Détail de l'auteur
Auteur بوضياف نوال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أساسيات في علم النفس الإيجابي Type de document : texte imprimé Auteurs : بوضياف نوال, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2021 Importance : 193ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-07-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أساسيات ؛ علم النفس الإيجابي ؛ الصحة النفسية ؛ التفكير الإيجابي ؛ السعادة ؛ جودة الحياة Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : كتاب "أساسيات في علم النفس الإيجابي" من تأليف بوضياف نوال هو عمل أكاديمي يهدف إلى تقديم مدخل شامل لعلم النفس الإيجابي، مع التركيز على تطبيقاته في الحياة اليومية والمهنية.
يستعرض الكتاب مفاهيم أساسية حيث يُعرّف الكتاب علم النفس الإيجابي كفرع من فروع علم النفس يركز على دراسة الجوانب الإيجابية في تجربة الإنسان، مثل السعادة، والرفاهية، والقدرة على التكيف مع التحديات.
كما يستعرض الكتاب مبادئ علم النفس الإيجابي، مثل التركيز على نقاط القوة بدلاً من الضعف، ويحدد أهدافه في تعزيز الصحة النفسية والرفاهية الشخصية.كما يتناول الكتاب موضوعات مثل التفكير الإيجابي، السعادة، جودة الحياة، معنى الحياة، والتفاؤل، وكيفية تطبيق هذه المفاهيم في الحياة اليومية.
كما يقدم الكتاب استراتيجيات وأساليب لتطبيق علم النفس الإيجابي في مختلف المجالات، مثل التعليم، العمل، والعلاقات الاجتماعية، بهدف تحسين جودة الحياة.أساسيات في علم النفس الإيجابي [texte imprimé] / بوضياف نوال, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2021 . - 193ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-07-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أساسيات ؛ علم النفس الإيجابي ؛ الصحة النفسية ؛ التفكير الإيجابي ؛ السعادة ؛ جودة الحياة Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : كتاب "أساسيات في علم النفس الإيجابي" من تأليف بوضياف نوال هو عمل أكاديمي يهدف إلى تقديم مدخل شامل لعلم النفس الإيجابي، مع التركيز على تطبيقاته في الحياة اليومية والمهنية.
يستعرض الكتاب مفاهيم أساسية حيث يُعرّف الكتاب علم النفس الإيجابي كفرع من فروع علم النفس يركز على دراسة الجوانب الإيجابية في تجربة الإنسان، مثل السعادة، والرفاهية، والقدرة على التكيف مع التحديات.
كما يستعرض الكتاب مبادئ علم النفس الإيجابي، مثل التركيز على نقاط القوة بدلاً من الضعف، ويحدد أهدافه في تعزيز الصحة النفسية والرفاهية الشخصية.كما يتناول الكتاب موضوعات مثل التفكير الإيجابي، السعادة، جودة الحياة، معنى الحياة، والتفاؤل، وكيفية تطبيق هذه المفاهيم في الحياة اليومية.
كما يقدم الكتاب استراتيجيات وأساليب لتطبيق علم النفس الإيجابي في مختلف المجالات، مثل التعليم، العمل، والعلاقات الاجتماعية، بهدف تحسين جودة الحياة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13372F 158/106/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 13373F 158/106/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : التوجيه و الإرشاد في ضوء المداخل النظرية Type de document : texte imprimé Auteurs : بوضياف نوال, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2021 Importance : 215ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-14-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد ؛ المداخل النظرية ح المدخل الفردي ؛ المدخل الجمعي ؛ الإرشاد باللعب ؛ الإرشاد المباشر ؛ الإرشاد غير المباشر Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : الكتاب يعرض تصوراً متكاملاً للتوجيه والإرشاد عبر عدة مداخل. في الفصل الأول يتناول المفاهيم الأساسية للتوجيه والإرشاد من حيث التعريف، الأهداف، الأسس، دور المرشد، والنظريات المرتبطة بهما مع أساليب وطرق متعددة. ثم يركز الفصل الثاني على المدخل المعرفي من خلال تعريف الإرشاد المعرفي وأهدافه ومبادئه وتقنياته وأساليبه، يليه الفصل الثالث الذي يعرض المدخل السلوكي موضحاً مفهومه وأهدافه وخصائصه وإجراءاته وخطواته ومزاياه وعيوبه. أما الفصل الرابع فيتطرق إلى الإرشاد الفردي، حيث يوضح تعريفه وحالات استخدامه وخصائصه ووظائفه وإجراءاته، مع إبراز دور المرشد وأساليبه. ثم يأتي الفصل الخامس ليعرض الإرشاد الجماعي، بدءاً من مفهومه وأهدافه وأسسه، مروراً بدور الجماعة الإرشادية وأساليب الإرشاد الجماعي، وصولاً إلى دور المرشد فيه. وأخيراً، يتناول الفصل السادس الإرشاد التربوي، حيث يوضح مفهومه وأهدافه ومجالاته المختلفة، إلى جانب استراتيجياته وأساليبه في توجيه الأفراد داخل المؤسسات التربوية. التوجيه و الإرشاد في ضوء المداخل النظرية [texte imprimé] / بوضياف نوال, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2021 . - 215ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-14-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد ؛ المداخل النظرية ح المدخل الفردي ؛ المدخل الجمعي ؛ الإرشاد باللعب ؛ الإرشاد المباشر ؛ الإرشاد غير المباشر Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : الكتاب يعرض تصوراً متكاملاً للتوجيه والإرشاد عبر عدة مداخل. في الفصل الأول يتناول المفاهيم الأساسية للتوجيه والإرشاد من حيث التعريف، الأهداف، الأسس، دور المرشد، والنظريات المرتبطة بهما مع أساليب وطرق متعددة. ثم يركز الفصل الثاني على المدخل المعرفي من خلال تعريف الإرشاد المعرفي وأهدافه ومبادئه وتقنياته وأساليبه، يليه الفصل الثالث الذي يعرض المدخل السلوكي موضحاً مفهومه وأهدافه وخصائصه وإجراءاته وخطواته ومزاياه وعيوبه. أما الفصل الرابع فيتطرق إلى الإرشاد الفردي، حيث يوضح تعريفه وحالات استخدامه وخصائصه ووظائفه وإجراءاته، مع إبراز دور المرشد وأساليبه. ثم يأتي الفصل الخامس ليعرض الإرشاد الجماعي، بدءاً من مفهومه وأهدافه وأسسه، مروراً بدور الجماعة الإرشادية وأساليب الإرشاد الجماعي، وصولاً إلى دور المرشد فيه. وأخيراً، يتناول الفصل السادس الإرشاد التربوي، حيث يوضح مفهومه وأهدافه ومجالاته المختلفة، إلى جانب استراتيجياته وأساليبه في توجيه الأفراد داخل المؤسسات التربوية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13536F 158/111/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 13535F 158/111/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم الشخص واختبار العائلة الحقيقية / عمراوي نبيل
Titre : المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم الشخص واختبار العائلة الحقيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : عمراوي نبيل, Auteur ; بوضياف نوال, Responsable de l'équipe de recherche Année de publication : 2018 Importance : 186ص Présentation : جداول ، غ.م Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الطفل ؛ رسم الشخص ؛ رسم العائلة ؛ الإسقاط ؛ المؤشرات النفسية ؛ الصحة النفسية Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الرموز والإسقاطات النفسية الكامنة خلف رسومات الأطفال للشكل الإنساني، من خلال استكشاف الدلالات الانفعالية والسلوكية التي تعكسها تلك الرسومات خلال مرحلة التعليم الابتدائي، حيث أُجريت الدراسة على تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة الشهيد ليوبليحي رابح ببلدية المطـارف – ولاية الميلية في السنة الدراسية 2017/2018، بهدف الكشف عن مؤشرات الاضطراب النفسي وسمات الشخصية والصحة النفسية. وقد اعتمد البحث على تطبيق اختبارين إسقاطيين يتمثلان في اختبار رسم الشخص لكـتاين ماكوفر، واختبار رسم العائلة الحقيقية لموريس بوررو، على عينة مكوّنة من ثلاثين تلميذاً تم توزيعهم بالتساوي بين الذكور والإناث بمتوسط عمري يقدّر بعشر سنوات. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيس مفاده: هل توجد فروق في المؤشرات النفسية الظاهرة في رسومات الشكل الإنساني والعائلة الحقيقية لدى أطفال المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغيّر الجنس؟ وقد تم تحليل البيانات وفق المنهجين الكمي والكيفي، والاستعانة ببرنامج SPSS لإجراء المعالجة الإحصائية، وأظهرت النتائج تحقق الفرضية الثانية جزئياً، إذ تم تسجيل فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في رسم الشكل الإنساني الأنثوي في اختبار رسم العائلة الحقيقية، وهو ما يشير إلى اختلاف تمثّل صورة الأنثى والعلاقات الأسرية بين الذكور والإناث. كما تم الاعتماد على النسب المئوية في تحليل النتائج، مع التركيز على استثمار البعد الانفعالي للعلاقة بين الأم والطفل وانعكاساته داخل رسوماته. المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم الشخص واختبار العائلة الحقيقية [texte imprimé] / عمراوي نبيل, Auteur ; بوضياف نوال, Responsable de l'équipe de recherche . - 2018 . - 186ص : جداول ، غ.م ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الطفل ؛ رسم الشخص ؛ رسم العائلة ؛ الإسقاط ؛ المؤشرات النفسية ؛ الصحة النفسية Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الرموز والإسقاطات النفسية الكامنة خلف رسومات الأطفال للشكل الإنساني، من خلال استكشاف الدلالات الانفعالية والسلوكية التي تعكسها تلك الرسومات خلال مرحلة التعليم الابتدائي، حيث أُجريت الدراسة على تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة الشهيد ليوبليحي رابح ببلدية المطـارف – ولاية الميلية في السنة الدراسية 2017/2018، بهدف الكشف عن مؤشرات الاضطراب النفسي وسمات الشخصية والصحة النفسية. وقد اعتمد البحث على تطبيق اختبارين إسقاطيين يتمثلان في اختبار رسم الشخص لكـتاين ماكوفر، واختبار رسم العائلة الحقيقية لموريس بوررو، على عينة مكوّنة من ثلاثين تلميذاً تم توزيعهم بالتساوي بين الذكور والإناث بمتوسط عمري يقدّر بعشر سنوات. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيس مفاده: هل توجد فروق في المؤشرات النفسية الظاهرة في رسومات الشكل الإنساني والعائلة الحقيقية لدى أطفال المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغيّر الجنس؟ وقد تم تحليل البيانات وفق المنهجين الكمي والكيفي، والاستعانة ببرنامج SPSS لإجراء المعالجة الإحصائية، وأظهرت النتائج تحقق الفرضية الثانية جزئياً، إذ تم تسجيل فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في رسم الشكل الإنساني الأنثوي في اختبار رسم العائلة الحقيقية، وهو ما يشير إلى اختلاف تمثّل صورة الأنثى والعلاقات الأسرية بين الذكور والإناث. كما تم الاعتماد على النسب المئوية في تحليل النتائج، مع التركيز على استثمار البعد الانفعالي للعلاقة بين الأم والطفل وانعكاساته داخل رسوماته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6853F 153.9/44/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible

