Détail de l'auteur
Auteur سميرة زغيب |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : المالوف من الاندلس الى قسنطينة Type de document : texte imprimé Auteurs : سميرة زغيب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : قسنطينة : دار مداد يونيفارسيتي براس Année de publication : 2009 Oeuvres / Expressions : النشاة و الخصوصيات Importance : 284 ص Format : 21 سم ISBN/ISSN/EAN : 846-2009 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المالوف ؛ الاندلس ؛ قسنطينة Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : الكتاب هو دراسة موسيقية-تاريخية تتبّع تطور موسيقى المالوف منذ نشأتها في الأندلس الإسلامية، مرورًا بهجرتها إلى بلاد المغرب العربي، وصولًا إلى تمركزها وتطورها في مدينة قسنطينة الجزائرية، والتي أصبحت أحد أهم معاقل هذا الفن.
أهم المحاور التي يتناولها الكتاب:
1. المالوف في الأندلس: الجذور الأولى
- يعرض الكتاب كيف نشأ المالوف في الأندلس ضمن السياق الثقافي الإسلامي، في إطار البلاط الملكي، حيث اختلطت التأثيرات العربية بالأمازيغية والأندلسية والإيبيرية.
- يشرح طبيعة هذا الفن باعتباره موسيقى نخبوية، ترتبط بالشعر والموشحات، وتتميز بتعقيدها الفني.
2. الترحيل الثقافي: من الأندلس إلى المغرب العربي
- بعد سقوط الأندلس في القرن الخامس عشر، انتقل المالوف إلى شمال إفريقيا عبر المهجّرين الأندلسيين.
- يحلل الكتاب كيف أعيد تشكيل المالوف في مختلف المدن المغاربية (كـ تلمسان، تونس، طرابلس)، مع تركيز خاص على قسنطينة.
3. قسنطينة مركزًا للمالوف
- يقدم دراسة معمقة لتاريخ وتطور المالوف في قسنطينة، مركزه الثقافي الأبرز في الجزائر.
- يناقش السمات المميزة لمدرسة قسنطينة مقارنة بباقي المدارس الأندلسية.
- يبرز دور العائلات الموسيقية، الجمعيات الثقافية (مثل جمعية "المزهر" و"الكونشيرتو القسنطيني") والزوايا الدينية في الحفاظ على هذا الفن.
4. البنية الموسيقية للمالوف
- تحليل لمقامات المالوف (الطبوع)، وأنواعه (الإنشاد، الغناء، الآلات).
- وصف للأدوار التقليدية: البشرف، السماع، النوبيات، الدرج، الخانة، والختام.
- دراسة للآلات المستعملة (العود، الكمان، الرباب، الرقّ...).
5. النصوص الغنائية في المالوف
- تناول موضوعات القصائد المُغنّاة (حب، تصوف، مدائح...).
- تأثير الموشحات والزجل على الشعر الغنائي في هذا اللون.
6. البعد الثقافي والاجتماعي
- المالوف في قسنطينة ليس فقط فنًا موسيقيًا، بل مكون من مكونات الهوية القسنطينية.
- دوره في المناسبات الاجتماعية والدينية، وحضوره في المشهد الموسيقي الحديث.
يهدف الكتاب إلى :
- توثيق فن المالوف كموروث حضاري.
- تحليل فني-تاريخي لهذا التراث المهدد بالاندثار.
- إبراز التنوع الثقافي الجزائري من خلال الموسيقىالمالوف من الاندلس الى قسنطينة [texte imprimé] / سميرة زغيب, Auteur . - ط1 . - قسنطينة : دار مداد يونيفارسيتي براس, 2009 . - 284 ص ; 21 سم.
ISSN : 846-2009
Oeuvre : النشاة و الخصوصيات
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المالوف ؛ الاندلس ؛ قسنطينة Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : الكتاب هو دراسة موسيقية-تاريخية تتبّع تطور موسيقى المالوف منذ نشأتها في الأندلس الإسلامية، مرورًا بهجرتها إلى بلاد المغرب العربي، وصولًا إلى تمركزها وتطورها في مدينة قسنطينة الجزائرية، والتي أصبحت أحد أهم معاقل هذا الفن.
أهم المحاور التي يتناولها الكتاب:
1. المالوف في الأندلس: الجذور الأولى
- يعرض الكتاب كيف نشأ المالوف في الأندلس ضمن السياق الثقافي الإسلامي، في إطار البلاط الملكي، حيث اختلطت التأثيرات العربية بالأمازيغية والأندلسية والإيبيرية.
- يشرح طبيعة هذا الفن باعتباره موسيقى نخبوية، ترتبط بالشعر والموشحات، وتتميز بتعقيدها الفني.
2. الترحيل الثقافي: من الأندلس إلى المغرب العربي
- بعد سقوط الأندلس في القرن الخامس عشر، انتقل المالوف إلى شمال إفريقيا عبر المهجّرين الأندلسيين.
- يحلل الكتاب كيف أعيد تشكيل المالوف في مختلف المدن المغاربية (كـ تلمسان، تونس، طرابلس)، مع تركيز خاص على قسنطينة.
3. قسنطينة مركزًا للمالوف
- يقدم دراسة معمقة لتاريخ وتطور المالوف في قسنطينة، مركزه الثقافي الأبرز في الجزائر.
- يناقش السمات المميزة لمدرسة قسنطينة مقارنة بباقي المدارس الأندلسية.
- يبرز دور العائلات الموسيقية، الجمعيات الثقافية (مثل جمعية "المزهر" و"الكونشيرتو القسنطيني") والزوايا الدينية في الحفاظ على هذا الفن.
4. البنية الموسيقية للمالوف
- تحليل لمقامات المالوف (الطبوع)، وأنواعه (الإنشاد، الغناء، الآلات).
- وصف للأدوار التقليدية: البشرف، السماع، النوبيات، الدرج، الخانة، والختام.
- دراسة للآلات المستعملة (العود، الكمان، الرباب، الرقّ...).
5. النصوص الغنائية في المالوف
- تناول موضوعات القصائد المُغنّاة (حب، تصوف، مدائح...).
- تأثير الموشحات والزجل على الشعر الغنائي في هذا اللون.
6. البعد الثقافي والاجتماعي
- المالوف في قسنطينة ليس فقط فنًا موسيقيًا، بل مكون من مكونات الهوية القسنطينية.
- دوره في المناسبات الاجتماعية والدينية، وحضوره في المشهد الموسيقي الحديث.
يهدف الكتاب إلى :
- توثيق فن المالوف كموروث حضاري.
- تحليل فني-تاريخي لهذا التراث المهدد بالاندثار.
- إبراز التنوع الثقافي الجزائري من خلال الموسيقىRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 000/05/1 000/05/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible