تصميم البحوث النفسية والإجتماعية والتربوية دراسات في تفسير السلوك الإنساني [texte imprimé] /
عبد الرحمن محمد العيسوي, Auteur . - ط1 . -
بيروت : دار الراتب الجامعية, 1999 . - 344ص : جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
علم النفس ؛ مناهج ؛ السلوك ؛ التعلم ؛ الطفولة ؛ المراهقة ؛ الإدراك الحسي- |
Index. décimale : |
150 علم النفس العام |
Résumé : |
تناول الكاتب موضوعه في خمسة وعشرون فصلا، الفصل الأول عالج موضوعات علم النفس ومناهجه والبحث فيه، حيث تضمن فروع علم النفس، مناهج البحث في علم النفس، والمنهج الإسقاطي، والمنهج العلمي الموضوعي. والفصل الثاني عالج تعريف السلوك وخصائصه. والفصل الثالث عالج دوافع السلوك، وتضمن هذا الفصل تفسير فرويد للسلوك، الدوافع اللاشعورية للسلوك، وكيف تتكون الدوافع اللاشعورية، وتعريف دوافع السلوك، وتصنيف دوافع السلوك. الفصل الرابع عالج العاطفة كدافع للسلوك، وتضمن كيف تتكون العواطف؟. الفصل الخامس عالج التفسير الموضوعي للسلوك، وتضمن هذا الفصل أسئلة تطبيقية وتمرينات عملية. الفصل السادس عشر عالج طبيعة عملية التفكير. الفصل السابع عالج خطوات عملية التفكير. الفصل الثامن عالج تطور نمو التفكير عند الطفل، وتضمن هذا الفصل العمر العقلي والعمر الزمني، وكيف تتكون المدركات الكلية، واللغة والتفكير. الفصل التاسع عالج أهمية دراسة النمو، وتضمن هذا الفصل النمو تعريفه وخصائصه، العوامل التي تؤثر في النمو، العلاقة بين النضج والتدريب. الفصل العاشر عالج مراحل النمو. الفصل الحادي عشر عالج مرحلة الطفولة. الفصل الثاني عشر عالج مرحلة المراهقة، وتضمن النمو الجسمي في مرحلة المراهقة، النمو العقلي، النمو النفسي والإجتماعي، وأنواع المراهقة، ومشكلات المراهقة وعلاجها. الفصل الثالث عشر عالج تعريف الإدراك الحسي. الفصل الرابع عشر عالج ماهو التعلم، أمثلة التعلم، وأهمية التعلم. الفصل الخامس عشر عالج نظريات التعلم، وتضمن التعلم بالمحاولة والخطأ، التعلم الشرطي، التعلم بالإستبصار. الفصل السادس عشر تكامل هذه النظريات، الفصل السابع عشر عالج شروط التعلم الجيد وتطبيقها التي تسهم في عملية التعلم. الفصل التاسع عشر عالج طبيعة الإتجاهات. الفصل العشرون عالج دراسات في الإتجاهات، وتضمن هذا الفصل العلاقة بين الإتجاهات الدينية والخلقية والتكيف النفسي والعائلي بين المراهقين. الفصل الحادي والعشرون عالج طرق قياس الإتجاهات. الفصل الثاني والعشرون عالج معنى الصحة النفسية، وتضمن الأمراض النفسية والعقلية، والعلاج النفسي، وأهمية الوعي السيكولوجي في مقارنة الإنحراف، وتطبيق النظريات النفسية في الميادين العملية. الفصل الثالث والعشرون عالج مبادئ وأسس القياس العقلي، وتضمن الإختبارات النفسية، مناهج البحث الميداني، نماذج من الإختبارات النفسية المستخدمة في البيئة العربية، اختبار الإستدلال اللغوي، اختبارات الميول والقيم، اختبارات الإتجاهات التربوية للمعلمين، واختبار الميول المهنية. الفصل الرابع والعشرون عالج القيادة في مجتمعنا الحديث، وتضمن تعريف القيادة، أنواع القيادات، أهمية القيادة في حياة الجماعة، تفسير ظاهرة القيادة، الشروط الواجب توافرها في القائد الكفء. الفصل الخامس والعشرون عالج تعريف الشخصية، وتضمن هذا الفصل نظرية الطرز أو الأنماط ، وصفات المنطوي والمنبسط |