Titre : |
الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فتحى مصطفى الزيات |
Année de publication : |
1994 |
Importance : |
615ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-00-7743-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الأسس المعرفية؛ تجهيز المعلومات؛ الفروق الفردية |
Index. décimale : |
153.4 التفكير ,التأمل ,التعليل ,البديهة ,القيمة ,الحكم (علم النفس المعرفي) |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصرة المتمثلة في التساؤلات التالية: كيف يكتسب الناس المعلومات؟ وماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية؟ وماهي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة الي تحدث لهذه المعلومات حتى تصبح جزءا ذائما من البنية المعرفية للفرد؟ وما الخصائص البنائية أو التكوينية لنظم تجهيز ومعالجة المعلومات لدى الانسان؟ وما علاقة البنية المعرفية للفرد باستراتيجياته المعرفية المتعلقة بالانتباه، والترميز، والاحتفاظ، والاسترجاع وحل المشكلات؟ وما دور كل من العمليات العقلية المعرفية التي تقوم بتجهيز ومعالجة المعلومات بدءا من المستقبلات الحاسية وانتهاء بحل المشكلات؟ ويستهدف هذا الكتاب فيما يستهدف إثارة الانتباه إلى الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها اليات التكوين العقلى المعرفى للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات. وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الاليات واستراتيجيات عملها مضاعفة الطاقة العقلية المعرفية للفرد، وزيادة فاعلية استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا فى التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، من خلال بنيته المعرفية. مما يمكن أن يكون له الأثر المرجو على الواقع الحالى لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوى مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنسانى، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة على اعداد الإنسان المبدع القادر على المشاركة بعمق وفاعلية فى الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعا. |
الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات [texte imprimé] / فتحى مصطفى الزيات . - 1994 . - 615ص : جداول ; 24سم. ISBN : 978-977-00-7743-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الأسس المعرفية؛ تجهيز المعلومات؛ الفروق الفردية |
Index. décimale : |
153.4 التفكير ,التأمل ,التعليل ,البديهة ,القيمة ,الحكم (علم النفس المعرفي) |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصرة المتمثلة في التساؤلات التالية: كيف يكتسب الناس المعلومات؟ وماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية؟ وماهي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة الي تحدث لهذه المعلومات حتى تصبح جزءا ذائما من البنية المعرفية للفرد؟ وما الخصائص البنائية أو التكوينية لنظم تجهيز ومعالجة المعلومات لدى الانسان؟ وما علاقة البنية المعرفية للفرد باستراتيجياته المعرفية المتعلقة بالانتباه، والترميز، والاحتفاظ، والاسترجاع وحل المشكلات؟ وما دور كل من العمليات العقلية المعرفية التي تقوم بتجهيز ومعالجة المعلومات بدءا من المستقبلات الحاسية وانتهاء بحل المشكلات؟ ويستهدف هذا الكتاب فيما يستهدف إثارة الانتباه إلى الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها اليات التكوين العقلى المعرفى للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات. وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الاليات واستراتيجيات عملها مضاعفة الطاقة العقلية المعرفية للفرد، وزيادة فاعلية استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا فى التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، من خلال بنيته المعرفية. مما يمكن أن يكون له الأثر المرجو على الواقع الحالى لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوى مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنسانى، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة على اعداد الإنسان المبدع القادر على المشاركة بعمق وفاعلية فى الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعا. |
|  |