Détail de l'auteur
Auteur منال فتحي أحمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : منال فتحي أحمد, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2024 Importance : 185ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-87289-2-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الثورة الرقمية ؛ أنماط التعليم ؛ التعلم الالكتروني ؛ التعلم التشاركي Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول كتاب "أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية" من تأليف منال فتحي أحمد علي، يتناول التحولات الجذرية في أساليب التعليم نتيجة للتقدم التكنولوجي السريع والثورة الرقميةوتلخص الكتاب:
1. التحول من التعليم التقليدي إلى الرقمي:
يستعرض الكتاب كيف أدى التقدم التكنولوجي إلى انتقال التعليم من النمط التقليدي، الذي يعتمد على التلقين والحفظ، إلى نمط رقمي يركز على الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. يشمل التعليم الرقمي استخدام الحواسيب، الشبكات، ووسائط التخزين لنشر المعرفة وتسهيل عملية التعلم.
2. أنماط التعليم الحديثة:
يتناول الكتاب الأنماط التعليمية التي ظهرت نتيجة للثورة الرقمية، مثل:
التعليم الإلكتروني: الذي يتم عبر الإنترنت باستخدام منصات تعليمية.
التعليم المدمج: الذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
التعليم عن بُعد: الذي يتيح للمتعلمين الدراسة من أماكن مختلفة دون الحاجة للحضور الفعلي.
مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية
3. تأثير الثورة الرقمية على المناهج التعليمية:
يشير الكتاب إلى ضرورة تحديث المناهج التعليمية لتواكب متطلبات العصر الرقمي، من خلال:دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.
إعداد الطلاب للتفاعل مع بيئة رقمية متغيرة باستمرار.
4. التحديات والفرص:
يناقش الكتاب التحديات التي تواجه التعليم في العصر الرقمي، مثل:
الحاجة إلى بنية تحتية تقنية متطورة.
تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا بفعالية.
ضمان تكافؤ الفرص في الوصول إلى الموارد الرقمية.
وفي المقابل، يبرز الكتاب الفرص التي توفرها الثورة الرقمية، مثل:
إتاحة الوصول إلى مصادر تعليمية متنوعة.
تحفيز التعلم الذاتي والمستمر.
تعزيز التفاعل والتعاون بين الطلاب والمعلمين.
5. التوصيات:يختتم الكتاب بتقديم توصيات لتطوير التعليم في العصر الرقمي، منها:تبني استراتيجيات تعليمية مرنة ومبتكرة.
تشجيع البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا التعليم
تعزيز الشراكة بين المؤسسات التعليمية والتقنيةأنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية [texte imprimé] / منال فتحي أحمد, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2024 . - 185ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-87289-2-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الثورة الرقمية ؛ أنماط التعليم ؛ التعلم الالكتروني ؛ التعلم التشاركي Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول كتاب "أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية" من تأليف منال فتحي أحمد علي، يتناول التحولات الجذرية في أساليب التعليم نتيجة للتقدم التكنولوجي السريع والثورة الرقميةوتلخص الكتاب:
1. التحول من التعليم التقليدي إلى الرقمي:
يستعرض الكتاب كيف أدى التقدم التكنولوجي إلى انتقال التعليم من النمط التقليدي، الذي يعتمد على التلقين والحفظ، إلى نمط رقمي يركز على الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. يشمل التعليم الرقمي استخدام الحواسيب، الشبكات، ووسائط التخزين لنشر المعرفة وتسهيل عملية التعلم.
2. أنماط التعليم الحديثة:
يتناول الكتاب الأنماط التعليمية التي ظهرت نتيجة للثورة الرقمية، مثل:
التعليم الإلكتروني: الذي يتم عبر الإنترنت باستخدام منصات تعليمية.
التعليم المدمج: الذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
التعليم عن بُعد: الذي يتيح للمتعلمين الدراسة من أماكن مختلفة دون الحاجة للحضور الفعلي.
مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية
3. تأثير الثورة الرقمية على المناهج التعليمية:
يشير الكتاب إلى ضرورة تحديث المناهج التعليمية لتواكب متطلبات العصر الرقمي، من خلال:دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.
إعداد الطلاب للتفاعل مع بيئة رقمية متغيرة باستمرار.
4. التحديات والفرص:
يناقش الكتاب التحديات التي تواجه التعليم في العصر الرقمي، مثل:
الحاجة إلى بنية تحتية تقنية متطورة.
تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا بفعالية.
ضمان تكافؤ الفرص في الوصول إلى الموارد الرقمية.
وفي المقابل، يبرز الكتاب الفرص التي توفرها الثورة الرقمية، مثل:
إتاحة الوصول إلى مصادر تعليمية متنوعة.
تحفيز التعلم الذاتي والمستمر.
تعزيز التفاعل والتعاون بين الطلاب والمعلمين.
5. التوصيات:يختتم الكتاب بتقديم توصيات لتطوير التعليم في العصر الرقمي، منها:تبني استراتيجيات تعليمية مرنة ومبتكرة.
تشجيع البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا التعليم
تعزيز الشراكة بين المؤسسات التعليمية والتقنيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2229B 371/09/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : منال فتحي أحمد, Auteur Editeur : القاهرة : دار العلا Année de publication : 2024 Importance : 185ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثورة الرقمية ؛ أنماط التعليم ؛ التعلم الالكتروني ؛ التعلم التشاركي Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : تضمنت فصول الكتاب رؤية عن الثورة الرقمية وتقنيات التعلم الحديثة، حيث تناول الفصل الأول التعلم الإلكتروني: مبرراته، مفهومه، أهدافه، مميزاته وتحدياته، مراحل تطوره، وأنظمته وعملياته، ونظرياته واستراتيجياته، بالإضافة إلى النماذج المحلية والعالمية له.
بينما تناول الفصل الثاني التعليم التشاركي و أهميته ، و أهم أدواته عبر الويب، والمتطلبات اللازمة للبيئة الخاصة به، بالإضافةإلى أنماطه وإستراتيجياته والأسس النظرية القائم عليها ، وأهم معايير بناء بيئة التعلم. وتناول الفصل الثالث التعلم المعكوس مبرراته ومفهومه، مميزاته وتحدياته،مراحل تنفيذه، وأخيرًا النظريات التي يستند إليها التعلم المعكوس . وتناول الفصل الرابع التعلم المتنقل التطور التاريخي له ومفهومه، مبادئه ووميزاته، وعلاقته بالعلوم الأخري والنظريات التي يستند إليها، بالإضافة إلى التجارب العالمية له.
وتناول الفصل الخامس والأخير التعلم عبر البث الجيبي مفهومه، مميزاته
وعيوبه، عناصره ومجالاته، بالإضافة إلى بيئته ومراحل تصميمه.أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية [texte imprimé] / منال فتحي أحمد, Auteur . - القاهرة : دار العلا, 2024 . - 185ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثورة الرقمية ؛ أنماط التعليم ؛ التعلم الالكتروني ؛ التعلم التشاركي Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : تضمنت فصول الكتاب رؤية عن الثورة الرقمية وتقنيات التعلم الحديثة، حيث تناول الفصل الأول التعلم الإلكتروني: مبرراته، مفهومه، أهدافه، مميزاته وتحدياته، مراحل تطوره، وأنظمته وعملياته، ونظرياته واستراتيجياته، بالإضافة إلى النماذج المحلية والعالمية له.
بينما تناول الفصل الثاني التعليم التشاركي و أهميته ، و أهم أدواته عبر الويب، والمتطلبات اللازمة للبيئة الخاصة به، بالإضافةإلى أنماطه وإستراتيجياته والأسس النظرية القائم عليها ، وأهم معايير بناء بيئة التعلم. وتناول الفصل الثالث التعلم المعكوس مبرراته ومفهومه، مميزاته وتحدياته،مراحل تنفيذه، وأخيرًا النظريات التي يستند إليها التعلم المعكوس . وتناول الفصل الرابع التعلم المتنقل التطور التاريخي له ومفهومه، مبادئه ووميزاته، وعلاقته بالعلوم الأخري والنظريات التي يستند إليها، بالإضافة إلى التجارب العالمية له.
وتناول الفصل الخامس والأخير التعلم عبر البث الجيبي مفهومه، مميزاته
وعيوبه، عناصره ومجالاته، بالإضافة إلى بيئته ومراحل تصميمه.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13839F 371.33/58/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible

