الإرشاد الجمعي [texte imprimé] /
أحمد عبد اللطيف أبو سعد . -
عمان : عالم الكتب الحديث, 2009 . - 209ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-70-151-2
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الإرشاد الجمعي؛ أهميته |
Index. décimale : |
158 علم النفس التطبيقي |
Résumé : |
يبحث الكاتب في هذا الموضوع من كافة مجالاته وبأسلوب مبسط وبعيدا عن الغموض، حيث يتناول بفصوله المختلفة الإطار النظري والتطبيقي فيبدأ بالفصل الأول والذي يقدم صورة عن مفهوم الإرشاد الجمعي وأهميته ومبرراته وعيوبه، ويتطرق للفرق بين الإرشاد الفردي والجمعي، ومتى يستخدم الإرشاد الجمعي، وينتقل الى الفصل الثاني للتوسع في بناء الجماعة ودينامياتها والقوى الفعالة المؤثرة فيا، ويركز بشيء من التفصيل حول المراحل التي تمر بها مجموعات الإرشاد الجمعي، وينتقل فيما بعد لتأطير مفهوم الإرشاد الجمعي من الناحية النظرية العلمية فينتقل للحديث عن النظريات الأساسية المهتمة في الإرشاد الجمعي ابتداء من النظرية التحليلية ثم نظرية الذات فالنظرية الجشتالتية فالواقعية فالسلوكية فالمعرفية ثم أخيرا النظرية التفاعلية. وعند التطرق لهذه النظرية روعي تقديم فكرة عن هذه النظرية وبعض مفاهيمها الأساسية والتطرق فيما بعد لمواجهة نظرها للإرشاد الجمعي ومراحل العمل الإرشادي وبعض الأساليب المستخدمة في العملية الإرشادية أثناء الإرشاد الجمعي. ثم ينقلها هذا الكتاب للحديث عن أدور المرشد القائد كما يحلو لعلماء الإرشاد الجمعي تسميته، ويبدأ بتعريف القيادة والفرق بين القيادة والإرادة، ثم ينتقل للحديث عن خصائص القائد ومهارات أساسية يفترض التمتع بها عند القيام بالإرشاد الجمعي، ويتطرق الكتاب فيما بعد للفصل قبل الأخير حول الإرشاد الجمعي لطلبة المرحلة الأساسية والثانوية حيث يهتم بالحديث عن خصائص الطلبة في هذه المرحلة ودور المرشد. وأخيرا يقدم بعضا من الأمثلة حول برامج مختصرة موجزة توضح طبيعة تشكيل الجلسات الإرشادية وما الذي يدور بها، وتركز هذه البرامج على ثلاثة أمور أساسية وهي صياغة أهداف البرنامج ثم الأنشطة المستخدمة في البرنامج ثم الواجب البيتي المفترض تقديمه عند انتهاء الجلسة. |