات، المتطلبات الإدارية الحديثة.
مستجدات الإدارة الصحفية
أثر التطوّرات التكنولوجية الحديثة آنذاك (2004) على الإدارة: تكنولوجيا المعلومات، الطباعة، الحوسبة، المعلومات، التوزيع، والتقنيات المساعدة. أيضاً المناقشة حول كيف يكون التحول من الصحافة التقليدية الورقية إلى ضغط المنافسة التي بدأ يظهر فيها الإعلام الرقمي والإلكترونيالنظام الاداري و علاقته بالمؤسسة الصحفية 2- تكنولوجيا المعلومات الادارية في المؤسسات الصحفية ضرورة ...وواقع 3- النظم الادارية الصحفية في عصر تكنولوجيا المعلوماتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2770B 658/07/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2769B 658/07/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2768B 658/07/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2767B 658/07/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2766B 658/07/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2765B 658/07/6 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible

