Détail de l'auteur
Auteur بوبكر الصديق بن شويخ |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : مواضيع مختارة في تخصص الإتصال الجماهيري والوسائط الجديدة(محاضرات ومقالات) Type de document : texte imprimé Auteurs : بوبكر الصديق بن شويخ, Auteur Editeur : دار المتنبي للطباعة والنشر Année de publication : 2022 Importance : 165ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-63-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتصال الجماهيري ؛ الوسائط الجديدة ؛ المحاضرات ؛ المقالات Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : تناول هذاالكتاب "مواضيع مختارة في تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة (محاضرات ومقالات)" يُعتبر مرجعًا أكاديميًا يجمع بين المحاضرات النظرية والمقالات التطبيقية، ويُستخدم في برامج الماستر لتخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة في الجامعات الجزائرية
محتوى الكتاب:1. مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة
يتناول هذا القسم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالوسائط الجديدة، بما في ذلك
تعريف الوسائط الجديدة وخصائصها.
النظريات المرتبطة بتطور الوسائط، مثل:
أطروحة المجتمع الشبكي لمانويل كاستلز.
نظرية الحتمية التكنولوجية لمارشال ماكلوهان.
مفاهيم المجتمع ما بعد الصناعي والموجة الثالثة لكل من دانيال بيل وألفين توفلر
2. علم اجتماع الجمهور والمستخدمين
يركز هذا القسم على فهم تفاعل الجمهور مع وسائل الإعلام، من خلال:
مفاهيم الجمهور ووسائل الإعلام التقليدية.
خصائص وسمات جمهور وسائل الإعلام.
أنواع الجمهور وسوسيولوجيا الجمهور.
الاتجاهات العلمية الحديثة لدراسة الجمهور.
تأثيرات وسائط الاتصال الجديدة على المستخدمين.
3. منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
يُقدم هذا القسم إطارًا منهجيًا للبحث في مجال الاتصال الجماهيري، ويشمل:
خطوات البحث العلمي ومناهجه.
أنواع البحوث في علوم الإعلام والاتصال.
نماذج الاتصال الجماهيري.
مناهج البحث المستخدمة، مثل:
البحوث الكمية والكيفية.
البحوث الوصفية، مثل: المسحية، دراسة الحالة، البحوث الإثنوغرافية، وتحليل المحتوى.
البحوث التجريبية والتاريخية.
4. الوسائط الجديدة وقضايا المجتمع
يُسلط هذا القسم الضوء على تأثير الوسائط الجديدة على المجتمع، من خلال:
تأثيرات الوسائط الجديدة على الفرد والمجتمع.
قضايا مثل: الديمقراطية، الحركات النسوية، الثقافة والسلطة، الهويات الثقافية، وإشكاليات البيئة.
5. الدراسات الثقافية والوسائط الجديدة
يُناقش هذا القسم العلاقة بين الدراسات الثقافية والوسائط الجديدة، ويشمل:
نشأة وتطور الدراسات الثقافية.
أهمية الدراسات الثقافية في فهم وسائل الإعلام.
المداخل البحثية المختلفة في الدراسات الثقافية.
أهمية الكتاب:
يُعتبر هذا الكتاب مصدرًا هامًا للطلبة والباحثين في مجال علوم الإعلام والاتصال، حيث يُوفر:
فهمًا عميقًا للمفاهيم والنظريات الأساسية في الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة.
إطارًا منهجيًا للبحث العلمي في هذا المجال.
تحليلًا لتأثير الوسائط الجديدة على المجتمع والثقافةمواضيع مختارة في تخصص الإتصال الجماهيري والوسائط الجديدة(محاضرات ومقالات) [texte imprimé] / بوبكر الصديق بن شويخ, Auteur . - دار المتنبي للطباعة والنشر, 2022 . - 165ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-63-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتصال الجماهيري ؛ الوسائط الجديدة ؛ المحاضرات ؛ المقالات Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : تناول هذاالكتاب "مواضيع مختارة في تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة (محاضرات ومقالات)" يُعتبر مرجعًا أكاديميًا يجمع بين المحاضرات النظرية والمقالات التطبيقية، ويُستخدم في برامج الماستر لتخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة في الجامعات الجزائرية
محتوى الكتاب:1. مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة
يتناول هذا القسم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالوسائط الجديدة، بما في ذلك
تعريف الوسائط الجديدة وخصائصها.
النظريات المرتبطة بتطور الوسائط، مثل:
أطروحة المجتمع الشبكي لمانويل كاستلز.
نظرية الحتمية التكنولوجية لمارشال ماكلوهان.
مفاهيم المجتمع ما بعد الصناعي والموجة الثالثة لكل من دانيال بيل وألفين توفلر
2. علم اجتماع الجمهور والمستخدمين
يركز هذا القسم على فهم تفاعل الجمهور مع وسائل الإعلام، من خلال:
مفاهيم الجمهور ووسائل الإعلام التقليدية.
خصائص وسمات جمهور وسائل الإعلام.
أنواع الجمهور وسوسيولوجيا الجمهور.
الاتجاهات العلمية الحديثة لدراسة الجمهور.
تأثيرات وسائط الاتصال الجديدة على المستخدمين.
3. منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
يُقدم هذا القسم إطارًا منهجيًا للبحث في مجال الاتصال الجماهيري، ويشمل:
خطوات البحث العلمي ومناهجه.
أنواع البحوث في علوم الإعلام والاتصال.
نماذج الاتصال الجماهيري.
مناهج البحث المستخدمة، مثل:
البحوث الكمية والكيفية.
البحوث الوصفية، مثل: المسحية، دراسة الحالة، البحوث الإثنوغرافية، وتحليل المحتوى.
البحوث التجريبية والتاريخية.
4. الوسائط الجديدة وقضايا المجتمع
يُسلط هذا القسم الضوء على تأثير الوسائط الجديدة على المجتمع، من خلال:
تأثيرات الوسائط الجديدة على الفرد والمجتمع.
قضايا مثل: الديمقراطية، الحركات النسوية، الثقافة والسلطة، الهويات الثقافية، وإشكاليات البيئة.
5. الدراسات الثقافية والوسائط الجديدة
يُناقش هذا القسم العلاقة بين الدراسات الثقافية والوسائط الجديدة، ويشمل:
نشأة وتطور الدراسات الثقافية.
أهمية الدراسات الثقافية في فهم وسائل الإعلام.
المداخل البحثية المختلفة في الدراسات الثقافية.
أهمية الكتاب:
يُعتبر هذا الكتاب مصدرًا هامًا للطلبة والباحثين في مجال علوم الإعلام والاتصال، حيث يُوفر:
فهمًا عميقًا للمفاهيم والنظريات الأساسية في الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة.
إطارًا منهجيًا للبحث العلمي في هذا المجال.
تحليلًا لتأثير الوسائط الجديدة على المجتمع والثقافةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2222B 302.23/52/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible