مصدر الضبط والصحة النفسية وفق الاتجاه المعرفي السلوكي دراسة ميدانية [texte imprimé] /
بشير معمرية, Auteur . -
الجزائر : دار الخلدونية, 2012 . - 224ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9961-52-198-4
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
مصدر الضبط ؛ الصحة النفسية ؛ أبعاد الشخصية ؛ السلوك السوي |
Index. décimale : |
150 علم النفس العام |
Résumé : |
تناول الكاتب تسعة فصول، يتناول الفصل الأول تحليلا نظريا لمصدر الضبط والمفاهيم المرتبطة به، من خلال الإشارة إلى الدراسات المبكرة التي أدت إلى انبثاق هذا المفهوم من نظرية التعلم ال|إجتماعي، والتعريفات المختلفة لمصدر الضبط وأبعاده وتعدد مصادر الضبط وسمات الأفراد على هذا البعد والمفاهيم المرتبطة به نظريا مثل: دافع الكفاءة أو الجارة الدافعية الداخلية، العزو السببي، الإغتراب، العجز المتعلم. ويتناول الفصل الثاني نظرية أبعاد الشخصية لأيزنك، ومعنى البعد في دراسات الشخصية والأبعاد الأساسية للشخصية لدى أيزنك والدراسات التي أدت إلى استخراج عامل العصبية. ونقد العوامل العامة (الأبعاد) لأيزنك، ودراسات كل من جيلفورد وكاتل حول عوامل الشخصية. ومقارنة نقدية بين أيزنك جيلفورد وكاتل حول استخراج عوامل الشخصية (بعد العصابية). والدراسات الحضارية المقارنة لاستخراج عامل العصبية. ويتناول الفصل الثالث مصدر الضبط والسلوك السوي من حيث مفهوم السلوك السوي وعلاقة مصدر الضبط بالخصائص المعرفية كالعمليات المعرفية والأساليب المعرفية والدافع للإنجاز وعلاقته كذلك بالتجاهات والقيم والمسايرة والتأثير في الاخرين والتنشئة الوالدية والاختلافات الثقافية. ويتناول الفصل الرابع مصدر الضبط والسلوك اللاسوي من حيث التفسير السلوكي والمعرفي للسلوك الاسوي وتفسير السلوك اللاسوي لدى نظرية التعلم الإجتماعي، وعلاقة مصدر الضبط والاضطرايذبات المتعلقة بالشخصية (الديستيميا) كالقلق والإكتئاب، وعلاقته كذلك بالاضطرابات المتعلقة بالسلوك مثل الهستريا والسيكوباتية والجنوح والإدمان والشذوذ الجنسي. ويتناول كذلك عملية العلاج النفسي لدى نظرية التعلم الإجتماعي لروتر من خلال تغيير التوقعات وتغيير قيمة التعزيز. ويتناول الفصل الخامس مشكلة البحث وفروضه ومتغيراته. ويتناول الفصل السادس الدراسة الإستطلاعية من حيث هي دراسة تدريبية على إجراءات الدراسة الميدانية. ويتناول الفصل السادس إجراءات الدراسة الأساسية من حيث تحديد المنهج المتبع في الدراسة، والعينة وخصائصها وطريقة اختيارها وأدوات البحث وخصائصها السيكومترية وكيفية تطبيقها والحصول على الدرجات الخام والأساليب الإحصائية المستخدمة. ويتناول الفصل السابع عرض نتائج البحث حسب الفرضيات الأربع. ويتناول الفصل الثامن مناقشة نتائج الحث وفقا لفرضياته. واختتم الفصل التاسع بمناقشة النتائج. |