Détail de l'auteur
Auteur اشراف زمرة نورة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين / بن يحي مسعود
![]()
Titre : واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين : دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بن يحي مسعود, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 67ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعلم ؛ التعدد اللغوي ؛ التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف هذه الدراسة الى استكشاف واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم تبني المنهج الوصفي على عينة مكونة من 70 أستاذ من مدارس متعددة في ولاية باتنة. تم استخدام استبيان ليغطي الأبعاد النفسية، التربوية التعليمية الاجتماعية الثقافية، و التفاعلية الصفية، وتحليل البيانات باستخدام برنامج spss أظهرت النتائج أن التلاميذ يواجهون تحديات نفسية أثناء تعلم عدة لغات بصفة متزامنة، مع وجود دافعية واضحة لديهم، إضافة إلى حاجة ماسة لدعم تربوي تعليمي ملائم في بيئة صفية تفاعلية تعزز التعلم. كما أظهرت الدراسة أن التنوع اللغوي يساهم في إثراء الجانب الثقافي والاجتماعي شرط توفر الظروف المناسبة لذلك، هذا وتؤكد الدراسة على أهمية العمل في بيئة تعليمية متكاملة تراعي هذه الأبعاد لضمان تعلم فعال ومستدام في سياق تعدد اللغات ، كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أهمها : توفير وسائل بيداغوجية متنوعة بلغات مختلفة ) كتب ، ألعاب ، وسائل سمعية بصرية ) لتسهيل التعلم المرح ، وتحفيز التلميذ على استخدام اللغة ، و تنويع استراتيجيات التدريس، من خلال تبني أنشطة تفاعلية ( المسرح ، القصة ، الأغنية والعمل الجماعي ( لتقوية الجانب النفسي والتفاعلي للتلميذ).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التعدد اللغوي
الفصل الثالث : تعلم واكتساب اللغة في المدرسة الجزائرية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mkh5bpg5hpysxoy/المذكرة+lالمذكرة+ب [...] واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين : دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية باتنة [texte imprimé] / بن يحي مسعود, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre . - 2025 . - 67ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعلم ؛ التعدد اللغوي ؛ التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف هذه الدراسة الى استكشاف واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم تبني المنهج الوصفي على عينة مكونة من 70 أستاذ من مدارس متعددة في ولاية باتنة. تم استخدام استبيان ليغطي الأبعاد النفسية، التربوية التعليمية الاجتماعية الثقافية، و التفاعلية الصفية، وتحليل البيانات باستخدام برنامج spss أظهرت النتائج أن التلاميذ يواجهون تحديات نفسية أثناء تعلم عدة لغات بصفة متزامنة، مع وجود دافعية واضحة لديهم، إضافة إلى حاجة ماسة لدعم تربوي تعليمي ملائم في بيئة صفية تفاعلية تعزز التعلم. كما أظهرت الدراسة أن التنوع اللغوي يساهم في إثراء الجانب الثقافي والاجتماعي شرط توفر الظروف المناسبة لذلك، هذا وتؤكد الدراسة على أهمية العمل في بيئة تعليمية متكاملة تراعي هذه الأبعاد لضمان تعلم فعال ومستدام في سياق تعدد اللغات ، كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أهمها : توفير وسائل بيداغوجية متنوعة بلغات مختلفة ) كتب ، ألعاب ، وسائل سمعية بصرية ) لتسهيل التعلم المرح ، وتحفيز التلميذ على استخدام اللغة ، و تنويع استراتيجيات التدريس، من خلال تبني أنشطة تفاعلية ( المسرح ، القصة ، الأغنية والعمل الجماعي ( لتقوية الجانب النفسي والتفاعلي للتلميذ).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التعدد اللغوي
الفصل الثالث : تعلم واكتساب اللغة في المدرسة الجزائرية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mkh5bpg5hpysxoy/المذكرة+lالمذكرة+ب [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5843TF 370.15/219/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا : دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعيدين بعدة ثانويات بباتنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : حوكي ، ذكرى, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 67ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الرضا النفسي ؛ تقدير الذات ؛ التلاميذ المعيدين ؛ شهادة البكالوريا Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ معيدين البكالوريا.
تم تطبيق الدراسة الحالية على فئة من المراهقين تلاميذ الثانوية ثانوية زانة البيضاء، الثانوية النموذجية عباس لغرور وثانوية صلاح الدين الأيوبي، بولاية باتنة، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الرضا النفسي، ومقياس تقدير الذات، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى:
-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا النفسي والبعد العاطفي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد الاجتماعي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مدخل إلى الرضا النفسي
الفصل الثالث: مدخل إلى تقدير الذات
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد التواصلي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد فروق في الرضا النفسي تبعاً لمتغير الجنس لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.En ligne : https://www.mediafire.com/file/0lfi6ed0ks8bckz/الرضا+النفسي.pdf/file الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا : دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعيدين بعدة ثانويات بباتنة - [texte imprimé] / حوكي ، ذكرى, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre . - 2024 . - 67ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الرضا النفسي ؛ تقدير الذات ؛ التلاميذ المعيدين ؛ شهادة البكالوريا Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ معيدين البكالوريا.
تم تطبيق الدراسة الحالية على فئة من المراهقين تلاميذ الثانوية ثانوية زانة البيضاء، الثانوية النموذجية عباس لغرور وثانوية صلاح الدين الأيوبي، بولاية باتنة، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الرضا النفسي، ومقياس تقدير الذات، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى:
-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا النفسي والبعد العاطفي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد الاجتماعي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مدخل إلى الرضا النفسي
الفصل الثالث: مدخل إلى تقدير الذات
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد التواصلي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد فروق في الرضا النفسي تبعاً لمتغير الجنس لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.En ligne : https://www.mediafire.com/file/0lfi6ed0ks8bckz/الرضا+النفسي.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5453TF 616.89/593/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible