Détail de l'auteur
Auteur سعيد إسماعيل علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أصول التربية الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد إسماعيل علي, Auteur Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1993 Importance : 410ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 977-10-0557-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ المصالح الاجتماعية ؛ الفكر الفلسفي ؛ Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أصول التربية الإسلامية، فهو محاولة التأصيل للتربية الاسلامية عن طريق تحديد المصادر التي ينبغي أن تستمد منها مادتها و موجهاتها، و ما دمنا نقول التربية الاسلامية فلا بد أن تجئ العقيدة الاسلامية في المرتبة الاولى كما لا بد من الاستعانة بصحابة الرسول الله عليه الصلاة و السلام، الذين كانوا أول ثمرات بشرية تمثل تربية الاسلام، فكرا و سلوكا، فقد تناول الكتاب خمسة فصول، ففي الفصل الأول عالج العقيدة الإسلامية، حاجة تربية الانسان إلى الدين و إلى الاسلام خاصة، النظرة الاسلامية إلى الله و الكون، المعرفة، التوجيه الأخلاقي، و الفصل الثاني قدم صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم، أهمية أقوال الصحابة، الجوانب التربوية في أقوال الصحابة و أفعالهم، جهود الصحابة و التابعين في تعلم و تعليم السنة، و الفصل الثالث ناقش المصالح الاجتماعية، معناها، أقسامها، شروط العمل، الاسلام يدعو إلى الأخذ بالمصالح الاجتماعية، و يعرض الفصل الرابع الثقافة، معناها، خصائصها، أثر الثقافة في تشكيل شخصية المواطن، القيم و العادات الاجتماعية، أهمية العرف في الاسلام، و اختتم الفصل الخامس بالفكر الفلسفي الاسلامي، الفلسفة الاسلامية، علم الكلام، التصوف، الفقه . أصول التربية الإسلامية [texte imprimé] / سعيد إسماعيل علي, Auteur . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1993 . - 410ص ; 24 سم.
ISSN : 977-10-0557-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ المصالح الاجتماعية ؛ الفكر الفلسفي ؛ Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أصول التربية الإسلامية، فهو محاولة التأصيل للتربية الاسلامية عن طريق تحديد المصادر التي ينبغي أن تستمد منها مادتها و موجهاتها، و ما دمنا نقول التربية الاسلامية فلا بد أن تجئ العقيدة الاسلامية في المرتبة الاولى كما لا بد من الاستعانة بصحابة الرسول الله عليه الصلاة و السلام، الذين كانوا أول ثمرات بشرية تمثل تربية الاسلام، فكرا و سلوكا، فقد تناول الكتاب خمسة فصول، ففي الفصل الأول عالج العقيدة الإسلامية، حاجة تربية الانسان إلى الدين و إلى الاسلام خاصة، النظرة الاسلامية إلى الله و الكون، المعرفة، التوجيه الأخلاقي، و الفصل الثاني قدم صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم، أهمية أقوال الصحابة، الجوانب التربوية في أقوال الصحابة و أفعالهم، جهود الصحابة و التابعين في تعلم و تعليم السنة، و الفصل الثالث ناقش المصالح الاجتماعية، معناها، أقسامها، شروط العمل، الاسلام يدعو إلى الأخذ بالمصالح الاجتماعية، و يعرض الفصل الرابع الثقافة، معناها، خصائصها، أثر الثقافة في تشكيل شخصية المواطن، القيم و العادات الاجتماعية، أهمية العرف في الاسلام، و اختتم الفصل الخامس بالفكر الفلسفي الاسلامي، الفلسفة الاسلامية، علم الكلام، التصوف، الفقه . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 208F 000/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible